تخطى إلى المحتوى

نظام المنافسات في القانون السعودي: شرح مفصل

شارك المقال مع مجتمعك!

نظام المنافسات في القانون السعودي من الأنظمة القانونية، التي فرضتها الحكومة في المملكة العربية السعودية؛ من أجل تنظيم الأمور التجارية في الأسواق التجارية المختلفة.

حيث شمل نظام المنافسات السعودي كافة الأمور القانونية المتعلقة بالمنافسات، ولقد قام بمعالجة المشكلات المحتملة بشأن تلك المنافسات، وقدم حلول قانونية مناسبة.

فإذا كنت ترغب في معرفة المزيد بشأن نظام المنافسات الجديد في المملكة العربية السعودية، فإليك هذه المقالة، سوف نتعرف خلال سطورها على المزيد من التفاصيل عن هذا الشأن.

نظام المنافسات في القانون السعودينظام المنافسات في القانون السعودي

لقد وضعت المملكة العربية السعودية نظام قانوني خاص بالمنافسات، وأصدرت مرسوم ملكي بذلك، ولقد تم تنفيذ النظام، بعد مرور 120 يومًا على تاريخ صدور المرسوم.

ويعد الهدف الأساسي وراء نظام المنافسات السعودي هو تحقيق التنمية الاقتصادية في المملكة، والعمل على تنظيم كافة الإجراءات المتعلقة بنظام المنافسات في المملكة العربية السعودية.

ولقد أتاحت الحكومة في السعودية منصة إلكترونية خاصة بهذا النظام، وسوف نتحدث عنها خلال السطور القادمة؛ وذلك من أجل توعية الأفراد العاديين والمعنويين بشأن نظام المنافسات.

فإذا كان يهمك أمر المنافسات والمشتريات في المملكة، فعليك أن تتابع كافة ما جاء به نظام المنافسات في القانون السعودي، ويمكنك طلب استشارة أحد المحامين الخبراء والمختصين.

إذا كنت تريد الحصول على استشارة محامي في الرياض بشأن نظام المنافسات السعودي، تواصل معنا، وسوف يساعدك أحد المحامين في الحصول على المساعدة القانونية اللازمة.

أبرز بنود نظام المنافسات في القانون السعودي

لقد تضمن نظام المنافسات في القانون السعودي العديد من المواد القانونية، التي تهدف إلى إجراء تنظيم القوانين بشأن المنافسات والمشتريات؛ للعمل على تعزيز التنمية الاقتصادية.

ومن بين أبرز مواد نظام المنافسات في السعودية، ما يلي:

  • المواد القانونية، التي نصت على تنظيم أساليب التعاقد، فقد أوضحت تلك المواد ملامح كلًا من المنافسة العامة والمحدودة، وما يجب التقيد به من التزامات في ذلك.
  • ولقد نصت أيضًا بعض مواد نظام المنافسات في السعودية على مسألة صياغة العقود، وأوضحت العديد من المسائل القانونية المتعلقة بمسائل صياغة العقود.
  • ولم يغفل أيضًا نظام المنافسات في السعودية عن مسألة الغرامات بشأن التعاقد، وأوضحها مفصلة.

وغيرها من المواد القانونية الواردة في نظام المنافسات السعودي، التي وضعها المنظم القانوني السعودي بدقة عالية؛ من أجل تنظيم شئون المنافسة في المملكة، وفق إطار قانوني محدد.

إذا كان لديك أي استفسار قانوني حول مسألة نظام المنافسات في السعودية، تواصل معنا، وسوف يساعدك محامي بالرياض في الحصول على الرد القانوني المناسب حول استفساراتكم.

حيث لدينا نخبة من المحامين المعتمدين والمتمرسين، الذي يقدمون للعملاء مختلف الخدمات القانونية للعملاء، من بينها خدمات الاستشارات القانونية؛ للرد على استفسارات القانونية المختلفة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نظام المنافسات في القانون السعودي”: استشارات قانونية تجارية بالرياض جدة الدمام 1445

الفرق بين نظام المنافسات القديم والجديد في السعودية

الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية تعد من أكثر الدولة المتقدمة اقتصاديًا في المنطقة العربية، وعرفت منذ قديم الأزل بنجاح حركة التجارة داخل أراضيها.

