تخطى إلى المحتوى

لائحة دعوى ضد ناظر الوقف مع توضيح إجراءات العزل 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

لائحة دعوى ضد ناظر الوقف يتم الاعتماد عليها عند الرغبة في رفع دعوى ضد ناظر؛ حيث يتم ذكر أسباب رفع الدعوى والمتطلبات من ورائها، مع الإشارة إلى بيانات أطراف الدعوى.

تقوم المحكمة المختصة بالنظر في لائحة الدعوى، ومن ثم انعقاد جلسات المحاكمة حتى صدور الحكم النهائي في القضية، وتبدء إجراءات العزل وفق النظام المتبع في الوقف في السعودية.

سوف نتناول خلال مقالة اليوم الحديث عن دعاوي ضد ناظر الوقف، وإجراءات عزل الناظر، مع الإشارة إلى الأسباب الموجبة للعزل، للمزيد من المعلومات في هذا الشأن، تابع القراءة.

أحكام الوقف في النظام السعودي

لائحة دعوى ضد ناظر الوقف

يقصد بالوقف هو حبس عين عن استخدام الأفراد، والعمل على تسخيرها؛ من أجل تحقيق منفعة عامة ابتغاء الأجر والثواب من الله، والأمثلة على الوقف: دور المساجد والمستشفيات.

وقد حرص المنظم القانوني السعودي على تنظيم كافة مسائل الأوقاف، وذلك من خلال سن نظام الأوقاف السعودي، الذي يستهدف الحفاظ على الأوقاف في المملكة والعمل على تطويرها.

ومن ضمن أمور تنظيم شئون الوقف في السعودية، يحق للواقف القيام بإسناد مهمة النظارة على الوقف إلى شخص آخر، وهنا يعرف باسم ناظر الوقف، وتكون مهمته هي إدارة شئون الوقف.

وفي هذا الصدد، فقد حدد القانون السعودي أيضًا مجموعة من الشروط الواجب توافرها في الناظر، تمثلت في التالي:

  • يجب أن يكون ناظر الوقف يتمتع بالعقل والبلوغ.
  • يشترط أن يكون ناظر الوقف يتمتع بالعدالة أي القيام بالأوامر واجتناب النواهي والفواحش.
  • يعد شرط الإسلام بالنسبة لناظر الوقف، من المسائل، التي يدور حولها خلاف فقهي بين العلماء.

بعد تعيين ناظر الوقف، وفي حال ثبوت عدم أهليته للوقف أو ارتكابه تصرف يتوجب عزله بسببه، هنا يتم اللجوء إلى القضاء، وتقديم لائح دعوى العزل، ومتابعة الإجراءات للعزل.

مهام ناظر الوقف

قبل أن نتطرق إلى الحديث عن لائحة دعوى ضد ناظر الوقف ودعاوي عزل الناظر، يجب أن نتعرف على ما هي المهام الواجب على ناظر الوقف الالتزام بها، وإذا خالفها عرض للمساءلة.

هناك العديد من المهام المستدة إلى ناظر الوقف، لعل أبرزها التالي:

  • القيام بإجراءات تسجيل الوقف وكافة الأصول المتعلقة به.
  • على ناظر الوقف الالتزام بتنفيذ شرط الواقف، مع عدم ارتكاب أي مخالفة قانونية أو نظامية.
  • يتطلب من ناظر الوقف القيام بجمع البيانات المتعلقة بالموقوف عليهم المستفيدين من الوقف، والتحقق من تلك البيانات، والاحتفاظ بها.

مع العلم أنه في حالة ثبوت قصور أو إهمال من قبل ناظر الوقف في القيام بمهامه الوظيفية، هنا يصبح من حق الواقف المطالبة بعزله، والقيام بتعيين ناظر جديد غيره.

يرحب محامي بالرياض بالاستشارات القانونية في العديد من القضايا والمسائل القانونية، التي منها قضايا ومسائل الأوقاف في المملكة العربية السعودية، وفق القوانين واللوائح المتبعة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “لائحة دعوى ضد ناظر الوقف”: محامي شاطر في الرياض: متخصص في كافة مجالات القانون (2023)

دعاوى الوقف

لقد نظم نظام الأوقاف السعودي كافة الأمور والمسائل ذات صلة بالأوقاف، ونجد ذلك وضوحًا في مواد نظام الأوقاف السعودي، التي حددت شروط الوقف، وأركانه، ودور ناظر الوقف وشروطه.

