تخطى إلى المحتوى

محامي خبير تقسيم تركات بالسعودية لكافة المناطق 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

محامي خبير تقسيم تركات بالسعودية هو المحامي صاحب الخبرات الطويلة والممتدة في التعامل مع مختلف التركات، وذلك وفقًا لما جاء به القانون السعودي من إجراءات قانونية لتقسيم التركات.

حيث أن المنظم القانوني السعودي وضع بضعة قوانين وأحكام متعلقة بالتركات، قد استمد معظمها من أحكام الشرع الإسلامي، مع تنظيم إجراءات للتقسيم والتوزيع بشكل يكفل الحقوق.

سوف نسلط الضوء خلال السطور القادمة على دور محامي خبير تقسيم تركات بالسعودية، ونتعرف على بعض التفاصيل القانونية الهامة بشأن التركات وتقسيمها بين الورثة.

محامي خبير تقسيم تركات بالسعودية

محامي خبير تقسيم تركات بالسعودية

يعد محامي خبير تقسيم تركات بالسعودية هو المحامي الأجدر في التعامل مع مختلف أنواع التركات، ولديه دراية تامة بالأنظمة القانونية المتعلقة بالتركات المختلفة في السعودية.

حيث أنه بعد وفاة صاحب التركة، يجب على الورثة الاتفاق على تقسيم التركة وتوزيعها بينهم، ولكن في بعض الحالات، قد تثار خلافات بين الورثة حول كيفية التقسيم وحساب الأنصبة.

يقوم محامي تقسيم التركات بتقديم المساعدة القانونية في مختلف حالات القسمة؛ من أجل مساعدة الورثة في إتمام عملية التقسيم والتوزيع، وحل أي مشكلة قانونية متعلقة بالتركة.

كما يقدم أيضًا محامي التركات الدعم القانوني اللازم في إجراءات القسمة، وفق النظام السائد، حيث أنه يتوجب على الورثة تنفيذ مجموعة من الإجراءات القانونية؛ لتوثيق القسمة وإتمامها بشكل قانوني.

ففي حال كنت مقبل على تقسيم تركة، فلا تتردد في طلب مساعدة محامي خبير في التركات؛ لكي يساعدك في معرفة الإجراءات، التي يتعين عليك القيام بها، وكيفية حل أي صعوبات، قد تواجهك.

للمزيد حول إجراءات تقسيم التركات في النظام السعودي، تواصل معنا، وسوف يساعدك محامي في الرياض التابع لنا في تحصيل المعلومات حول ماهية الإجراءات، وكيفية تنفيذها، ومدة تنفيذها.

خدمات محامي التركات في السعودية

بعد أن تعرفنا على لمحة سريعة عن دور محامي خبير تقسيم تركات بالسعودية في معالجة كافة الأمور القانونية والقضائية المتعلقة بالتركات، سوف نتعرف بالتفصيل على ما هي خدمات المحامي الجنائي.

حيث تتمثل خدمات المحامي الجنائي، في التالي:

  • القيام بالرد على مختلف الاستفسارات القانونية المتعلقة بالتركات، وإعطاء المشورة القانونية اللازمة حول كيفية التعامل مع مختلف أنواع التركات بشكل قانوني سليم.
  • القيام بالترافع والدفاع عن القضايا المتعلقة بالمواريث أمام المحاكم المختصة؛ من أجل تحصيل حق موكله في القضية.
  • تسوية المنازعات الناشئة بين الورثة بشأن التركات، من خلال اقتراح الحلول المناسبة؛ لإنهاء النزاع بشكل ودي بعيدًا عن أجواء المحاكم.
  • في حالة اللجوء إلى التسوية القضائية في المحاكم في النزاعات الناشئة بين الورثة، ودعم موقف موكله في القضية.
  • النيابة عن موكله خلال الإجراءات القانونية المختلفة المتعلقة بالتركات؛ من أجل تيسير الأمور على الموكلين، وتوفير الوقت والجهد عليهم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي خبير تقسيم تركات بالسعودية”: طريقة تقسيم الميراث بين الأخ والأخت حسب الشرع 1445

نظام التركات في السعودية

تعد مسائل الميراث من أهم المسائل القانونية، التي تهم كافة المواطنين؛ حيث أنه من البديهي أن يتعرض الفرد في حياته إلى مسألة تقسيم تركة، وهنا يحتاج إلى معرفة آلية التعامل مع التركة.

ولقد وضع المنظم القانوني السعودي مجموعة من القوانين، التي تخص مسائل التركات وتوزيعها، ويعد نظام التركات من الأنظمة المندرجة ضمن قانون الأحوال الشخصية.

ويعد نظام التركات من الأنظمة القانونية المبنية بشكل كبير على أحكام الشريعة الإسلامية، وتتولى محكمة الأحوال الشخصية النظر في مختلف دعاوى المواريث، والفصل فيها وفق الشرع.

ففي حال الرغبة في التعرف على كيفية التعامل مع التركة، يجب اللجوء إلى أحد المحامين الخبراء في نظام التركات في السعودية؛ لكي يساعدك في معرفة القوانين وفهمها.

وفي حالة القدوم على التقسيم، يستطيع المحامي مساعدتك في معرفة كيفية حساب الأنصبة الشرعية، وما هي الإجراءات المتبعة قبل التقسيم وبعده؛ لإتمام الأمر بشكل أفضل، وفق القانون.

إجراءات تقسيم التركات في السعودية

كما أوضحنا أعلاه أن نظام التركات في المملكة العربية السعودية نظم مختلف مسائل التركات، وفق أحكام الشريعة الإسلامية، وقد حدد سلسلة من الإجراءات القانونية المتعلقة بالتركات.

فإذا كنت تتساءل عن ما هي إجراءات تقسيم التركات في السعودية؟ نجيب عليك بأن هناك سلسلة مطولة من الإجراءات، يجب على الورثة السير وفقًا لها؛ لإتمام الأمر بشكل قانوني.

وتتمثل إجراءات تقسيم التركات في السعودية، في التالي:

  • استخراج شهادة وفاة صاحب الشركة.
  • العمل على إصدار صك حصر للورثة.
  • ثم القيام بإجراءات حصر الورثة، ووفقًا للنظام السعودي، قد يتم حصر التركة عن طريق الورثة أو الجهات المختصة.
  • يتم تحديد طريقة تقسيم الميراث، فقد يتم اللجوء إلى القسمة الرضائية بين الورثة، أو القسمة الجبرية، وسوف نوضح إجراءات كل قسمة منهما على حدة خلال السطور القادمة.

كما يمكن للورثة القيام بتوكيل محامي خبير تقسيم تركات بالسعودية؛ لكي يقوم المحامي نيابةً عنهم بتنفيذ مختلف الإجراءات القانونية اللازمة بشكل قانوني سليم وأسرع.

إذا كنت تريد توكيل محامي تركات، استعن بنا، وسوف يقدم لك افضل محامي في الرياض في التركات لدينا خدمة التمثيل القانوني نيابةً عنك، ويقدم لك المشورة والتوجيه اللازم للتعامل مع التركة.

قسمة تركة بالتراضي بين الورثة

طبقًا للقانون السعودي، هناك سبيلين لإجراء قسمة التركات، حيث يمكن للورثة تقسيم التركة بالتراضي فيما بينهم، وذلك من خلال الاتفاق الودي، وإجراء القسمة وتوثيقها.

والسبيل الثاني للقسمة يتمثل في قسمة التركات من خلال المحكمة، فيما يعرف باسم القسمة الجبرية، ولكل منهما إجراءات خاصة، سوف نتعرف عليها خلال السطور القادمة.

أما عن طريقة قسمة التركة بالتراضي بين الورثة، تتطلب هذه الطريقة أن يكون الورثة من ذوي الأهلية الكاملة، ولا بد أيضًا من موافقة ورضا الورثة أجمعين بشأن القسمة.

ومن ثم إجراء الاتفاق الودي بين الورثة حول كيفية التقسيم، تحرير عقد القسمة الرضائية، ويتوجب توثيق عقد القسمة الرضائية في الجهات المختصة؛ لتسجيلها بشكل رسمي.

