تخطى إلى المحتوى

عقد شراكة بين طرفين السعودية: النموذج وشرح المحامي (2023)

شارك المقال مع مجتمعك!

عقد شراكة بين طرفين السعودية هو ذاك العقد القانوني، الذي يحدد ملامح علاقة تعاقدية بين طرفين، قد يكون الطرفين أفراد أو جهات، وعلى الطرفين الالتزام بتنفيذ تلك بنود العقد.

حيث أن عقود الشراكة تتضمن بنود رئيسية لا بد من ذكرها، بالإضافة إلى بعض البنود الإضافية، التي يتم الاتفاق عليها بين الطرفين، ويحرر العقد بتوقيع الطرفين أو ممثلهما.

سوف نتعرف خلال مقالتنا اليوم على ما هي عقود الشراكة في النظام السعودي، وكيفية صياغة عقود شراكة صحيحة، واصل قراءة المقالة للتعرف على المزيد من المعلومات.

ماهو الفرق بين عقد الشراكة والشركة؟

عقد شراكة بين طرفين

يعتقد البعض أن عقود الشراكة هي ذاتها عقود الشركات، ولكنك ذلك ليس بالصحيح؛ حيث أن كل مصطلح منهما يشير إلى معنى مختلف، سوف نشير إلى الفارق خلال السطور القادمة.

حيث يقصد بالشركة تلك الكيان الذي يحمل اسم ورقم تجاري خاص به، ويقوم المديرين وأعضاء مجلس إدارة الشركة بإصدار قرارات التشغيل والإدارة للشركة، وغالبًا يكونون موظفين في الشركة.

في حين أن الشراكة يقصد بها عقد اتفاق بين طرفين أو أكثر حول نشاط ما، يتم تقسيم المعام والمسئوليات المتعلقة بالنشاط بين أطراف الشركة، ويكون أطراف الشراكة شركاء لا موظفين.

ففي حالة صياغة عقد شراكة بين طرفين السعودية أو عقد شركة، يجب الالتزام بالقوانين التجارية وقانون الشركات السعودي؛ من أجل الوصول إلى صياغة سليمة ذات فعالية قانونية.

للاطلاع على المزيد من المعلومات ولتفاصيل القانونية بشأن عقود الشراكة وعقود الشركات،  تواصل الآن مع منصة محامين في الرياض، وسوف يجيب عليك محامي متخصص ومتمرس.

كيف يتم كتابة عقد شراكة بين شخصين؟

في أغلب الحالات، يكون عقد الشراكة عقد تجاري، باستثناء الحالات، التي يكون فيها عقد الشراكة فيه طرف متمثل في هيئة حكومية، هنا يكون العقد عقد إداري خاضع للقوانين الإدارية.

وعلى العموم، إذا أردت القيام بصياغة عقد شراكة بين طرفين السعودية، تتم الصياغة على النحو التالي:

  • تحديد البنود الجوهرية لعقد الشراكة، مثل: بيانات الأطراف، الاتفاقيات بينهم، تحديد مدة العقد، وأهداف الشراكة وتقدير رأس المال.
  • ذكر حصص المساهمين في الشراكة في الأرباح والخسائر، والإشارة إلى الالتزامات والمسئوليات، التي تلقى على عاتق كل شريك.
  • الاتفاق على شروط انسحاب الشركاء وشروط انضمام شركاء جدد.
  • يتم ذكر الآلية المستخدمة في حال وقوع خلاف بين الشركاء.
  • كما يذكر أيضًا كيفية حل الشراكة، إذا تم الاتفاق على إنهاء الشراكة.
  • القيام بمراجعة بنود العقد قبل التوقيع؛ للتحقق مما تم ذكره من بنود أساسية وإضافية في نص العقد.
  • يمكنك القيام بمراجعة وتدقيق العقد على يد محامي متخصص وخبير؛ وذلك للتحقق من عدم وجود مخالفات قانونية أو عقبات في العلاقة التعاقدية.

يمكنك الاستعانة بنا في محامي الرياض؛ من أجل مراجعة عقود الشراكة، والكشف عن البنود الضعيفة والعمل على تعديلها بأنسب التعديلات، التي تخدم مصالح وأهداف الشركاء.

مقالات ذات صلة بمقالنا “عقد شراكة بين طرفين السعودية”: محامي عقود تجارية الرياض جدة بالسعودية: افضل محامي لعام (2023)

كيف اوثق عقد شراكة؟

بعد إعداد صياغة عقد شراكة بين طرفين السعودية يجب أن يقوم الشركاء بتوثيق عقد الشراكة بشكل رسمي، وذلك من أجل أن يصبح عقد الشراكة المتفق عليه معترف به قانونيًا.

