تخطى إلى المحتوى

قانون النفقة الجديد في السعودية ومقدار النفقة 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

قانون النفقة الجديد في السعودية يكفل للزوجة والأبناء حقهم في الحصول على النفقة الكافية لمختلف احتياجات الحياة الأساسية، على حسب حالتهم؛ من أجل توفير حياة كريمة لهم.

حيث أن النفقة من واجبات الزوج، كما أقرها قانون النفقة السعودي، ولا مجال لسقوط حق النفقة، إلا في حالات معينة، دون ذلك، للزوجة والأبناء الحق في المطالبة بنفقاتهم وديًا أو قضائيًا.

سوف نتعرف أكثر خلال مقالة اليوم على أبرز ملامح نظام النفقة السعودي، مع الإشارة إلى بعض المعلومات القانونية الهامة بشأن قضايا النفقات في المملكة العربية السعودية.

قانون النفقة الجديد في السعودية

مع حرص السلطات في المملكة العربية السعودية على الحفاظ على حقوق المرأة والطفل، وفق ما جاءت به الشريعة الإسلامية الحنيفة، فقد أجريت بعض التعديلات على قانون النفقة.

ولم تقتصر التعديلات القانونية على قانون النفقة فقط، بل شملت نظام الأحوال الشخصية على وجه العموم؛ من أجل الحفاظ على مصالح الأطفال، والحفاظ على حقوق الزوجات.

ومن بين أبرز ما جاء به قانون النفقة الجديد في السعودية هو الإقرار بحق الزوجة في النفقة، مهما كانت حالتها المادية، وذلك وفقًا لما جاءت به المادة رقم 44 من نظام الأحوال الشخصية.

ويجوز أيضًا المطالبة بزيادة أو تقليل قيمة النفقة المحكوم بها تبعًا لتغير الأحوال، وذلك وفقًا للمادة رقم 48 من نظام الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية.

ووفقًا للمادة رقم 65، في حال تعدد المستحقون للنفقة، يتم ترتيب الأولوية لنفقة الزوجة، ثم نفقة الأطفال، ثم نفقة الوالدين، ثم نفقة الأقارب، وترتب نفقة الأقارب، على حسب درجة القرابة.

للاطلاع على المزيد بشأن مسائل النفقة في النظام السعودي، تواصل مع افضل محامي في الرياض، سوف يساعدك في التزود بالمعلومات القانونية، ويجيب لك على تساؤلاتك المختلفة.

مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية

وفق قانون النفقة الجديد في السعودية، يتم تقدير قيمة نفقة الأولاد، بعد النظر في الحالة المادية للزوج، والنظر في عدد الأولاد وما هي احتياجاتهم الأساسية، وبعض الأمور الأخرى.

ويمكننا حصر المسائل المؤثرة في مسألة تقدير نفقة الأولاد، في التالي:

  • الحالة المادية للأب.
  • ما هي الديون أو الالتزامات المفروضة على الأب.
  • حالة السكن المتاح، سكن تمليك أم إيجار.
  • عدد الزوجات وعدد الأبناء.
  • الحالة الصحية للأولاد وأجناسهم.
  • الاحتياجات المادية للأطفال.
  • مقدار المساعدة المقدمة من قبل الدولة نفسها.

قد يتم الاتفاق على مقدار النفقة المستحقة بشكل ودي بين الزوجين دون الحاجة اللجوء إلى المحكمة، وهناك بعض الحالات، التي قد تضطر إلى اللجوء إلى المحكمة؛ للفصل في الأمر.

للمزيد حول كيفية تحديد نفقة الأولاد، تواصل مع محامي بالرياض، حيث يمتلك خبرات قانونية، ولديه القدرة على مساعدتك في معرفة القوانين المنفذة، والتعرف على حجم النفقة المحتملة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “قانون النفقة الجديد في السعودية”: نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة من محامي بالرياض (2023)

هل يمكن زيادة أو تخفيض نفقة الأولاد بعد تحديدها؟

في ظل التغييرات الحياتية، والظروف الاقتصادية، قد تصبح قيمة النفقة المستحقة غير كافية لاحتياجات الأطفال؛ مما يتطلب زيادة قيمة النفقة؛ لكي تغطي النفقة كافة احتياجات الأبناء.

