تخطى إلى المحتوى

أفضل محامي ورث في الرياض 2023

شارك المقال مع مجتمعك!

أفضل محامي ورث في الرياض هو من عليك الاتصال به إن كانت لك قضية ميراث في المملكة العربية السعودية حيث أنه الوحيد القادر على التدخل لأجل وضع الحد النهائي للإشكالية التي تواجهك وهو من له الخبرة القانونية في مثل هذه المواضيع.

و تتعدد أسباب رفع قضايا الميراث في المملكة حيث نجد الأمر ناتج عن خلاف بين الأشقاء أو تلك القضايا التي يتم رفض تسليم الإناث فيها قدرهم من الإرث و هناك أيضا الحالة التي تغيب فيها معرفة القدر الحقيقي من الإرث المتواجد ، كل هذه الأسباب و غيرها تجعلك في حاجة ماسة إلى محامي ورث في الرياض و ذلك لأجل التوصل إلى الحل الأنسب في قضيتك ، لهذا نحن ندعوك لأن تتابع قراءة موضوعنا هذا لأننا على وشك تعريفك على أفضل محامي ورث في المملكة العربية السعودية .

محامي الميراث هو نوع من المحامين في الرياض المتخصصين في مساعدة الأشخاص في قضايا الميراث. يمكن أن يشمل ذلك المساعدة في تسوية العقارات أو توزيع الأصول أو التعامل مع القضايا الضريبية. يمكن لمحامي الميراث أيضًا مساعدة الأشخاص في الطعن في الميراث إذا شعروا أنهم عوملوا بشكل غير عادل.

محامي ورث في الرياض

رفع الدعوى على الورثة في الرياض

تتعدد أسباب رفع الدعوى على الورثة في المملكة العربية السعودية ، لكن يبقى من أبرز الأسباب شيوعا هو رفض أحد الورثة القيام بتقسيم الإرث مما يجعل تدخل المحامي أمرا ضروريا و واجبا للفصل بين أطراف الإرث ، و غالبا تتجه المحاكم إلى الحلول السليمة و ذلك لأنها تبقى جد إيجابية و مسالمة و مفيدة لكافة الأطراف على عكس رفع القضايا التي تحتاج إلى مرافعات كثيرة و إلى أموال كبيرة في العادة.

كما يتجه أيضا محامي ورث في الرياض إلى محاولة خلق حل سلمي في قضايا الميراث كي يخرج كل الأطراف بكل الإيجابيات الممكنة من القضية ، و في مكاتبنا نحن نوفر أفضل محامي ورث في الرياض دون شك ، لهذا و بغض النظر عن سبب اللجوء إلى رفع دعوة الميراث.

فلدينا سوف تجد الحل الأنسب في قضيتك ، حيث نوفر لك محامي محترف في مجال الميراث بشكل عام بأسعار رائعة لن تجد لها مثيلا في أي مكتب آخر متخصص في أمور الميراث في المملكة العربية السعودية ، لذا لا تتردد و لو لثانية و اتجه لمكاتبنا أو موقعنا على شبكة الانترنت و نحن سوف نتكلف لك بالباقي .

عموما إن دعاوي الميراث بالإمكان أن نقسمها إلى مجموعة من الأنواع و ذلك حسب الأهمية و ذلك على الشكل التالي ..

  • الدعاوي المتعلقة بتقسيم الأسهم و السندات .
  • دعاوي ميراث العقارات كالمنازل و الفلل و الشقق .
  • الأموال العينية و النقدية .
  • الإرث الخاص بموروث عليه ديون .
  • الإرث لمن لا وارث له .
  • و لكي يتمكن الشخص من رفع دعاوي للميراث فإنه أيضا يحتاج إلى أن يوفر مجموعة من الوثائق و المستندات الهامة و هي على الشكل التالي ..
  • شهادة الوفاة لتارك الإرث .
  • توكيل محامي خاص بمواضيع الإرث .
  • إعلام كل الورثة .
  • تحديد موعد النظر في الطلب .
  • البطاقة الشخصية الخاصة برافع دعوى الإرث .
  • وثيقة تضمن كل أسماء الورثة كاملة .
  • كشف من دائرة الضريبة .
  • إن تعلق الأمر بميراث يخص أرض ما فيتعين على الجمعية الزراعية معاينته .

صيغة دعوى مطالبة الورثة

هناك صيغة معينة قد أوجب القانون في المملكة العربية السعودية أن يكون وفقها دعوى مطالبة الورثة و هي على الشكل التالي ..

الجهة المعنية السيد ، …. بالأصالة عن نفسه ، ….و بالإضافة لتركة موروثه المرحوم ، … يمثله المحامي ، …. بموجب الوكالة رقم ، …..الموثقة بتاريخ .

الجهة المدعي عليها ، ….. السيد بالأصالة عن نفسه ، …. الذي يقيم في حي ، …. شارع .

السيد المقيم في ، ….حي ، …. شارع ، و بالأصالة عن أنفسهم و بإضافة لتركة موروثهم المرحوم …..

موضوع الدعوى هو تقسيم الميراث .

تاريخ …… توفي المرحوم ….وانحصر ارثه الشرعي في الأطراف التي ثم ذكرها في السابق .

ورغم مطالبة المدعي ….. أطراف المدعى عليها …..عدة مرات لتصفية الميراث و المطالبة بحقه في حصة الميراث إما نقدا أو عينا .

على هذا الشكل يكون خطاب المطالبة بالميراث ، و إن تعلق الأمر بواحد من العقارات يتم الإشارة إلى رقمه و مواصفاته بما في ذلك المساحة الحدود و المكان الذي يتواجد فيه و كل المعلومات الأخرى الهامة حوله ، هذا من جهة أما من جهة أخرى تجدر الإشارة على أنه ليس من الضروري جدا أن يكون الخطاب الخاص بالإرث على هذه الشاكلة و الصياغة تماما أي حرفيا بل فقط وجب الاقتصار على الأمور الأساسية و الرئيسية في خطاب دعوة الميراث ، على سبيل المثال أسماء الورثة بأكملها.

و نوع العقار و مواصفاته الكاملة كالرقم و المساحة و العنوان أو مقدار الميراث إن كان نقذا أو عينا و أسماء اللذين يجب لهم الميراث و مما سبق ذكره ، أما عن طريقة الصياغة المتبقية لا بأس أن يكون فيها اختلاف نوعا ما ، ما دامت لا تغير من فحوى أو معنى الدعوى الأساسي .

اقرأ أيضا ..

اقوى محامي شيكات و كمبيالات الرياض 2023

أقوى محامي عقاري بالرياض لعام 2023

محامي جنائي الرياض

أبرز محامي ورث في الرياض

كما سبق و أشرن اله في أولى فقرات موضوعنا ، إن موضوع الإرث تشوبه دائما مجموعة من الإشكالات المتشعبة و العويصة للعديد من الأسباب التي تتنوع من حالة إلى أخرى و التي يبقى من أشهرها امتناع أحد الورثة و رفضه تقسيم الميراث ، أو محاولة أحد أطراف الميراث منع طرف آخر من حقه في الإرث ، كل هذه الأمور تجعل من التدخل القانوني من طرف جهة الاختصاص أمر ضروري و لا نقاش فيه ، و في حالة الميراث و مشاكله تبقى الجهة المعنية هي محامي متخصص في قضايا الميراث.

و إن كنت تبحث عن محامي محترف فأنت لن تجد أفضل منا حيث في مكاتبنا نوفر لك أفضل محامي ورث في الرياض و في عموم المملكة و المتخصص في كل قضايا و شؤون الميراث و مشاكله و القادر على أن يستلم قضيتك و أن يقوم بتفكيك كل المشاكل التي تتعلق بها ، ليس هذا فقط بل إن محامي ورث في الرياض الذي نقوم بتوفيره لك في مكاتبنا أيضا يقدك مختلف أنواع المشورة القانونية في قضايا الميراث و بذلك قد تقدم على الخطوة الصحيحة في قضيتك .

في مكاتبنا أنت لن تجد فقط أفضل محامي ورث في الرياض بل أيضا نحن لدينا أفضل الأسعار بالمقارنة مع خدمات احترافية للغاية قادرة على التوصل إلى حل ودي و نهائي في مشكلة الإرث التي تعاني منها أو متابعة قضيتك في المحاكم إلى حين النتيجة النهائية .

امتناع بعض الورثة عن تقسيم الإرث

من الأمور أو المشاكل التي تستدعي من الناس الحصول على خدمات من طرف محامي ورث في الرياض نجد هناك  امتناع أحد الورثة من تقسيم الإرث ، حيث يرفض قطعا و كليا هذا الأمر بعد موت المورث ، في هذه الحالة يجب عليك اللجوء إلى محامي متخصص في الميراث ، و نحن نوفر لك في مكاتبنا أفضل محامي ميراث و القادر على فهم كل تشعبات القضية.

و التدخل بشكل إيجابي لوضع حد لكل المشاكل التي تتخللها ، و بهذا فسوف تستطيع حفظ كل حقوقك كوارث من الضياع ، في مكاتبنا نحن نقدم لك كل الاستشارات القانونية التي تلزمك وفقا للقضية التي عندك ، محامي ورث في الرياض الذي نوفره لك هو محامي متخصص و له تجربة كبيرة جدا في مجال قضايا الميراث و يمكن أن يمنحك النصيحة و الاستشارة القانونية التي تحتاجها و يتابع قضيتك إلى الأخير .

طريقة تقسيم الإرث

إن تقسيم الميراث في المملكة العربية السعودية وضع له المشرع السعودي مجموعة من القواعد التي من الضروري و الواجب الاستناد عليها كي يكون التقسيم قانونيا و سليما و هي على الشكل التالي ..

نصف الأصول تكون إلى ..

الزوج في حالة غياب الفرع .

الابنة .

ابنة الابن .

الأخت في تلك الحالة التي لا يملك فيها الموروث أخ أو أهت أو جد أو أب .

ربع العقار إلى ..

الزوجة في حال لم يكن للزوج فرع .

الزوج في حالة لم يكن للزوجة فرع .