ويفضل اللجوء إلى طلب مساعدة محامي خبير تقسيم تركات بالسعودية، عند القدوم على إجراء قسمة رضائية للتركة؛ حيث يقدم المحامي الإرشادات والتعليمات حول كيفية إتمام القسمة بشكل قانوني.

ويقدم أيضًا المحامي المختص خدمة الإشراف على القسمة؛ من أجل التحقق من صحتها، ويقدم خدمات التمثيل القانوني نيابةً عن الورثة، خلال الإجراءات القانونية اللازمة للقسمة الرضائية.

إذا كنت تريد طلب مساعدة محامي بالرياض في إعداد قسمة رضائية وتوثيقها، تواصل معنا، وسوف يقدم لك المحامي الدعم اللازم في القضية، ويرشدك إلى الإجراءات والخطوات اللازمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي خبير تقسيم تركات بالسعودية”: ما هي طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب

قسمة التركة بالاجبار

أما عن كيفية قسمة التركة الجبرية، فهي السبيل القانوني للمطالبة بالقسمة بشكل قضائي، وذلك في حالة وجود نزاع بين الورثة حول كيفية التقسيم، وهنا تقوم المحكمة بتولي مهمة التقسيم.

ففي حال نشوب نزاع بين الورثة حول التقسيم، يحق للورثة أو أحدهم فقط الرجوع إلى المحكمة المختصة، ورفع دعوى ميراث، ومن الأفضل هنا الاستعانة بخبرات محامي خبير تقسيم تركات بالسعودية.

سوف تقوم المحكمة بالنظر في القضية، وبناءً عليه، تقوم المحكمة المختصة بإجراء القسمة بطريقة عادلة متوافقة مع ما جاءت به الشريعة الإسلامية، وإعطاء كل ذي حق حقه.

ووفق النظام السعودي، في حالة وجود ممتلكات غير قابلة للقسمة، هنا قد تقوم المحكمة ببيع تلك الممتلكات، والعمل على تقسيم ثمن المبيع بين الورثة، على حسب حصصهم الشرعية.

ومما لا شك فيه أنه من الأفضل توكيل محامي خبير تقسيم تركات بالسعودية، سوف يساعدك المحامي في معرفة إجراءات الدعوى، ويقوم بدور الممثل القانوني عنك في إتمام الإجراءات اللازمة.

تواصل معنا، إذا كنت تريد رفع دعوى ميراث، وسوف يقدم لك محامي بالرياض التابع لنا الدعم القانوني اللازم في رفع الدعوى ومتابعتها، ويقدم خدمات المرافعات وحضور جلسات المحكمة.

متى يجوز لبعض الورثة المطالبة بإعادة تقسيم التركة؟

محامي خبير تقسيم تركات بالسعودية

بعد الانتهاء من تقسيم التركة بطريقة رضائية بين الورثة، قد يكتشف أحد الورثة وقوع ظلم في التقسيم وحساب الأنصبة، وهنا قد يتساءل “هل يجوز المطالبة بإعادة تقسيم التركة؟”.

ونجيب على ذلك بأنه وفقًا للنظام السعودي، يجوز إعادة المطالبة بتقسيم التركة بعد تقسيمها، في حالة وجود غبن فاحش في التركة، وسوف يساعدك القضاء في استراد الحقوق المسلوبة.

ولكن في حال عدم وجود غبن فاحش في القسمة، وتمت القسمة وفق الشريعة الإسلامية بطريقة صحيحة، فلا مجال لإعادة تقسيم التركة مرة أخرى.

خبير تقسيم تركات
خبير تقسيم تركات

وعند الرغبة في المطالبة بإعادة تقسيم التركة، هنا يجب على تقديم ما يثبت وجود غبن فاحش وظلم في القسمة، وبناءً على ذلك، سوف تقوم المحكمة المختصة بإعادة القسمة.

