تخطى إلى المحتوى

طلاق الزوجة الناشز في محاكم المملكة شروطه وطريقة اجراءه 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

طلاق الزوجة الناشز في محاكم المملكة العربية السعودية يخضع لعدد من الإجراءات القانونية والمتطلبات اللازمة؛ لكي يتم وقوع الطلاق بصورة قانونية سليمة، وفق نظام الطلاق السعودي.

حيث أن الطلاق في حالة نشوز الزوجة، لا يكون الحل الوحيد، ولكن في حال عدم وجود جدوى من الأمر، أو في حالة عدم القدرة على استكمال الحياة الزوجية، قد يتم وقوع الطلاق.

في مقالتنا اليوم، سوف نتعرف على أحكام الزوجة الناشز في ضوء القانون السعودي، مع التعرف على بعض التفاصيل القانونية المتعلقة بدعاوى النشوز، وطلاق الزوجة الناشز.

طلاق الزوجة الناشز في محاكم المملكة

طلاق الزوجة الناشز في محاكم المملكة

قبل أن نتطرق إلى حديثنا عن طلاق الزوجة الناشز في محاكم المملكة، سوف نتعرف على ما هي الزوجة الناشز، وفقًا لما جاء به قانون الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية.

يقصد بالنشوز هو مخالفة الزوجة لطاعة الزوج عن عمد، دون وجود مبرر مشروع وراء ذلك، ويعد النشوز أمر مرفوض من الناحية الشرعية، ومن الناحية القانونية في السعودية.

وهناك صورة عديدة لنشوز الزوجة وخروجها عن طاعة زوجها، لعل أبرزها خروج الزوجة من بيت الزوجية دون أذن الزوج، وهنا قد تقع العقوبة القانونية المستحقة ضد الزوجة.

وهناك أساليب عديدة، قد يلجأ الزوج إلى استخدامها؛ من أجل تأديب الزوجة الناشز، ولكن في بعض الحالات، قد يصل الأمر إلى الطلاق؛ نتيجة عدم القدرة على استكمال الحيازة الزوجية بينهما.

سوف نوضح خلال السطور القادمة من مقالتنا اليوم على المزيد بشأن طلاق الزوجة الناشز في محاكم المملكة، ونوضح لكم أيضًا بعض المسائل المترتبة على تطليق الزوجة الناشز بالسعودية.

للمزيد من المعلومات القانونية عن الزوجة الناشز في السعودية، تواصل مع محامي في الرياض، وسوف يساعدك في الحصول على المعلومات القانونية اللازمة، ويجيب على أسئلتكم.

حكم نشوز الزوجة والنفقة والحضانة

كما تبين من حديثنا أعلاه أنه من الممكن أن يلجأ الزوج إلى طلاق الزوجة الناشز في محاكم المملكة، وهنا قد يتساءل البعض عن حقوق الزوجة الناشز بعد الطلاق، وهذا ما سوف نوضحه.

وفقًا للقانون السعودي، يعد من حق الزوجة الناشز الحصول على نفقة الأطفال فقط، وليس لها حق في الحصول على النفقة الزوجية؛ حيث أن نشوز الزوجة من أسباب سقوط النفقة الزوجية.

أما عن مسألة حضانة الأطفال، فإنه وفقًا للقانون السعودي، يتم نقل حق احتضان الأطفال إلى الأم مباشرة، بعد انفصال الزوجين، على شرط توافر صفات الحاضن اللازمة في الأم.

ولكن في حال  وجود أحد أسباب سقوط الحضانة عن الأم، لا يصبح من حقها احتضان الأطفال، ومن تلك الأسباب، سوء الخلق، عدم القدرة النفسية والجسدية على تربية الأبناء.

إذا كنت تريد التواصل مع محامي بشأن مسألة نفقة، يمكنك الاستعانة بـ محامي في الرياض، وسوف يقدم لك الدعم القانوني اللازم، من استشارات قانونية أو رفع دعاوى قضائية ومتابعتها.

