تخطى إلى المحتوى

كل شيء عن الغبن الفاحش في القانون السعودي يشرحه محامي تجاري 1444

شارك المقال مع مجتمعك!

الغبن الفاحش في القانون السعودي من المخالفات التجارية، التي يعاقب عليها مرتكبيها باعتبارها من وسائل الخداع والغش، حيث يتم خداع الطرف المشتري وبيع سلعة بها غبن وتدليس.

حيث يجب أن تتم عملية البيع والشراء بأمانة دون غش أو خداع لأحد الأطراف، وفي حال وقوع غش من أحد الأطراف، هنا يحق للطرف الثاني التقاضي أمامه بشأن ما قامه به من غش.

سوف تتناول مقالتنا اليوم الحديث عن الغبن الفاحش في القانون السعودي، مع إلقاء الضوء على المعلومات والتفاصيل المتعلقة بقضايا الغبن الفاحش، واصل قراءة المقالة للتعرف على المزيد.

مفهوم الغبن الفاحش

الغبن الفاحش في القانون السعودي

يمكننا أن نعرف الغبن الفاحش باعتباره وجه من وجوه الظلم في عمليات البيع والشراء؛ حيث لا يكون أحد البدائل معادلًا للأخر في ثمنه أو قيمته، ويعد من صور الخداع والغش المرفوضة.

ويعد الغبن من الأمور المفروضة شرعًا، ونظرًا لأن التشريع السعودي مستمد بعض المواد القانونية من أحكام الشرع الإسلامي، فقد استمد القانون التجاري مسألة تجريم الغبن من الشرع.

وبالنظر إلى مصطلح الغبن الفاحش في القانون السعودي، نجد أنه مقصود به الخداع والغش الكبير والمؤثر؛ حيث تتواجد صور من الغبن الطفيف، الذي يمكن التغافل عنه.

وفي إطار سعي السلطات في المملكة العربية السعودية إلى الحفاظ على حقوق الأفراد داخل أراضيها، علاوة على اهتمام السلطات بالنشاط التجاري وتنظيم الحركة التجارية في البلاد.

فقد منح النظام السعودي الحق للأطراف المتنازعين بشأن أمور الغبن الفاحش اللجوء إلى القضاء، وذلك من خلال رفع دعوى غبن فاحش، يتولى القضاء الفصل فيها وفق الأطر القانونية.

أمثلة الغبن الفاحش

بعد أن أوضحنا ما هو الغبن الفاحش في القانون السعودي، وتعرفنا على الحق في التقاضي في حالات الغبن الفاحش في السعودية؛ وذلك من أجل إقامة العدالة المرجوة والحفاظ على الحقوق.

وينقسم الغبن إلى توعين غبن يسير، وغبن فاحش، وسوف نتعرف على الفارق بينهما في السطور القادمة:

الغبن اليسير

اختلف العلماء في تعريف وتحديد الغبن اليسير، وهناك أقوال عديدة تحدد قيمة الغبن اليسير، والراجح هو عدم تحديد الغبن اليسير، وترك الأمر إلى العرف المتعارف عليه حول الغش أو الخداع.

الغبن الفاحش

أما عن الغبن الفاحش، يمكننا القوب بأن قيمتها في مسائل العقارات بالخمس، وفي حالة بيع الحيوانات يقدر بقيمة العشر، ويعد أمر مرفوض من الناحية الشرعية والناحية القانونية.

إذا كنت تريد في معرفة المزيد عن الغبن القاحش، يمكنك التواصل مع افضل محامي في الرياض، وسوف يقدم لك المعلومات القانونية اللازمة في هذا الشأن، ويجيب على مختلف استفساراتكم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الغبن الفاحش في القانون السعودي”: محامي تستر تجاري بالرياض لقضايا التستر التجاري (2023)

الغبن الفاحش في القانون السعودي

يمكننا تعريف الغبن الفاحش بأنه عدم العدل بين السعر المنتج أو السلع، فعلى سبيل المثال: نجد أن هناك بعض المنتجات ذات قيمة مالية أعلى بكثير من سعرها الأصلى، ويعد ذلك خداعًا.

