تخطى إلى المحتوى

كيفية تقسيم الورث لمن لديه بنات فقط بالسعودية لجميع الحالات 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

كيفية تقسيم الورث لمن لديه بنات فقط موضوعنا اليوم، حيث أن مسألة تقسيم الميراث للأب المتوفي، الذي لديه بنات فقط، مسألة متشعبة، وتختلف على حسب عدد البنات وبقية الورثة.

ففي حال تقسيم ميراث الأب، في حال وجود بنات فقط، يجب تحديد الورثة المستحقين، ومن ثم حساب حصصهم الشرعية، وتكون تلك المهمة صعبة بعض الشيء، وتتطلب وجود مختص.

ففي مقالتنا اليوم، سوف نتحدث عن حالات تقسيم ميراث لمن لديه بنات فقط، ونتعرف على أبرز التفاصيل القانونية المتعلقة بتقسيم التركات، وفقًا لما جاء به نظام المواريث السعودي.

كيفية تقسيم الورث لمن لديه بنات فقط

كيفية تقسيم الورث لمن لديه بنات فقط

تقسيم الورث من المسائل العائلية، التي تثير الكثير من التساؤلات؛ نظرًا لأن مسائل تقسيم المواريث يجب أن تتم وفق طريقة شرعية وقانونية صحيحة، وهنا تنشأ الصعوبات.

حيث أن آلية التعامل مع المواريث مختلفة، على حسب حالة المورث والورثة، وعدد الورثة وأجناسهم وصلة قرابتهم من المتوفي، وغيرها من المسائل الدقيقة المتشبعة.

ومن بين مسائل تقسيم الميراث المطروحة كثيرًا أيضًا مسألة تقسيم ميراث أب متوفي لديه بنات فقط، وهذا ما سوف نتحدث عنه بشكل مبسط وموجز، خلال السطور القادمة من مقالتنا هذه.

حيث تتمثل كيفية تقسيم الورث لمن لديه بنات فقط، في الحالات التالية:

  • في حالة كان للمتوفي ابنة واحدة فقط، فلها نصف التركة.
  • أما في حالة كان للمتوفي أكثر من ابنة، يتم تقسيم ثلثي التركة بينهن بالتساوي.
  • تحصل الزوجة على ثمن التركة، وفي حال تعدد الزوجات، يتم تقسيم ثمن التركة بينهن بالتساوي.
  • يتم توزيع بقية التركة بين والدي المتوفي وأخواته، وذلك وفقًا لما جاءت به أحكام الشرع الإسلامي.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي في الرياض في تقسيم ميراث، تواصل معنا، سوف نقدم لك المساعدة القانونية اللازمة في التعامل مع الميراث، على يد أحد محامينا من ذوي الخبرات.

هل البنت تحجب العم في الميراث؟

من الأسئلة الشائعة بشأن كيفية تقسيم الورث لمن لديه بنات فقط “هل البنت تحجب العم من الميراث؟”، سوف نجيب على هذا السؤال خلال تلك السطور، وفقًا لنظام المواريث السعودي.

عند وفاة صاحب التركة، يتم تقسيم تركته على حسب من هم الورثة الشرعيين، وحجم حصتهم، وتتمثل درجات الورثة في: البنوة، الأبوة، الأخوة، العمومة، وتقدر الحصص وفقًا للشرع.

وهنا نشير إلى أن العم من أصحاب العصبات في ميراث الأب، بينما البنات من أصحاب الفروض، وعليه لا تحجب الابنة العم؛ لأن أصحاب الفروض لا يحجبون العصبات.

ولكن في حال وجود ابن، أو ابن الابن، وإن نزلوا، هنا يحجب العم عن ميراث الأب؛ حيث أن الأبناء الذكور يحجبون العم من الميراث؛ لأنهم أقرب في صلة القرابة من المتوفي.

حرمان البنت من الميراث

بعد أن تعرفنا على كيفية تقسيم الورث لمن لديه بنات فقط، سوف نتحدث عن أحد المشكلات الشائعة المتعلقة بميراث الإناث مسألة “حرمان الأنثى من الميراث”.

