تخطى إلى المحتوى

النفقة الماضية للابناء: يشرحها محامي أحوال شخصية متخصص

شارك المقال مع مجتمعك!

النفقة الماضية للابناء حق ثابت لهم في ذمة الأب؛ حيث أنه وفق القانون السعودي تعد النفقة واجب على الأب اتجاه الأبناء، ولا تسقط نفقة الأبناء، إلا في عدد محصور من الحالات.

وقد جاء قانون الأحوال الشخصية في السعودية بتنظيم مختلف المسائل المتعلقة بنفقة الأبناء، فقد وضعت القوانين آلية تقدير قيمة النفقة المستحقة، وحالات سقوطها، وكيفية المطالبة بها.

سوف نتعرف خلال هذه المقالة على نفقة الأبناء في ضوء القانون السعودي، مع التعرف على بعض التفاصيل القانونية المتعلقة بقضايا النفقة على وجه العموم، كما جاءت في القانون السعودي.

النفقة الماضية للابناء

النفقة الماضية للابناء

قبل أن نتطرق للحديث عن النفقة الماضية للابناء، سوف نتعرف أولًا على المقصود بالنفقة، حيث يمكننا تعريف النفقة بأنها تلك التكاليف المالية المتعلقة بمتطلبات الحياة الأساسية.

ووفق القانون المتبع، تعد النفقة حق من حقوق الأبناء اتجاه أبيهم، ولا يحق للأب الامتناع عن تسديد نفقات أبنائه، إلا في عدد من الحالات المحددة، وماعدا ذلك فلا حق له في الامتناع عن النفقة.

أما بالنسبة إلى النفقة الماضية للابناء، يقصد بها ما تم صرفه من تكاليف مالية في تلبية متطلبات الأبناء الأساسية في فترة زمنية من قبل طرف آخر بعيدًا عن الأب.

ونظرًا لأن النفقة واجب على الأب، يجب على الأب تسديد ما تم إنفاقه من نفقات لأبنائه، ومن الممكن أيضًا مطالبته بتلك النفقات بإجراء قضائي، وسوف يحكم القضاء بإلزام الأب برد النفقات.

للاطلاع على المزيد بشأن النفقات الماضية للأبناء، تواصل مع محامي في الرياض، وسوف يقدم لك شرح قانوني عن تلك المسائل، ويمكنه أيضًا أن يجيب على مختلف استفساراتكم.

شروط النفقة الماضية

كما تبين من حديثنا أعلاه أنه يجوز رفع دعوى النفقة الماضية للابناء؛ من أجل المطالبة برد النفقات الماضية للأبناء من الأب، ولكن لا تقبل تلك الدعاوى، إلا بتوافر الشروط التالية:

  • بجب أن يتم رفع دعوى النفقة الماضية للأبناء من قبل الطرف المنفق، سواء الجد أو الخال.
  • يشترط من أجل قبول دعاوى النفقات الماضية أن يكون هناك دليل على عدم إنفاق الأب خلال المهلة السابقة.
  • الإتيان بالدليل، الذي يثبت عدم استجابة الأب للمطالبة بالإنفاق على أبنائه.
  • يجب أن تكون تلك النفقات الماضية قدمت بنية الدين لا بنية التبرع.
  • من الشروط اللازمة لتلك الدعاوى أيضًا أن تكون المدة الزمنية المطالب بالنفقة المصروفة خلالها لا تتجاوز مدة عامين من تاريخ الدعوى.

ففي حال توافر الشروط السالفة الذكر، يتم قبول الدعوى في المحكمة، وتباشر المحكمة دورها في دراسة القضية، وإجراء التحقيقات اللازمة؛ من أحل الوصول إلى حكم نهائي عادل.

عند الرغبة في رفع دعوى نفقة ماضية، يمكنك أن تستعين بمحامي محترف؛ لكي يقدم لك المساعدة القانونية اللازمة في رفع الدعوىـ ويتولى المطالبة بحقوقك خلال سير القضية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “النفقة الماضية للابناء”: نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة من محامي بالرياض (2023)

سقوط النفقة الماضية

بعد أن تعرفنا على ماهي النفقة الماضية للابناء، وما هي الشروط المتعلقة بقبول تلك الدعاوى، سوف نتعرف على ما مدى احتمالية سقوط الحق في النفقة الماضية للأبناء في القانون السعودي.

حيث أنه طبقًا للقانون السعودي، هناك بعض الحالات، التي يسقط فيها الحق في المطالبة بالنفقة الماضية للأبناء، وتتمثل تلك الحالات، في التالي:

  • عند غياب أحد الشروط الخاصة بقبول دعاوى النفقة الماضية.
  • في حالة مضي عامين على تاريخ الدعوى.
  • عند وفاة الطرف المسئول عن النفقة، ولكن هنا مسألة اختلاف فقهي.

وهناك قوانين أخرى حاكمة ومنظمة لمسألة النفقات الماضية في النظام السعودي، قد تساعدك استشارة أحد المحامين المختصين في قضايا الحضانة في معرفة المعلومات اللازمة عن ذاك.

حيث أن قانون النفقة من القوانين الواسعة، فقد لا يكون الآباء أو الأمهات ليسوا على علم بتلك القوانين، وهنا يكون دور الاستشارات القانونية في زيادة وعي العميل من الناحية القانونية.

صيغة دعوى نفقة ماضية

في حالة الرغبة في رفع دعوى النفقة الماضية للابناء، فمن أول الخطوات المطلوبة خطوة إعداد صحيفة الدعوى، ومن ثم تقديمها في قسم صحائف الدعاوى في المحكمة؛ لكي تنظر فيها المحكمة.

ويمكنك الاستعانة بأحد المحامين المختصين والخبراء في تلك القضايا؛ من أجل الحصول على صياغة قانونية سليمة، لا يعتريها نقص أو مخالفة، قد تكون سببًا في رفض الدعوى.

وإليك نموذج جاهز لصياغة دعوى النفقة الماضية للابناء:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى السيد الفاضل رئيس محكمة……… والسادة الأفاضل أعضاء هيئة المحكمة، تحية طيبة وبعد.

موضوع الدعوى: “دعوى نفقة ماضية للأبناء”.

تفاصيل الدعوى:

“هنا يتم سرد تفاصيل الدعوى وفق التسلسل الزمني الصحيح، مع الاستناد على الأدلة إن وجدت”.

الطلبات:

بالاستناد على ما سبق من أسباب، نلتمس من سيادتكم الآتي:

…..”يتم سرد متطلبات المدعي من وراء الدعوى، على أن يكون المطلب الرئيسي في المقدمة يليه بقية المتطلبات”……

ولكم منا جزيل الشكر والتقدير.

مقدم الدعوى:….

توقعيه:…..

إذا كنت تبحث عن مساعدة محامي في صياغة دعوى النفقة الماضية، استعن بـ محامي بالرياض، حيث يقدم خدمات صياغة المذكرات القانونية بمختلف أنواعها، على يد مختصين.

ويقدم أيضًا خدمات تمثيل العملاء قانونيًا أمام لجان المحاكم والجهات المعنية، فقد ينوب عنك في تقديم الدعوى، والقيام بخدمات الترافع والدفاع أمام لجنة المحكمة المختصة.

دعوى نفقة ماضية ومستمرة

من أنواع دعاوى النفقات في النظام السعودي دعاوى النفقات الماضية ودعاوى النفقات المستقبلية، ولكل واحد من تلك الدعاوى تخضع لإجراءات ومتطلبات مختلف عن الأخرى.

حيث أن دعاوى النفقة الماضية للابناء هي تلك الدعاوى القضائية، التي تقام من قبل الطرف المنفق، وذلك بهدف مطالبة الأب المسئول عن نفقة الأبناء بتسديد النفقات السابقة.

أما بالنسبة إلى دعاوى النفقات المستقبلية، يقصد بها تلك الدعاوى القضائية المرفوعة بهدف مطالبة الأب بتسديد النفقات المستحقات للأبناء والزوجة، خلال فترة استحقاقهم لها.

حيث أن نفقة الزوجة والأبناء لا تستمر طيلة الحياة، بل تأتي فترات من الزمن يسقط فيها حقهم في النفقة، باستثناء حالات، مثل: الابنة غير متزوجة، والأبناء والبنات من ذوي الاحتياجات الخاصة.

ويتضح مما سبق أن دعاوى النفقات الماضية والنفقات المستقبلية ليس دعوى واحدة، بل لكل منهما دوافع، بالإضافة إلى عدد من الإجراءات والمتطلبات المختلفة، على حسب طبيعة القضية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “النفقة الماضية للابناء”: ارقام محاميات بالرياض لقضايا النساء (طلاق زواج نفقة حضانة)

دعوى زيادة نفقة

النفقة الماضية للابناء

تتولى المحكمة المختصة مهمة تقدير قيمة النفقة المستحقة، وذلك من خلال النظر إلى الدخل المالي للزوج وحالته المادية، بالإضافة إلى متطلبات الحياة الأساسية للأبناء والزوجة.

ولكن القضاء بشر أيضًا فمن الوارد أن لا يحسنوا الحكم أو يقعوا في خطأ في التقدير، فمن المحتمل أن يصدر حكم بقيمة نفقة لا تكفي الاحتياجات الأساسية، وهنا يمكن رفع دعوى زيادة نفقة.

والجدير بالذكر أيضًا أنه من المحتمل أن تزداد احتياجات الأطفال مع مرور الوقت، وبالتالي سوف تزداد التكاليف المالية الخاصة بها، هنا أيضًا قد تحتاج إلى رفع دعوى زيادة نفقة.

وقد حدد القانون السعودي شرط في قبول دعاوى زيادة النفقة وهو مرور عام على صدور الحكم الأول في قضية النفقة، إلا في حالات استثنائية فقط، يصبح من الممكن زيادة النفقة قبل تلك المدة.

حيث تقوم المحكمة بدراسة الظروف الحالية، والتعرف على مدى الاحتياج إلى زيادة النفقة، وإذا ثبوت صحة ذلك، سوف تقوم المحكمة مرة أخرى بالنظر في قيمة النفقة وتعديلها بقيمة أنسب.

ففي حالة الرغبة في رفع دعوى زيادة نفقة، يتوجب تقديم وإيضاح الأسباب المؤدية إلى المطالبة بزيادة قيمة النفقة، وتقديم صحيفة الدعوى، والالتزام بالحضور في مواعيد جلسات المحاكمة.

إذا كنت بحاجة إلى التعرف على معلومات أكثر عن دعاوى زيادة النفقة في النظام السعودي، تواصل مع محامي بالرياض، وسوف يساعدك في معرفة تلك الدعاوى، وإجراءاتها، ومتطلباتها.

الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة

في القانون السعودي القائم، عند الرغبة في رفع دعوى نفقة، سوف يتطل عدد من المتطلبات الخاصة بالقضية؛ من أجل مساعدة القضاء في تحقيق العدالة ونشر العدل بين الأفراد.

وقد حدد النظام السعودي الأوراق والمستندات المطلوبة عند رفع دعاوى النفقات، وتمثلت في التالي:

  • تقديم نسخ من شهادات ميلاد الأطفال.
  • مع تقديم عقد الزواج أو صك الطلاق، على حسب الحالة.
  • إحضار وثيقة رسمية تثبت دخل الزوج أو حجم ممتلكاته.

في حالة توكيل محامي في القضية، سوف يقوم المحامي بدوره بالنيابة عن موكله في تجميع الأوراق المطلوبة للدعوى، وإعداد صحيفة الدعوى وفق الأصول القانونية، والاستعانة بالأدلة اللازمة.

وبذلك يختصر الموكل على نفسه الوقت المبذول في البحث عن متطلبات الدعوى، وما هي الإجراءات المتعلقة بها، حيث يتولى المحامي مختلف الشئون والإجراءات المتعلقة بالقضية.

