تخطى إلى المحتوى

رفع دعوى اثبات حضانة مع نموذج صحيفة الدعوى بالسعودية 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

رفع دعوى اثبات حضانة يلجأ إليه أحد الأبوين؛ من أجل توثيق حقه في احتضان الأطفال، وفق ما جاءت به القوانين واللوائح، والحصول على صك الحضانة كوثيقة رسمية على ذلك.

حيث تعد الخلافات حول حضانة الأطفال من أبرز الخلافات الشائعة بين الزوجين بعد الانفصال، حيث يطمح كل طرف منهما أن يحصل على حضانة أطفاله وبقائهم معه.

وقد حرص قانون الأحوال الشخصية السعودي على تنظيم مسألة حضانة الأطفال، وفي هذا الإطار سنت القوانين واللوائح، التي تحكم تلك العلاقات، بما فيه مصلحة الأطفال.

رفع دعوى إثبات حضانة

رفع دعوى اثبات حضانة

قد يظن البعض أنه بمجرد وقوع الانفصال تنتهي الخلافات القائمة بين الزوجين، ولكن هناك حالات تندلع فيها الخلافات بين الأزواج، بعد وقوع الانفصال، حول حقوق ما بعد الطلاق.

فقد يقع الخلاف بين الزوجين بعد الانفصال بشأن حق حضانة الأبناء، وحق الإنفاق عليهم، وغيرها من الحقوق، وسوف نتعرف أكثر خلال هذه المقالة على حق الحضانة.

حيث تتواجد العديد من الدعاوى القضائية المرفوعة بشأن حضانة الأطفال، ومنها دعاوى إثبات الحضانة، التي يلجأ أحد الزوجين إلى رفعها؛ من أجل إثبات حقه في احتضان الأطفال.

والجدير بالذكر أنه من الممكن اللجوء إلى رفع دعوى اثبات حضانة، قبل وقوع الطلاق أيضًا؛ من أجل تمكين الأم من احتضان الأطفال، من خلال الاستعانة بالقضاء في تلك الخطوة.

وفي حالات وجود سبب من أسباب سقوط الحضانة عن الأم، قد يلجأ الأب إلى رفع دعوى إثبات الحضانة؛ من أجل إثبات سقوط حضانة الأم، وإثبات أحقيته في الحصول على الحضانة.

يفضل الاستعانة في ذلك بأحد المحامين المختصين في قضايا الحضانة؛ حيث يكون المحامي أكثر خبرة وعلم في التعامل مع تلك القضايا، ومساعدة موكله في تحصيل الحكم المطلوب.

إذا كنت تريد رفع دعوى إثبات حضانة، يمكنك الاستعانة في ذلك بـ محامي في الرياض، وسوف يساعدك المحامي في معرفة الإجراءات والمتطلبات، وقد يقوم بدور ممثلك القانوني في الدعوى.

إجراءات إثبات الحضانة

بعد تحويل العديد من الخدمات القضائية والقانونية إلى خدمات إلكترونية، فقد أصبح من الممكن القيام بإثبات الحضانة بصورة إلكترونية، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • القيم بتسجيل الدخول عبر منصة ناجز الإلكترونية، عبر النفاذ الوطني من هنا.
  • اختيار خيار “الخدمات الإلكترونية”.
  • حدد خيار “الحالات الاجتماعية”.
  • ثم الدخول على خدمة “توثيق الحضانة”، والضغط على “استخدام الخدمة”.
  • قم بتعبئة نموذج الخدمة بالبيانات اللازمة، والقيام بإرساله.

إذا واجهتك صعوبة في إتمام إجراءات إثبات الحضانة، استعن بـ افضل محامي في الرياض، وسوف يساعدك في اجتياز أي صعوبة قد تواجهك، وإتمام الإجراءات بصورة قانونية سليمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “رفع دعوى اثبات حضانة”: محامي حضانة بالرياض: افضل محامي لعام (1444)

نموذج صحيفة دعوى اثبات حضانة

بعد أن تعرفنا على حالات رفع دعوى اثبات حضانة، سوف نتعرف خلال هذه الفقرة على خطوة من أهم خطوات رفع دعوى إثبات الحضانة، وهي خطوة إعداد صحيفة الدعوى وتقديمها.