وهنا ينصح بطلب مساعدة محامي خبير تقسيم تركات بالسعودية؛ حيث يكون المحامي ذو خبرات قانونية واسعة في التعامل مع مختلف دعاوى التركات، ومن بينها دعوى إعادة تقسيم التركات.

سوف يوضح لك المحامي الإجراءات والمتطلبات الخاصة بالدعوى، ويساعدك المحامي في إثبات وجود الظلم في القسمة، ويقوم بخدمات المرافعات والدفاع عن حقوقك أمام المحكمة المختصة.

إذا كنت تريد التواصل مع محامي بشأن المطالبة بإعادة قسمة، استعن بنا، وسوف يقدم لك افضل محامي في الرياض لدينا المشورة القانونية حول كيفية رفع الدعوى، ومتابعتها.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي خبير تقسيم تركات بالسعودية”: محامي تركات الرياض العنوان ورقم التواصل

استشارات قانونية في الميراث

يعد محامي خبير تقسيم تركات بالسعودية هو الخيار الأمثل، في حال الرغبة في الحصول على استشارة قانونية بشأن مسألة تركة، أو طلب النصائح القانونية عن كيفية حل نزاعات التركات.

حيث أن محامي تقسيم التركات يمتلك خبرات قانونية واسعة في التعامل مع التركات وحلها بشكل قانوني سليم، ولديها معرفة مكثفة بمختلف مواد نظام المواريث القائم في المملكة.

وبناءً على ما يمتلكه المحامي من خبرات علمية وعملية في مسائل التركات، سوف يقدم لك المحامي الاستشارات القانونية اللازمة المبنية على أصول قانونية مستمدة من الأنظمة المعمول بها.

ومن بين أبرز الاستشارات القانونية بشأن التركات، ما يلي:

  • الاستشارات القانونية فيما يخص الإجراءات القانونية اللازمة للقسمة، وفق نظام المواريث السعودي.
  • توفير الاستشارات القانونية المتعلقة بدعاوى المواريث، وكيفية التعامل معها، ومعرفة الأحكام المحتملة في القضية، وما يتعين به من إجراءات لرفع الدعوى.
  • الرد على الاستشارات القانونية بشأن كيفية حساب الأنصبة الشرعية بين الورثة.
  • التعرف على الحلول المحتملة بشأن كيفية حل المنازعات المتعلقة بالتركات؛ من أجل حل تلك النزاعات بالأـساليب الودية لا القضائية.
  • الاستشارات القانونية بشأن كيفية التصرف بشكل قانوني سليم، في حال مواجهة مشكلة قانونية متعلقة بالتركات.

إذا كنت تريد طلب استشارة محامي في الرياض في مسألة متعلقة بالتركات، تواصل معنا، وسوف يقدم لك أحد محامينا المشورة القانونية اللازمة، ويجيب على مختلف استفساراتكم.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى الختام، وقد قدمنا لكم بعض المعلومات حول التعامل مع التركات في القانون السعودي، وقد أوضحنا إجراءات تقسيم التركات، وطرق تقسيم التركات في السعودية.

ولقد تحدثنا عن خدمات ومهام محامي خبير تقسيم تركات بالسعودية، وما هو دور المحامي في القسمات الرضائية وتوثيقها، ودوره أيضًا في القسمات الجبرية، ونرجو أن نكون قد أفدناكم.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “محامي خبير تقسيم تركات بالسعودية”:

كيفية تقسيم الأرض الزراعية بين الورثة بالسعودية :شرح محامي

محامي تركات وتقسيم الميراث في الطائف

تقسيم الميراث بين الأم والابناء رضائيا بواسطة خبير قسمة الميراث 1445

جدول تقسيم الميراث في السعودية مفصل من محامي خبير تركات 1445

كيفية استخراج صك حصر ورثة وتقسيم الميراث من محامي 1445

طريقة تقسيم الميراث لمن ليس له ولد بالسعودية (2023)

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة السعودية يوضحها محامي بالرياض (1444)

أسهل طريقة لتقسيم الميراث بالسعودية (2023)

تقسيم الميراث في حالة وفاة الزوجة

رقم محامي للاستشاره مجانا الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!