ولهذا نجد أن المشرع القانوني السعودي كان حريص منذ مر العصور على سن القوانين واللوائح، التي تدور حول مختلف المسائل القانونية ذات الصلة بالشئون التجارية في المملكة.

ولهذا نجد أن نظام المنافسات في القانون السعودي متواجد بالفعل، ولكن قد حرصت السلطات في المملكة العربية السعودية على تطوير هذا النظام؛ من أجل ضمان تحقيق المنافسة العادلة.

ومن الفروق الواضحة ما بين نظام المنافسات في القانون السعودي الجديد والقديم، ما يلي:

  • في النظام الجديد للمنافسات، لا يفرض النظام المنشآت الصغيرة والمتوسطة وكذلك المحلية بتقديم الضمان الابتدائي.
  • يقوم النظام الجديد للمنافسات على الاعتماد على ما يمتلكه المتعاقد من مؤهلات وقدرات، التي تقوم بدوره في مساعدته في الالتزام بما جاء في العقود الحكومية.

وهناك ملامح أخرى مختلفة بين النظام القديم والجديد، حيث أن السلطات في النظام الجديد كثفت جهدها؛ من أجل معالجة قصور النظام الجديد، وتقديم حلول مناسبة ومدروسة.

يرحب مكتبنا بتقديم مختلف الخدمات القانونية والاستشارية المتعلقة بالقضايا التجارية المختلفة، وتقدم الخدمات على يد افضل محامي بالرياض لدينا قادر على التعامل مع المسائل والقضايا التجارية.

أهمية نظام المنافسات

في إطار سعي المملكة العربية السعودية إلى تحقيق النمو والازدهار على المستوى الاقتصادي في المملكة، والعمل على جذب أعداد كبيرة من المستثمرين الأجانب؛ للاستثمار في المملكة.

ويمكننا تلخيص أهداف نظام المنافسات والمشتريات في المملكة العربية السعودية، على النحو التالي:

  • السعي وراء تنظيم إجراءات المنافسات والمشتريات التي تقوم الحكومة بها.
  • العمل من أجل الوقاية من تأثير المصالح الشخصية على نظام المنافسات.
  • الحرص على تحقيق الحماية للمال العام.
  • تنفيذ مشروعات المنافسات بأسعار تنافسية عادلة.
  • العمل على تحقيق أقصى درجة كفاية اقتصادية في الدولة.
  • تعزيز النزاهة والمنافسة، وتنفيذ المساواة.

متى يتم إلغاء المنافسة؟

بعد تعديل نظام المنافسات في القانون السعودي، وتضمنه للعديد من المسائل والتغييرات القانونية، فقد بدأ الكثير من الأفراد والمؤسسات الاهتمام بالأمر.

وهنا نجد أن هناك العديد من الأسئلة الشائعة حول بنود هذا النظام، سوف نحاول جاهدين خلال السطور القادمة من تلك المقالة الإجابة على بعض تلك التساؤلات بأجوبة مستمدة من بنود النظام.

ومن بين أبرز تلك الأسئلة “متى يتم إلغاء المنافسة؟”، حيث أنه من الوارد أن تطرأ بعض الظروف، التي قد تلزم بإلغاء المنافسة، فهل هناك إمكانية حقيقية لإلغاء المنافسة في هذا النظام.

ونجيب على ذلك بأنه وفقًا للنظام الجديد، لا يمكن إلغاء المنافسة، إلا في حالة وجود مصلحة عامة وراء إلغاء المنافسة، وقد يتم أيضًا إلغاء المنافسة، في حال وجود مخالفة نظامية لها.

ولكن أكد النظام أنه في حال إلغاء المنافسة بناءً على قرار من الجهة الحكومية، في هذه الخالة، يصبح من حق صاحب العرض تحصيل قيمة الوثائق المقدمة؛ لإلغائها من قبل الحكومة لا من قبله.