وعلى الجانب الآخر، قد ينخفض المستوى المادي للزوج عن السابق، حيث تصبح قيمة النفقة المطلوبة منه أعلى من قدرته المادية، وهنا يطالب الزوج بتقليل قيمة النفقة المفروض عليه.

في مثل تلك الحالات، قد يطرح سؤال “هل يمكن زيادة أو تخفيض نفقة الأولاد بعد تحديدها؟، تابع قراءة السطور القادمة؛ للتعرف على إجابة هذا السؤال، وما المطلوب في هذه الحالات.

حيث نجيب على ذلك بأنه وفقًا لما جاء به قانون النفقة الجديد في السعودية، يحق رفع دعوى مطالبة بزيادة أو خفض قيمة النفقة المستحقة بعد تحديدها، ولكن شرط مرور مدة عام على الحكم.

حيث لا يمكنك التقادم بطلب رفع النفقة أو تقليلها، إلا بعد مرور عام على صدور الحكم الأول في القضية، وبعد تقديم الطلب، سوف تقوم المحكمة بالتحقق من صحة الطلب، وإصدار قرارها.

ويمكنك الاستعانة في تلك الخطوات بمحامي خبير في قضايا النفقات؛ حيث يكون المحامي على دراية جيدة بالخطوات والإجراءات اللازمة، وعلى علم بكيفية إثبات مطالب موكله وإقناع المحكمة بها.

ويمكنك الاستعانة بـ محامي في الرياض، حيث يمكنه أن يجيب على مختلف استفساراتكم حول تلك المسائل، ويمكنه أيضًا أن يمثلك قانونيًا خلال القضية، والعمل على دعمك في القضية.

النفقة الماضية للابناء

النفقة الماضية للأبناء هي مشكلة، قد يوجهها البعض بشأن صراعات النفقة، فقد يمتنع الأب عن تسديد النفقة المستحقة عن أطفاله لمدة ما، هنا يطرح سؤال هل يطالب الأب بتلك النفقة؟

وهنا نجيب بأنه وفق قانون النفقة الجديد في السعودية، تظل النفقة واجب على الزوج، ويظل من حق الزوجة والأبناء المطالبة بحقهم في النفقة الحالية والمستقبلية والماضية أيضًا.

ففي بعض الحالات، قد يتوقف الأب أو يمتنع عن تسديد النفقة المستحقة، هنا قد يتولى مسئولية الإنفاق عن الأطفال أحد أقاربهم، وللمنفق الحق قانونًا في مطالبة الأب بالنفقة الماضية.

ولكن هنا يجب التنويه على أمر في غاية الأهمية، أنه وفقًا للقانون السعودي، لا يتم قبول دعاوى المطالبة بالنفقة الماضية، في حالات تجاوز المدة الزمنية المحددة في القانون السعودي.

حيث حدد القانون السعودي مدة عامين لرفع دعوى نفقة ماضية للزوجة كحد أقصى، في حين أن مدة رفع نفقة ماضية للأطفال مدتها عام كحد أقصى، وفي حال تجاوز المدة، يتم رفض القضية.

ويفضل التشاور مع محامي من أصحاب الخبرات في التعامل مع دعاوى النفقة، قبل القدوم على رفع الدعوى، وسوف يوضح لك المحامي مسار الدعوى، وكيفية رفع الدعوى، وفق نظام المرافعات.

ويمكنك طلب استشارة محامي بالرياض، وسوف يوفر لك مشورة مستمدة من القوانين السعودية، ويمكنه مساعدتك في فهم القوانين، ومعرفة ما يجب عليك القيام به من إجراءات وخطوات.