ففي حال الرغبة في القيام بتوثيق عقد قانوني، سوف تجد أكثر من طريقة توثيق، ولكن يجب الانتباه إلى أن أغلب تلك الطرق لا يجب الاعتماد عليها في توثيق واعتماد العقد.

ومن صور توثيق العقود القانونية الشائعة، التعاقد كتابيًا بدون شهود أو التعاقد بثقة دون كتابة أو القيام بالتعاقد بشكل كتابي مع وجود شهود على التعاقد، ولكن دون التوجه إلى الجهة المختصة.

ولكن تلك الطرق غير رسمية، وفي حالة وقوع خلافات بين الشركاء والاضطرار إلى اللجوء إلى التقاضي، تواجه صعوبة إثبات العلاقة التعاقدية بين الطرفين بمستند رسمي موثق.

لذلك من الأفضل التوثيق بشكل رسمي، وذلك من خلال كتابة العقد في ظل وجود شهود على العقد، ويتم التوثيق أمام كاتب العدل أو موثق رسمي مرخص من وزارة العدل السعودية.

إذا كان لديك سؤال حول طرق توثيق العقود القانونية في النظام السعودي، فلا تتردد في التواصل معنا في محامي بالرياض، وسوف نزودكم بشروح قانونية وأهم النصائح والتوصيات القانونية.

حيث لدينا نخبة من المحامين المتمرسين والمرخصين من الوزارة، يقدمون الدعم القانوني المطلوب للعملاء من أشخاص عاديين أو اعتباريين، ومساعدتهم بشتى الوسائل القانونية.

استشارة قانونية في عقد شراكة

يقصد بالاستشارة القانونية -على وجه العموم- إبداء وجهة نظر القانون في مسألة أو قضية قانونية، مع اقتراح أنسب الحلول القانونية في حالات وقوع مشكلات ذات طابع قانوني.

وينصح دائمًا باللجوء إلى طلب استشارة قانونية من قبل مختص قانوني قبل اتخاذ تصرف في قضية أو معاملة قانونية؛ لتطوين خلفية قانونية قوية حول المسألة وكيفية التعامل معها.

وكذلك الحال عند صياغة عقد شراكة بين طرفين السعودية، يجب القيام بطلب مشورة ونصيحة قانونية من محامي متخصص؛ للتعرف على ما يجب ذكره في العقد، وأهم الاتفاقيات اللازمة.

بالإضافة إلى ذلك، سوف يقدم لك المحامي بعض التوصيات القانونية، التي تساعدك في الحفاظ على حقوقك من الضياع، مع الإشارة إلى كيفية تفادي التحديات المستقبلية للعلاقة التعاقدية.

ومن المهم أيضًا اللجوء إلى استشارة المحامي المختص بعد إبرام العقد؛ وذلك من أجل تدقيق ومراجعة بنود العقد كاملة، سوف يوضح لك المحامي نقاط القوة والضعف في نص العقد.

في حال وجود اتفاقيات أو بنود، قد يترتب عليها مستقبليًا خلافات ومشكلات، يقوم المحامي باقتراح تعديلات قانونية مناسبة؛ من أجل تفادي تلك المخاطر المحتملة ومعالجتها.

 يعلن محامي في الرياض عن استقبال الاستفسارات والاستشارات القانونية المتعلقة بالصياغات القانونية للعقود بمختلف أشكالها، ومن بينها عقود الشراكة، وذلك على محامين من ذوي الخبرة.

حيث يحرص محامينا على تقديم استشارات قانونية مدروسة ومقتبسة من النصوص القانونية المتبعة، وبتمتع محامينا بخبرة قانونية علمية واسعة وممتدة ولديهم أيضًا خبرات مهنية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “عقد شراكة بين طرفين السعودية”: اشطر محامي تجاري بالرياض لعام 2023

استشارة قانونية في احكام عقد الشراكة

إن عقود الشراكة تعد من العقود القانونية؛ لذا من المهم أن يتم الالتزام بما داءت به القوانين واللوائح التنفيذية في النظام القانوني السائد في المملكة لمنح العقد الصفة القانونية.

والجدير بالذكر أن عقود الشراكة بين طرفين، سواء كان الطرفين أفراد أو جهات مختصة، يخضع العقد في هذه الحالة إلى أحكام القانون التجاري وقانون الشركات السعودي.