وعلى الرغم من أن نظام الأوقاف السعودي، قد تناول العديد من المسائل الدقيقة حول الأوقاف والأمور المتعلقة بها، إلا أنه ما زالت هناك دعاوي ومنازعات قائمة بشأن الأوقاف.

ومنها دعاوي إثبات الوقف، ودعاوي المنازعات بشأن الوقف للورثة، ودعاوي استرداد، والدعاوي المرفوعة ضد ناظر الوقف، وهي محور حديثنا اليوم، وسوف نتعرف عليها بالتفصيل فيما بعد.

ففي حال الرغبة في معرفة إجراءات إحدى دعاوي الوقف في النظام السعودي، فعليك طلب استشارة محامي أوقاف، حيث يعد الداعم القانوني للعملاء في كافة قضايا ومسائل الوقف.

دعوى ضد ناظر الوقف

من أنواع دعاوي الوقف في المملكة العربية السعودية الدعاوي المرفوعة ضد ناظر الوقف، وذلك في حال الرغبة في تغيير ناظر الوقف؛ نتيجة وجود شرط من إحدى الشروط الموجبة لعزله.

حيث حدد القانون السعودي عدد من الشروط، التي بموجبها يحق للواقف تقديم لائحة دعوى ضد ناظر الوقف، ومنها فقدان ناظر الوقف الأهلية العقلية للنظارة أو ارتكابه جرائم مخلة بالأمانة.

سوف تقوم المحكمة المختصة بالنظر في الدعوى، واستدعاء أطرافها وتبادل المذكرات القانونية والأقوال خلال جلسات المحاكمة حتى انتهاء المحاكمة، وفي النهاية قد يصدر قرار العزل.

بعد صدور قرار العزل، سوف تتم إجراءات العزل، حيث يتوجب على الناظر تسليم ما لديه من مستندات وخلافه بشأن الوقف، ثم تعيين ناظر جديد، على أن تتوفر به شروط النظارة.

ويحق للناظر الاعتراض على هذا الحكم خلال مدة زمنية لا تتجاوز الثلاثين يومًا، وسوف يتم النظر في الحكم، وإصدار الاستئناف بقبوله وتغيير الحكم أو رفضه وتأييد حكم العزل.

لمعرفة ما هي متطلبات دعوى ضد ناظر وقف، استعن بـ محامي في الرياض، وسوف يوضح لك إجراءات الدعوى ومتطلباتها، ويمكنه أن ينوب عنك في تلك الإجراءات والتقاضي.

شروط عزل ناظر الوقف في السعودية

عند القيام بإعداد لائحة دعوى ضد ناظر الوقف وتقديمها، يجب أن يكون هناك شرط من شروط عزل ناظر الوقف، التي حددها المنظم القانوني السعودي، على النحو التالي:

  • عند فقدان ناظر الوقف أحد شروط، مثل: فجور وفسوق الناظر، أو فقدان الناظر عقله.
  • عند ثبوت عدم قدرة ناظر الوقف على إدارة الوقف بطريقة صحيحة.
  • إذا ثبت جهل ناظر الوقف بأحكام الوقف.
  • عند ارتكاب ناظر الوقف خيانة للواقف.
  • في حال ثبوت قيام ناظر الوقف باستغلال الوقف لصالحه الخاص.

إذا كان لديك أي استفسار قانوني بشأن شروط عزل ناظر الوقف في النظام السعودي، تواصل مع افضل محامي في الرياض، وسوف يجيب على مختلف استفساراتكم إن شاء الله.

من له الحق في عزل ناظر الوقف؟

استكمالًا لحديثنا اليوم حول لائحة دعوى ضد ناظر الوقف وإجراءات عزل ناظر الوقف، سوف نتعرف خلال السطور القادمة من مقالتنا اليوم على من له الحق في عزل الناظر وفق النظام السعودي.

قد يتساءل البعض عن من له الحق في عزل ناظر الوقف، وهنا نجيب بأن الأمر فيه خلاف بين الفقهاء، غفد يقال أن صاحب قرار تعيين الناظر هو نفسه صاحب قرار عزله.

ففي حال أن الناظر تم تعيينه من قبل القاضي، يصبح من حق القاضي نغسه أيضًا عزل الناظر، أما إذا كان من قام بتعيين الناظر هو الواقف نفسه، هنا خلاف فقهي، على النحو التالي:

  • القول الأول، إذا اشترط الواقف النظارة لنفسه، ثم قام بتعيين ناظر للوقف، هنا يحق له القيام بعزل الناظر.
  • القول الثاني، في حالة اشتراط الواقف النظارة لشخص آخر، في هذه الحالة ينتقل أمر عزل الناظر إلى القاضي لا الواقف.

