تخطى إلى المحتوى

نموذج مطالبة مالية من شخص بالسعودية للأفراد والشركات

شارك المقال مع مجتمعك!

نموذج مطالبة مالية يلجأ إليها الطرف الدائن، في محاولة منه لاسترداد ما له من حقوق مالية عند المدين، حيث يتوجه إليه كتابيًا مطالبًا بالسداد، وإلا فقد يتم تصعيد الأمر إلى القضاء.

ففي حال نفاذ صبر الدائن؛ بسبب تأخر المدين عن السداد في الموعد المتفق عليه، مع المماطلة غير المبررة، عليه تقديم خطاب كتابي، ومن ثم التوجه إلى رفع دعوى ضد المدين.

ولكن كيف يتم كتابة خطاب المطالبة المالية، وما هي الإجراءات المتبعة، عند مواصلة المدين الامتناع عن السداد، على الرغم من إخطاره، هذا ما سوف نوضحه لكم في هذه المقالة.

نموذج مطالبة مالية

نموذج مطالبة مالية

قد يواجه الطرف الدائن، سواء شخص عادي، أو اعتباري، تحديات في استرداد حقوقه المالية من الطرف المدين؛ بسبب المماطلة، أو الامتناع عن السداد، وأحيانًا التهرب.

في مثل تلك الحالات، يجب على الدائن بذل الجهود في محاولة استرداد مستحقاته المالية، ويمكنه هنا الاعتماد على تقديم خطاب مطالبة مالية للمدين؛ من أجل مطالبته بالسداد.

حيث يقصد بخطاب المطالبة المالية هو وثيقة تقدم من قبل الدائن إلى المدين؛ من أجل المطالبة بسداد المديونية، مع التنبيه إلى الاضطرار إلى اللجوء إلى القضاء، في حال عدم السداد.

ويجب أن يتضمن نموذج مطالبة مالية بعض البيانات الرئيسية، ومنها:

  • تدوين بيانات الطرف المرسل (الدائن).
  • مع تدوين بيانات الطرف المرسل إليه (المدين).
  • كتابة موضوع الخطاب بشكل واضح، مع الإشارة إلى التأخر في السداد عن موعد الاستحقاق المتفق عليه.
  • ثم سرد طلبات المرسل المتضمنة سداد المستحقات المالية في موعد ما.
  • كما يجب الإشارة إلى الجزاء المحتمل، في حالة عدم السداد، حيث يتم التهديد باللجوء إلى رفع دعوى قضائية، إذا لم يتم السداد.

هل تبحث عن مساعدة محامي في الرياض في تحصيل الديون من العملاء؟ يمكنك الاستعانة بمحامينا، وسوف نقدم لك الدعم اللازم في متابعة إجراءات تحصيل الديون بشكل قانوني.

نموذج مطالبة مالية مقاولات

إن القانون السعودي ينظم العلاقات القائمة بين العملاء، والمقاولين، وفي هذا الإطار، فقد منح القانون الحق للعميل في اللجوء إلى القضاء، في حال مخالفة المقاول لما تم الاتفاق عليه.

وعند الرغبة في سلوك الطريق القضائي؛ للمطالبة بالحقوق المالية، يلزم تقديم خطاب مطالبة مالية، كإنذار مسبق قبل التوجه إلى الحلول القضائية، وكمحاولة للتسوية بشكل ودي.

وإليك نموذج مطالبة مالية مقاولات:

بسم الله الرحمن الرحيم.

تحريرًا في تاريخ….

إلى السيد….، تحية طيبة، وبعد.

نحيط سيادتكم علمًا بأن هناك مستحقات مالية متأخرة في ذمتكم بقيمة… ريال سعودي ناتجة عن الإخلال ببنود عقد الاتفاق على بناء عقار في شارع…. منطقة……

ولقد تعهدت بسداد تلك المستحقات المالية في تاريخ…. الموافق…، ولكن للأسف لم يتم السداد بعد، ولم يتم إبداء أي أسباب للتخلف عن السداد في الموعد المتفق عليه سابقًا.