مقالات ذات صلة بمقالنا “قانون النفقة الجديد في السعودية”: النفقة الماضية للابناء: يشرحها محامي أحوال شخصية متخصص

هل تسقط النفقة عن الأولاد؟

قانون النفقة الجديد في السعودية

استكمالًا لحديثنا اليوم عن قانون النفقة الجديد في السعودية، سوف نتعرف خلال السطور القادمة  من مقالتنا اليوم عن مدى احتمالية سقوط نفقة الأولاد، كما جاءت في القانون السعودي.

فمن المعروف أن النفقة واجب على الزوج، ولا مبرر له من الامتناع عن تأدية هذا الواجب، إلا في حالات محددة فقط، وما دون تلك الحالات، تكون النفقة بمثابة دين يجب عليه قضائه.

  • في حالة بلوغ الابن 18 عامًا، مع القدرة على العمل والكسب، قد يظل للابن حق في النفق، في حالة الدراسة.
  • عند زواج الابنة، سوف تسقط عنها النفقة، حيث يتولى الزوج الإنفاق عليها.
  • أو في حالة عمل الابنة، مع ضرورة أن يكون العمل كافي لها ولمتطلباتها.
  • في حالات الأطفال من ذوي الإعاقةـ يظل الأب مطالبًا بالإنفاق عليهم مدى الحياة.

رفع دعوى نفقة في السعودية

قد يلجأ بعض الأزواج بعد الانفصال إلى تنظيم شئون الأسرة فيما بينهم دون الحاجة إلى اللجوء إلى المحكمة، وهنا قد يتم الاتفاق على حجم النفقة المستحقة بشكل ودي بين الطرفين.

في حين أن هناك حالات أخرى، قد تعاني فيها الزوجة من تعنت ومماطلة الزوج في دفع النفقة، وهنا يكون الخيار الأمثل لها، بعد فشل المحاولات الودية، هو اللجوء إلى رفع دعوى نفقة.

والجدير بالذكر أنه يحق للزوجة رفع دعوى النفقة بعد الطلاق أو بدون الطلاق؛ وذلك من أجل مساعدات الزوجات، التي لم تتمكن من الحصول على حقها وحق أطفالها في النفقة.

ووفقًا لما جاء في قانون النفقة الجديد في السعودية، تتمثل إجراءات رفع دعوى النفقة، في التالي:

  • الذهاب إلى المحكمة المختصة، وتقديم صحيفة الدعوى، ويمكنك تعبئة صحيفة الدعوى إلكترونيًا، من خلال منصة ناجز للخدمات العدلية.
  • وتقديم سائر المستندات والأوراق المطلوبة مع صحيفة الدعوى.
  • سوف يتم تحديد موعد الجلسة الأولى للمحاكمة، وإبلاغ الأطراف، يجب الالتزام بالحضور أمام المحكمة في الموعد المحدد.
  • من المفترض أن يتم الاستماع إلى أقوال الزوجين، خلال الجلسة الأولى.
  • يقوم القاضي المختص بدوره في دراسة الحالة جيدًا، ومن ثم صدور الحكم في القضية، بتحديد قيمة النفقة، في حالة استحقاقها، وإلزام الزوج بتسديها.
  • بعد صدور الحكم، يظل من حق الزوجين استئناف الحكم الصادر، خلال مهلة الاستئناف، مع وجوب توافر شروط الاستئناف.

إذا كنت تريدين طلب مساعدة محامي في رفع دعوى نفقة، يمكنك الاستعانة بـ محامي في الرياض، وسوف يقدم لك الدعم اللازم في إعداد صحيفة الدعوى وتقديمها ومتابعتها.

مقالات ذات صلة بمقالنا “قانون النفقة الجديد في السعودية”: محامي بالرياض للطلاق والنفقة (2023)

الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة في النظام السعودي

قبل الشروع في الإجراءات رفع دعوى النفقة في المحكمة المختصة، يجب التأكد أولًا من تجميع كافة المستندات والأوراق اللازمة لرفع الدعوى، ومن ثم مواصلة بقية الإجراءات اللازمة.