في الحياة اليومية والتعاملات المالية أو التجارية القائمة، من الوارد أن يقع الفرد ضحية جريمة غش، من خلال جرائم الغبن، التي منها جرائم الغبن الفاحش، وجرائم الغبن اليسير.

ولكن حرصَا من السلطات في المملكة العربية السعودية على تنظيم أمور وحركة التجارة بداخل أراضيها، فقد جرمت الغبن الفاحش، وقد أوضحنا أعلاه الفرق بين الغبن الفاحش والغبن اليسير.

وقد وضع المنظم القانوني السعودي عقوبة الغبن الفاحش في القانون السعودي، ويتم تنفيذها في حق من تسول له نفسه خداع الغير أثناء البيع، وذلك بعد رفع دعوى غبن فاحش من قبل طرف متضرر.

إذا كنت تريد إعداد صحيفة دعوى الغبن الفاحش في السعودية، استعن بـ محامي في الرياض، حيث يمكنه أن يساعدك في تحرير صحيفة الدعوى وتقديمها ومتابعتها لدي المحكمة المختصة.

حكم الغبن الفاحش في الشريعة الإسلامية

إن النظام الإسلامي التجاري من الأنظمة الدقيقة والفعالة في إدارة الشئون التجارية في المجتمعات، والحد من صور الغش والتدليس، ونشر الأمانة في التعاملات التجارية.

وقد نجد أن أحكام الشرعية الإسلامية إلى أفعال الغبن الفاحش باعتبارها جريمة يعاقب عليها القانون السعودي؛ حيث يترتب عليه الظلم والغش بين التجار وداخل أراضي المملكة العربية السعودية.

وقد أوضحنا خلال حديثنا أعلاه أنواع الغبن، ما بين الغبن اليسير والغبن الفاحش، ونستنتج من ذلك أن الغبن اليسير في العقود المبرمة، قد لا يؤثر على تلك العقود ومدى صحتها القانونية.

الأمر هنا على خلاف الغبن الفاحش، الذي قد يترتب عليه فسخ العقد وبطلانه أو القيام بتعديل العقد وإزالة أوجه العبن عنه؛ من أجل القضاء على صور التغابن في العقد.

والجدير بالذكر أن هناك حالات من العقود المتضمنة على الغبن اليسير غير مقبولة؛ حيث أن الغبن اليسير قد يعود بآثار سلبية على تلك العقود أيضًا، ومنها التالي:

  • عقود البيع أو الشراء الصادرة من قبل المريض خلال مرض الموت.
  • عقود بيع رب المال لمال المضاربة.
  • وعقود بيع المريض لإتمام سداد ما عليه من دين، هنا قد يتم فسخ العقد، أو محاولة طلب الطرف الثاني بتعديل مسألة الغبن في العقد المبرم.

ما هي شروط الغبن في العقد في القانون السعودي؟

في حالة التعرض إلى جريمة غبن فاحش، فلا تقلق يمكنك الاحتماء في القضاء؛ حيث أن القضاء السعودي قد منحك للأطراف المخدوعين في جرائم الغبن الفاحش رفع دعوى قضائية.

ولكن قد وضع المنظم القانوني السعودي مجموعة من الشروط الواحب توافرها في العقد؛ من أجل قبول دعوى الغبن الفاحش في القانون السعودي، وتمثلت تلك الشروط، في التالي:

  • لا بد أن يكون العقد محل النزاع ملزم للطرفين؛ حيث لا تقبل العقود الملزمة من طرف واحد.
  • يجب أن يكون العقد أيضًا غير مبرم عن طريق المزاد أو المناقصة.
  • يجب أن يتضمن العقد محدد المدة الالتزامات على طرفي العقد.
  • إذا كان العقد لمدة تتجاوز الخمسة سنوات، يكون الغبن في هذا العقد من أنواع الغبن الفاحش.
  • في حالة ثبوت الغبن الفاحش في العقد، قد يطالب الطرف المدعي بتعديل العقد أو فسخه.