مقالات ذات صلة بمقالنا “لائحة دعوى ضد ناظر الوقف”: استشارات قانونية مجانية واتساب السعودية من محامي بالرياض (2023)

لائحة دعوى ضد ناظر الوقف

من أول وأهم الخطوات المتبعة عند رفع دعوى ضد ناظر الوقف هي الاهتمام بإعداد لائحة دعوى ضد ناظر الوقف، التي يتم إيداعها في المحكمة المختصة؛ للمطالبة بقبول الدعوى.

ونظرًا لأن لائحة الدعوى هي مفتاح الدعوى، ففي حال وجود خطأ أو نقص في اللائحة المقدمة؛ قد يترتب على ذلك رفض اللائحة، مما يعني عدم قبول الدعوى في المحكمة وتوقف التقاضي.

لذا يجب إعداد لائحة دعوى ضد ناظر الوقف بشكل قانوني سليم، وهنا نذكركم بأهم التفاصيل الواجب ذكرها في نص اللائحة، وهي:

  • يجب البدء بذكر بيانات الطرف المدعي، وفي حالة وجود وكيل شرعي عنه، هنا يجب ذكر بيانات الوكيل الشرعي.
  • تلي بيانات الطرف المدعي بيانات الطرف المدعى عليه.
  • يجب أيضًا ذكر تاريخ تحرير اللائحة.
  • يتم الإشارة إلى اسم المحكمة، التي يتم رفع الدعوى أمامها.
  • ثم تحديد موضوع الدعوى، وسرد تفاصيل الدعوى.
  • يجب أن تذكر أسباب رفع الدعوى، مع الاستناد إلى الأدلة والأسانيد القانونية المؤيدة للحق في الدعوى.
  • الإشارة إلى طلبات المدعي من وراء الدعوى، والاختتام بتوقيع مقدم اللائحة.

إذا كنت ترغب في صياغة لائحة دعوى وقف ناظر على يد مختص، استعن بـ محامي بالرياض، وسوف يساعدك في الحصول تموذج لائحة دعوى مصاغ بشكل قانوني سليم.

الإجراءات المترتبة على عزل ناظر الوقف

لائحة دعوى ضد ناظر الوقف

في حال صدور قرار عزل ناظر الوقف؛ نتيجة حكم قضائي في لائحة دعوى ضد ناظر الوقف أو صدور القرار من الواقف نفسه أو من هيئة الأوقاف؛ سوف يترتب على ذلك بعض الإجراءات.

حيث يتطلب القيام بعدد من الإجراءات من قبل هيئة الأوقاف السعودية، وإجراءات أخرى من قبل الواقف نفسه، وإجراءات أخرى أيضًا من قبل ناظر الوقف المعزول.

وتتمثل تلك الإجراءات، في التالي:

  • على هيئة الأوقاف السعودية إبلاغ كل الأطراف ذات صلة بقرار العزل بالقرار الصادر.
  • يتوجب على الواقف تعديل مستندات الوقف بعد قرار العزل.
  • على الواقف إبلاغ كلًا من المصرف المركزي السعودي وهيئة السوق المالية بقرار العزل.
  • سوف تقوم هيئة الأوقاف بترشيح بعض الأسماء للنظارة، وعلى الواقف اختيار الناظر الجديد من بينهم.
  • على الناظر المعزول تسليم الوقف وكل ما يتعلق به إلى الناظر الجديد.
  • كما يتوجب عليه تقديم إفصاح لهيئة الأوقاف السعودية عن الوقف والمستندات المتعلقة به، وإبلاغ الهيئة بتسليم الوقف للناظر الجديد.

إذا كنت ترغب في طلب مساعدة محامي بشأن إجراءات عزل الناظر وما يترتب عليها، استعن بـ محامي في الرياض، وسوف يقدم لك المساعدة القانونية، من خلال الاستشارات القانونية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “لائحة دعوى ضد ناظر الوقف”: قضايا الميراث في السعودية

إثبات إقامة ناظر على وقف بالسعودية

يتساءل البعض حول ماذا بعد عزل ناظر الوقف، سنحد الإجابة حول أنه يتوجب بالضرورة تعيين ناظر وقف جديد، بالإضافة إلى إثبات إقامة الناظر على الوقف بشكل رسمي، وذلك بهدف المساهمة في تنظيم شئون الوقف بما يحقق الهدف الرئيسي من الوقف.