مقالات ذات صلة بمقالنا “طلاق الزوجة الناشز في محاكم المملكة”: محامي بالرياض للطلاق والنفقة (2023)

رفع دعوى على الزوجة الناشز

في حال وجود ما يثبت نشوز الزوجة، يحق للزوج اللجوء إلى رفع دعوى نشوز؛ من أجل توقيع العقوبة القانونية المستحقة للزوجة الناشز في القانون السعودي، وسوف نوضحها لكم في السطور القادمة.

أما عن خطوات رفع دعوى النشوز، فهي تتمثل، في التالي:

  • التوجه إلى محكمة الأحوال الشخصية، وتقديم صحيفة الدعوى.
  • يجب حجز موعد للدعوى من قسم المواعيد والإحالات داخل المملكة.
  • يجب الالتزام بالموعد المحدد، ومن ثم تقديم الدعوى شفويًا أو كتابيًا.
  • سوف يقوم القاضي في الجلسة الأولى للدعوى، بالاستماع إلى أقوال الزوج بشأن أسباب رفع الدعوى، والادعاء بنشوز الزوجة.
  • يقوم القاضي بدوره في التحقق من ادعاء الزوج بنشوز الزوجة.
  • في حالة ثبوت نشوز الزوجة، يتم الحكم برجعة الزوجة إلى بيت الزوجية.
  • أما في حالة رفض الزوجة الرجوع إلى البيت الزوجية، تتأخذ ضدها الإجراءات اللازمة، ويتم سقوط حقوقها الشرعية.
  • وفي حالة وجود مبررات على موقف الزوجة، يجب على الزوج معالجة ذلك، إن أمكن، أو نقل الأمر إلى هيئة كبار العلماء.

والجدير بالذكر أنه في حالة رغبة الزوج في عدم استكمال الحياة الزوجية مع الزوجة الناشز، له الحق في تطليقها، ويجوز طلاق الزوجة الناشز في محاكم المملكة، وفقًا للنظام السعودي.

إذا كنت تريد الاستعانة بمحامي في رفع دعوى نشوز، يمكنك الاستعانة بـ محامي بالرياض، حيث يمكنه أن يساعدك في معرفة المتطلبات، كما يمكنه تمثيلك قانونيًا خلال الدعوى.

شروط رفع دعوى نشوز

لقد وضع المنظم القانوني السعودي عدد من الشروط اللازمة لقبول دعاوى النشوز، وجاءت شروط دعاوى النشوز، على النحو التالي:

  • لا بد من أن تكون الزوجة قد قبلت بالمهر المعجل من الزوج.
  • ويشترط أيضًا توفير سكن زوجية مناسب.
  • ومن الشروط الأساسية لقبول دعاوى النشوز، أن يكون عقد الزواج صحيحًا.
  • يحق للزوج رفع دعوى نشوز، في حالة خروج الزوجة من سكن الزوجية دون مبرر مشروع.
  • كما يحق أيضًا للزوج رفع دعوى النشوز، في حالة امتناع الزوجة عن السفر مع زوجها.
  • ومن الأسباب المقبولة لرفع دعوى النشوز، سوء خلق الزوجة مع زوجها، مع شرط وجود شهود على ذلك.
  • في حالات مخالفة الزوجة لطاعة زوجها، وتأدية واجباتها الشرعية، هنا أيضًا للزوج الحق في رفع دعوى نشوز.
  • وغيرها من الأسباب المشروعة الدالة على نشوز الزوجة، مثل: الخيانة الزوجية، والإضرار بأهل الزوج.

المستندات المطلوبة لرفع دعوى نشوز

أما عن المستندات المطلوبة، عند الرغبة في رفع دعوى نشوز، فهي تتمثل، في التالي:

  • إرفاق صورة الهوية الوطنية للزوج.
  • تقديم عقد النكاح، ويجب أن يكون عقد النكاح صحيحًا.
  • إحضار خطاب الطاعة المقدم من الزوج للزوجة، مع ضرورة تأكيد استلامه من قبل الزوجة أو وكيل عنها.
  • تقديم نسخة معتمدة من قبل قرار المحكمة بشأن الطاعة.
  • يتطلب أيضًا تقديم صورة من رفض الاعتراض من الزوجة على حكم الطاعة.
  • تقديم مطلب التسوية.
  • في حالة توكيل محامي كوكيل شرعي للزوج، يجب تقديم نسخة عن عقد الوكالة المبرم بين الزوج والمحامي.