فعلى الرغم من أن الشريعة الإسلامية أقرت بحق الأنثى في الحصول على حصتها في الميراث، ولا يجوز لأحد منعها من الميراث والاستيلاء على حصتها الشرعية، دون سبب شرعي مقبول.

إلا أن هناك البعض من أصحاب النفوس المريضة والجشعة ما زالوا يتعمدون في منع الإناث من تحصيل حقهم في الميراث، ويعد مثل تلك التصرفات مخالفة شرعًا وقانونًا.

ففي حال حرمان الأنثى من الميراث، لها حق الاستعانة بالجهات القضائية؛ من أجل المطالبة بحقها في التركة بموجب حكم قضائي صادر من المحكمة المختصة واجب التنفيذ.

حيث تقوم المحكمة المختصة في مثل تلك الحالات، بالنظر في حالة التركة، ومن ثم الحكم بتقسيم التركة، وفقًا للطريقة الشرعية، وعليه يتم تحصيل الزوجة بحقها الشرعي في الميراث.

فإذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي بالرياض في مواجهة مشكلات حرمان من الميراث، استعن بنا، سوف يقدم لك محامينا المساعدة في المطالبة بالميراث بالطرق الودية أو القضائية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “تقسيم الورث لمن لديه بنات فقط “: كيفية رفع دعوى معارضة على صك حصر ورثة بالسعودية 1445

أسهل طريقة لتقسيم الميراث

إذا كنت تتساءل عن كيفية تقسيم الورث لمن لديه بنات فقط بطريقة سهلة، فهنا يجب أن نشير إلى أن هناك طريقتين لتقسيم الميراث في نظام المواريث المتبعة في المملكة العربية السعودية.

حيث يتم تقسيم الميراث بالطريقة الرضائية، شرط أن يكون الورثة جميعًا موافقين على القسمة الرضائية، ويشترط أيضًا أن يكون الورثة بالغين راشدين، ولا يوجد قاصر أو غائب بينهم.

حيث يتم تحديد الحصص الشرعية للورثة، وتدوين عقد القسمة وتوقيعه من كافة الورثة، ثم توثيق تلك القسمة بشكل رسمي، وتعد هذه الطريقة هي الأسهل والأسرع في إتمام القسمة وتوزيعها.

أما بالنسبة إلى الطريقة الثانية، قهي تتمثل في قسمة التركة عن طريق المحكمة، ويشترط هنا وجود نزاع يحول بين القسمة الرضائية للتركة؛ مما يضطر إلى اللجوء إلى المحكمة المختصة.

حيث تقوم المحكمة المختصة بالنظر في الدعوى والنزاع، وتقوم بحصر الورثة والتركة، ثم تحديد الورثة وحصصهم، ثم تأتي مرحلة التقسيم والتوزيع بين الورثة، وفقًا للشريعة الإسلامية.

إذا كنت ترغب في التشاور مع محامي بشأن إجراءات تقسيم الميراث، استعن بنا، وسوف يقدم لك افضل محامي بالرياض التابع لنا المساعدة اللازمة في معرفة الإجراءات وتنفيذها.

هل يجوز رفع دعوى من أحد الورثة؟

كما أوضحنا خلال السطور السالفة أن طريقة قسمة التركة عن طريق المحكمة هي إحدى طرق قسمة التركة، ويتم اللجوء إليها، في حال وجود خلاف بين الورثة حول كيفية تقسيم الميراث.

وهنا قد يطرح سؤالًا: “هل يجوز رفع دعوى من أحد الورثة؟”، ونجيب على ذلك، بأن النظام السعودي أتاح التقاضي بشأن المواريث، وأتاح رفع الدعوى من قبل وريث واحد فقط.

فليس هناك مانع من أن يتم رفع دعوى المطالبة بالميراث من قبل أحد الورثة، حتى إذا كان بقية الورثة ممتنعين، سوف تقوم المحكمة بقبول الدعوى، والنظر فيها؛ للتقسيم وفق الشرع.

