تخطى إلى المحتوى

عقوبة التزوير في المحررات الرسمية في السعودية: ملف كامل (2023)

شارك المقال مع مجتمعك!

عقوبة التزوير في المحررات الرسمية في السعودية من العقوبات التي حرصت حكومة المملكة العربية السعودية بالتضامن مع وزارة العدل السعودية

على ضرورة سن قوانين صارمة تفيد بفرض أشد العقوبات على فاعليها، وذلك لما لها من آثار سلبية وأضرار خطيرة للغاية قد تضر بالمجتمع السعودي بأكمله.

لذا سوف نوضح لكم في هذا المقال بالتفصيل كافة المعلومات التي تتمحور حول عقوبة التزوير في المحررات الرسمية في السعودية.

وفي حالة الرغبة في التعامل مع أحد المكاتب القانونية الاستشارية المتخصصة في كافة أنواع القضايا القانونية الجنائية المعقدة وخاصة قضايا التزوير والقتل وغيرها، عليك التعامل مع محامي بالرياض.

حيث نضم نخبة متميزة من المحامين والمستشارين الرائدين في مجال القانون السعودي والمحاماة، ولدينا مراعات جنائية تهتز لها أرجاء المحاكم القضائية السعودية.

كما نقدم كافة الخدمات القانونية والمعاملات التجارية بالمملكة العربية السعودية بأسعار مناسبة لجميع العملاء.

عقوبة التزوير في المحررات الرسمية في السعودية

عقوبة التزوير في المحررات الرسمية في السعودية

التزوير يعرف على أنه تغيير في الحقائق الواقعة عن طريق استخدام بعض من الطرق المختلفة والوسائل الغير شرعية، وتتوافر في تلك الجرائم سوء النية باستخدام الحقوق التي يحميها القانون السعودي للمواطنين داخل المملكة.

جرائم التزوير بصفة عامة إنما هي واحدة من أخطر الجرائم التي تضر بالمجتمع السعودي بأكمله، وقد زادت في الآونة الأخيرة على نطاق واسع، وخاصة بعد انتشار الوسائل الإلكترونية الحديثة والتطور التكنولوجي الهائل وتعدد الوسائل المتاحة له.

لذا تصدت حكومة المملكة العربية السعودية لهذه الجرائم التي تعد جرثومة تدمر البنية التحتية للمجتمع السعودي، وأكدت على فرض عقوبات قانونية صارمة ومشددة تهدف إلى عقوبة المتهمين أشد العقوبات.

تختلف العقوبات نظراً لاختلاف الجريمة نفسها، وذلك وفقاً للأوراق الرسمية التي تم تزويرها ومدي الضرر اللاحق بالشخص المتضرر أو الضرر العام للمجتمع السعودي.

للتعرف على عقوبة التزوير في المحررات الرسمية في السعودية عليك التواصل مع مكتب محامي في الرياض، نحن متخصصون في قضايا التزوير.

لدينا الخبرة والكفاءة في الخدمات القانونية، ونضم أفضل مجموعة من المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين في كافة الخدمات القانونية.

إذا كنت ترغب في الحصول على المزيد من المعلومات القانونية التي تتعلق بموضوع عقوبة التزوير في المحررات الرسمية في السعودية

عليك التواصل مع منصة محامين في الرياض، وسوف نرد على استفساراتكم وتساؤلاتكم القانونية من قبل محامين متخصصين في كافة أنواع القضايا القانونية والخدمات الاستشارية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “عقوبة التزوير في المحررات الرسمية في السعودية”: كيفية الطعن في سند لأمر بالسعودية: الشروط والرسوم المطلوبة 1445

عقوبة تزوير توقيع موظف

نظراً لما عاني منه المجتمع السعودي في جرائم التزوير، وما يعقبه من أضرار سلبية تهز كيان المؤسسات الحكومية العامة.

لذا أكدت حكومة المملكة العربية السعودية بالتضامن مع وزارة العدل السعودية على تطبيق أشد العقوبات لمرتكبيها، وخاصة إذا كان الأمر من قبل موظف الحكومة نفسه.

في حالة ما إذا قام شخص ما بتزوير توقيع موظف غير حكومي فيطبق عليه عقوبة الحبس لمدة تصل إلى ٣ سنوات، أو فرض غرامة مالية كبيرة تصل إلى ٣٠٠ الف ريال سعودي.