ونلتمس من سيادتكم القيام بسداد تلك المستحقات المالية في مدة…. من تاريخ استلام هذا الخطاب، وإلا سوف نلجأ إلى رفع دعوى قضائية× من أجل تحصيل حقوقنا بالقانون.

مع كامل الاحترام، والتقدير.

الاسم:…

التوقيع:…

مقالات ذات صلة بمقالنا “نموذج مطالبة مالية”: معنى اسانيد الطلبات في صحيفة الدعوى بالسعودية

خطاب مطالبة بمستحقات

في حال كان لديك مستحقات مالية عند طرف آخر، سواء كان شركة، أو فرد، ولقد انقضت مدة الاستحقاق دون رد، أو السداد، قم بكتابة خطاب مطالبة مالية؛ للإنذار بضرورة السداد.

وعند كتابة نموذج مطالبة مالية، عليك أن تشير إلى مرور موعد الاستحقاق دون السداد، وأنه في حال عدم السداد، سوف تتخذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد الطرف المدين.

وإليك نموذج مطالبة مالية لمستحقات مالية:

بسم الله الرحمن الرحيم.

من:…”اسم الطرف الدائن”.

إلى:…”اسم الطرف المدين”.

العنوان: “خطاب مطالبة مالية”.

موضوع الخطاب:

…”يتم ذكر تفاصيل المستحقات المالية المطالب بها”….

وبناءً على ما سبق، نلتمس من سيادتكم القيام بسداد تلك المستحقات المالية، خلال مدة… من تسليم هذا الخطاب.

ونحيطكم علمًا بأنه في حال التخلف عن السداد في هذا الموعد، سوف نضطر إلى رفع دعوى قضائية ضدكم؛ من أجل مطالبتكم بسداد تلك المستحقات، ونلزمك بالرسوم القضائية.

توقيع مقدم الخطاب:….

خطاب مطالبة سداد مديونية

يعاني الكثير من الأفراد، والشركات من تعثر تحصيل المديونيات، ووفقًا للأنظمة السعودية المتبعة، هناك عدد من الإجراءات اللازمة عند الرغبة في تحصيل الديون من الغير.

حيث أن النظام السعودي يمنح الحق للدائن في استرداد أمواله من المدين بقوة القانون، في حال عدم وجود جدوى من التسوية الودية، ويعد نموذج مطالبة مالية إجراء هام في التسوية الودية.

وإليك كيفية صياغة نموذج مطالبة مالية لسداد مديونية:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

من….. المقيم في…..

إلى السيد الفاضل…… المقيم في…..

تحية طيبة، أما بعد.

نود إبلاغكم بأنه هناك مستحقات مالية متأخرة في ذمتك بقيمة… ريال سعودي، التي كان من المفترض أن يتم سدادها في تاريخ…. الموافق…….

ولكن لم يتم سداد بعد، على الرغم من أننا قمنا بالتواصل معكم، والمطالبة بالسداد، ونخبركم بضرورة السداد في مدة أقصاها….. من تاريخ استلام هذا الخطاب.

وفي حال التخلف عن السداد في هذا الموعد، سوف نضطر إلى الاستعانة بالجهات القضائية في تحصيل تلك المستحقات المالية، من خلال رفع دعوى قضائية للمطالبة بها.

مع كامل الاحترام، والتقدير.

وشكرًا.

توقيع:….

يقدم مكتبنا خدمة صياغة قانونية للمذكرات القانونية، والعقود القانونية، والخطابات الرسمية، على يد محامي بالرياض تابع لنا لديه خبرة في ما جاءت به اللوائح، والقوانين السعودية.

فإذا كنت تبحث عن مساعدة في إعداد خطاب مطالبة مالية، يمكنك الاستعانة بنا، وسوف يقدم لك محامينا ما يلزم من مساعدات قانونية في صياغة الخطاب في قالب قانوني سليم.

موضوعات متصلة بمقالنا “نموذج مطالبة مالية “: صيغة ونموذج صحيفة دعوى دين ومطالبة مالية في السعودية 1445

طريقة تقديم شكوى مالية ضد شخص

في حال نفاذ محاولات التسوية الودية للديون، يمكنك في هذه الحالة، التوجه إلى الحل القضائي، من خلال رفع دعوى مطالبة مالية؛ من أجل مطالبة المدين بسداد المستحقات المتراكمة عليه.

