تخطى إلى المحتوى

عقوبة الدهس العمد في السعودية: المحامية العنود بن مضيان

شارك المقال مع مجتمعك!

عقوبة الدهس العمد في السعودية مشددة؛ حيث أن الأضرار المحتملة وراء الدهس العمد قد تصل إلى القتل أو إصابة الضحية بإعاقة جسدية؛ لذا يجب معاقبة الجاني بما يستحق.

تختلف عقوبات الدهس العمد عن عقوبات الدهس غير المتعمد؛ حيث أن الدهس غير المتعمد قد يكون السبب ورائه تقصير من السائق أو من الطرف المتضرر، فتكون العقوبة أخف.

سوف نسلط الضوء خلال مقالتنا اليوم على جرائم الدهس العمد في القانون السعودي، وسوف نتعرف على العقوبات المترتبة عليه، مع إلقاء الضوء على عقوبات الدهس عن غير عمد.

عقوبة الدهس العمد في السعودية

عقوبة الدهس العمد في السعودية

قد تقع حوادث المرور نتيجة أسباب خارجة عن إرادة السائق، مثل: مرور الضحية من موقع غير محدد للمشاة، أو قد تقع نتيجة تقصير من السائق أو مخالفته للقواعد المرورية.

وفي بعض الحالات، قد تقع حوادث الدهس عن عمد وقصد من السائق؛ وذلك بهدف إلحاق الضرر بالضحية، وبالفعل قد تنجم عن تلك الحوادث أضرار طفيفة أو أضرار بالغة.

ولذلك، فقد فرض المنظم القانوني السعودي عقوبة الدهس العمد في السعودية، التي تتمثل في التالي:

  • يعاقب بالسجن مدة أقصاها عامين، أو فرض غرامة مالية أقصاها 100 ألف ريال سعودي، من قام بارتكاب حادث سير، نتج عنه إصابة تتجاوز مدة شفائها 15 يومًا.
  • قد يعاقب الجاني بعقوبتي السجن والغرامة المالية، إذا رأت المحكمة المختصة ذلك.

إذا كان لديك أي استفسار آخر بشأن عقوبات حوادث الدهس، استعن بـ محامي في الرياض وسوف يقدم لك الأجوبة القانونية المناسبة، ويمكنه أن يدعم بالتوجيهات القانونية اللازمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “عقوبة الدهس العمد في السعودية”: كم تعويض إصابات الحوادث بالسعودية: محامي تعويضات يجيب (1444)

الحق العام في حوادث الدهس

الجدير بالذكر أن حوادث الدهس في النظام السعودي تتضمن حق عام وحق خاص، والحق الخاص في حوادث الدهس يتم تحديده من قبل النيابة العامة بعد إجراء التحقيقات اللازمة.

حيث نص القانون السعودي على أن الحق العام في حوادث الدهس، التي ينتج عنها إصابة تتجاوز مدة الشفاء منها 15 يومًا بسجن مدة أقصاها عامين أو فرض غرامة أقصاها 100 ألف أو كلاهما.

أما عن الحق العام في حوادث الدهس، التي ينتج عنها وقوع وفاة أو التسبب في زوال عضو أو منفعة، قد تصل مدة السجن أربعة أعوام، أو تغريم بقيمة أقصاها 200 ألف ريال أو كلاهما.

في حال وقوع حادث الدهس نتيجة سبب خارج عن إرادة وسيطرة السائق، في هذه الحالة، قد يسقط الحق العام في القضية؛ حيث أنه لا يد للسائق في الحادث، ولا حرج عليه.

الحق الخاص في حوادث الدهس

كما أوضحنا أن حوادث الدهس بالسيارات تتضمن حق عام وحق خاص في القانون السعودي، سوف نتعرف خلال هذه الفقرة من مقالتنا اليوم على ما هو الحق الخاص في حوادث الدهس.

حيث أنه وفقًا للنظام السعودي المتبع، يتمثل الحق الخاص في حوادث الدهس في الحصول على تعويض مالي من قبل السائق، حيث يقوم المجني عليه بالمطالبة بحقه في الدعوى.

يتم تقدير قيمة التعويض المستحقة من قبل الجهات المختصة، وذلك على حسب حجم الأضرار الناتجة عن الحادث، ويلزم الطرف المتسبب في الحادث بتسديدها للطرف المجني عليه.

ولكن في بعض الحالات، قد يرفض السائق تسديد التعويض، في هذه الحالة، سوف يتم رفع دعوى إلى المحكمة المهتصة، وسوف تقوم المحكمة بدورها في البت في الأمر بحكم قضائي.

ففي حال التعرض لا قدر الله إلى حادث دهس عمد، في هذه الحالة، يصبح من حق الضحية الحصول على الحق الخاص المتمثل في التعويض، بجانب فرض عقوبة الدهس العمد في السعودية.

للتعرف على المزيد بشأن الحق العام والخاص في حوادث الدهس العمد في القانون السعودي، تواصل مع افضل محامي في الرياض المحامية العنود بن مضيان، وسوف تساعدك في التعرف على المعلومات اللازمة.

