تخطى إلى المحتوى

صيغة خطاب عدم تجديد عقد العمل من قبل الموظف بالسعودية 2023

شارك المقال مع مجتمعك!

صيغة خطاب عدم تجديد عقد العمل يتطلع الكثير من العمالة أو أصحاب العمل الراغبين في التعرف على تفاصيلها، وكيفية صياغتها من الناحية الشكلية والقانونية بطريقة سليمة.

حيث أنه في حالة رغبة العامل أو صاحب العمل في عدم تجديد عقد العمل مرة أخرى، عليه القيام بتقديم خطاب إنذار بعدم الرغبة في التجديد، قبل انتهاء تاريخ العقد المتفق عليه.

سوف نتعرف خلال مقالتنا اليوم على أهم التفاصيل والإجراءات المتعلقة بمسألة عدم تجديد عقد العمل في النظام السعودي، والتعرف على كيفية إعداد صيغة خطاب عدم تجديد عقد العمل.

ما هو الشرط الأساسي في عدم تجديد عقد العمل؟

صيغة خطاب عدم تجديد عقد العمل

وفقًا لـ نظام العمل السعودي، لا يجوز إنهاء عقد عمل وعدم تجديده دون تقديم إخطار بذلك إلى الطرف الثاني، وإلا قد يترتب على ذلك تقديم تعويض مالي للطرف المتضرر عن عدم التجديد.

وفي إطار تنظيم العلاقات بين العمالة وأصحاب العمل، يجب توافر شروط أساسية في حالة عدم الرغبة في تجديد عقد العمل، ومن أهم الشروط، في التالي:

  • القيام بإنذار الطرف الثاني من خلال إرسال صيغة خطاب عدم تجديد عقد العمل إليه.
  • يجب أن يقدم خطاب الإبلاغ خلال فترة زمنية تحدد ب 30 يومًا قبل ترك العمل نهائي.

إذا كنت تبحث عن محامي متخصص في قانون العمل والقضايا العمالية، تواصل الآن مع منصة محامين في الرياض، حيث تضم المنصة محامين من تخصصات قانونية مختلفة.

الفرق بين فسخ عقد العمل وعدم تجديد عقد العمل في السعودية

هناك فارق جوهري وقانوني بين حالات فسخ العقد وحالات عدم تجديد العقد، حيث أن لكل منهما ظروفه الخاصة ودوافعه، ويختلف الحكم القانوني في كل حالة منهما.

فعلى سبيل المثال، إن فسخ العقد يتم بسبب أسباب مشروعة أو غير مشروعة، حيث يرغب أحد الطرفين في عدم استكمال مدة العقد المتفق عليه، ويجب الإبلاغ عن الفسخ قبله بمدة كافية.

أما بالنسبة إلى حالات عدم تجديد عقد العمل، يقصد بها انتهاء مدة العقد المتفق عليه، مع وجود خيار التجديد في اتفاق العقد القديم، مع طرف أحد الأطراف تجديد العقد مرة أخرى.

مع ضرورة الالتزام بشروط عدن تجديد عقد العمل المتمثلة في تقديم صيغة خطاب عدم تجديد عقد العمل؛ لكي يمنح الطرف الثاني فرصة لتنظيم أموره بناءً على نتائج انتهاء العقد.

إذا كنت تريد معرفة الأسباب والحالات المشروع فيها فسخ عقد العميل، يمكنك التواصل معنا في محامي في الرياض، وسوف يقدم لك محامينا شروح قانونية مبسطة لمساعدتك في فهم الأمور.

مقالات ذات صلة بمقالنا “صيغة خطاب عدم تجديد عقد العمل”: طرق اثبات عقد العمل الغير مكتوب السعودية: يشرحها محامي عمالي (2023)

الفرق بين الاستقالة وعدم تجديد عقد العمل

إن الفارق بين حالات الاستقالة وحالات عدم تجديد عقد العمل كبير، من حيث اختلاف العوامل والدوافع وراء كل حالة، بالإضافة إلى اختلاف المواد القانونية، التي تنظم كل حالة منهما.

حيث أن الاستقالة هي قرار العامل في عدم الاستمرار في العمل بكامل إرداته دون ضغط أو إجبار، ويحق لصاحب العمل قبول أو رفض الاستقالة، وقد ترفض للحفاظ على مصلحة العمل.

في حين أن عدم تجديد عقد الرغبة هي قرار العامل بعد انتهاء صلاحية بعدم تجديد العقد مرة أخرى، ولا يحث للطرف الثاني تحديد قبول أو رفض القرام، ما دام متوافق مع القوانين.

وفي كلتا الحالتين، يتوجب على العامل إخطار صاحب العمل برغبته في عدم الاستمرارية في العمل، أما من خلال صياغة خطاب عدم تجديد عقد العمل أو خطاب إنذار بالاستقالة.

في حالة عدم القيام بإبلاغ الطرف الثاني بترك قبلها بمدة كافية؛ قد يترتب على الأمر فرض بعض التعوسضات المالية اللازمة في حق العامل ولصالح جهة العمل بسبب الترك المفاجئ.

للتعرف على شروط الاستقالة في النظام السعودي؟ وما هي حقوق الموظف بعد الاستقالة في القطاع الخاص السعودي، يمكنك الاستعانة بأحد محامينا محامي بالرياض.

سوف يساعدك محامينا في إثراء فكركم القانوني من خلال معلومات قانونية قوية، ويوضح لك وجهة نظر قانون العمل السعودي في الاستقالة، وكيفية القدوم على تقديم الاستقالة.

حقوق الموظف في حال عدم تجديد العقد

قد يظن اليعض أنه في حالة القيام بعدم تجديد عقد العمل، قد تسقط عنه حقوقه القانونية، التي أقرها له المنظم القانوني السعودي عند القيام بإنهاء عقد العمل بالصورة الطبيعية.

ولكن الأمر على خلاف ذلك، حيث أنه وفقًا لقانون العمل السعودي يتمتع العامل الراغب في عدم تجديد عقد العمل بعدة حقوق بعد إنهاء العمل، وتمثلت تلك الحقوق في التالي:

  • يعد حق الحصول على مكافأة الخدمة من حقوق العمالة الثابتة، بغض النظر عن نوع العقد أو جنسية أطراف العقد.
  • للعامل حق الحصول على مكافأة نهاية الهدمة كاملة، إذا بلغت سنوات خدمة عمله عشرة أعوام فأكثر.
  • للمرأة العاملة، التي ترغب في ترك العمل بعد مضي ستة أشهر على زواجها أو ثلاثة أشهر على تاريخ وضع مولودها، لها حق الحصول على مكافأة نهاية الخدمة كاملة.
  • إذا بلغت سنوات خدمة العامل خمسة أعوام حتى تسعة أعوام، له حق الحصول على ثلثي قيمة مكافأة نهاية الخدمة.
  • أما إذ كنت سنوات خدمة العامل تجاوزت العامين إلى أربعة أعوام، يحق للعامل في مثل هذه الحالات الحصول على ثلث قيمة مكافأة نهاية الخدمة.
  • وفي حالة أن سنوات خدمة العامل لم تصل إلى عامين خدمة، هنا يسقط عنه حق مكافأة نهاية الخدمة.

ففي حال التزام العامل بتقديم صيغة خطاب عدم تجديد عقد العمل خلال المهلة المحددة لذلك دون وجه حق؛ قد يترتب على ذلك تغريمه ماليًا للقيام تسديد تعويض للطرف الثاني.

يستقبل محامي الرياض كافة الاستشارات القانونية العمالية، ويقوم بالرد عليها محامين ذو خلفية قانونية قوية بشأن مواد قانون العمل وآخر تعديلاته؛ مما يساعدك في الحصول على مشورة قانونية دقيقة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “صيغة خطاب عدم تجديد عقد العمل”: كيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل يوضحها محامي بالرياض (2023)

معلومات واجب توافرها في صيغة خطاب عدم تجديد عقد العمل في السعودية

إذا كنت تريد صياغة خطاب عدم تجديد عقد العمل، يجب عليك الانتباه إلى بعض البنود الأساسية الواجب ذكرها في نص الهقد، وتمثلت تلك البنود في التالي:

  • بيانات الطرف مقدم الخطاب وبيانات الطرف المرسل إليه.
  • تدوين تاريخ تحرير الطلب وإرساله.
  • توضيح أسباب عدم الرغبة في استمرارية علاقة العمل بين الطرفين.
  • ذكر تاريخ انتهاء صلاحية عقد العمل.
  • توقيع الخطاب من قبل مقدم الطلب.