حيث تتمثل الأوراق المطلوبة لرفع دعوى النفقة في النظام السعودي، في التالي:

  • نسخة من عقد النكاح، في حالات رفع دعوى النفقة دون طلاق.
  • تقديم وثيقة الطلاق، وذلك في حالات رفع دعوى النفقة بعد الطلاق.
  • إرفاق شهادات ميلاد الأطفال، في حالة وجود أطفال.
  • إحضار ما يثبت حجم دخل الزوج، أو حجم ممتلكات الزوج.
  • ويمكنك إرفاق الدعوى بأي مستندات أو أوراق أخرى، من شأنها تعزيز موقفك في القضية.

كم تستغرق قضية النفقة؟

بعد أن تعرفنا على أبرز ملامح قانون النفقة الجديد في السعودية، سوف نجيب على السؤال، الذي يشغل فكر الكثير من الأزواج والزوجات المتنازعين في قضايا النفقة.

حيث يتساءل البعض “كم تستغرق قضية النفقة؟”، وهنا نجيب بأن عدد جلسات قضايا النفقة، قد تطول أو تقصر، على حسب ظروف القضية نفسها، ومدى التعقيدات الموجودة في صلب القضية.

ولكن تقديرًا من القضاء لحاجة الزوجة والأبناء الضرورية للنفقة، فقد يصدر القاضي المختص قرار مؤقت بصرف قيمة نفقة مؤقتة، وذلك حتى يتم الفصل في القضية، وصدور الحكم النهائي.

حيث تقوم المحكمة بدورها في مباشرة التحقيقات في الأمر، والتعرف على الحالة المادية للزوج، وحالات الأطفال، وهل يوجد أطفال من أصحاب الإعاقات، وما هي احتياجاتهم الأساسية.

وفي النهاية، يقوم القاضي بإصدار حكمه بحجم النفقة المستحقة بعد دراسة الحالة، ولكن قد يكون الحكم الصادر غير منصف لأحد طرفي القضية، هنا له حق الاعتراض على الحكم.

فقد تلجأ بعض الزوجات إلى الاعتراض على الحكم الصادر في قضية النفقة، وذلك في حالة أن الحكم الصادر لا يكفي لاحتياجات الأطفال الأساسية، وتقدم الاستئناف لتعديل الحكم وزيادة النفقة.

على الجانب الآخر، قد يقوم بعض الأزواج بالاعتراض على الحكم الصادر، في حالة كانت قيمة النفقة المستحقة تفوق قدرته المادية، ويقدم الاستئناف؛ من أجل إعادة تقدير النفقة.

إذا كنت تبحث عن محامي نفقة في الرياض، يمكنك التواصل مع افضل محامي في الرياض، حيث يرحب بأن يقدم لكم مختلف الخدمات القانونية والاستشارية في قضايا النفقات المختلفة.

وهنا نكون قد أنهينا حديثنا اليوم، وقد تعرفنا معًا على بعض ملامح قانون النفقة الجديد في السعودية، وتعرفنا على كيفية تقدير نفقة الزوجة والأولاد، والعوامل المؤثرة في قيمة النفقة.

وقد أوضحنا إمكانية المطالبة بزيادة أو خفض قيمة النفقة، وتحدثنا عن الحالات، التي تسقط فيها النفقة عن الأولاد، وأوضحنا خطوات رفع دعوى النفقة في النظام السعودي.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “قانون النفقة الجديد في السعودية”:

طلاق الزوجة الناشز في محاكم المملكة شروطه وطريقة اجراءه 1445

المحامين المعتمدين في الرياض – المحامية العنود بن مضيان

محكمة الاحوال الشخصية شمال الرياض

محامي احوال شخصية تبوك من افضل 3 محامين شرعيين بتبوك 1445

استشارات قانونية احوال شخصية من محامي سعودي (2023)

محامي بالرياض احوال شخصية وقضايا اسرية (2023)

محامي خبير في الرياض متخصص بالقضايا والاستشارات القانونية 1445

رفع دعوى اثبات حضانة مع نموذج صحيفة الدعوى بالسعودية 1445

ارقام محاميات بالرياض لقضايا النساء (طلاق زواج نفقة حضانة)

محامي حضانة بالرياض: افضل محامي لعام (1444)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!