سعر الممتلكات إلى ..

الزوجة في الحالة التي يكون فيها للزوج أبناء .

ثلث الممتلكات إلى ..

البنات في الحالة التي لا يوجد فيها ابن .

بنات ابن الموروث .

الأخوات في حالة لم يوجد أبناء أو أب أو أخ أو جد للموروث .

ثلث الميراث إلى ..

الأم في الحالة التي لا يملك بها المتوفي أبناء .

أبناء الأم في حالة لم يوجد أبناء و يقسم بالتساوي حينها .

الجد لأب .

سدس العقار ل ..

الأب في حال اتفاق الأبناء .

الأم في حالة وجود أبناء الموروث .

الجد لأب في حالة كان للموروث أبناء .

الجدة إن كانت غير مخولة لقبض الميراث .

الإجراءات القانونية اللازمة لتقسيم التركة

في البداية يمكننا أن ننوه إلى أن هناك نوعان من تقسيم التركة، إما قسمة التراضي بين الورثة، وهي القسمة التي تتم بين الورثة بالتراضي دون حدوث خلافات أو نزاعات تحول دون ذلك، وتوثق بشكل قانوني عن طريق المحكمة.

أما الطريقة الثانية فهي قسمة الاجبار التي تتم بواسطة المحكمة نتيجة حدوث بعض الخلافات بين الورثة، ولكن في كلتا الحالتين هناك العديد من الإجراءات القانونية اللازمة لتقسيم التركة، والتي تتلخص في ثلاث مراحل:

المرحلة الأولى:

  • دفع كافة تكاليف تجهيز المتوفي مثل الجنازة وغيرها
  • استخراج بعض المستندات اللازمة مثل شهادة الوفاة وحصر الورثة وصك إعالة القصر وغيرها.
  • تعيين وكيل يساعد على تصفية التركة بشكل قانوني

المرحلة الثانية:

وهي تتمحور حول حصر التركة لتحديد كافة الممتلكات المادية العينية وما تتضمنه التركة من عقارات وأموال نقدية ومجوهرات، بالإضافة إلى تحديد قيمة الديون المالية المستحقة على المتوفي مثل الدين والرهن والزكاة.

وبعد تسديد كافة المستحقات المالية الخاصة بالمتوفي نصل في النهاية إلى المرحلة الثالثة.

المرحلة الثالثة:

تحديد نصيب كل شخص من الورثة المستحقين وفقاً لدرجة القرابة، وحصوله عليه بشكل قانوني.

الخاتمة

إن تقسيم الميراث هو أمر أقره الله سبحانه و تعالى في كتابه و هو شيء لا نقاش فيه حيث أشار صراحة إلى طرق تقسيمه و أعطى لكل ذي حق حقه ، و المملكة العربية السعودية تستند لأحكام القران الكريم في تقسيم أمور الميراث إلا أنه أحيانا نجد هناك مجموعة من الإشكالات التي تشوب قضايا الميراث مما يجعلها تنجرف إلى المحاكم ،  و بالتالي يصبح التدخل القانوني واجبا و تصبح أيضا الاستعانة بخدمات محامي ميراث في الرياض أمرا واجبا.

و ذلك لأنه الوحيد من له التخصص في مجال الميراث والقادر على التدخل في القضية التي تعاني منها ، و في غالب الأحيان نجد مشاكل الميراث ناتجة عن رفض أحد الورثة تقسيم الإرث أو عدم رضاه عن قسمته أو محاولة أحد الورثة منع أحد آخر من حقه ، كل هذه الأسباب وغيرها تجعل الميراث يتحول إلى قضية أو دعوى في المحكمة لمنح الناس حقوقهم.

و نحن من خلال موضوع اليوم قد تطرقنا لكافة جوانب موضوع تقسيم الورث بما في ذلك القسمات و حالة رفض التقسيم و أيضا طريقة صياغة الدعوى ، أما إن كنت تبحث عن محامي في هذا الخصوص فلا تفكر مرتين و اتصل بمكاتبنا و نحن سوف نوفر لك أفضل محامي ورث في الرياض دون منازع و بأسعار جد مناسبة .

محامي الميراث هو نوع من المحامين الذين يساعدون الأشخاص في الإجراءات القانونية للميراث. يمكن أن يشمل هذا أي شيء من الوصايا والتوقات إلى الوصايا والتخطيط العقاري.

مقالات قانونية متصلة بمقالنا محامي ورث في الرياض

أشهر محامي قضايا عمالية بالرياض 2023

اشطر محامي تجاري بالرياض لعام 2022

أشهر محامي قضايا عمالية بالرياض 2023

اقوى محامي شيكات و كمبيالات الرياض 2023

اشطر محامي تجاري بالرياض لعام 2023

محامي جنائي الرياض

قضايا الميراث في السعودية

اقوى محامي بالرياض والسعودية (2023)

ارقام محاميات بالرياض لقضايا النساء (طلاق زواج نفقة حضانة)

محكمة الاحوال الشخصية شمال الرياض

صيغة خطاب عدم تجديد عقد العمل من قبل الموظف بالسعودية 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!