وهنا يجب أن نشير إلى مسألة هامة مسألة مماطلة بقية الورثة، ففي بعض الحالات، قد يتعمد الورثة المماطلة؛ من أجل تحقيق أقصى استفادة من الوضع الحالي للتركة.

وفي مثل تلك الحالات، قد تطول مدة التقاضي؛ نتيجة تلك المماطلة، ولكن حتمًا ولا بد أن يتم البت في القضية في النهاية، ومن ثم يحصل كل ذي حق على حقه بالطريقة الشرعية.

وعليه، عند الحديث عن كيفية تقسيم الورث لمن لديه بنات فقط عن طريق المحكمة، من الممكن أن يتم رفع الدعوى من قبل وريث واحد فقط، بعض النظر عن جنسه أو درجة قرابته للمتوفي.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي بالرياض في رفع دعوى مطالبة بالميراث، تواصل معنا الآن، وسوف يقدم لك محامينا المساعدة المطلوبة في إعداد الدعوى وتقديمها.

ويقدم لك محامينا خدمة التمثيل القانوني أمام الجهات الرسمية؛ لإتمام إجراءات رفع الدعاوى واستخراج المستندات المطلوبة، وخدمات التمثيل القانوني أمام الجهات القضائية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “تقسيم الورث لمن لديه بنات فقط “: ما هي متطلبات صك حصر الورثة بالسعودية 1445

كم يستغرق توزيع الإرث؟

خلال مقالتنا اليوم عن ” كيفية تقسيم الورث لمن لديه بنات فقط بالسعودية”، سوف نتحدث عن مسألة المدة الزمنية المستغرقة لتوزيع الإرث في مختلف الحالات، في المملكة العربية السعودية.

حيث أن مسألة المدة الزمنية من المسائل، التي تهم الورثة عند القدوم على تقسيم التركة، وهنا نجيب بأن المدة المستغرقة لإتمام عملية تقسيم الميراث تختلف على حسب كيفية التقسيم.

حيث أنه في حالة اللجوء إلى تقسيم الميراث بالطريقة الرضائية، في هذه الحالة، تكون المدة المستغرقة ليست بالطويلة، حيث تنحصر في إجراء القسمة وتحريرها، ثم توثيقها رسميًا.

أما بالنسبة إلى الحالات، التي يتم اللجوء فيها إلى المحكمة المختصة، في هذه الحالات، يتم النظر في الدعوى من قبل الجهات المعنية، ويستغرق الأمر وقت أطول من القسمة الرضائية.

وفي بعض حالات الدعاوى القضائية للمواريث، قد تطول مدة التقاضي؛ نتيجة الحاجة إلى المزيد من الإجراءات القانونية المتعلقة بالتركة، مثل: إجراء حصر لممتلكات المتوفي.

وكما أوضحنا أعلاه أن بعض الورثة يتعمد المماطلة، في محاولة منه لتأخير عملية القسمة، وقد يكون السبب وراء تلك المماطلة محاولة تحقيق أقصى استفادة من وضع التركة الحالي.

حاسبة تقسيم الورث

إذا كنت تواجه صعوبة في معرفة كيفية تقسيم الورث لمن لديه بنات فقط، ومعرفة كيفية تحديد الحصص الشرعية للورثة، هنا يمكنك اللجوء إلى استخدام حاسبة تقسيم الميراث.

حيث تتمثل خطوات استخدام حاسبة المواريث، في التالي:

  • تسجيل الدخول إلى بوابة ناجز الإلكترونية، من خلال حساب النفاذ الوطني من هنا.
  • ثم الدخول على أيقونة “الخدمات الإلكترونية”.
  • النقر على خيار “الحالات الاجتماعية”.
  • ثم الدخول على خدمة “حساب المواريث”، والقيام بالنقر على خيار “تقديم طلب جديد”.
  • سوف يتطلب منك كتابة مبلغ التركة، وإدخال بعض البيانات المتعلقة بالشخص المتوفي.
  • بعد الانتهاء من إدخال البيانات اللازمة، يجب الضغط على أيقونة “احسب”.
  • سوف تظهر أمامك صفحة متضمنة من هم الورثة الشرعيين، ما هي حصصهم الشرعية، مع ذكر موجز عن كل وريث.

ويمكنك الاستعانة بنا، وسوف يساعدك افضل محامي بالرياض لدينا في التعرف على كيفية تقسيم الميراث، ويمكننا أن نقدم لك مختلف الخدمات القانونية المتعلقة بالتركات وتقسيمها.

مقالات ذات صلة بمقالنا “تقسيم الورث لمن لديه بنات فقط “: كيفية تقسيم الأرض الزراعية بين الورثة بالسعودية :شرح محامي

محامي متخصص في قضايا الميراث

كيفية تقسيم الورث لمن لديه بنات فقط

في كثير من الأحيان، قد يحتاج الورثة إلى مساعدة محامي خبير في قضايا الميراث؛ حيث تتسم بعض حالات تقسيم الميراث بالتعقيد، وقد تكون الحاجة إلى المحامي في تلك الحالة ضرورية.

حيث يقوم المحامي بمد الورثة بالاستشارات القانونية اللازمة بشأن التعامل مع التركات، ويجيب على كافة استفسارات العملاء المختلفة حول كيفية تقسيم التركات، وحل المشكلات ذات الصلة.

ومن بين أبرز خدمات محامي قضايا الميراث في السعودية، ما يلي:

  • تقديم الاستشارات القانونية، التي تعد بمثابة إرشادي قانوني للورثة بشأن التعامل الصحيح مع التركات، وفق القوانين السعودية.
  • المساعدة في إجراء القسمة الرضائية بطريقة قانونية سليمة، مع إجراءات توثيق القسمة.
  • تمثيل الورثة في القيام بإجراءات حصر الإرث، وتمثيلهم أمام الجهات المختصة.
  • القيام بمساعدة الموكل في رفع دعوى مطالبة بميراث، ومتابعة الدعوى.
  • تقديم المساعدة في حل النزاعات بين الورثة بالطرق الودية، بدلًا من الطرق القضائية طويلة المدى.

إذا كنت تبحث عن محامي في الرياض مختص في قضايا الميراث، يمكنك التواصل مع مكتبنا، حيث لدينا طاقم من المحامين السعوديين المختصين في العديد من الفروع القانونية.

سوف نقدم لك محامي تركات سعودي معتمد قادر على أن يقدم لك سائر الخدمات القانونية المتعلقة بالتركات، ويساعدك في إجراء القسمات الرضائية والجبرية للتركات، وفق القانون السعودي.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، التي تعرفنا خلالها كيفية تقسيم الورث لمن لديه بنات فقط، وطرق تقسيم الميراث في النظام السعودي، وكم من الوقت يستغرق تقسيم الميراث.

كما تعرفنا على التصرف القانوني السليم، في حال الحرمان من الميراث، ولقد أوضحنا آلية استخدام حاسبة المواريث الإلكترونية، على أمل أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “تقسيم الورث لمن لديه بنات فقط”:

محامي مواريث الاحساء من افضل 3 محامين ورث بالمنطقة 1445

محامي مواريث جدة من افضل 6 محامي ورث بالسعودية 1445

كيفية استخراج صك حصر ورثة وتقسيم الميراث من محامي 1445

محامي خبير تقسيم تركات بالسعودية لكافة المناطق 1445

محامي قضايا ميراث وتقسيم تركات في ابها محايل عسير 1445

كم يأخذ المحامي في قضية الورث أفضل محامي قضايا ورث الرياض 1444

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة السعودية يوضحها محامي بالرياض (1444)

محامي خبير تقسيم تركات بالسعودية لكافة المناطق 1445

أفضل محامي ورث في الرياض 2023

تقسيم الميراث بين الأم والابناء رضائيا بواسطة خبير قسمة الميراث 1445

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!