تخطى إلى المحتوى

الاحتيال الإلكتروني في السعودية تشرحه المحامية العنود بن مضيان 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

الاحتيال الإلكتروني في السعودية من الجرائم الإلكترونية، التي يعاني منها المجتمع السعودي من أفراد أو مؤسسات، وما زال مرتكبي تلك الجريمة يمارسون جرائمهم بأشكال مختلفة ومبتكرة.

حيث أصبحت التكنولوجيا سلاح ذو حدين، بجانب ما قدمت من إيجابيات، لم يخلو الأمر من السلبيات، التي من أبرزها الجرائم الإلكترونية المختلفة، التي تهدد أمن واستقرار المجتمعات.

سوف نتعرف خلال مقالة اليوم على جرائم الاحتيال الإلكتروني في السعودية، مع التعرف على أبرز التفاصيل المتعلقة بجرائم الاحتيال الإلكتروني، وكيفية الوقاية من تلك الجرائم.

الاحتيال الإلكتروني في السعودية

الاحتيال الإلكتروني في السعودية

المفهوم العام لجرائم النصب والاحتيال يتمثل في الاستيلاء على الأموال أو ممتلكات الغير بإحدى طرق الخداع والاحتيال، وينظر إليه القانون السعودي باعتباره جريمة يعاقب فاعلها.

ومع التوسع في استخدام الإنترنت في العديد من مجالات الحياة، ومنها مجالات البيع والشراء، بعد غزو التجارة الإلكترونية عالم التجارة، فقد ظهرت جرائم الاحتيال الإلكتروني في السعودية.

وظهرت لها العديد من الصور المختلفة، سوف نتعرف عليهم بصورة أوضح خلال السطور القادمة من هذه المقالة، وقد وضع أيضًا القانون السعودي أركان لجرائم النصب والاحتيال.

فمن أجل توقيع عقوبة النصب والاحتيال، يجب أن تتوافر كافة أركان الجريمة المطلوبة والمتمثلة في التالي:

  • الركن المادي، الذي يتمثل في الخطأ والضرر، ويقصد بالخطأ أعمال الاحتيال، أما الضرر فهو الاستيلاء على ممتلكات الغير، وهناك علاقة سببية بين الأمرين.
  • الركن المعنوي، يتمثل في القصد الجنائي، حيث يقوم الجاني بفعلته بعلمه وبكامل إرادته.

تواصل مع محامي بالرياض؛ للتعرف على المزيد بشأن جرائم النصب والاحتيال في ضوء القانون السعودي، وسوف يقدم لك الأجوبة القانونية لاستفساراتكم في هذا الشأن.

أنواع الاحتيال الإلكتروني

يقع الاحتيال الإلكتروني عبر شبكات الإنترنت المختلفة، مثل: المواقع الإلكترونية غير الموثوقة، أو المنتديات، أو مواقع التواصل الاجتماعي، وهناك العديد من الدوافع وراء ارتكاب تلك الجرائم.

حيث يقوم المجرمين بتلك الجرائم؛ من أجل سرقة المعلومات أو سرقة الأموال، وكلما زادت التكنولوجيا تقدمًا، كلما ازدادت تلك الجرائم تنوعًا وتعقيدًا، حتى أصبح أمامنا العديد من تلك الجرائم.

ومن بين أنواع جرائم الاحتيال الإلكتروني في السعودية، ما يلي:

  • انتحال الشخصيات، مثل: سرقة المعلومات عن الأشخاص، وانتحال شخصيات، وممارسة أفعال غير مشروعة من وراء ذلك.
  • انتحال علامة تجارية أصلية، أو بيع منتجات مقلدة.
  • إرسال رسائل مطالبة بمبالغ مالية من الضحايا، بهدف طلب مساعدة أو بغرض التهديد بالتشهير.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الاحتيال الإلكتروني في السعودية”: محامي جرائم الكترونية الرياض – مكتب المعين للمحاماة

النصب والاحتيال في مواقع التواصل الاجتماعي

من صور جرائم الاحتيال الإلكتروني في السعودية أيضًا جرائم النصب والاحتيال عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وانتشرت تلك الجرائم، مع ازدياد أعداد مستخدمين تلك المواقع.

حيث يبتكر المجرمون حيل وطرق عديدة؛ من أجل ممارسة جرمهم، حيث يجيدون الوصول إلى معلومات الشخصية أو البنكية وسرقتها؛ من أجل أغراض غير مشروعة عديدة.

فقد يلجأ المجرمون إلى جرائم النصب والاحتيال الإلكتروني؛ بهدف تحصيل الأموال، أو بدافع الانتقام من الأشخاص وإلحاق الضرر بهم، مما يتوجب الحذر والحيطة عند استخدام تلك المواقع.

وفي حال التعرض لأحد جرائم النصب والاحتيال الإلكتروني لا قدر الله، بادر بالتشاور مع أحد المحامين المختصين في الجرائم الإلكترونية؛ ليساعدك في معرفة خطوات  تقديم الإبلاغ.

ويمكنك الاستعانة في ذلك بـ محامي في الرياض، سوف يساعدك في معرفة اللازم حول تلك الجرائم، وماهي الإجراءات المتبعة لتقديم البلاغ بشكل رسمي، ومتابعته حتى صدور القرار النهائي.

النصب والاحتيال المالي

من أكثر أنواع الاحتيال الإلكتروني في السعودية، جرائم النصب والاحتيال المالي، حيث يقوم المجرمين بممارسة أعمالهم الاحتيالية؛ من أجل تحصيل الأموال بتلك الطرق غير المشروعة.

ومن الصور الشائعة لتلك الجرائم هي قيام الجناة بالادعاء بأنهم موظفين تابعين لأحد البنوك، ومن ثم طلب البيانات البنكية للضحايا؛ من أجل سرقة حساباتهم البنكية.

وقد يقوم أيضًا المجرمين باختراق الحسابات أو الأجهزة؛ من أجل الوصول إلى البيانات البنكية للأفراد، وسرقة حساباتهم، وغيرها من الصور المختلفة لممارسة أعمال الاحتيال المالي.

ومع كثرة التعاملات التجارية عبر الإنترنت، بعد انتشار التجارة الإلكترونية، فقد ساعد ذلك في تفاقم مشكلات جرائم الاحتيال المالي، وعلى الرغم من قوانين التجارة الإلكترونية المتبعة في المملكة.

وفي هذا الإطار، ننصح بالتعامل بحذر وانتباه، وننصح بعدم الإفصاح عن معلومات البطاقات الائتمانية الخاصة بك لأي مدعي أنه تابع للبنوك والمصارف؛ حتى لا تقع ضحية تلك الجرائم.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي في رفع دعوى احتيال مالي، تواصل الآن مع محامي في الرياض، وسوف يساعدك في رفع الدعوى، وفقًا للنظام المتبع في المملكة العربية السعودية.

عقوبة النصب والاحتيال الإلكتروني في السعودية

تعد جرائم الاحتيال الإلكتروني في السعودية من الجرائم المعلوماتية، التي يستهدفها نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في المملكة، وقد حدد هذا النظام العقوبات القانونية المستحقة في تلك الجرائم.

حيث نص نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية السعودي على فرض العقوبة القانونية ضد كل من ثبت قيامه بارتكاب جريمة الاستيلاء على ممتلكات الغير بطرق احتيالية عديدة.

وجاءت العقوبة المستحقة في تلك الجرائم بالسجن لمدة زمنية أقصاها 3 أعوام، أو فرض غرامة مالية، قد تصل إلى 2 مليون ريال سعودي، أو فرض العقوبتين في آن واحد، في بعض الحالات.

ففي حال التعرض لجريمة من جرائم النصب والاحتيال المختلفة، قم باستشارة محامي نصب واحتيال، وسوف يساعدك المحامي في معرفة ما يتعين عليك القيام به؛ لاسترداد حقوقك كاملة.

حيث أن محامي قضايا النصب والاحتيال لديه معرفة قانونية واسعة بتلك الجرائم، وكيفية التصدي لها، وسوف يساعدك من واقع خبراته في تقديم بلاغ ضد جناة لمعاقبتهم بما يستحقوا.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الاحتيال الإلكتروني في السعودية”: محامي قضايا مالية الرياض جدة بالسعودية – مكتب المعين للمحاماة

رقم بلاغات الاحتيال الإلكتروني

في إطار جهود وسعي السلطات في المملكة العربية السعودية في التصدي لجرائم الاحتيال الإلكتروني في السعودية والحد منها، فقد شاركت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في تلك الجهود.

