تخطى إلى المحتوى

متى يسقط حق المدعي في رفع دعوى عن قضية تزوير بالسعودية (2023)

شارك المقال مع مجتمعك!

متى يسقط حق المدعي في رفع دعوى عن قضية تزوير؟ تعد قضايا التزوير من الجرائم التي حرص القانون السعودي على فرض عقوبات صارمة ومشددة، بالإضافة إلى فرض غرامات مالية.

ولكن هناك بعض الحالات التي يتم فيها سقوط حق المدعي في رفع دعوى عن قضية تزوير بالمملكة العربية السعودية، وهو ما سوف نوضحه لكم بالتفصيل من خلال السطور التالية.

متى يسقط حق المدعي في رفع دعوى عن قضية تزوير؟

متى يسقط حق المدعي في رفع دعوى عن قضية تزوير

شددت حكومة المملكة العربية السعودية بالتضامن مع وزارة العدل السعودية على ضرورة فرض عقوبات صارمة ومشددة على كل من سولت له نفسه أن يقوم بإحدى عمليات التزوير.

صدر مرسوم ملكي أكد على معاقبة الجاني في حالة ما إذا تم إثبات واقعة التزوير، وفرض عقوبة السجن لعدة سنوات أو دفع غرامة مالية كبيرة، ويتم تحديد كلا من تلك العقوبة وفقاً لاختلاف عملية التزوير.

وبموجب المادة ٥٩ من القانون السعودي والتي تؤكد على ضرورة مراعاة المعايير القانونية التي تؤكد على وقع الجريمة فعليا قبل الشروع في مقاضاة الجاني، وذلك بضرورة إثبات حدوث الواقعة بركنيها المادي والمعنوي بشكل فعلي.

وفي حالة إثبات وقوع جريمة التزوير بمختلف أشكالها، فسوف ينتج عن ذاك وقوع المجني عليه في العديد من المشاكل القانونية، والنزاعات ذات العواقب الوخيمة.

وفي تلك الحالة يتوجب عليك التعامل مع محامي في الرياض، وهي جهة قانونية لديها الخبرة الكافية والدراسة الكاملة بجميع جرائم التزوير على حسب اختلافها.

فنحن نؤكد لك وبكل ثقة اننا على قدر المسؤولية، فبادر بالتواصل معنا من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بنا.

إذا كنت ترغب في الحصول على المزيد من المعلومات حول متى يسقط حق المدعي في رفع دعوى عن قضية تزوير.

الحالات التي تُسقط حق المدعي في رفع دعوى عن قضية تزوير

أكد القانون السعودي على سن العديد من المواد القانونية التي تؤكد على ضرورة معاقبة الشخص الجاني في حالة ما إذا تم إثبات واقعة التزوير، سواء كان الشخص الجاني سعودي او اجنبي أو موظف حكومي أو غيره.

ولكن ما يجدر الإشارة اليه أن هناك بعض الحالات التي يمكن من خلالها إسقاط حق المدعي في رفع دعوى عن قضية تزوير بالسعودية.

  • في حالة ما إذا تم العفو من قبل الشخص المجني عليه، أو من قبل أحد الورثة، ولكن في هذه الحالة يحق الاستمرار في ادعاء الحق العام.
  • يسقط حق المدعي في رفع دعوى عن قضية تزوير في حالة ما إذا تم مرور فترة زمنية تزيد عن ١٠ سنوات عن جريمة التزوير.
  • في حالة صدور الحكم النهائي.
  • يسقط حق المدعي في رفع دعوى عن قضية تزوير في حالة ما إذا تم إصابة المدعي عليه بأحد الأمراض التي نتج عنها جعله مريض قعيد الفراش.
  • في حالة وفاة الشخص المدعي عليه.

أكد القانون السعودي بموجب المادة ١٦ منه، أن المتهم برئ حتى تثبت إدانته، ويتم ذلك عن طريق وجود الوثائق والدلائل التي تؤكد على قيام الشخص المدعي عليه بجريمة التزوير الفعلية.

محامي الرياض يقدم خدمة فريدة من نوعها، فإذا كنت ترغب في التعامل مع جهة قانونية ذات ثقة وتتمتع بالخبرة العملية والكفاءة والدقة في العمل، كل ما عليه فعله سرعة التواصل معنا.