أما في حالة ما إذا قام الموظف العام نفسه بخيانة الأمانة، وأقدم على فعل التزوير في المحررات الرسمية، فيطبق عليه أشد العقوبات

وهو الحبس لمدة تتراوح ما بين سنة واحدة وتصل إلى ٥ سنوات، أو دفع غرامة مالية تصل إلى ٣ مليون ريال سعودي.

إذا واجهت اي صعوبات في رفع دعوى قضائية تتعلق بجرائم التزوير، عليك التعامل مع مكتب محامي في الرياض، وكن على ثقة أنك تسير في الطرق الصحيح.

مقالات ذات صلة بمقالنا “عقوبة التزوير في المحررات الرسمية في السعودية”: ما هي عقوبة التزوير في السعودية لعام (2023)

عقوبة التزوير للأجانب في السعودية

لا جدال في أن حكومة المملكة العربية السعودية تحرص على تطبيق العدل والعدالة سواء كان ذلك على المواطن السعودي أو على الأجانب المقيمين في السعودية، ويكون من حقها تطبيق نفس العقوبة على كلا منهما.

ولكن الفرق الوحيد في فرض العقوبة هو عقوبة ترحيل الأجنبي عند ثبوت الجريمة عليه إلى خارج المملكة، كما يمنع منعا باتاً دخول المملكة مرة أخرى.

فرضت الحكومة أشد العقوبات حول جرائم التزوير في الوثائق والمستندات التاريخية، والذي حدد من نظام العقوبات بالسجن لمدة تصل إلى ٨ شهور، ودفع غرامة مالية تصل إلى ٨٠ ألف ريال سعودي، وربما في بعض الحالات تمون العقوبة بإحدى هذه العقوبات.

إذا كنت من المتضررين الأجانب الذين يعيشون داخل المملكة، فمن الضروري اللجوء إلى جهة قانونية ذات ثقة، لديها الخبرة الكافية والدراسة الكاملة بجميع القضايا الجنائية بالمملكة، وبذلك يكون محامي الرياض هو الحل الأمثل.

لدينا أفضل محامي متخصص في كافة قضايا التزوير بالسعودية، كما نضم موسوعة هائلة من الكتب القانونية التي توضح تفصيليًا عقوبة التزوير في المحررات الرسمية في السعودية.

إذا كنت ترغب في التعامل مع مكتبنا، أو التواصل لمعرفة المعلومات القانونية والاستشارات القضائية المختصة بعقوبة التزوير في المحررات الرسمية في السعودية، عليك الاطلاع على المقالات القانونية التي يطرحها مكتبنا على المنصة الإلكترونية الخاصة محامين في الرياض.

مواد عقوبة تزوير المحررات الرسمية في السعودية

عقوبة التزوير في المحررات الرسمية في السعودية 6

المحررات الرسمية من أهم الوثائق والمستندات التي تؤكد على حقيقة محددة، وتؤكد المملكة على مصداقيتها لما لها من أهداف، ولكن يسعى بعض المجرمين لإخفاء الحقائق وتبديلها بالباطل، وذلك لأسباب عدة منها، التخلص من واجبات محددة، أو الحصول علي حق ليس من حقه.

لذا اصدرت حكومة المملكة العربية مرسوم ملكي يحمل رقم م/11 بتاريخ 18/2/1435، والذي يحمل مجموعة من العقوبات المشدد التي تتعلق بجرائم التزوير.

وبذلك عاقبت حكومة المملكة العربية السعودية هؤلاء المجرمين أشد العقوبات، وذلك وفقاً لمواد القانون السعودي، حيث أكدت على أنه يعاقب كلا من سولت له نفسه أن يتحايل ويتلاعب على القانون بالآتي:

  • نصت المادة 8 من النظام الجزائي لجرائم التزوير على معاقبة كلا من قام بالتزوير في المحررات الرسمية التي تخص أي من الجهات العامة، أو قام بها أحد موظفيها مستغلا صفته الوظيفية، بالسجن لمدة تتراوح ما بين سنة واحدة وتصل إلى ٥ سنوات، ودفع غرامة مالية تصل إلى ٥٠٠ ألف ريال سعودي كحد أدنى.