أما عن من هو المسئول عن إصدار قرار إلغاء المنافسة، فيتم إسناد تلك المسئولية إلى الوزير المختص أو رئيس الدائرة المستقلة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نظام المنافسات في القانون السعودي”: محامي قضايا تجارية الرياض السعودية: اشهر محامي تجاري لعام (2023)

متى يتم مصادرة الضمان النهائي؟

استكمالًا للرد على بعض الأسئلة الشائعة حول نظام المنافسات السعودي الجديد، سوف نجيب خلال السطور القادمة بشرح مبسط على سؤال “متى يتم مصادرة الضمان النهائي؟”.

حيث نجيب على ذلك بأنه وفقًا لما جاء في نظام المنافسات في السعودية، بأنه يجب على الطرف، الذي تمت الترسية عليه أن يقدم ضمان نهائي بقيمة تحتسب بـ 5% من قيمة العقد.

وتمنحه الحكومة في هذه الحالة مهلة تقدر بخمسة عشر يومًا، يتم احتسابها منذ تاريخ إبلاغه بالترسية، وتكون تلك المهلة قابلة للتجديد مرة أخرى بمهلة زمنية مماثلة.

ولكن في حال تأخير التسديد، قد لا يتمكن من استعادة الضمان الابتدائي مرة أخرى، ووفقًا للنظام، سوف يتم الانتقال إلى صاحب عرض أخر.

في حال الرغبة في التعرف على المزيد من المعلومات حول الضمان الابتدائي والنهائي في قانون المنافسات، يمكنك الاستعانة بنا، وسوف نقدم لك شروح قانونية، على يد محامي بالرياض.

ما هو الشراء المباشر؟

بالنظر إلى مواد نظام المنافسات في القانون السعودي، نجد أن هناك بند خصيصًا لمسألة الشراء المباشر، وهنا قد يتساءل البعض “ما هو الشراء المباشر؟”، سوف نوضح لكم المقصود به وحالته.

حيث يقصد بالشراء المباشر هي خدمة إلكترونية مقدمة من قبل وزارة المالية في المملكة العربية السعودية، تهدف تلك الخدمة إلى مساعدة موظفين إدارة المنافسات والمشتريات من إرسال عمليات الشراء.

حيث يتم إرسال عمليات الشراء إلكترونيًا، وليس ذلك فقط، بل من مميزات خدمة الشراء المباشر أيضًا التزود بكراسة المواصفات والشروط إلكترونيًا، واستلام العروض المقدمة إلكترونيًا أيضًا.

ولقد أقر النظام على مجموعة من الحالات، التي يتم فيها الشراء المباشر من الجهة الحكومية، وتمثلت تلك الحالات، في التالي:

  • في حالات تأمين المشتريات المتعلقة بالمعدات والأسلحة العسكرية.
  • التعاقد في حالات كانت المشتريات متوفرة لدي مورد واحد فقط.
  • أيضًا يتم التعاقد بأسلوب الشراء المباشر، في حال كانت المشتريات والأعمال متوافرة لدي جهة أهلية واحدة فقط.
  • في حال كان التعاقد بالشراء المباشر أمرًا ضروريًا؛ من أجل الحفاظ على مصالح الأمن الوطني، وفي حالة عدم استخدام المنافسة العامة أو المحدودة.

إذا كنت ترغب في الاستفادة من الشراء المباشر، تواصل معنا، وسوف يساعدك افضل محامي بالرياض تابع لنا في تحصيل المعلومات والتفاصيل القانونية اللازمة عن تلك الخدمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نظام المنافسات في القانون السعودي”: مكتب محاماة واستشارات قانونية الرياض (2023)

منصة إلكترونية خاصة بنظام المنافسات والمشتريات في السعودية

نظام المنافسات في القانون السعودي

كما أوضحنا في استهلال حديثنا اليوم عن نظام المنافسات في القانون السعودي، أن الحكومة في المملكة العربية السعودية أطلقت منصة إلكترونية خصيصًا لنظام المنافسات الجديد.