مقالات ذات صلة بمقالنا “متى يسقط حق المدعي في رفع دعوى عن قضية تزوير”: ما هي عقوبة التزوير في السعودية لعام (2023)

أهم ما يميز مكتب محامي بالرياض دون غيره

  • لدينا الخبرة والكفاءة العملية لعدة سنوات.
  • لدينا العديد من الأقسام المتخصصة في كافة أنواع القضايا القانونية.
  • نضم نخبة متميزة من المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين في التعامل مع العملاء والرد على جميع الاستفسارات والتساؤلات القانونية المطروحة بشكل مباشر ومبسط.
  • يقدم المكتب خدمة لم يقدم أحد سوانا وهي خدمة محامي اون لاين، حيث يكون موقعنا الإلكتروني الخاص متاح طوال اليوم للرد على استفساراتكم القانونية.
  • نضم نخبة فريدة من أفضل المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين في كافة القضايا التجارية والشرعية.
  • لدينا مجموعة من علماء الشريعة الإسلامية القانونية، الذين يمتلكون الخبرة حول كافة القضايا الشرعية والمواريث.
  • شعارنا هو كسب ثقة عملائنا ناهيك عن المكاسب المادية.

كل ذلك وأكتر سوف تحصل عليه من خلال التعامل مع محامي بالرياض، ولمزيد من المعلومات حول متى يسقط حق المدعي في رفع دعوى عن قضية تزوير عليك التواصل معنا على الفور.

مقالات ذات صلة بمقالنا “متى يسقط حق المدعي في رفع دعوى عن قضية تزوير”: افضل المحامين في الرياض لعام (2023)

الشروط التي يجب توافرها لرفع دعوى التزوير

هناك العديد من الشروط والمعايير التي يجب توافرها من أجل القيام بأخذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة ضد الشخص الجاني، والقيام برفع دعوى قضائية ضده.

وفي حالة وجود بعض المخالفات القانونية أو المشاكل التجارية أو الشرعية، وأنت لا تمتلك الخبرة الكافية والدراسة الكاملة للتعامل معها بطريقة قانونية صحيحة، في هذه الحالة يتوجب عليك التعامل مع محامي الرياض.

فنحن نقدم لكم كافة الخدمات القانونية والمعاملات التجارية بالمملكة العربية السعودية من قبل أفضل ممثلي القانون، الذين يتمتعون بالخبرة ومشهود لهم بالكفاءة ممن سبق التعامل معهم من العملاء.

  • وقوع ضرر بالغ ناتج عن قيام المدعي بجريمة التزوير
  • اثبات وقوع ضرر مادي أو معنوي من قبل المدعي على طرف آخر،
  • يشترط أن تكون جريمة التزوير قابلة للتعيين.
  • تقام الدعوى القانونية أمام المحاكم الجزائية.
  • يتوجب ان يكون الضرر الناتج عن جريمة التزوير واضح ومباشر، ولا يعتمد في تلك الحالة على الاحتمالية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “متى يسقط حق المدعي في رفع دعوى عن قضية تزوير”: محامي رخيص بالرياض: اشطر محامي لعام (2023)

عقوبة جرائم التزوير حسب صيغة التزوير

متى يسقط حق المدعي في رفع دعوى عن قضية تزوير

فرصت حكومة المملكة العربية السعودية بالتضامن مع وزارة العدل السعودية العديد من العقوبات المختلفة، والتي تم تحديدها وفقاً لتحديد نوع جريمة التزوير التي تم اثباتها.

وسوف نوضح لكم بالتفصيل فيما يلي أهم جرائم التزوير، والعقوبات التي تم فرضها.

وللحصول على كافة المعلومات القانونية والاستفسارات حول متى يسقط حق المدعي في رفع دعوى عن قضية تزوير، عليك الاطلاع على المعلومات القانونية التي تم طرحها على الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بمنصة محامين في الرياض.

هو عبارة عن موقع إلكتروني قانوني يتم من خلاله طرح العديد من الاستفسارات والتساؤلات القانونية المطروحة من قبل العملاء، والرد عليهم من خلال أحد ممثلي القانون والمحاماة الذي يمتلك الخبرة والكفاءة