أما في حالات عقود الشراكة بين طرفين أحدهما مؤسسة أو جهة حكومية، في هذه الحالة يخضع العقد إلى أحكام القانون الإداري في المملكة العربية السعودية.

وبالطبع، قد يجهل أطراف الشراكة تلك الأحكام، مما يجعلهم بحاجة إلى التواصل مع محامي ملم بالتفاصيل والأحكام؛ من أجل صياغة عقد متوافق مع الشروط والأحكام المتبعة في الأنظمة.

فإذا كنت ترغب في صياغة عقد شراكة بين طرفين السعودية، يتوجب عليكما طلب استشارة محامي متخصص؛ للتعرف على الأحكام الخاصة بتنظيم وتحرير عقد شراكة معترف به قانونيًا.

ويمكنك الاستعانة بنا في منصة محامين في الرياض، حيث نقدم الخدمات الاستشارية على يد محامين بارعين، وتشمل خدماتنا الاستشارية مختلف القضايا والتعاملات القانونية.

نموذج عقد شراكة

سوف نقدم لكم خلال السطور القادمة من مقالتنا اليوم على نموذج صياغة عقد شراكة بين طرفين السعودية، من خلاله يمكنك التعرف على كيفية صياغة العقد بأساليب قانونية صائبة.

بسم الله الرحمن الرحيم.

“عقد شراكة”

إنه في يوم…. الموافق…..تم الاتفاق بين كلًا من:

الطرف الأول:….. رقم الهوية الوطنية…..

الطرف الثاني:…..رقم الهوية الوطنية….

تم التافق على الآتي:

تمهيد: يعتبر المقدمة السابقة جزء لا يتجزأ من العقد.

البند الأول: “نوع النشاط”.

البند الثاني: “تحديد رأس مال الشركة وحصص الشركاء”.

البند الثالث: “يتم سرد اتفاقيات العقد كاملة، التي توضح التزامات ومسئوليات كل طرف”.

البند الرابع: “تحديد مدة الشراكة”.

البند الخامس: “الحديث عن حالات حل الشراكة”.

البند السادس: “الحديث عن حالات النزاعات بين الشركاء والآلية المتبعة لتسوية النزاعات”.

البند السابع: “الإقرار من الطرفين على صحة العقد والتفاقيات”.

البند الثامن: تم تحرير هذا العقد من نسختين، على أن يمنح كل طرف نسخته الأصلية.

توقيع الطرف الأول:….

توقيع الطرف الثاني:…

إذا كنت تبحث عن نموذج عقد شراكة مصاغ بيد محامي متخصص، يمكنك الاستعانة بنا في محامي بالرياض، وسوف نقدم صيغة عقد شراكة مكتمل الأركان مصاغ من محامي خبرة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “عقد شراكة بين طرفين السعودية”: محامي قضايا تجارية الرياض السعودية: اشهر محامي لعام (2023)

كم مدة عقد الشراكة؟

عقد شراكة بين طرفين

بالنسبة إلى نقطة مدة عقد الشراكة، فإنها تعد بند رئيسي عند صياغة عقد شراكة بين طرفين السعودية، ويجب تحديدها بدقة في البند، وقد تكون قابلة للتجديد مرة أخرى على حسب الاتفاق.

أما عن مدة عقد الشراكة فهي تختلف من عقد لآخر، حيث يمكن للشركاء الاتفاق على مدة شراكة تصل إلى عامين، وهناك شركاء يتفقون شراكة لمدة عشرة أعوام، وكلاهما صحيحان.

إذا كنت ترغب في الحصول على خدمة قانونية أو استشارية من جهة موثوقة، يمكنك الاستعانة بنا في محامي الرياض، حيث نقدم كافة الخدمات على يد محامين من أهل الاختصاص والخبرة.

وتشمل خدماتنا خدمات التمثيل القانوني للموكلين وخدمات الترافع والامتثال أمام المحاكم وخدمات كتابة المذكرات  والعقود القانونية والرد على الاستشارات وغيرهم من الخدمات.