إذا كنت تريد التعرف على خطوات رفع دعوى غبن فاحش في السعودية، يمكنك الاستعانة بـ محامي بالرياض، وسوف يساعدك في التعرف على إجراءات ومتطلبات دعوى الغبن الفاحش.

كما يمكنه أن يقدم لك خدمة التمثيل القانوني أمام المحاكم المختصة والجهات الرسمية، ويبذل الجهد؛ من أجل مطالبة القضاء في فرض العقوبات على المدعى عليهم، ورد الحقوق لموكله.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الغبن الفاحش في القانون السعودي”: مذكرة رد على دعوى تجارية من محامي بالرياض (1444)

مهمة القاضي في النظام السعودي في حكم الغبن الفاحش

كما أوضحنا أعلاه أن القضاء السعودي يهدف إلى إنصاف الطرف المتضرر من جرائم الغبن الفاحش، ففي حال التعرض لجريمة غبن فاحش، يمكنك اللجوء إلى رفع دعوى قضائية.

حيث تعرف الدعوى القضائية في هذه الحالة باسم دعوى الغبن الفاحش، قد تحتاج فيها إلى مساعدة من قبل محامي مختص في القوانين التجارية والمالية؛ لكي يقدم لك يد العون القانوني.

ولكن ما هي مهمة القاضي في دعاوى الغبن الفاحش في القانون السعودي، وهنا نجيب بأن مهمة القاضي هنا هي النظر في تفاصيل القضية، والتحقق من وقوع الغش، من خلال الغبن الفاحش.

في حال انتهاء التحقيقات والتقاضي بما يثبت حق الموكل في القضية، يقوم القاضي المختصة بتقدير حجم العقوبة المستحقة ضد الطرف المتسبب في مسألة الغبن الفاحش.

فإذا تعرضت لغبن فاحش، فلا تضيع حقك، وسوف يساعدك القضاء السعودي في فسخ العقد ورد الحقوق لأصحابها، أو قد يساعدك في إزالة نقاط الغبن في العقد، والعمل على تعديلها.

إذا واجهتك صعوبة في رفع دعوى غبن فاحش، أو كنت ترغب في معرفة المزيد عن دعاوى الغبن الفاحش أمام القضاء السعودي، تواصل مع محامي بالرياض، وسوف يساعدك باللازم.

متى تسقط دعوى الغبن في القانون السعودي؟

الغبن الفاحش في القانون السعودي

بعد أن تعرفنا على شروط قبول دعاوى الغبن الفاحش في القانون السعودي، فإذا كنت وقعت ضحية جريمة غبن فاحش، سوف يساعدك القانون السعودي في محاسبة المجرم ومحاولة رد حقوقك.

ولكن يجب المبادرة برفع دعوى الغبن الفاحس، وعدم المماطلة فب الأمر؛ حيث أن قضايا الغبن الفاحش في القانون السعودي قابلة للسقوط بالتقادم، وسوف نوضح ذلك خلال السطور القادمة.

حيث أن الحق في قضايا الغبن في المملكة العربية السعودية، قد يسقط بعد مرور نحو 15 عامًا من تاريخ تحرير وإبرام العقد محل الخلاف، وذلك طبقًا لما جاء به القانون السعودي.

أما في حالات رفع دعوى الغبن الفاحش من قبل الجهات الرسمية، قد يسقط الحق في القضية، خلال مدة تقدر بعام واحد من تاريخ إبرام العقد محل الخلاف والغبن الفاحش.