تحويل القضية من المرور إلى المحكمة

خلال حديثنا اليوم عن عقوبة الدهس العمد في السعودية، سوف نتعرف أيضًا على إجراءات التقاضي في الحوادث المرورية، وسوف نتعرف خلال هذه الفقرة على تحويل القضية إلى المحكمة.

حيث أنه بعد تحرير تقرير الحادث، قد يعترض أحد الأطراف على ما جاء في نص التقرير، هنا يحق له تقديم اعتراض على ذلك، وبناءً على هذا الاعتراض، يتم تحويل القضية إلى المحكمة.

سوف يقوم القاضي المختص بالنظر في تفاصيل وملف القضية، وتنعقد جلسات المحاكمة، حتى يتم الوصول إلى الحكم في القضية، وبعد مرور 10 أيام على الحكم الصادر، يصبح الحكم نهائي.

ويمكنك تقديم الاعتراض على التقرير، من خلال الذهاب إلى مقر فرع المرور، وتقديم اعتراض على تقييم حادث، من خلال تحرير صيغة اعتراض، تبرز التفاصيل ومواطن الاعتراض.

للمزيد حول إجراءات التقاضي في حوادث المرور، تواصل مع محامي بالرياض المحامية العنود بن مضيان، فقد تقدم لك الاستشارة القانونية المناسبة، وتنوب عنك في تنفيذ الإجراءات القانونية المطلوبة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “عقوبة الدهس العمد في السعودية”: محامي حوادث سيارات بالرياض الأفضل لعام 2023

عقوبة صدم شخص بالسيارة

في حال وقوع حادث سير تسبب في صدم شخص، تقوم السلطات بإلقاء القبض على السائق؛ من أجل بدء التحقيقات والتعرف على ظروف الحادث عن عمد أم لا، والحجم الضرر الناتج عنه.

ففي حال إصابة الطرف المجني عليه أو وفاته، قد يصدر قرارًا بإيقاف السائق مدة لا تتعدى 72 ساعة، قابلة للتمديد، وهناك أمل أيضًا في إطلاق سراحة بالكفالة، إذا طالب بذلك.

حيث تباشر الجهات المختصة دورها في التحقيق؛ للتعرف على تفاصيل الحادث، ويتم التركيز على بعض النقاط الرئيسية للحادث، ومنها: حالة السائق عند القيادة وحالته الجسدية عامةً.

وأيضًا يتم الأخذ في عين الاعتبار عند إجراء التحقيقات اللازمة التزام السائق بالقواعد المرورية أم لا، وأيضًا قد يتم النظر إلى الحالة النفسية للسائق، وبشكل خاص أثناء قيادته للسيارة.

وفي حال ثبوت أن حادث الدهس كان عن عمد، هنا يتم فرض عقوبة الدهس العمد في السعودية ضد السائق، وإذا ثبت عكس ذلك، تقوم المحكمة بفرض العقوبة المستحقة.

عقوبة صدم شخص بالسيارة غير متعمد

بعد أن أوضحنا عقوبة الدهس العمد في السعودية، فماذا عن عقوبة الدهس غير المتعمد في القانون السعودي؟، وهذا ما سوف نوضحه لكم خلال السطور القادمة من مقالتنا اليوم.

حيث يقصد بالدهس غير العمد حالات الدهس الناشئة دون قصد أو تخطيط من السائق، قد يكون السبب هو إهمال من السائق، أو عدم الانتباه والتركيز، أو عدم الالتزام بالقواعد المرورية.

في هذه الحالة، سوف تقوم الجهات المختصة بدورها في التحقق في الحادث؛ من أجل معرفة كافة ملابسات الحادث، ومن ثم فرض العقوبة المستحقة، التي تكون أخف من عقوبة الدهس العمد.

وفي بعض الحالات، إذا ثبت أن الحادث قد وقع نتيجة مرور الضحية من موضع غير مخصص للمشاة أو أن الحادث ناتج عن سبب خارج عن إرادة الجاني، هنا قد تسقط العقوبة عن المتهم.

عقوبة الصدم والهروب بالسعودية

عقوبة الدهس العمد في السعودية

وفقًا للنظام السعودي، ففي حال وقوع حادث سيارات، يجب على أطراف الحادث البقاء في موقع الحادث، مع تقديم المساعدات اللازمة للمصابين، ومخالفة ذلك، قد يترتب عليه تغريم مالي.

وفي حال قيام السائق بدهس شخص ثم الفرار، هنا يتم فرض عقوبة قانونية ضد السائق، قد تصل إلى السجن مدة أقصاها 3 سنوات، أو فرض غرامة مالية قد تقدر بقيمة 100 ألف ريال سعودي.

وبناءً على ذلك، في حال وقوع حادث سير لا قدر الله ينصح السائق بالبقاء في موقع الحادث وعدم مغادرته، مع تقديم المساعدات اللازمة للمصابين والإبلاغ عن ذلك؛ لكي لا تعرض نفسك للمساءلة.

