تخطى إلى المحتوى

محكمة الاحوال الشخصية شمال الرياض

شارك المقال مع مجتمعك!

محكمة الاحوال الشخصية شمال الرياض هي الجهة القضائية المختصة بالنظر في قضايا الأسرة، أي كافة القضايا التي تتعلق بالعائلة من زواج وطلاق ونفقة وتبني ومواريث، وغيرهم.

ولكن القيام برفع دعوى قضائية تتطلب العديد من الإجراءات القانونية التي تتم من قبل مكتب محاماة مختص بقضايا الأحوال الشخصية، وسوف نوضح لكم بالتفصيل فيما يلي أهم اختصاصات محكمة الاحوال الشخصية شمال الرياض.

محكمة الاحوال الشخصية شمال الرياض

محكمة الاحوال الشخصية شمال الرياض

محكمة الاحوال الشخصية شمال الرياض هي واحدة من أكثر المحاكم القضائية ازدحامًا بالمملكة العربية السعودية، حيث أنها تستقبل العديد من القضايا الشخصية التي تتعلق بالأسرة.

تختص تلك المحكمة بالنظر في القضايا التي تتعلق بالعائلة والأسرة، ويختص القضاة بالنظر في تلك  القضايا والفصل فيها بناءاً على الأدلة والمستندات القانونية المقدمة.

أغلب قضايا الأحوال الشخصية إنما هي منازعات بين طرفين، ويمكن الفصل فيها من خلال محامي ذو خبرة في التشريعات الدينية الإسلامية، دون الحاجة الضرورية والماسة لساحات القضاء السعودية.

وهذا هو الدور المحوري الذي يقدمه مكتب محامي في الرياض، حيث يوجد بالمكتب قسم خاص بقضايا الأحوال الشخصية، ويضم نخبة متميزة من المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين في كافة القضايا الشرعية والمواريث.

يرأس قسم الأحوال الشرعية أحد ممثلي القانون والمحاماة الذي يمتلك الكفاءة والخبرة العملية والعلمية، بجانب التمعن في التشريعات الدينية الإسلامية وما تتضمنه من حقوق للزوجة مثل النفقة والحضانة والخلع وغيرهم.

كما لدينا الخبرة الكاملة في كافة الإجراءات القانونية اللازمة لرفع دعوى حضانة لضم الأطفال، بالإضافة إلى قضايا المواريث والتي تقع تحت نصوص شرعية وقانونية مثبتة وموحدة دون جدال، يتم تطبيقها من قبل حكومة المملكة العربية السعودية بحد السيف.

اختصاصات محكمة الاحوال الشخصية شمال الرياض

كما سبق وأن أشرنا أن محكمة الاحوال الشخصية شمال الرياض تختص بالنظر في العديد من القضايا الشخصية التي تتعلق بالأسرة والعائلة، وسوف نوضح لكم بالتفصيل فيما يلي بعض من قضايا الأحوال الشخصية، والتي تحتاج إلى ضرورة التعامل مع محامي الرياض.

قضايا المواريث

واحدة من أهم القضايا التي يصعب الفصل بها إلا من خلال التعامل مع قضاه ذو خبرة في التشريعات الدينية الإسلامية، لذا يلجأ بعض العملاء إلى محاكم الأحوال الشخصية ، أو من خلال محامي لديه الخبرة والكفاءة العلمية في مواد القانون الشرعية والفقه الإسلامي.

فقضايا المواريث من الأمور المعقدة والتي تحتاج إلى العديد من الإجراءات القانونية اللازمة ومن أهمها حصر التركة، تحديد عدد الورثة الشرعيين، في حالة عدم وجود ورثة تحديد الأقارب الذين يحق لهم الميراث، وغيرها.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محكمة الاحوال الشخصية شمال الرياض”: أسهل طريقة لتقسيم الميراث بالسعودية (2023)

قضايا الخلع

قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز “وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً”، وجعل الله المودة والرحمة شرط من شروط الحياة الزوجية لاستمرار الألفة والسكينة بين الزوجين.