خدمات افضل محامي استثمار وشركات بالسعودية

يقدم افضل محامي شركات بالسعودية العديد من الخدمات القانونية المطلوبة في مجال الاستثمار التجاري وتأسيس الشركات وكيفية تنظيم الشراكة، ومن أبرز تلك الخدمات القانونية:

  • صياغة عقود الشراكة بين الشركاء في الشركات أو بين المؤسسات أو الأفراد
  • تقديم المشورة القانونية للعملاء حول كيفية هيكلة الصناديق الجديدة.
  • تقديم المعلومات القانونية للعملاء وتقديم المشورة لهم فيما يتعلق بالقضايا التنظيمية والمتغيرات المستمرة والتي تنشأ بموجب القوانين.
  • تقديم المشورة اليومية المستمرة مع المراقبة والتعامل فيما يتعلق بقضايا مثل الأداء والإعلان، وتداول المحفظة، وممارسات الوساطة.
  • يساعد شركات الأسهم الخاصة في التفاوض حول الشروط والأحكام التي يساهم بها المستثمرون بأموالهم.
  • العمل لصالح الشركات في حال بيع وشراء الاستثمارات بالسعودية.
  • مساعدة العملاء حول إعداد اتفاقيات الشراكة، وتقديم المشورة القانونية الخاصة بترتيبات الإدارة والتعويضات المطلوبة وكيفية وتوثيقها.
  • تقديم كافة إجراءات التقاضي سواءً كانت مرتبطة بالمحكمة التجارية أو إجراءات قانونية مالية وفقاً للقوانين المالية والتجارية.

تقديم إجراءات التفاوض المالية وتعديل المعاملات المالية والتفاوض حول بنود عقود الشراكة.

أفضل محامي لكتابة العقود في الرياض

إذا كنت تنوي تحرير عقد شراكة بين طرفين السعودية، فعليك اتباع النصائح المذكورة أعلاه؛ من أجل ضمان الفعالية القانونية للعقد، وعدم وجود ثغرات تتسبب في خلافات تعاقدية مستقبلية.

ولكن من الصعب أن يجيد غير المختص اكتشاف تلك الثغرات والعمل على إصلاحعا بتعديلات قانونية صحيحة؛ لذا يفضل اللجوء إلى طلب مساعدة محامي متخصص كتابة العقود القانونية.

حيث أن المحامي المختص يكون على دراية جيدة بالتفاصيل الشكلية للعقود، وما يتوجب ذكره في نص العقد؛ لكي يكون العقد أداة قانونية معترف بها، ويتجنب الأخطاء القانونية واللغوية.

يحرص محامي العقود على التأكد من أن العقد يحفظ متطلبات ومصالح موكله، ويحرص على أن يكون العقد دون أخطاء لا خطأ فيه؛ مما ينتج عنه مخالفات قانونية أو خلافات شراكة.

ويمتاز محامي كتابة العقود الماهر بلغة وفصاحة رائعة؛ مما يساعده في تقديم صياغة للعقد صحيحة لغويًا وواضحة وبعيدة عن الألفاظ المحتملة أكثر من معنى أو الألفاظ المعقدة.

فإذا كنت تبحث عن محامي سعودي متخصص في صياغة العقود القانونية، يمكنك الاستعانة بنا في محامي في الرياض، حيث نقدم مختلف الخدمات القانونية على يد فريق متدرب ومؤهل.

سوف يقدم أحد المحامين القادرين على صياغة العقود بأساليب قانونية سليمة، ويقدم لك أهم النصائح العملية للحفاظ على حقوقك في تلك العلاقة التعاقدية، ويجيب على كافة أسئلتكم.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقالتنا اليوم، التي قد تحدثنا خلاها عن عقد شراكة بين طرفين  السعودية، وألقينا الضوء على كيفية صياغة عقود الشراكة بصيغ قانونية سليمة.

وأوضحنا خلال حديثنا أيضًا بعض الملاحظات والقوانين، التي تهمك معرفتها حول الشراكة وعقود الشراكة في السعودية، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة بشأن ذلك.

مقالات ذات صلة بمقالنا عقد شراكة بين طرفين:

محامي خميس مشيط: أقوى محامين خميس مشيط لعام (2023)

لم استلم مستحقاتي من الشركة: كيف اتصرف؟

عقوبة التزوير في المحررات الرسمية في السعودية: ملف كامل (2023)

طلب استشارة قانونية من محامي مرخص بالسعودية (2023)

اسال محامي على الانترنت مجانا بالرياض جدة وكافة المناطق (2023)

اقوى محامي بالرياض والسعودية (2023)

دليل مكاتب المحاماة في الرياض: محدث (2023)

ارقام محاميات بالرياض لقضايا النساء (طلاق زواج نفقة حضانة)

تقديم شكوى لديوان المظالم بالسعودية من محامي متمرس (2023)

محامي حضانة بالرياض: افضل محامي لعام (1445)

رقم محامي للاستشاره مجانا بالرياض اون لاين (2023)

مشاكل حصر الورثة: كيف تحل مشاكل الميراث بالسعودية 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!