عقوبة التزوير في المحررات الرسمية في السعودية

  • كما نصت المادة 9 من النظام الجزائي لجرائم التزوير كلا من قام بالتزوير في المحررات العرفية، بالسجن لمدة لا تقل عن ٣ سنوات كحد أدنى، بالإضافة إلى دفع غرامة مالية تصل إلى ٣٠٠ ألف ريال سعودي كحد أدنى، وفي بعض الحالات التي يقتضي فيها القانون على فرض إحدى العقوبتين.

عقوبة التزوير في المحررات الرسمية في السعودية

  • وشددت المادة 10 من النظام الجزائي لجرائم التزوير على كلا من قام بتزوير محرر رسمي ينسب إلى ولي العهد أو الملك أو رئيس الوزراء أو غيره من الوزراء، بالسجن لمدة تتراوح ما بين ٣ سنوات كحد أدنى، وتصل إلى ١٠ سنوات كحد أقصى، بالإضافة إلى دفع غرامة مالية كبيرة تصل إلى مليون ريال سعودي كحد أدنى.

عقوبة التزوير في المحررات الرسمية في السعودية

  • وفيما نصت عليه المادة 11 من قانون النظام الجزائي لجرائم التزوير معاقبة كل من قام بتزوير محرر له علاقة بالخزانة العامة للسجن، بالسجن لمدة تتراوح ما بين سنتين وتصل إلى ٧ سنوات، بالإضافة إلى غرامة مالية كبيرة قدرها مليون ريال سعودي.

عقوبة التزوير في المحررات الرسمية في السعودية 3

كما تفرض حكومة المملكة العربية السعودية على المجرم أن يسدد كامل المبالغ المالية التي فوتها علي الخزانة العامة للسجن.

  • أما فيما يتعلق بالمادة 13 من قانون نظام الجزاء لجرائم التزوير فقد أكدت على ضرورة معاقبة كل من قام بتزوير الأوراق المالية التجارية المعتمدة، أو أوراق لها علاقة بالمصارف أو التأمينات الاجتماعية، بالسجن لمدة تتراوح ما بين سنة واحدة وتصل إلى ٥ سنوات، بالإضافة إلى دفع غرامة مالية تصل إلى ٤٠٠ ألف ريال سعودي كحد أدنى.

عقوبة التزوير في المحررات الرسمية في السعودية 4

إذا كنت من المتضررين اللذين أصابهم الاذى من قبل جرائم التزوير، وترغب في التعامل مع جهة قانونية لديها الخبرة الكافية والدراسة الكاملة بجميع القضايا، عليك الإسراع في التواصل مع محامي الرياض.

حيث يقدم المكتب كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك الجرائم، وذلك من خلال مجموعة محامين لديهم القدرة على التعامل مع كافة أنواع القضايا القانونية، وتقديم الاستشارات القانونية المختلفة ولديهم خبرة بنظام عقوبة التزوير في المحررات الرسمية في السعودية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “عقوبة التزوير في المحررات الرسمية في السعودية”: متى يسقط حق المدعي في رفع دعوى عن قضية تزوير بالسعودية (2023)

سقوط جريمة التزوير

تعددت أنواع جرائم التزوير كما سبق وأن أشرنا، لذا أيضا اختلفت العقوبات التي حرصت حكومة المملكة العربية السعودية بالتضامن مع وزارة العدل السعودية على تطبيقها كحد السيف، وذلك من أجل التصدي لمثل هذه الجرائم.

ولكن السؤال الذي تم طرحه من قبل الكثير من العملاء الذين يرغبون في الحصول على المزيد من المعلومات حول عقوبة التزوير في المحررات الرسمية في السعودية، وهو هل تسقط جريمة التزوير؟ ومتى تسقط؟

في المادة ١٨ من نظام الإجراءات الجزائية السعودي، نصت على أنه ” يحق للمتهم التصالح بالمخالفات والجنح التي لا يعاقب عليها وجوبًا دون غرامة، أو الجرائم التي يعاقب عليها القانوني السعودي جوازيًا في الحبس لمدة لا تزيد عن ٦ أشهر كحد أقصى”.

في البداية يجب على محرر المحضر أو من قبل النيابة العامة ضرورة عرض التصالح على الشخص المتهم حسب الأحوال، ويتم إثبات ذلك في المحضر نفسه.

وفي حالة ما إذا وافق المتهم على التصالح، عليه دفع مبلغ مالي محدد وهو عادة ما يعادل نسبة ثلث الغرامة المقررة وفقاً الجريمة المرتكبة، وذلك قبل رفع الدعوى الجنائية.

وتورد تلك المبالغ إلى خزينة النيابة العامة أو خزينة المحكمة، أو للجهة القانونية المختصة بذلك من قبل وزير العدل السعودي.

مع العلم أن حق المتهم في إمكانية رفع الدعوى الجنائية للمحكمة المختصة لا يسقط، حتى وإن دفع قيمة ثلثي الحد الأقصى من قيمة إجمالي الغرامة المالية المستحقة على الجريمة، أو حتى تسديد الحد الأدنى والتي تقرر أيهما أكثر من قبل صدور الحكم.

التزوير إنما هو يعد في القانون السعودي جنحة، أي أنه يجوز التصالح فيه، ويترك للقاضي بعد ذلك حق النظر الى الدعوى القضائية المقدمة، إذا كنت ترغب في رفع دعوى عن قضية تزوير بالسعودية عليك التعامل مع مكتب محامي بالرياض.

في حالة ما إذا كنت ترغب في الحصول على المزيد من المعلومات حول عقوبة التزوير في المحررات الرسمية في السعودية عليك تسجيل الدخول المباشر إلى المنصة الإلكترونية محامين في الرياض، وسوف يتواصل معك أحد ممثلي القانون والمحاماة الذي يقدم لك الرد على الاستفسارات والتساؤلات القانونية المطروحة بشكل مباشر ومبسط.

أسباب البراءة في جرائم التزوير

التزوير في المحررات الرسمية من الجرائم القانونية التي حرصت وزارة العدل السعودية على التصدي لهذا النوع من الجرائم، لذا تم فرض عقوبة السجن لكل من تسول له نفسه ارتكابه جريمة التزوير.

ولكن هناك بعض الحالات التي حصلت على البراءة، ويرجع ذاك إلى عدة أسباب، وهي:

  • عدم وجود ضرر فعلى ناتج عن وقوع الجريمة، فغياب الضرر يؤدي إلى براءة المتهم.
  • في حال إذا لم يعرف الشخص أن المستند الذي تم استخدامه مزور.
  • عدم وجود دليل أو إثبات على وقوع جريمة التزوير.
  • في حالة تنازل المدعي عن تمسكه بالورق المزور، وبالتالي تصدر المحكمة حكم البراءة على المدعي عليه تلقائيا.
  • إذا كان التزوير الواقع في ورقة أو مستند غير رسمي.
  • في حال انتهاء المدة المتعلقة برفع الدعوى.
  • عندما يكون المدعي هو من قام بطلب المستندات المزورة ولديه علم بذلك، أي أنه هو طرف أساسي لوقوع الجريمة.
  • عند غياب النسخة الأصلية من المستند المزور، ووجود نسخة ضوئية عنه.
  • في حال عدم تحريك الدعوى الجنائية بصورة مباشرة.

وفي النهاية نكون قد استوفينا كافة المعلومات القانونية التي تتمحور حول عقوبة التزوير في المحررات الرسمية في السعودية، وتحدثنا تفصيليا عن المواد القانونية التي توضح عقوبة تزوير الأجانب، وتزوير الموظف في المستندات الرسمية، وغيرهما.

كما سلطنا الضوء على بعض المعلومات القانونية الأخرى، ومن أهمها متى يسقط حق رفع قضية تزوير، والعقوبات المقررة على الأجانب، ونتمنى من الله سبحانه وتعالى أن نكون وفقنا في ذلك.

مقالات ذات صلة:

أقوى محامي متخصص في قضايا التزوير لعام (2023)

طريقة رفع دعوي قضائية في السعودية من محامي مرخص (2023)

طلب استشارة قانونية من محامي مرخص بالسعودية (2023)

اسعار المحامين في الرياض والسعودية لعام (2023)

اسال محامي على الانترنت مجانا بالرياض جدة وكافة المناطق (2023)

محامي في الخبر: أفضل محامي استشارات قانونية لعام (2023)

محامي استثمار اجنبي: افضل محامي هيئة الاستثمار بالسعودية (2023)

أفضل محامي في منطقة عسير بالسعودية (2023)

محامي الظهران وافضل محامي في الشرقية (2023)

هل حكم الاستئناف نهائي في السعودية (2023)

عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية في السعودية بالتفصيل 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!