أما في حالات التعاقد من قبل أشخاص غير مأهلين بشكل قانوني كافي، فقد حددت مدة التقادم وسقوط الحق في القضية بمدة تقدر بعام واحد أيضًا، ولكن من تاريخ اكتساب الأهلية الكاملة أو الموت.

إذا كان لديك أي استفسار قانوني بشأن التقادم وسقوط الحق في دعاوى الغبن الفاحش في النظام السعودي، اطرح استفسارك لدي افضل محامي في الرياض، وسوف يساعدك في الحصول على الإجابة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الغبن الفاحش في القانون السعودي”: اشطر محامي تجاري بالرياض لعام 2023

أفضل محامي تجاري في الرياض

تعد قضايا الغبن الفاحش من القضايا التجارية؛ نظرًا لارتباطها بالعلاقات والمعاملات التجارية، وقد لا يكون الأفراد أو المؤسسات لديهم معرفة قوية بتفاصيل الغبن الفاحش في القانون السعودي.

وهنا يظهر دور محامي القضايا التجارية؛ حيث يكون المحامي التجاري هو المحامي الخبير في الأنظمة والقوانين التجارية، التي من بينها نظام مكافحة الغبن الفاحش وفق القانو السعودي.

يقدم محامي القضايا التجارية الدعم القانوني اللازم للمتنازعين في قضايا الغبن، وبالشكل الأخص يقدم المحامي التجاري الدعم اللازم لضحايا عمليات الغبن الفاحش في السعودية.

حيث يمكنه أن يقدم للعملاء خدمة استشارات قانونية تجارية، تقدم للعميل توعية قانونية جيدة، وتوفر له أيضًا الإرشادات والتعليمات الفعالة، التي قد ترشده إلى الطريق الصائب نحو أهدافه.

في حال الرغبة في رفع دعوى الغبن الفاحش، أنت بحاجة إلى استشارة قانونية؛ من أجل التعرف على شروط رفع الدعوى؛ مما يقلل من فرص رفض الدعوى من قبل المحكمة المختصة.

ويقدم أيضًا المحامي التجاري إلى موكليه خدمة التمثيل القانوني أمام لجان المحكمة ومختلف الجهات المعنية، ويقوم بدور الممثل القانوني عن موكله في مختلف الإجراءات القانونية أو القضائية.

إذا كنت تبحث عن محامي مختص في القضايا التجارية، ومن بينها قضايا الغبن الفاحش، يمكنك الاستعانة بـ محامي في الرياض، وسوف يقدم لك الخدمات والمساعدات القانونية اللازمة.

هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالتنا اليوم، التي كان محور حديثها هو الغبن الفاحش في القانون السعودي، وقد تعرفنا على المقصود بالغبن الفاحش، وأوضحنا على أمثلة على الغين الفاحش.

وقد تعرفنا أيضًا على دعاوى الغبن الفاحش في النظام السعودي، وتعرفنا متى تسقط دعوى الغبن في النظام السعودي، وما يقدمه المحامي التجاري من دعم في تلك الحالات.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الغبن الفاحش في القانون السعودي”:

محامي قضايا تجارية الرياض السعودية: اشهر محامي تجاري لعام (2023)

ما هى عقوبة انتهاك حرمة منزل: مجموعة المحامي رامي الحامد

محامي قضايا مالية الرياض جدة بالسعودية – مكتب المعين للمحاماة

محامي جرائم الكترونية جدة – مكتب المعين للمحاماة

رقم محامي للاستشاره مجانا تبوك: مكتب المعين للمحاماة

محامي في راس تنورة معتمد من وزارة العدل 1444

أسعار المحامين في الدمام: كم يأخذ المحامي على القضية 1444

لائحة دعوى ضد ناظر الوقف مع توضيح إجراءات العزل 1444

محامي قضايا عمالية في مكة: افضل 3 محامين محكمة عمالية بمكة 1444

محامي شاطر في الرياض: متخصص في كافة مجالات القانون (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!