أما في حالة استحالة المعيشة بين الطرفين يلجئون إلى الطلاق بشكل ودي أو من خلال رفع دعوى قضائية ضد الزوج لطلب الطلاق، ولكن هذه الدعوى قد تحتاج إلى فترة طويلة إلى حد ما للفصل فيها، لذا تفضل الزوجة اللجوء إلى رفع دعوى خلع في محكمة الاحوال الشخصية شمال الرياض.

والهدف من دعوى الخلع هو النظر في قضية الطلاق بشكل أسرع، ولكن يحتاج هذا النوع من القضايا العديد من الإجراءات القانونية التي يجب القيام بها من قبل أحد المحامين المتخصصين الذي يمتلك الخبرة حول ذلك.

على المحامي المختص أن يحرص على تقديم عريضة الدعوى والتي تتضمن الأسباب التي أدت إلى طلب الخلع، ويقوم القاضي المختص بالنظر في عريضة الدعوى للفصل بها.

قضايا الحضانة

قضايا الأحوال الشخصية بصفة عامة ليست قضايا منفصلة عن بعضها، وإنما هي عبارة عن سلسلة متصلة ببعضها البعض يصعب فصلها، فالبديهي بهد القيام بدعوى الطلاق تلجأ الزوجة إلى رفع دعوى ضم حضانة للأطفال.

ومما لا شك فيه أن القانون الإلهي رحيم بالبشر، حيث أن الطفل في بداية حياته يحتاج إلى حنان أمه وعطفها، لذا شرعت الديانة الإسلامية أن حضانة الطفل حتى البلوغ تكون من حق أمه.

وعند بلوغ الطفل السن القانوني عليه أن يختار أيهما يفضل العيش معه. ولكن ذلك لا يخلي مسؤولية الأب في تحمل كافة نفقات الطفل.

ومن حق الأب أن يرفع دعوى رؤية شرعية، أو يتم الوصول إلى حل ودي بالاتفاق بين الأبوين.

كل هذه القضايا القانونية سابقة الذكر تحتاج إلى فريق عمل متخصص من أمهر المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين في قضايا الأحوال الشخصية.

نحن على أتم الاستعداد للقيام بكافة الإجراءات القانونية اللازمة لرفع دعوى أحوال شخصية على يد فريق من أمهر المحامين والمستشارين القانونيين الذين يتمتعون بالخبرة والكفاءة المشهود لها على مر السنين.

لمزيد من المعلومات القانونية والاستشارات القضائية المختصة بقضايا الأحوال الشخصية عليك الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص محامين في الرياض، للرد على استفساراتكم القانونية وتساؤلاتكم المطروحة في غضون دقائق معدودة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محكمة الاحوال الشخصية شمال الرياض”: محامي حضانة بالرياض: افضل محامي لعام (2023)

طرق رفع دعوى أمام محكمة الاحوال الشخصية شمال الرياض

نحن الآن نعيش في عصر أصبحت فيه الوسائل التكنولوجية الحديثة والمتطورة واحدة من أهم الطرق التي يتم من خلالها التعامل في كافة الخدمات القانونية والإجراءات الحكومية.

حيث قامت حكومة المملكة العربية السعودية بالتضامن مع وزارة العدل السعودية على طرح موقع إلكتروني ييسر على المواطنين بكافة أرجاء المملكة إمكانية رفع دعوى عن طريق شبكات الإنترنت.

دون الحاجة الماسة للتوجه إلى المحكمة، وذلك بهدف مواكبة التطورات التكنولوجية العصرية وفقاً للرؤية المستقبلية بالمملكة العربية السعودية.

أما فيما يتعلق بالخطوات التي يجب اتباعها لرفع دعوى قضائية أمام محكمة الاحوال الشخصية شمال الرياض عن طريق الموقع الإلكتروني، سوف نوضحها لكم بالتفصيل من خلال السطور التالية:

  • يتم تسجيل الدخول على الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بوزارة العدل وذلك من خلال الضغط على الرابط المباشر الخاص ببوابة ناجز التابعة لوزارة العدل بالمملكة العربية السعودية.
  • سوف تظهر على الشاشة صفحة جديدة يتم من خلالها تسجيل الدخول إلى صفحة خدمة صحيفة الدعوى.
  • في تلك الخطوة ستظهر على الشاشة صفحة جديدة تتطلب إدخال العديد من البيانات والمعلومات الشخصية المطلوبة والتي تتعلق بالدعوي، مع إرفاق كافة المستندات القانونية اللازمة لرفع دعوى.
  • ثم بعد ذلك يتم الضغط على أيقونة تقديم الطلب.
  • في خلال ثواني معدودة يصل إلى رقم هاتف المستفيد رسالة تؤكد على استلام الطلب المقدم، وتوضح أنه يحق للمستفيد الاستعلام عن الطلب المقدم أو القضية من خلال الاستعلام عن قائمة القضايا الخاصة بالمستفيد.

بعض المستندات والوثائق الحكومية الهامة التي يجب توافرها في حالة رفع الدعوى إلكترونياً

  • في حالة ما إذا كان مقدم الدعوى محامي موكل عن الشخص المستفيد، يتطلب ذلك تقديم وكالة سارية المفعول تتضمن بند صلاحية المرافعة.
  • تقديم العنوان الوطني بالتفصيل.
  • تقديم الهوية الوطنية للمدعي والهوية الوطنية للمدعي عليه.
  • أما في حالة ما إذا مقدم الدعوى وليا عن الشخص المستفيد، يتطلب ذلك تقديم ولاية سارية المفعول

إذا كنت ترغب في التعامل مع جهة قانونية لديها الخبرة حول كافة القضايا الشرعية وقضايا الأحوال الشخصية، عليك التواصل مع مكتب محامي بالرياض،

فنحن نحرص على تقديم كافة الخدمات القانونية والمعاملات التجارية بالمملكة العربية السعودية، مع ضمان النتائج الإيجابية المطلوبة.

عنوان محكمة الأحوال الشخصية شمال الرياض

محكمة الاحوال الشخصية شمال الرياض تختص بالفصل في قضايا الزواج والطلاق والخلع، كما أنها تساعد في تنظيم العلاقات الأسرية من نسب وحضانة، بالإضافة إلى أنها تحافظ على حقوق الزوجة بعد الطلاق.

كما تحرص المحكمة على توثيق عقود الزواج والفصل في دعوى الحضانة، ولكن الكثير لا يعلم أين مقر محكمة الاحوال الشخصية؟

مقر هذه المحكمة في شمال مدينة الرياض العاصمة السعودية، ولكن إذا كنت من سكان مدينة أخرى فلا تقلق، يقدم مكتب محامي في الرياض كافة الخدمات القانونية والمعاملات التجارية بكافة أنحاء المملكة العربية السعودية، دون تحمل مشقة أو ضرورة التوجه إلى المحكمة.

نضم نخبة فريدة من أفضل المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين في كافة قضايا الأحوال الشخصية والمسائل المدنية.

رقم التواصل مع محكمة الأحوال الشخصية

في حقيقة الأمر لا يوجد رقم خاص للتواصل مع محكمة الأحوال الشخصية، حيث أنها تعد من القضايا التي يصعب الفصل فيها هاتفياً، وخاصة أن في بعض القضايا تتمثل المحكمة في طلب الصلح أولا وفض النزاع بين الزوجين.

ولكن مع محامي بالرياض لا تقلق فنحن بقدم لعملائنا كافة الإجراءات القانونية اللازمة لرفع دعوى الأحوال الشخصية المطلوبة.

يقوم محامي قضايا الأحوال المختص بالمكتب بمحاولة جدية لفض النزاع والصلح بين الطرفين، أو الوصول إلى حل يرضى كلاهما، أما في حالة اذا لم يتفق الطوفان على الصلح نقوم برفع الدعوى المطلوبة

إذا كنت ترغب في الحصول على المزيد من المعلومات أو للرد على الاستفسارات أو التساؤلات القانونية كل ما عليك فعله هو الدخول على المنصة الالكترونية الخاصة بنا من خلال الضغط المباشر على رابط منصة محامين في الرياض، وهي خدمة فريدة لا يمكن الحصول عليها إلا من خلال التعامل معنا.

عند الضغط على الرابط المباشر سوف تظهر على الشاشة صفحة جديدة، وفي الخانة المخصصة يتم كتابة الأسئلة القانونية التي يتم طرحها من قبل العملاء.