حيث تقوم المحكمة المختصة بالنظر في صحيفة الدعوى؛ من أجل تحديد موقفها من الدعوى؛ لذا يجب الاختمام بصياغة صحيفة الدعوى، والاهتمام بذكر التفاصيل والأسباب وراء الدعوى.

سوف نقدم إليكم نموذج صحيفة دعوى إثبات حضانة، يمكنك الاسترشاد به عند صياغة صحيفة الدعوى:

إنه في يوم… الموافق….

بناءً على طلب السيدة…..المقيمة في….رقم الهوية الوطنية…. الوظيفة…

ضد

السيد…. المقيم في…. رقم الهوية الوطنية…. الوظيفة….

موضوع الدعوى: “دعوى إثبات حضانة الأم”.

إلي السيد الفاضل رئيس محكمة…… والسادة الأفاضل أعضاء هيئة المحكمة الموقرة، تحية طيبة وبعد.

أتقدم إلى سيادتكم بهذا الطلب؛ من أجل إثبات حقي في احتضان أطفالي؛ حيث….”هنا يتم ذكر أسباب رفع الدعوى والتفاصيل الهامة”…..

المتطلبات:

وبناءً على ما سبق من أسباب، نلتمس من سيادتكم، تنفيذ التالي:

……”هنا يتم ذكر طلبات المدعية، على أن يتم البدء بالطلب الرئيسي من الدعوى”….

ولكم منا جزيل الشكر والتقدير.

توقيع مقدم الطلب:….

إذا كنت تريد الحصول على صحيفة دعوى إثبات حضانة جاهزة، يمكنك التواصل مع محامي بالرياض، فقد يساعدك في الحصول على صياغة صحيفة دعوى مصاغة بيد محامي متمرس.

مقالات ذات صلة بمقالنا “رفع دعوى اثبات حضانة”: رقم محامي للاستشاره مجانا تبوك: مكتب المعين للمحاماة

نموذج صحيفة دعوى حضانة

بعد أن تعرفنا على كيفية رفع دعوى اثبات حضانة، وأوضحنا لكم نموذج صحيفة الدعوى، سوف نسلط الضوء خلال هذه الفقرة حول مسألة دعاوى الحضانة في المحاكم في السعودية.

فإذا كنت مقبل على خطوة رفع دعوى حضانة، فأنت بحاجة إلى صياغة صحيفة دعوى بصورة قانونية سليمة، تبرز تفاصيل القضية، وما الأسباب المؤدية لرفع الدعوى، وما هي المتطلبات.

سوف نقدم إليكم نموذج صحيفة دعوى حضانة، يمكنك الاستعانة به عند كتابة لائحة الدعوى الخاصة بكم.

بسم الله الرحمن الرحيم.

إنه في تاريخ…. الموافق…..

أتقدم أنا…. المقيمة في….. تعمل ….رقم الهوية الوطنية….

ضد

السيد…. المقيم في…. ويعمل…. رقم الهوية الوطنية

بطلب رفع دعوى حضانة.

موضوع الدعوى: “دعوى حضانة”.

إلى السيد الفاضل رئيس محكمة…. والسادة الأفاضل أعضاء هيئة المحكمة….. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة وبعد.

أتقدم إلى سيادتكم بهذا الطلب؛ من أجل قيد دعوى حضانة ضد زوجي السيد…، على النحو التالي:

…”هنا يتم سرد تفاصيل الدعوى والأسباب، التي أدت إلى رفع الدعوى”.

الطلبات:

بناءً على ما سبق من أسباب، نلتمس من سيادتكم التالي:

  • قبول الدعوى وقيدها.
  • إصدار الحكم لي بحضانة أطفالي.
  • …………

ولكم منا فائق الاحترام والتقدير.

توقيع مقدم الطلب:….

إذا كنت تريد توكيل محامي؛ لكي ينوب عنك في رفع دعوى الحضانة، استعن بـ محامي بالرياض، وسوف يقدم لك الدعم القانوني المطلوب في تجهيز الدعوى ورفعها ومتابعتها.

مقالات ذات صلة بمقالنا “رفع دعوى اثبات حضانة”: ارقام محاميات بالرياض لقضايا النساء (طلاق زواج نفقة حضانة)

صيغة دعوى نقل حضانة للاب

على الرغم من أن حق الأم في احتضان الأطفال ثابت بموجب نظام الحضانة السعودي الجديد، إلا أن هناك بعض الحالات والأسباب، التي قد تتسبب في إسقاط حق الحضانة عن الأم.

في مثل تلك الحالات، يلجأ الزوج إلى رفع دعوى نقل الحضانة؛ من أجل التمكين من احتضان الأطفال، بعد أن أصبحت الأم غير مؤهلة لاحتضان الأطفال، ما دام هناك سبب مشروع.

وفي أغلب حالات إثبات سقوط الحضانة ونقل الحضانة، قد يتطلب من الزوج تقديم ما يثبت سقوط حق الأم في حضانة الأطفال، فإذا كنت تريد رفع الدعوى، تحقق من توافر الأسباب والأدلة.

وإليك نموذج صحيفة دعوى نقل حضانة للأب، يمكنك الاسترشاد به:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إنه في يوم…. الموافق… أمام محكمة…..

مقدمة من السيد…. المقيم في…. ويعمل… ويحمل رقم هوية وطنية…

موضوع الدعوى: “نقل حضانة للأب”.

إلى السيد الفاضل رئيس محكمة…، والسادة الأفاضل أعضاء المحكمة، تحية طيبة، أما بعد.

أتقدم لسيادتكم بطلب قيد هذه الدعوى؛ لمواجهة المدعى عليها، وفقًا للتالي:

“يتم ذكر التفاصيل وسبب الدعوى، مع بيان بيانات الأطفال وتاريخ الطلاق”.

متطلبات الدعوى:

وبالاستناد إلى ما سبق، نلتمس من فضيلتكم التالي:

  • القيام بقيد الدعوى، ومواجهة المدعى عليها.
  • إصدار حكم لي بنقل حضانة الأطفال لي.
  • ………….

توقيع مقدم الطلب:….

شروط صك الحضانة للأم

رفع دعوى اثبات حضانة

من الأسئلة، التي قد تخطر في فكر المتنازعين بشأن قضايا الحضانة، هو “ما الفرق بين صك الحضانة وإثبات الحضانة؟”، وهنا نجيب بأنه لا فرق بين إثبات الحضانة أو صك الحضانة.

حيث يعتبر صك الحضانة هو وثيقة رسمية تبرز حق أحد الأبوين في احتضان أبنائه، ويمكنك العثور على صك الحضانة بعد رفع دعوى اثبات حضانة، وصدور الحكم فيها لصالحك.

أما عن شروط حصول الأم على صك الحضانة، فأنه طبقًا لنظام الحضانة السعودي الجديد، بعد وقوع الانفصال بين الزوجين، يتم نقل حضانة الأطفال إلى الأم بصورة مباشرة.

حيث لم تعد الأم في حاجة إلى رفع دعوى اثبات حضانة؛ من أجل إثبات حقها في حضانة الأطفال، فقد تلجأ مباشرة إلى طلب الحصول على صك الحضانة دون رفع دعوى.

ولكن بالطبع يجب أن تكون الأم متوافقة مع شروط الحضانة، التي أقرها المنظم القانوني السعودي، كما يشترط أيضًا عدم وجود نزاع بين الزوجين حول أحقية الحضانة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “رفع دعوى اثبات حضانة”: محامي احوال شخصية تبوك من افضل 3 محامين شرعيين بتبوك 1445

شروط صك الحضانة للأب

بعد أن تعرفنا على شروط صك الحضانة للأم، فما هي شروط صك الحضانة للأب؟ نجيب بأن الحضانة من حق الأم بعد الانفصال كما أوضحنا أعلاه، ولكن هناك حالات تسقط عن الأم الحضانة.

ففي حالة سقوط الحضانة عن الأم، يصبح من حق الأب احتضان أطفالها، ويمكنه القيام باستخراج صك الحضانة؛ لكي يعد مستند رسمي ثبوتي على أحقيته في الحضانة.

ولقد حدد المنظم القانوني السعودي تلك الحالات، التي بموجبها يسقط حق الأم في احتضان الأبناء، وتمثلت تلك الحالات، في التالي:

  • في حالة أن الأم تعاني من أمراض جسدية، قد تعيق من قدراتها على رعاية الأطفال وتولي شئونهم.
  • إذا أصيبت الأم بحالة نفسية أو فقدان للعقل، تكون الأم في مثل هذه الحالة غير قادرة على رعاية وتربية أطفالها، فيسقط عنها حق الحضانة.
  • في حال زواج الأم من زوج آخر، يتم نقل الحضانة إلى الأب.
  • إذا ثبت قيام الأم بمنع الأب من رؤية صغاره ثلاث مرات على التوالي، هنا قد يسقط عنها حق احتضان الأبناء.
  • أيضًا في حالة ثبوت إهمال الأم لرعاية ونشأة أطفالها، قد يسقط عنها حق الحضانة.

إذا كنت ترغب في معرفة ما هي إجراءات استخراج صك الحضانة، استعن بـ افضل محامي بالرياض، وسوف يساعدك في التعرف على الخطوات والمتطلبات اللازمة لتلك الخطوة.

محامي حضانة بالرياض

المحامي الحضانة هو ذلك المحامي المختص والخبير في التعامل مع مسائل ودعاوى الحضانة، وفق نظام الحضانة السعودي، ويقدم للعملاء كافة صور الدعم القانوني؛ لمساعدتهم في حل مشكلاتهم.

حيث تعد قضايا ونزاعات حضانة الأطفال من أبرز النزاعات المحتملة بين الزوجين بعد وقوع الانفصال، فقد يشتد الخلاف بين الزوجين بين من هم الأحق في احتضان الأطفال.

في مثل هذه الحالات، قد يلجأ أحد الزوجين إلى رفع دعوى اثبات حضانة؛ من أجل إثبات وتوثيق حقه في احتضان الأطفال، وذلك بموجب صادر من المحكمة لصالحه.

وقد يشتد الخلاق بين الزوجين أيضًا في حالة قيام الزوجة بمنع الزوج من زيارة ورؤية الطفل المحضون، هنا يحق للزوج مقاضاة الزوجة، وقد يترتب على ذلك نقل الحضانة للأب.

وغيرها من الخلافات حول حضانة الأبناء، يقدم فيها محامي الحضانة يد العون لموكله، من خلال الرد على الاستشارات القانونية، أو تمثيل موكليه في رفع الدعاوى القضائية ومتابعتها.

إذا كنت بحاجة إلى محامي حضانة، يمكنك الاستعانة بـ محامي في الرياض، وسوف يساعدك بالشكل اللازم، حيث يعمل على توفير مختلف الخدمات القانونية في مسائل وقضايا الحضانة.

هنا نكون قد وصلنا إلى الختام، ونأمل أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة حول مسألة دعاوى إثبات الحضانة، فقد أوضحنا كيفية رفع دعوى اثبات حضانة، وما هي الإجراءات اللازمة.

وقد تعرفنا على الشروط اللازمة للحصول على صك الحضانة لكلًا من الأب والأم، وقدمنا لكم نماذج جاهزة لصحيفة دعوى إثبات حضانة وصحيفة دعوى الحضانة، وصحيفة دعوى نقل الحضانة.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “رفع دعوى اثبات حضانة”:

ارقام محامين في الاحساء للاستشارات والقضايا الصعبة 1445

محامي طلاق في تبوك من أقوى 6 محامي بالسعودية

نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة من محامي بالرياض (2023)

محامي بالرياض للطلاق والنفقة (2023)

محامي أحوال شخصية الخبر: مكتب المعين للمحاماة

محامي طلاق في تبوك من أقوى 6 محامي بالسعودية

محكمة الاحوال الشخصية شمال الرياض

استشارات قانونية احوال شخصية من محامي سعودي (2023)

محامي بالرياض احوال شخصية وقضايا اسرية (2023)

مكتب محاماة نسائي بالرياض أفضل 6 مكاتب بأقسام نسائية 1444

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!