حيث أطلقت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات خدمة استقبال البلاغات عن حالات النصب والاحتيال عبر أرقام هواتف، وذلك من خلال التواصل عبر الرسائل القصيرة لرقم: 330330.

حيث يتطلب منك إرسال رسالة قصيرة لهذا الرقم تتضمن الرقم المراد الإبلاغ عنه، ثم الرد على الرسالة المرسلة إليك بكتابة الرقم الخاص بكم، وسوف تقوم الهيئة باتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة.

قد يظن البعض أنه في حالة التعرض لجرائم إلكترونية من جهات اتصال أو حسابات مجهولة المصدر، أنه لا يمكن الكشف عن الجاني ومعاقبته، وهذا اعتقاد لا أساس له من الصحة.

حيث أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تبذل جهودها في تتبع تلك الأرقام؛ من أجل الكشف عن هويتهم وموقع تواجدهم، ومن ثم إلقاء القبض عليهم؛ لتحقيق العدالة المرجوة.

تقديم شكوى نصب وإحتيال إلكتروني في السعودية

قد أوضحنا أعلاه أحد طرق الإبلاغ عن جرائم الاحتيال الإلكتروني في السعودية عبر رسائل أو مكالمات الهاتف، وخلال هذه الفقرة، سوف نتعرف على كيفية رفع دعوى نصب واحتيال.

حيث أنه يمكنك رفع دعوى نصب واحتيال ضد الجاني، وسوف تقوم السلطات القضائية بدورها في هذه الحالة في التحقق من صحة الادعاء، وبناءً عليه، يتم صدور الحكم النهائي في الأمر.

وقد أتاحت السلطات السعودية خدمة رفع دعوى قضائية إلكترونيًا، ويمكنك استغلال تلك الخدمة في رفع دعوى النصب والاحتيال، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على بوابة ناجز الإلكترونية من هنا.
  • ثم الضغط على خيار “الخدمات الإلكترونية”.
  • قم بتسجيل الدخول عبر حسابك في أبشر أو رقم الهوية الوطنية.
  • ثم اختيار أيقونة “القضاء”.
  • قم بالضغط على خيار “صحيفة الدعوى”.
  • حدد تصنيف الدعوى الرئيسي والفرعي
  • قم بكتابة البيانات المطلوبة المتعلقة بالمدعي والمدعى عليه.
  • استكمال إدخال البيانات المطلوبة والمتعلقة بالواقعة.
  • في حالة وجود مستندات مع صحيفة الدعوى، قم بإرفاقها.
  • ثم الضغط على خيار إرسال الطلب.

إذا كنت تريد توكيل محامي في قضية نصب واحتيال، يمكنك الاستعانة بـ افضل محامي في الرياض، حيث يمكنه أن يقدم لك الدعم القانوني اللازم في تلك القضايا، ومتابعتها.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الاحتيال الإلكتروني في السعودية”: محامي جرائم الكترونية جدة – مكتب المعين للمحاماة

كيف أحمي تفسي من طرق الاحتيال الالكتروني؟

بعد أن تعرفنا على مدى خطورة جرائم الاحتيال والنصب الإلكتروني على المستوى الفردي والمجتمعي، وتعرفنا على كيف يتعامل القانون السعودي مع تلك الجرائم ومرتكبيها.

سوف نقدم لكم بعض النصائح المتعلقة بكيفية الوقاية من الوقوع ضحايا لتلك الجرائم، خاصةً مع التوسع التكنولوجي المفروض في العديد من مجالات الحياة اليوم، وكثرة تلك الجرائم وتنوعها.

ومن بين أبرز النصائح للوقاية من جرائم الاحتيال الإلكتروني في السعودية وغيرها من الدول، ما يلي:

  • كن فطنُا، ولا تقوم بالإفصاح عن كلمات السر الخاصة بحساباتك الشخصية أو حساباتك البنكية لأي فرد.
  • لا تقم بالدخول على روابط من مصادر مجهولة.
  • تجنب الرد على رسائل المجهولين.
  • احذر عند البيع أو الشراء بشكل أون لاين.