ولكن هناك عدة شروط، وإجراءات يجب الالتزام بها، عند الشروع في رفع دعوى مطالبة مالية، وتتمثل شروط رفع دعاوى المطالبات المالية، في النظام السعودي، في الآتي:

  • يتطلب أن تكون هناك مصلحة حقيقية من وراء الدعوى.
  • يشترط أن يكون صاحب الدعوى ذو صفة فيها، وكذلك المدعى عليه.
  • لا بد أن يكون الحق المطالب به مشروع، ولا يتضمن أي مخالفة شرعية، أو نظامية.
  • يجب تقديم صحيفة الدعوى إلى المحكمة المختصة، مع إرفاقها بالأدلة على الادعاءات المذكورة فيها، ويمكنك هنا تقديم نموذج مطالبة مالية المقدم سابقًا للمدين كدليل.

في حال استيفاء تلك الشروط، يمكنك رفع الدعوى، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول عبر منصة ناجز من هنا.
  • الدخول على “الخدمات الإلكترونية”، ثم الدخول على أيقونة “القضاء”.
  • اختيار أيقونة “صحيفة الدعوى”، والنقر عليها، ثم النقر على “طلب جديد”.
  • عليك تعبئة نموذج صحيفة الدعوى بكافة البيانات المطلوبة بشكل صحيح.
  • ثم تحميل المستندات اللازمة، والنقر على “إرسال”.

هل ترغب في توكيل محامي الرياض في رفع دعوى المطالبة المالية؟ يقدم لك مكتبنا خدمة رفع الدعاوى القضائية، على يد محامين معتمدين، يعملون بجدية والتزام؛ لتحقيق رغبات عملائنا.

سوف يقدم لك محامينا ما يلزم من مساعدات قانونية من دراسة القضية، وإعداد صحيفة الدعوى، ومتابعة سير القضية، وتقديم الاستشارات، والنصائح القانونية اللازمة، فلا تتردد في التواصل معنا.

نموذج دعوى مطالبة مالية

كما تبين من حديثنا أعلاه أن من شروط قبول دعاوى المطالبات المالية تقديم صحيفة الدعوى إلى المحكمة المختصة، ويجب أن تكون صحيفة الدعوى سليمة من الناحية الشكلية.

وإليك نموذج دعوى مطالبة مالية:

إلى محكمة….

المدعي:… مقيم في… رقم الهوية الوطنية….

المدعى عليه:… مقيم في…

موضوع الدعوى: “مطالبة مالية”.

تفاصيل الدعوى:

“يتم ذكر وقائع الدعوى، مع الإشارة إلى الأدلة على موقف المدعي، ومحاولات التحصيل الودية، وفق تسلسل زمني”.

الطلبات:

بناءً على ما سبق، نتطلب من المحكمة الموقرة الآتي:

  • قبول الدعوى، وقيدها، وتحديد موعد جلسة المحاكمة.
  • إلزام الطرف المدعى عليه بسداد ما عليه من مستحقات مالية، وسداد الرسوم القضائية.

اقرأ أيضًا بالإضافة إلى مقالنا “نموذج مطالبة مالية”: المحامين المعتمدين في الرياض

ركن الاستشارات القانونية

نموذج مطالبة مالية

يستقبل مكتبنا استفساراتكم القانونية في مختلف المجالات القانونية، ونقدم لكم الأجوبة المبنية على أسس قانونية، وذلك بالتعاون مع فريق من المحامين أصحاب الخبرات القانونية.

سوف نقدم لكم مجموعة من الاستفسارات القانونية الشائعة المتعلقة بمسائل المطالبات المالية، وجرائم النصب والاحتيال في القانون السعودي، مع الحلول والأجوبة القانونية عنها.

كيف اشتكي على شخص نصب على في السعودية؟

يقول السائل: “لقد تم الاتفاق بيني وبين شخص ما عبر الإنترنت على خدمة إعلانية بمقابل 15 ألف ريال سعودي، وقمت بتحويل المبلغ له بالقعل، ومرت الشهور دون أي خدمة، أو إعلان؟”.