وعلي الفور يتواصل معكم أحد محامي المكتب مختص بكافة الإجراءات القانونية لقضايا الأحوال الشخصية للرد على استفساراتكم القانونية وتساؤلاتكم المطروحة على الموقع الإلكتروني.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محكمة الاحوال الشخصية شمال الرياض”: محامي بالرياض احوال شخصية وقضايا اسرية (2023)

كيف احجز موعد بمحكمة الأحوال الشخصية إلكترونياً

يتم تحديد موعد لمراجعة المستفيد بمحكمة الأحوال الشخصية إلكترونياً في الموعد الذي حدده ديوان المحكمة، وذلك من خلال بعض الخطوات:

  • تسجيل الدخول إلى موقع وزارة العدل السعودية من خلال منصة أبشر الإلكترونية.
  • سيتطلب إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور
  • بعد الدخول لمنصة أبشر عليك اختيار “الأحوال المدنية”.
  • ومنها يتم الظغط على كلمة الحجز الخاصة، وهو يتيح للمتقدم إمكانية معرفة المواعيد التي يتم استقبال الأفراد بالمحكمة المختصة.
  • سوف يتطلب إدخال العديد من البيانات والمعلومات الخاصة بالمستفيد في الخانات المخصصة لذلك، منها نوع الهوية الوطنية أو الإقامة ونوع التقويم وتاريخ الميلاد.
  • عليك القيام بإدخال الرمز، ثم الضغط على خيار “التحقق من البيانات”.
  • سوف تظهر على الشاشة صفحة تشرح مضمون الخدمة، ومنها عليك الضغط على الانتقال إلى خدمة المواعيد.
  • وهنا يتطلب من المستفيد أن يضغط على خيار “حجز موعد جديد” لتظهر لك الصفحة الخاصة بالخدمة.
  • عليك تحديد موعد الخدمة الذي يريد المتقدم حجز الدور لها.
  • وفي النهاية يتم تأكيد الطلب ثم النقر على خيار إرسال.

توكيل محامي قضايا أحوال شخصية في الرياض

محكمة الاحوال الشخصية شمال الرياض

مما لا شك فيه أن أغلب العملاء لا يمتلكون الخبرة القانونية للتعامل مع القضايا القانونية الخاصة بهم، لذا يتوجب ضرورة التعامل مع جهة قانونية لديها الخبرة الكافية والدراسة الكاملة بجميع أنظمة القضايا القانونية.

يقدم مكتب محامي الرياض موسوعة هائلة من الخدمات القانونية والقضايا الأسرية، فنحن سنوفر عليك الكثير من الوقت والجهد المبذول، وذلك على يد أفضل ممثلي القانون والمحاماة الذي يمتلك الخبرة والكفاءة والدقة في العمل.

لدينا الخبرة والكفاءة العملية التي يشهد لها أرجاء المحاكم القضائية السعودية، لذا نحن نقدم العديد من المستندات الرسمية والوثائق الحكومية الجاهزة لكي ينظر إليها القاضي ويفصل في القضية على الفور بواقع خبرته.

لذا إذا كنت من متضرري قضايا الأحوال الشخصية، أو كنت تبحثين عن جهة قانونية تضمن لك كافة حقوقك بعد الطلاق سارعي في التواصل معنا، وسوف تحصلون على أفضل النتائج الإيجابية المرجوة.

وفي نهاية مقالنا اليوم بعنوان محكمة الاحوال الشخصية شمال الرياض نكون قد أوضحنا لكم بالتفصيل كافة المعلومات القانونية التي تتعلق بقضايا الأسرة والعائلة، وما تتضمنه من قضايا مختلفة مثل النفقة والحضانة والخلع والزواج والطلاق.

مقالات ذات صلة:

رقم قاضي شرعي في الرياض

محامي قضايا اسرية الرياض: اشهر محامين لعام (2023)

محامي بالرياض مجاني لذوي الدخل المحدود (2023)

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة السعودية يوضحها محامي بالرياض (2023)

محامي استشارات مجانية: افضل محامي استشارات قانونية بالسعودية (2023)

قضايا الميراث في السعودية

محامي بالرياض مستشار اون لاين (2023)

محامي إداري بالرياض: أقوى محامي لعام (2023)

نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة من محامي بالرياض (2023)

محامين في الرياض الأفضل في المملكة (2023)

اسعار المحامين في الرياض والسعودية لعام (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!