تحمل المنصة الإلكترونية الرسمية المتعلقة بنظام المنافسات والمشتريات في السعودية باسم “منصة اعتماد“، فقد تقوم على توعية المواطنين ببنود هذا النظام وأحكامه والقواعد القانونية.

بالإضافة إلى توفير مجموعة من الخدمات الإلكترونية المتعلقة بنظام المنافسات في السعودية، عبر تلك المنصة، وتمثلت تلك الخدمات، في التالي:

  • الخدمات الإلكترونية لتقديم الفواتير.
  • خدمة بيع وشراء الوثائق الرسمية الخاصة بالمنافسة.
  • الخدمة المتعلقة بالاطلاع على المنافسات القائمة.
  • وتتيح أيضًا المنصة خدمة المشاركة في المنافسات القائمة.
  • الخدمات الخاصة بالاطلاع على المنافسات والترسية.
  • خدمة الرد على الاستفسارات المتعلقة بما جاء به نظام المنافسات، علاوة على ما تقدمه المنصة من معلومات وبيانات متعلقة بعقود الجهات الحكومية.

وهنا يجب الانتباه إلى أن الحكومة السعودية تقدم تلك الخدمات عبر البوابة المخصصة لذلك بمقابل مالي، ويتم تقدير هذا المقابل من قبل مجلس الوزراء.

محامي قضايا تجارية في السعودية

يقصد بمحامي القضايا التجارية ذاك المحامي المتمرس في التعامل مع مختلف القوانين والأنظمة التجارية في المملكة، وعليه يمتلك محامي القضايا التجارية خبرة معرفية بنظام المنافسات.

حيث أن محامي القضايا التجارية هو الداعم القانوني للتجار والمؤسسات والشركات التجارية، ويبذل ما لديه من جهد؛ من أجل الحفاظ على أهداف ومصالح العملاء بصورة قانونية.

فإذا كنت ترغب في التعاقد وفق نظام المنافسات في القانون السعودي، يمكنك أولًا طلب مشورة ونصيحة أحد المحامين الخبراء في القوانين المتعلقة بالقضايا التجارية في المملكة.

سوف يساعدك المحامي في التعرف على كافة الجوانب القانونية ذات الصلة بنظام المنافسات السعودي الجديد، ويقدم لك توجيهات قانونية تساعدك في الحفاظ على مصالحك وأهدافك.

إذا كنت تبحث عن محامي في الرياض مختص في القضايا التجارية، يمكنك الاستعانة بنا، وسوف يقدم لك أحد محامينا الدعم والمشورة القانونية اللازمة؛ من أجل الحفاظ على مصالحك.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقالتنا اليوم، التي تحدثنا خلالها عن نظام المنافسات في القانون السعودي، وطرح أبرز المسائل والبنود المتعلقة بنظام المنافسات في السعودية.

ولقد أوضحنا خلال حديثنا ما هو الفرق بين نظام المنافسات القديم والجديد، وأرشدناكم إلى المنصة الإلكترونية الأصلية الخاصة بنظام المنافسات بالمملكة، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “نظام المنافسات في القانون السعودي”:

مذكرة رد على دعوى تجارية من محامي بالرياض (1444)

محامي قانوني بالرياض

رقم محامي للاستشاره مجانا الخبر

محامي القصيم من افضل 4 محامين بمنطقة القصيم لعام 1445

طريقة توكيل محامي سعودي بالرياض جدة الدمام وجميع مناطق المملكة 1445

محامي خبير في الرياض متخصص بالقضايا والاستشارات القانونية 1445

محامي جنوب الرياض من أقوى مكاتب المحاماة بالسعودية 1445

المحامين المعتمدين في الرياض – المحامية العنود بن مضيان

رقم محامي للاستشاره مجانا تبوك: مكتب المعين للمحاماة

محامي بديوان المظالم بالرياض متمكن في قضايا الديوان 1444

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!