وللمزيد حول كيفية حماية حساباتك من تلك الجرائم وغيرها من الجرائم الإلكترونية، يمكنك التواصل مع محامي خبير في تلك القضايا، من واقع خبراته، سوف يقدم لك نصائح هامة عن ذاك.

ويمكنك الاستعانة بـ افضل محامي في الرياض، حيث يقدم خدمة الاستشارات القانونية، ويمكنه أن يساعدك في التعرف على كيفية التصرف عند مواجهة أحد محاولات الاختراق أو الاحتيال.

محامي قضايا نصب واحتيال

الاحتيال الإلكتروني في السعودية

تعد جرائم النصب والاحتيال من الجرائم الجنائية؛ وذلك لأن تلك الجرائم تعود بأضرار بالغة على الأفراد ومصالحهم، وتعود أيضًا بأضرار على مستوى المجتمع واقتصاد الدولة بشكل غير مباشر.

ولذلك، فقد سنت السلطات داخل المملكة نظام مكافحة لتلك الجرائم، وحدد العقوبات المستحقة لمرتكبيها؛ من أجل الحفاظ على حقوق الأفراد والشركات والمؤسسات داخل أراضي المملكة.

وقد منح النظام السعودي الحق لكل من تعرض لأحد جرائم النصب والاحتيال القيام بتقديم بلاغ رسمي عن الواقعة، أو رفع دعوى قضائية، وسوف تقوم الجهات المختصة بدورها في ذلك.

وهنا يأتي دور محامي قضايا النصب والاحتيال في تقديم المساعدات القانونية للضحايا في تلك الجرائم، حيث يمكنه أن يدعم الموكل بالمشورة والتوجيه القانوني السليم نحو طريق الحق.

ويقدم أيضًا محامي قضايا النصب والاحتيال المساعدة القانونية، من خلال القيام بدور الممثل القانوني للموكل في رفع الدعاوى، وتقديم الأدلة والوثائق المطلوبة، ومتابعة سير الدعوى.

حيث أن محامي قضايا النصب والاحتيال هو المحامي الأكثر خبرة في التعامل مع تلك القضايا، ولديه معلومات كافية عن قوانين جرائم النصب والاحتيال، ويستطيع توظيفها لصالح موكله.

إذا كنت تبحث عن محامي قضايا نصب واحتيال في السعودية، يمكنك التواصل مع محامي بالرياض، وسوف يساعدك في الحصول على الدعم القانوني، ويعمل على مساعدتك في استرداد حقوقك.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى الختام، وقد تعرفنا معًا خلال مقالتنا اليوم على جرائم الاحتيال الإلكتروني في السعودية، وما هي العقوبات القانونية المترتبة على مثل تلك الجرائم؟

وأوضحنا لكم طرق الإبلاغ عن جرائم الاحتيال الإلكتروني، وكيفية تقديم الشكوى الاحتيال والنصب، وقد قدمنا لكم مجموعة من النصائح بشأن الوقاية من الوقوع كضحية لتلك الجرائم.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “الاحتيال الإلكتروني في السعودية”:

محامي جرائم الكترونية الرياض: افضل محامي لعام (2023)

محامي جنائي مكة من أفضل 7 محامي قضايا جنائية بمكة 1445

محامي قضايا جنائية في الرياض الأشهر بالمملكة : مكتب المعين للمحاماة

محامي تنفيذ للاحكام والقضايا التنفيذية بالرياض جدة الدمام

الفساد الإداري وجرائم إساءة استعمال السلطة بالوظائف الحكومية 1445

عقوبة الابتزاز في السعودية والتهديد بالصور وحكم القاضي 1445

أسعار المحامين في الدمام: كم يأخذ المحامي على القضية 1444

رقم محامي للاستشاره مجانا تبوك: مكتب المعين للمحاماة

ارقام المحامين المعتمدين في تبوك للاستشارات والقضايا 1445

محامي في القنفذة من افضل 4 محامين بمنطقة مكة المكرمة 1444

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!