في بعض حالات دعاوى النشوز، قد يحتاج الزوج إلى وجود شهود على سبب نشوز الزوجة، هناك يجب أن تكون صفات الشهود متوافقة مع الصفات اللازمة لقبول شهادة الشهود.

ويمكنك التشاور مع محامي أحوال شخصية؛ من أجل تكوين خلفية قانونية أقوى بشأن دعاوى النشوز في القانون السعودي، والأحكام المحتملة في القضية، وكيفية التعامل مع تلك القضايا.

تواصل مع افضل محامي في الرياض، إذا كان لديك أي استفسار آخر بشأن دعاوى النشوز في النظام السعودي، حيث يمكنه أن يجيب على مختلف استفساراتكم القانونية بالأجوبة المناسبة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “طلاق الزوجة الناشز في محاكم المملكة”: ارقام محاميات بالرياض لقضايا النساء (طلاق زواج نفقة حضانة)

إثبات نشوز الزوجة في السعودية

عند الرغبة في رفع دعوى نشوز، وتوقيع عقوبة النشوز ضد الزوجة، لا بد من تقديم ما يثبت نشوز الزوجة، وإلا فقد لا يستطيع القضاء فرض العقوبة القانونية ضد الزوجة.

وقد يلجأ الزوج إلى إثبات نشوز الزوجة، من خلال إحدى الطرق التالية:

  • تقديم شهود على صحة أقوال الزوج، ولا بد أيضًا أن تكون شهادة الشهود مقبولة غير مطعون فيها.
  • من الممكن أيضًا إثبات نشوز الزوجة، من خلال تقديم رسائل نصية أو تسجيلات صوتية أو مكالمات مسجلة بين الزوجين تدل على نشوز الزوجة.
  • قد يتم ثبوت نشوز الزوجة، في حالة اعتراف وإقرار الزوجة بتصرف، الذي ينطوي على مخالفة طاعة الزوج.

سوف تتولى المحكمة المختصة دورها في تحقق من أقوال الزوجة، والتحقق من صحة الأدلة المقدمة، ومن ثم صدور حكم المحكمة بشأن فرض العقوبة ضد الزوجة، أو محاولة التسوية.

وقد يتم أيضًا طلاق الزوجة الناشز في محاكم المملكة العربية السعودية، وذلك في حالة انسداد طرق الإصلاح بين الزوجين؛ مما قد يدفعهما إلى الطلاق كحل أخير لتلك الخلافات.

إذا كان لديك أي سؤال بشأن مسألة نشوز الزوجة في القانون السعودي، يمكنك الاستعانة بـ محامي بالرياض، وسوف يساعدك في الوصول إلى الردود القانونية المناسبة.

عقوبة الزوجة الناشز

طلاق الزوجة الناشز في محاكم المملكة

لقد أوضحنا خلال تعريفنا بالنشوز بأنه تصرف مرفوض شرعًا وقانونًا، وعليه، فقد وضع المنظم القانوني السعودي عقوبة قانونية مستحقة في حالة ثبوت نشوز الزوجة.

ولكن لا يتم تنفيذ عقوبة الزوجة الناشز، إلا بعد اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة؛ من أجل التحقق من صحة ادعاء الزوج بنشوز زوجته، والاطلاع على ما لديه من أدلة ثبوتية على ذلك.

بالإضافة إلى الاطلاع على رأي وموقف الزوجة، فقد يكون لدى الزوجة أسبابها الخاصة المبررة، ولكن في حال ثبوت نشوز الزوجة، قد تفرض المحكمة المختصة العقوبة المستحقة ضد الزوجة.