فإذا كنت تريد رفع دعوى المطالبة بحق النفقة الماضية للابناء، فعليك كافة المتطلبات الأساسية لرفع الدعوى، بجانب تلك المتطلبات، التي تهدف إلى تأييد موقف العميل في القضية.

للمزيد حول دعاوى النفقة، كما جاءت في القانون السعودي، استعن بـ افضل محامي في الرياض، وسوف يقدم لك الدعم، من خلال توفير الاستشارات القانونية اللازمة عن ذلك.

مقالات ذات صلة بمقالنا “النفقة الماضية للابناء”: محامي بالرياض للطلاق والنفقة (2023)

محامي قضايا نفقة

تعد قضايا النفقات من قضايا الأحوال الشخصية الشائعة؛ قد يكون السبب وراء ذلك انتشار حالات امتناع الآباء عن تسديد النفقات المطلوبة منه، أو وقوع خلافات حول النفقة بين الزوجين.

على أي حال، فقد وضع المنظم القانوني السعودي الحلول القانونية الصائبة في مختلف قضايا النفقات، وقد لا يكون الفرد العادي على علم بذلك، ولكن يكون المحامي خبير في تلك القوانين.

يستطيع محامي النفقات بالاستناد على ما لديه من خبرات تقديم الدعم القانوني في مختلف قضايا النفقات، ومن بين أبرزها: قضية النفقة الزوجية، وقضية النفقة الماضية للابناء، ونفقة الأقارب.

ويجيد المحامي أن يقدم للعمل مختلف أعمال المحاماة في تلك القضايا، ومن بينها خدمات الاستشارات القانونية، التي توفر المعلومات القانونية المطلوب للعميل أن يكون على علم بها.

بالإضافة إلى تقديم التوصيات القانونية، التي تساعد العميل في معرفة ما يتوجب عليه القيام به، وتساعده في اتباع الأساليب القانونية المشروعة للمطالبة بحقوقه، وتحميه من المخالفات والأخطاء.

ويقدم أيضًا محامي قضايا النفقة خدمات التمثيل القانوني نيابة عن الموكلين، حيث يقوم المحامي بتمثيله موكله أمام الجهات القضائية، وأمام الجهات الرسمية، وفي المفاوضات.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي في قضية نفقة، تواصل مع محامي في الرياض، وسوف يساعدك في الحصول على الخدمة، التي تبحث عنها، وتساعدك في تلبية متطلباتك.

حيث يقدم مختلف الأنشطة القانونية المتمثلة في الاستشارات القانونية، وخدمات المرافعات وحضور جلسات المحاكمة، والقيام بالدفاع عن الموكل بموجب الأدلة والأسانيد اللازمة.

وختامًا، إذا امتنع الأب عن تسديد النفقة المستحقة للأبناء، للزوجة أو الأبناء الحق في المطالبة بتسديد النفقة، كما لهم الحق أيضًا في المطالبة بتسديد قيمة النفقة الماضية للابناء.

وفي حال الرغبة في رفع دعوى قضائية بذلك، فقد تحتاج في هذه الخطوات إلى طلب المساعدة من محامي خبير بـ نظام الأحوال الشخصية وقانون النفقة؛ لكي يقدم لك الدعم اللازم في الأمر.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “النفقة الماضية للابناء”:

رفع دعوى اثبات حضانة مع نموذج صحيفة الدعوى بالسعودية 1445

ارقام محامين في الاحساء للاستشارات والقضايا الصعبة 1445

محامي أحوال شخصية الخبر: مكتب المعين للمحاماة

مكتب محاماة نسائي بتبوك: المحامية العنود بن مضيان

محامي طلاق في تبوك من أقوى 6 محامي بالسعودية

محامي طلاق في الدمام من افضل المحامين خبرة وعلماً 1444

محامي جنوب الرياض من أقوى مكاتب المحاماة بالسعودية 1445

ما هى عقوبة انتهاك حرمة منزل

محامي في القنفذة من افضل 4 محامين بمنطقة مكة المكرمة 1444

محامية شاطره بالرياض الأفضل من مكتب المعين للمحاماة 1444

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!