وقد أتاحت وزارة العدل السعودية العديد من الخدمات الإلكترونية ومنها خدمة إثبات إقامة ناظر على وقف، ويمكن الاستفادة من الخدمة في حال توافر بعض المتطلبات منها: إحضار شاهدين، وثيقة الهوية الوطنية الأصلية، سند الوقف الأصلي.

ويمكن الاستفادة من الخدمة الإلكترونية على النحو التالي:

  • الدخول على موقع وزارة العدل السعودية.
  • ومنها يتم الانتقال إلى خيار “الخدمات الإلكترونية”.
  • ثم عليك النقر على خيار “التقديم على الدوائر”.
  • سوف يتطلب تحدد الخدمة المطلوبة، ثم انتقل إلى خيار “الأوقاف أو الوصايا”، عليك النقر عليه.
  • ومنها الانتقال إلى خيار “إثبات ناظر وقف”.
  • في هذه الخطوة سيتطلب منك تسجيل الدخول عبر بوابة النفاذ الوطني.
  • ثم عليك استكمال الإجراءات والخطوات الإلكترونية المتبعة لتقديم الطلب بنجاح.

هل يحق للناظر الطعن في قرار عزله؟

في حالة تقديم لائحة دعوى ضد ناظر الوقف وقبولها، واستكمال المحاكمة وانتهائها بحكم قضائي يوجب عزل الناظر، هنا قد يتساءل البعض “هل يحق للناظر الطعن في قرار العزل؟”.

هنا نجيب بأنه وفق النظام السعودي، يظل من حق ناظر الوقف المعزول بموجب حكم قضائي القيام بالطعن ضد قرار عزله، وسوف يتم التعامل مع الأمر بجدية من قبل الجهات المختصة.

ولكن يجب توافر عدد من الشروط قبل اللجوء إلى تقديم الطعن على قرار العزل، ومنها التالي:

  • في حال الرغبة في طعن قرار العزل، يجب تقديم الطعن خلال مهلة الاستئناف بمدة لا تصل إلى ثلاثين يومًا.
  • توافق لائحة الطعن مع الشروط الشكلية والموضوعية للاستئناف.
  • يجوز الطعن في الحكم بإحدى طرق الاعتراض المسموخ بها، الاستئناف ثم التماس إعادة النظر ثم النقض.

إذا كنت تريد تقديم طعن على قرار عزل ناظر وقف، استعن بـ افضل محامي في الرياض، وسوف يقدم لك الدعم اللازم، من خلال دعمك بالمشورة والنصيحة اللازمة حول ذلك.

كما يمكنه مساعدتك في القيام بمهمة تمثيلك قانونيًا أمام الجهات المختصة أثناء تقديم إجراءات الاستئناف، منذ إعداد لائحة الطعن وتقديمها ومتابعتها حتى صدور قرار الاستئناف.

وهنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالتنا اليوم، وقد تعرفنا خلال سطورها على الدعوى ضد ناظر الوقف، وكيفية إعداد لائحة دعوى ضد ناظر الوقف، وأهم النقاط الواجب ذكرها في اللائحة.

وقد أشرنا إلى شروط قبول طلب عزل الناظر، وما هي إجراءات عزل ناظر الوقف، وما يترتب على قرار العزل، وسلطنا الضوء على مسألة الطعن في قرار عزل الناظر في السعودية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “لائحة دعوى ضد ناظر الوقف”:

أقوى محامي متخصص في قضايا التزوير لعام (2023)

عقوبة الخلوة غير الشرعية في السعودية 2023

عقوبة عدم دفع الايجار في السعودية 2023 وحالات طرد المستأجر

محامي إداري بالرياض: أقوى محامي لعام (2023)

محكمة الاحوال الشخصية شمال الرياض

محامين في الرياض الأفضل في المملكة (2023)

عقد شراكة بين طرفين السعودية: النموذج وشرح المحامي (2023)

متى يسقط حق المدعي في رفع دعوى عن قضية تزوير بالسعودية (2023)

اسعار المحامين في الرياض والسعودية لعام (2023)

تقديم شكوى لديوان المظالم بالسعودية من محامي متمرس (2023)

عقوبة الخلوة غير الشرعية في السعودية 2023

أشهر محامي قضايا عمالية بالرياض 2023

ارقام محاميات بالرياض لقضايا النساء (طلاق زواج نفقة حضانة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!