إذا كنت طرف في قضية حادث سير، وتيحث عن مساعدة محامي، يمكنك الاستعانة بـ افضل محامي في الرياض، وسوف يقدم لك المساعدة القانونية اللازمة، طبقًا للأنظمة المتبعة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “عقوبة الدهس العمد في السعودية”: محامي قضايا جنائية في الرياض الأشهر بالمملكة : مكتب المعين للمحاماة

تعويض المصابين في حوادث السير في السعودية

في حالة وقوع حادث سيارات، هنا يصبح على الطرف المدعى عليه حق عام وحق خاص، كما أوضحنا خلال حديثنا أعلاه، ويتمثل الحق الخاص في الحصول على تعويض مالي.

حيث أنه طبقًا للنظام السعودي، في حال وقوع حادث سير مع وجود إصابات جسدية أو وفيات هنا تقوم المحكمة المختصة بالنظر في الأمر، ومن ثم تحديد قيمة التعويض المستحق.

ففي حالات الدهس العمد، يتم تنفيذ عقوبة الدهس العمد في السعودية، التي ذكرناها في استهلال حديثنا، وبجانب ذلك، يكون من حق الطرف المجني عليه المطالبة بتعويض مالي عن الأضرار.

إذا كنت تريد طلب تعويض عن حادث سير، يمكنك الاستعانة بـ محامي في الرياض، وسوف يوضح لك خطوات تقديم الطلب، ويساعدك في معرفة الخطوات التالية لتقديم الطلب حتى الحكم.

حكم الشرع في القتل الخطأ الناتج عن حوادث السيارات

لقد فرضت الشريعة الإسلامية الحنيفة أحكام القتل، وقد جاءت أحكام القتل العمد مختلف تمامًا عن أحكام القتل غير العمد، وقد يشمل القتل غير العمد، حالات الوفاة من حوادث السيارات غير متعمد.

وقد ذكر في نص القرآن الكريم حكم الشرع في القتل الخطأ، وذلك في قوله تعالي:

“وَمَن قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَئًا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلاَّ أَن يَصَّدَّقُواْ فَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ عَدُوٍّ لَّكُمْ وَهُوَ مْؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِّيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ وتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةً فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِّنَ اللّهِ وَكَانَ اللّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا؟” {النساء:92}.

وبناءً على ذلك، يلزم السائق، الذي ثبت تسببه في حادث دهس عن غير عمد ونتج عنه وفاة، أن يدفع الدية إلى عائلة المتوفي، وتقديم الكفارة، وقد يعفو الورثى عن الدية المستحقة.

محامي حوادث سير في السعودية

في حال التعرض لا قدر الله إلى حادث سير، يجب اللجوء إلى أحد المحامين الخبراء في التعامل مع حوادث السيارات، وذلك سواء كنت أنت الطرف المتسبب أو الطرف المتضرر.

حيث أن محامي حوادث السير يمتلك خبرة قانونية قوية في الأنظمة المتبعة، علاوة على خبراته ومعرفته بالأنظمة والقواعد المرورية، وسوف يقدم لك الدعم القانوني اللازم، على حسب موقفك.

فإذا كنت ضحية حادث دهس عمد، يمكنك الاستعانة بخبرة محامي حوادث سير؛ من أجل مساعدتك حتى يتم  تنفيذ عقوبة الدهس العمد في السعودية، وحتى تحصيل حقك في التعويض.

ويقدم محامي حوادث السيارات مختلف الخدمات القانونية للعملاء من استشارات وتوجيهات قانونية، وخدمات ترافع وامتثال أمام لجان المحاكم المختصة، وخدمة تمثيل قانوني أمام الجهات المعنية.

إذا كنت تبحث عن محامي حوادث سير في الرياض، يمكنك الاستعانة بـ محامي بالرياض المحامية العنود بن مضيان، وسوف يقدم لك المساعدة القانونية المطلوبة، من استشارات أو ترافع ودفاع أمام المحكمة.

هنا نكون قد وصلنا إلى الختام، وقد تعرفنا معًا خلال مقالتنا اليوم على ما هي عقوبة الدهس العمد في السعودية، وتعرفنا أيضًا على عقوبات الدهس عن غير عمد في القانون السعودي.

وقد أوضحنا الحق العام والحق الخاص في حوادث الدهس، مع التعرف على حق المصابين في حوادث المرور بالحصول على تعويض مادي، ونأمل أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “عقوبة الدهس العمد في السعودية”: 

محامي قضايا جنائية بالدمام من أشهر 7 محامي جنائي الدمام

محامي جنائي الرياض

محامي جرائم الكترونية الرياض – مكتب المعين للمحاماة

عقوبة التزوير في النظام السعودي: يوضحها محامي جنائي 1445

محامي جرائم الكترونية جدة – مكتب المعين للمحاماة

محامي جنائي مكة من أفضل 7 محامي قضايا جنائية بمكة 1445

أسعار المحامين في الدمام: كم يأخذ المحامي على القضية 1444

محامي قضايا مالية الرياض جدة بالسعودية – مكتب المعين للمحاماة

محامي احوال شخصية تبوك من افضل 3 محامين شرعيين بتبوك 1445

محامي بديوان المظالم بالرياض متمكن في قضايا الديوان 1444

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!