إذا كنت تعلم بيانات هذا الشخص، وعنوانه، فالأمر هنا أكثر سهولة، فعليك التوجه إلى أقرب مركز شرطة، مع تقديم بلاغ نصب، واحتيال ضد هذا الشخص.

وعليك أيضًا أن تتقدم بما يثبت تعرضك للنصب، مثل: المحادثات، أو المكالمات بينكما، ويمكنك أيضًا الاستناد إلى التحويل البنكي بينكما كدليل ثبوتي على العلاقة بينكما.

أما في حال لم تكن تملك معلومات كافية عن المتهم، يمكنك اللجوء إلى استخراج كشف حساب من البنك، من خلال هذا الكشف، سوف يتبين لك بيانات هذا الشخص، وموقعه أيضًا.

هل يوجد تعويض للنصب والاحتيال؟

“لقد تعرضت لعملية نصب من قبل إحدى الشركات الوهمية المختصة في التسويق الشبكي، فما التصرف القانوني السليم؛ من أجل محاولة التعويض عن هذا النصب والاحتيال؟”.

الكثير من تلك الشركات وهمية، وتبتكر الخدع والحيل؛ من أجل النصب على الأشخاص، وهنا يمكنك اللجوء إلى تقديم بلاغ ضد الشركة، مع تقديم كافة الأدلة على عملية النصب.

أما بخصوص التعويض، يمكنك بعد إثبات تهمة النصب ضد الشركة، المطالبة بتعويض مالي عن ما ألحق بك من ضرر، وذلك من خلال رفع دعوى مطالبة بالتعويض.

حيث أنه وفقًا للنظام السعودي، يحق لضحايا النصب والاحتيال المطالبة بتعويض مادي، ويتم تقدير قيمة هذا التعويض من قبل القاضي المختص، بعد النظر في تفاصيل الحالة.

كم يستغرق وقت مطالبة التامين؟   

“لقد تعرضت لحادث مروري، وأريد تسوية مطالبة التأمين، فكم من وقت تستغرق مطالبة التأمين من الشركة؟”.

المدة المفترضة للمطالبات المالية من شركات التأمين هي 15 يومًا، وفي حال انتهاء تلك المهلة، دون تحصيل المبلغ المطلوب، يمكنك تقديم شكوى ضد الشركة.

ويمكنك أولًا التحدث مع خدمة عملاء الشركة، وإيضاح مشكلتك، وفي حال عدم وجود أي استجابة، يمكنك التوجه إلى تقديم شكوى ضد الشركة، مع إرفاقها بالمستندات اللازمة.

وفي الختام، إذا كنت صاحب حق مالي عند الغير، وقد حل موعد الاستحقاق دون السداد، فعليك بذل الجهد في محاولة التحصيل الودي قبل اللجوء إلى الحل القضائي.

وهنا عليك كتابة نموذج مطالبة مالية قوي بمثابة إنذار شديد اللهجة للمدين مطالبًا فيه السداد، وإلا التقاضي، ويمكنك الاعتماد على محامي خبير في إعداد الخطاب بشكل فعال، وقوي.

مقالات قانونية متصلة بمقالنا “نموذج مطالبة مالية “:

طريقة توكيل محامي سعودي بالرياض جدة الدمام وجميع مناطق المملكة 1445

ارقام المحامين المعتمدين في تبوك للاستشارات والقضايا 1445

محامي أحوال شخصية الخبر: مكتب المعين للمحاماة

تقسيم الإرث بين الإخوة والأخوات حسب النصيب الشرعي

محامي قضايا عمالية جدة: مكتب المعين للمحاماة

محامي قضايا عقارية في الدمام من افضل 6 محامي عقاري بالسعودية

محامي بديوان المظالم بالرياض متمكن في قضايا الديوان 1445

طريقة تقديم شكوى تزوير في السعودية شرح مفصل من محامي 1445

كم يأخذ المحامي في قضية الورث أفضل محامي قضايا ورث الرياض 1445

اقوى محامي بالرياض والسعودية (2023)

لائحة دعوى ضد ناظر الوقف مع توضيح إجراءات العزل 1445

محامي خميس مشيط: أقوى محامين خميس مشيط لعام (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!