وقد تمثلت عقوبة الزوجة الناشز، في النظام السعودي، في التالي:

  • إسقاط حق الزوجة في الحصول على النفقة الزوجية.
  • لا يحق للزوجة رفع دعوى نفقة زوجية ضد زوجها، وليس عليه حرج في الامتناع عن الإنفاق عن الزوجة.
  • للزوجة الحق في هجر الزوجة في الفراش.
  • قد يصدر حكم قانوني بحرمان الزوجة من حقوقها المشروعة الأخرى.

وتعد عقوبة الزوجة الناشز في القانون السعودي عقوبات تأديبية؛ من أجل محاولة الإصلاح بين الزوجين، وفي محاولة لتأديب الزوجة لرجوعها عن تصرفاتها، قبل القدوم على الانفصال.

وإذا لم تأتي تلك العقوبات بنتائج إيجابية، قد يتم طلاق الزوجة الناشز في محاكم المملكة، والجدير بالذكر أن حقوق الزوجة المطلقة الناشز لا تتشابه مع حقوق المطلقة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “طلاق الزوجة الناشز في محاكم المملكة”: مكتب محاماة نسائي بتبوك: المحامية العنود بن مضيان

هل يحق للناشز طلب الطلاق؟

استكمالًا لحديثنا اليوم عن طلاق الزوجة الناشز في محاكم المملكة العربية السعودية، فقد يتساءل البعض “هل يحق للناشز طلب الطلاق؟”، وسوف نجيب على ذلك خلال هذه السطور.

ونجيب على ذلك، بأنه طبقًا للقانون السعودي، يحق للزوجة الناشز المطالبة بالطلاق، وذلك في حال فشل محاولات التسوية الودية بين الزوجين ليكون الطلاق هو الخيار الأخير.

أما عن حقوق المطلقة الناشز، فقد أوضحنا في السطور السابقة؛ حيث يحق للمطلقة الناشز الاحتفاظ بحقها في حضانة الأطفال، ما دام لا يوجد مبرر لإسقاط الحضانة عن الأم.

أما عن حق المطلقة الناشزة في النفقة، فلا يوجد حق للمطلقة الناشزة في المطالبة بحق النفقة لها؛ حيث أنه طبقًا للقانون السعودي، ليس واجب على الزوج الإنفاق على الزوجة الناشز.

ولكنه يظل من واجبات الزوج الإنفاق على أطفاله، حتى بعد وقوع الطلاق والانفصال بين الزوجين، وتقدر قيمة النفقة على حسب احتياجات الأطفال والقدرة المادية للزوج.

إذا كنت ترغب في التواصل مع محامي أحوال شخصية في الرياض، يمكنك التواصل مع افضل محامي في الرياض، وسوف يقدم لك يد العون، في حال مختلف قضايا الأحوال الشخصية.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى الختام، ونأمل أن نكون قد قدمنا لكم معلومات قانونية مفيدة بشأن طلاق الزوجة الناشز في محاكم المملكة، ودعاوى النشوز وفق النظام السعودي.

وقد تعرفنا أيضًا على كيفية إثبات نشوز الزوجة، وشروط رفع دعوى النشوز، وقد أشرنا خلال حديثنا إلى عقوبة الزوجة الناشز، وحقوق المطلقة الناشز من حق حضانة ونفقة.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “طلاق الزوجة الناشز في محاكم المملكة”:

محامي طلاق في تبوك من أقوى 6 محامي بالسعودية

محامي طلاق في الدمام من افضل المحامين خبرة وعلماً 1444

محامي الجبيل من اقوى 3 محامين بمنطقة الجبيل الصناعية البلد

كم عدد جلسات فسخ النكاح ومتى يحكم القاضي بالقضية 1445

النفقة الماضية للابناء: يشرحها محامي أحوال شخصية متخصص

محامي جنوب الرياض من أقوى مكاتب المحاماة بالسعودية 1445

نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة من محامي بالرياض (2023)

استشارات قانونية احوال شخصية من محامي سعودي (2023)

محكمة الاحوال الشخصية شمال الرياض

محامي احوال شخصية تبوك من افضل 3 محامين شرعيين بتبوك 1445

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!