إذا كنت ترغب الحصول على مساعدة محامي في صياغة خطات عدم تجديد، يمكنك الاستعانة بنا في منصة محامين في الرياض، سوف نساعدك في التواصل مع محامي متمرس تابع لنا.

سوف يساعدك محامينا في التعرف على كيفية الصياغة القانونية لخطابات عدم تجديد عقود العمل، ويمكننا مساعدتك من خلال تقديم نموذج خطاب جاهز ومصاغ بيد محامي متخصص.

صيغة نموذج عدم تجديد العقد من قبل الموظف

إذا كان الموظف لا يريد تجديد عقد العمل مع جهة العمل، مهما كان السبب وراء ذلك من وجود فرصة مهنية أفضل أو خلافه، يجب عليه تقديم خطاب إنذار بذلك قبلها بمدة زمنية كافية.

وتتم كتابة صيغة خطاب عدم تجديد عقد العمل في هذه الحالة، على النحو التالي:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إلى السيد …. مدير…. تحية طيبة وبعد.

أود أن أذكر سيادتكم لأن عقد عملي سوف ينتهي في تاريخ….، وأنني لم أنوي التجديد مرة أخرى، وذلك للأسباب التالية:

…..

ولكم منا جزيل الشكر والتقدير.

مقدم العمل….

توقيعه……

تاريخ تحرير الخطاب وإرساله….

اسم موظف الموارد البشرية المستلم للخطاب….

توقعيه…..

إذا واجهتك صعوبة في صياغة خطاب عدم تجديد العقد، يمكنك التواصل معنا في محامي في الرياض، وبيان ما يواجهك من تحديات وصعوبات، وسوف نساعدك في تجاوزها بإذن الله.

حيث لدينا محامين متمرسين يتمتعون بالقدرة على إعداد صياغة قانونية قوية للمستندات والأوراق الرسمية، وكذلك العقود القانونية المختلفة، فلا تتردد في التواصل معنا وطلب المساعدة.

صيغة خطاب عدم تجديد العقد في السعودية من قبل الشركة

صيغة خطاب عدم تجديد عقد العمل

في حال انتهاء عقد عمل الموظف، وكانت الشركة غير راغبة في بقاء العامل بها، يحق لها عدم تجديد العقد، على أن تقدم له صيغة خطاب عدم تجديد عقد العمل لإنذاره.

حيث أن قانون العمل السعودي يمنع حالات إنهاء عقود العمل دون إنذار مسبق للطرف الثاني، باعتبار أن ذلك قد يسبب أطراف للطرف الثاني، مع عدم وجوب الإضرار بمصلحة الغير.

كما ألقينا نظرة على كيفية صياغة خطاب عدم تجديد عقد العمل بالنسبة إلى الموظف، سوف نوضح الأمر بالنسبة إلى الشركة، حيث تتم الصياغة، على النحو التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

من السيد….. بصفته رئيس الموارد البشرية في شركة…..

إلى السيد المحترم….. بصفته….

نتقدم إليكم بالشكر والتقدير على كل ما قدمتوه من جهود وأعمال خلال فترة إلتحاقكم بالشركة، ويؤسفنا بإبلاغكم أن قد عملكم سوف ينتهي في تاريخ……، ولا توجد نية للشركة في تجديده.

مع تمنياتنا لكم بالنجاح والتوفيق.

اسم رئيس الموارد البشرية…..

توقيعه….

اسم الموظف….

توقيعه…..

تاريخ استلام الخطاب في…. الموافق…..

إذا كنت صاحب عمل، وترغب في الحصول على خدمة قانونية من قبل محامي عمالي مختص، سواء تمثيل قانوني أو استشارة قانونية، يمكنك الاستعانة بنا في محامي بالرياض.

حيث يقدم محامينا الخدمات القانونية والاستشارية وسائر أعمال المحاماة الأخرى، ويبذلون جهدهم؛ من أجل توفير المساعدة اللازمة للعملاء، ومساعدتهم في الوصول إلى غاياتهم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “صيغة خطاب عدم تجديد عقد العمل”: محامي عمالي الرياض:اشهر محامي عمال لعام (2023)

نصائح عند صياغة خطاب عدم تجديد عقد العمل في السعودية

وفي حالة القيام بإعداد صيغة خطاب عدم تجديد عقد العمل، سواء كان عامل أو صاحب العمل، يجب أن تكون الصياغة واضحة، تذكر فيها أسباب عدم التجديد بتنسيق.

حيث أن هذه النقطة مفيدة للشركة، خاصةً في حالة كانت الرغبة في عدم التجديد نابعة من مشكلات في بيئة العمل؛ مما يدفع الشركة إلى العمل على حل تلك المشكلات والقضاء عليها.

ومن أهم النقاط الواجب ذكرها في الصياغة وبدقة، نقطة تاريخ التحرير والاستلام، حيث يتم تحتسب المدة المتبقية للعامل في العمل بهذا التاريخ المذكور في الخطاب.

احرص على كتابة الخطاب بأسلوب وألفاظ رسمية لا عامية، مع تجنب الوقوع في أخطاء لغوية، والحرص كل الحرص على تقديمه إلى الطرف الثاني قبل ترك العمل بمدة 30 يومًا تقريبًا.

للاستفسار حول حالات عدم تجديد العقد في نظام العمل السعودي، يمكنك التواصل معنا في محامي الرياض، واطرح استفسارك، وسوف تقدم لك الرد القانوني المناسب بإذن الله.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقالتنا اليوم، التي قد تحدثنا خلالها عن الإجراءات القانونية اللازم القيام بها في حال عدم الرغبة في تجديد عقد العمل، وأوضحنا شرط عدم التجديد.

مستشار قانوني في قضايا العمال

نظراً لكثرة مجالات العمل السعودي وتوسع آفاقها على نطاق واسع داخل المملكة العربية السعودية، لذا نجد أن هناك العديد من المشكلات العمالية المعقدة والمزيد من النزاعات بين العاملين أو الموظفين من جهة وصاحب العمل من جهة أخرى.

ومن أبرز تلك المشكلات عدم تجديد عقد العمل من قبل الموظف وغيرها حيث وفقاً لنظام العمل والعمال السعودي لا يجوز إنهاء عقد العمل وعدم تجديده دون تقديم إنذار مسبق، لذا يلجأ البعض للتقاضي.

لذا يجب التعامل مع جهة قانونية لديها الخبرة الكافية والدراسة الكاملة بجميع أنظمة القانون العمالي السعودي، والذي يهدف إلى إيجاد الحلول الودية المناسبة في البداية، أو السعي لتحقيق العدالة بما يتناسب مع أنظمة القانون.

مستشار قضايا قانونية يقدم لك الدعم القانوني الصحيح، ويوضح كافة المعلومات التي تدعم موقف الموكل، لذا فإن التعامل مع مستشار قانوني عمالية هو الخيار الأفضل، لما يتمتع به من كفاءة علمية وخبرة عملية.

وقد قدمنا لكم خلال المقالة صيغة خطاب عدم تجديد عقد العمل صيغة مقدمة من قبل العامل، وأخرى مقدمة من قبل جهة العمل، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم معلومات وفوائد قانونية.

مقالات ذات صلة:

أشهر محامي قضايا عمالية بالرياض 2023

رقم محامي للاستشاره مجانا بالرياض اون لاين (2023)

مكتب محاماة واستشارات قانونية الرياض (2023)

طلب استشارة قانونية من محامي مرخص بالسعودية (2023)

أتعاب المحاماة في القضايا العمالية السعودية (2023)

ما هي حقوق العامل على صاحب العمل في السعودية 1445

عقوبة إفشاء أسرار العمل في النظام السعودي 1445

محامي مكتب العمل الرياض للقضايا والاستشارات العمالية (٢٠٢٣)

طرق اثبات عقد العمل الغير مكتوب السعودية: يشرحها محامي عمالي (2023)

محامي مكتب العمل الرياض للقضايا والاستشارات العمالية (٢٠٢٣)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!