  • في حالة ما إذا قام بشخص بتزوير ختم الوثائق والمستندات الحكومة، يتم فرض عقوبة الحبس لفترة طويلة تصل إلى ٧ سنوات، بالإضافة إلى غرامة مالية قدرها ٣٠٠ ألف ريال سعودي.
  • في حالة ما إذا تم إثبات تزوير وثيقة حكومة، يعاقب الجانب بالسجن على حسب رؤية القاضي، أو دفع غرامة مالية لا تزيد عن ١٠٠ ألف ريال سعودي.
  • إذا قام شخص ما بصك ختم حكومي أو علامة ليس لها اصل، فسوف يتم معاقبة الجاني بالسجن لمدة تتراوح ما بين ٣ سنوات كحد أدنى، وتصل إلى ٧ سنوات كحد أقصى، مع فرض دفع غرامة مالية قدرها مليون ريال سعودي.
  • أما عن جريمة تزوير أوراق تتعلق بالخزانة الحكومية، يتم عقوبة الجاني بفترة تتراوح ما بين عامين كحد أدنى، وتصل إلى ٧ أعوام كحد أقصى، مع دفع غرامة مالية كبيرة تصل إلى مليون ريال سعودي.
  • في حالة تزوير توقيع موظف حكومي يتم فرض عقوبة الحبس ل٧ سنوات، بالإضافة إلى دفع غرامة مالية تقدر ٧٠٠ ألف ريال سعودي.
  • عقوبة الشخص الأجنبي في حالة ما إذا تم إثبات واقعة التزوير في الأوراق والمستندات الرسمية الحبس لمدة تزيد عن ٨ شهور كحد أدنى، أو فرض دفع غرامة مالية تقدر ب٨٠ ألف ريال سعودي، بالإضافة على ضرورة ترحيله من المملكة العربية السعودية ومنعه من دخول البلاد مرة أخرى.
  • في حالة ما إذا اشترك طرفان للقيام بجريمة التزوير، وقد تم إثبات تورطهما في ذلك، فإنهما بطبيعة الحال مذنبان، ويتم تطبيق نفس العقوبة على كلا منهما.

مع ذكر كافة الحالات السابقة والتي يتم من خلالها فرض عقوبات قانونية تم طرحها من قبل المراد القانونية السعودية، وشددت حكومة المملكة على تنفيذها وبشدة.

ومن هنا يأتي دور محامي في الرياض، فنحن نمتلك الكفاءة والخبرة التي ذاع صيتها في كافة المحاكم السعودية، حيث نضم مجموعة كبيرة من أساتذة القانون السعودي، الذين يمتلكون الكفاءة العلمية، إلى جانب الخبرة العملية لسنوات طويلة.

لذا إذا كنت من محبي الاطلاع على القوانين والتشريعات السعودية، وترغب في معرفة كافة المعلومات التي تتمحور حول متى يسقط حق المدعي في رفع دعوى عن قضية تزوير، فعليك الإسراع في التواصل معنا.

مقالات ذات صلة بمقالنا “متى يسقط حق المدعي في رفع دعوى عن قضية تزوير”: أقوى محامي متخصص في قضايا التزوير لعام (2023)

جرائم التزوير الإلكترونية في النظام السعودي

الجرائم الإلكترونية أصبحت واحدة من أخطر جرائم التزوير الحديثة، وخاصة بعد ما أصبحت التكنولوجيا الحديثة هي وسيلة التعامل مع كافة المصالح الحكومية.

وتعدد طرق ووسائل الجرائم الإلكترونية، فمنها السطو على الممتلكات، والتزوير في بعض المستندات والوثائق الحكومية الرسمية، وغيرها.

ونظراً لتزايد معدل تلك الجرائم الإلكترونية فرضت الحكومة السعودية أشد العقوبات على المدعي في حالة إثبات تورطه في مثل هذه الجرائم المعلوماتية.

ووفقاً لقانون الجرائم الإلكترونية السعودي المادة رقم ٥ فرضت العقوبات الصارمة بالسجن لمدة تصل إلى ٤ سنوات، بالإضافة إلى دفع غرامة مالية كبيرة تصل إلى ٣ مليون ريال.

لمزيد من المعلومات القانونية حول متى يسقط حق المدعي في رفع دعوى عن قضية تزوير عليك التواصل مع محامي الرياض.

محامي أون لاين هي أحد الوسائل التي سهلت على كافة المواطنين والمقيمين كيفية الحصول على المعلومات القانونية، والرد على كافة الاستفسارات والتساؤلات القانونية المطروحة بشكل مباشر.

حيث يتم التواصل معك من قبل نخبة متميزة من المحامين والاستشاريين والمستشارين القانونيين المتخصصين في كافة الخدمات القانونية والمعاملات التجارية بالمملكة العربية السعودية.

حرصنا أن نقدم لكم في هذا المقال بالتفصيل كافة المعلومات القانونية المبسطة التي تتعلق بموضوعنا اليوم عن متى يسقط حق المدعي في رفع دعوى عن قضية تزوير.

وكيفية حرص المملكة العربية السعودية على طرح العديد من بنود القانون وسن المواد القانونية التي تطيح بكافة جرائم التزوير عرض الحائط، تقف سد منيع أمام كل من تسول له نفسه للقيام بمثل هذه الجرائم.

مقالات ذات صلة:

هل حكم الاستئناف نهائي في السعودية (2023)

محامي جنائي الرياض

محامي استشارات مجانية: افضل محامي استشارات قانونية بالسعودية (2023)

محامي جرائم الكترونية الرياض: افضل محامي لعام (2023)

كم تعويض إصابات الحوادث بالسعودية: محامي تعويضات يجيب (2023)

كم ياخذ المحامي على القضية: اتعاب المحامين في السعودية (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *