تخطى إلى المحتوى

صيغة ونموذج صحيفة دعوى دين ومطالبة مالية في السعودية 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

صحيفة دعوى دين يتم تقديمها في المحكمة المختصة، عند الرغبة في رفع دعوى مطالبة مالية بدين، ولكن هناك مجموعة من الشروط القانونية اللازمة في دعاوى المطالبات المالية.

حيث أن النظام السعودي يحرص على الحفاظ على حقوق ومستحقات الأفراد، ومن هنا منح القضاء السعودي الحق للمتعثرين في تحصيل ديونهم، رفع دعوى مطالبة مالية ضد المدين.

ففي السطور القادمة من مقالة اليوم، سوف نوضح لكم أبرز التفاصيل القانونية المتعلقة بدعاوى المطالبات المالية، كما حددها المشرع السعودي، ونتعرف على كيفية صياغة صحيفة الدعوى.

نموذج صحيفة دعوى دين

صحيفة دعوى دين

إن مسائل الديون المالية من المسائل الشائعة بين الأفراد العاديين والاعتباريين، ولكن قد تثار خلافات بين الدائن والمدين، وذلك في حال رفض المدين التسديد أو في حالة مماطلته.

وهنا قد منح القانون السعودي الحق للدائن في تحصيل حقه في الدين، عن طريق رفع دعوى قضائية، ولكن لا بد أن تكون الدعوى متوافقة مع ما جاءت به الشروط المتعلقة بدعاوى المطالبات.

كما ينبغي أيضًا أن تكون صحيفة الدعوى متوافقة مع الأنظمة المتبعة؛ لكي يتم قبول النظر في الدعوى في المحكمة المختصة، وإليك نموذج صحيفة دعوى دين جاهزة؛ للاطلاع على كيفية صياغتها.

بسم الله الرحمن الرحيم.

تاريخ الدعوى:…

الطرف المدعي:…. رقم الهوية الوطنية…  محل الإقامة….

الطرف المدعى عليه:…. محل الإقامة…

عنوان الدعوى: “مطالبة بدين”.

تفاصيل الدعوى:

“يتم سرد وقائع الدعوى، مع التركيز على تاريخ الدين وقيمته”.

ولأن المدعى عليه قام بالمماطلة والتهرب من السداد، على الرغم من أن المدعي طالبه بالسداد مرارًا وتكرارًا، إلا أنه لم يستجيب لذلك.

وبناءً على ذلك، نلتمس من سيادتكم قيد الدعوى، وتحديد موعد للجلسة الأولى، مع إلزام الطرف المدعى عليه بتسديد الدين، ولكم منا جزيل الشكر.

توقيع مقدم الطلب:..

إذا كنت تريد مساعدة محامي بالرياض في صياغة صحيفة دعوى مطالبة بدين، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا الدعم اللازم في إعداد صياغة قانونية خالية من الأخطاء.

إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية

بعد أن تعرفنا على الخطوة الأولى في مسار دعوى المطالبة بالدين، سوف نتعرف على بقية الإجراءات المتعلقة بدعاوى المطالبة بالدين.

حيث أنه بعد إعداد نموذج صحيفة دعوى دين، يمكنك القيام بتقديمه من خلال التوجه إلى المحكمة، وتقديمه مباشرةً، أو من خلال تقديمه عبر الخدمات الإلكترونية للوزارة.

ومن المحتمل أن تنظر المحكمة في الطلب، وفي حال الموافقة عليه، يتم إبلاغ طرفي الدعوى بالقبول، ومن ثم تحديد موعد الجلسة الأولى، وقد تتوالى الجلسات، حتى البت في الأمر.

أما عن خطوات رفع دعوى المطالبة بالدين إلكترونيًا، يمكنك القيام بالخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول عبر منصة ناجز من هنا.
  • ثم الدخول على خيار “الخدمات الإلكترونية”.
  • اختيار أيقونة “خدمات القضاء”.
  • النقر على خيار “صحيفة الدعوى”، ثم “طلب جديد”.
  • تحديد تصنيف الدعوى الرئيسي والفرعي، واستكمال إدخال البيانات اللازمة.
  • ثم إرفاق الدعوى بالوثائق والمستندات اللازمة، ثم تقديم الطلب.

إذا كنت ترغب في توكيل محامي في الرياض؛ لكي ينوب عنك في خطوات رفع الدعوى ومتابعتها، يمكنك الاستعانة بمكتبنا، الذي يضم فريق من المحامين المستعدين لتقديم الدعم اللازم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نموذج صحيفة دعوى دين”: محامي قضايا مالية الرياض جدة بالسعودية – مكتب المعين للمحاماة

شروط رفع دعوى المطالبة

في استهلال حديثنا عن نموذج صحيفة دعوى دين، قد تعرفنا أنه لا بد من أن تكون دعوى المطالبة بالدين متوافقة مع ما جاءت به الشروط المتعلقة بدعاوى المطالبات المالية عامةً.

حيث حدد المشرع السعودي عدد من الشروط الواجب توافرها؛ لقبول دعاوى المطالبات المالية، وتمثلت تلك الشروط، في التالي:

  • يجب أن يكون الطرف المدعى في الدعوى هو صاحب الحق.
  • كما يجب أن يكون الحق المطالب به واضح وثابت؛ حيث لا تقبل المحكمة النظر في الدعاوى القائمة على مبدأ الاحتمال.
  • يشترط أن الحق المطالب به مشروع لا مخالفة فيع، فعلى سبيل المثال: لا يجوز قبول دعاوى المطالبة بمال ناتج عن جرائم غير مشروعة.
  • كما يشترط أن يكون الحق المطالب به متوافق مع المصلحة العامة، أي لا يتضمن مخالفة نظامية.
  • لا بد من وجود ضرر على الطرف المدعي؛ نتيجة عدم سداد المدعى عليه المبلغ المطلوب منه.
  • كما يشترط أن يكون الحق مطالب به للمرة الأولى، ولم يسبق المطالبة به.

مطالبة مالية بدون إثبات

بعد أن تحدثنا عن كيفية رفع دعوى المطالبة المالية بصورة قانونية سليمة، وأوضحنا أيضًا كيفية إعداد نموذج صحيفة دعوى دين وفق إطار قانوني صائب، سوف نتحدث عن حالات المطالبات المالية.

حيث أن هناك العديد من صور المطالبات المالية المختلفة، في كل حالة متطلبات خاصة بها، سوف نسلط الضوء خلال السطور القادمة للحديث عن حالات المطالبة الشائعة.

ففي بعض الحالات، قد يقوم الطرف الدائن بتقديم الدين للمدين دون سند قانوني، وتكثر تلك الحالات في حالة وجود صلة رحم بين الدائن والمدين، أو في حال وجود علاقة اجتماعية بينهما.

ولكن من المؤسف أن هناك البعض، الذين يستغلون مثل تلك المواقف، ويقومون فيما بعد برفض التسديد والمماطلة، باعتبار أنه لا يوجد سند قانوني حول عملية الاقتراض.

وهنا نشير بأنه وفقًا للقانون السعودي، يجوز رفع دعوى المطالبة دون إثبات، على أن يتم الاستعانة بشهادة شهود، إن وجدوا، وحينها تأخذ المحكمة الشهادة كدليل ثبوتي.

كما من الممكن أن تقوم المحكمة باستدعاء الطرف المدين، ومن ثم مطالبته بالإقرار بادعاءات الطرف المدعي، ففي حال الإقرار بها، سوف تطالبه المحكمة بالتسديد.

أما في حال حلف اليمين وإنكار الدين، هنا قد يتم البت في الأمر، دون استرداد الدائن حقه؛ ولهذا من الأفضل تحرير سند بقيمة الدين وتاريخه، وتاريخ السداد المتفق عليه.

إذا كنت تريد رفع دعوى مطالبة مالية دون إثبات، تواصل معنا، وسوف نوفر لك افضل محامي بالرياض في فريقنا في قضايا المطالبات، ويقدم لك المساعدة في خطوات رفع الدعوى ومتابعتها.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نموذج صحيفة دعوى دين”:المحامين المعتمدين في الرياض – المحامية العنود بن مضيان

مطالبة الورثة بدين مورثهم

قد يتساءل بعض الورثة عن مدى أحقيتهم في تحصيل دين المتوفي في ذمة الغير، وهنا نجيب بأن القانون السعودي يقر بحق الورثة في المطالبة بدين مورثهم.

حيث يقوم الوارث بمطالبة الطرف المدين بحصته الشرعية في هذا الدين، وقد تتم المطالبة بالطرق الودية، وإن لم تثمر تلك الطرق، يتم اللجوء إلى الطرق القضائية.

حيث يقوم الورثة برفع دعوى المطالبة بالدين، وفقًا للشروط والأحكام المتبعة في عامةً دعاوى المطالبات المالية، وسوف تقوم المحكمة المختصة بالفصل في الأمر، وإعطاء كل ذي حق حقه.

ومن الأفضل توكيل محامي خبير في تلك الخطوات، حيث يقوم المحامي بالعمل على إنشاء نموذج صحيفة دعوى دين متوافقة مع الأصول القانونية، وتتبع خطوات تقديم الدعوى كاملةً.

وقد ينوب المحامي عن موكله خلال سير الدعوى، ويبذل ما لديه من جهد؛ من أجل المطالبة بحقه في الدين، وتحصيله كاملًا.

دعوى مطالبة بدين تجاري

من أنواع دعاوى المطالبات المالية أيضًا، دعاوى المطالبة بالدين، وقد تكون الدعوى قائمة للمطالبة بكمبيالة أو أجرة متأخرة أو ثمن بضائع، وغيرها من الديون التجارية لا المدنية.

وتعد قضايا المطالبات المالية متشابهة لحد كبير في نقاط الشروط اللازمة، وإليك أبرز التوجيهات القانونية، عند الرغبة في رفع دعوى مطالبة بدين تجاري:

  • يجب صياغة نموذج صحيفة دعوى دين وفق الأصول القانونية، مع سرد تفاصيل الواقعة.
  • يتم تقديم الدعوى في المحكمة المختصة، ومن المفترض أن يتم إبلاغ طرفي الدعوى بالموعد المتفق عليه، ويجب الالتزام بهذا الموعد.
  • خلال جلسات المحاكمة، من الأفضل توكيل محامي عنك؛ لكي يقوم بمهام الدفاع عن حقوقك أمام لجنة المحكمة.
  • بعد الانتهاء من الدعوى، وصدور الحكم، سوف يساعدك المحامي في إجراءات تنفيذ الحكم في محكمة التنفيذ.

إذا كنت تريد التعرف على المزيد حول المطالبة بدين تجاري، استعن بنا، وسوف يساعدك محامي بالرياض التابع لنا في الحصول على المعلومات والتوجيهات الهامة في تلك القضايا.

مطالبة مالية من شركة

صحيفة دعوى دين

بالنظر إلى دعاوى المطالبات المالية، قد نجد أنه من الممكن أن تكون الدعوى مرفوعة ضد فرد عادي أو اعتباري، وفي كلتا الحالتين، تقوم المحكمة باستدعاء المدعى عليه ومطالبته بالدين.

فعلى سبيل المثال، قد يقوم شخص بإبرام اتفاقية مع شركة بتوريد بضائع، ولكن قد تتوقف الشركة عن الالتزام بتلك الاتفاقية؛ نتيجة تعرضها للإفلاس وعجزها عن التسديد.

هنا يحق لهذا الشخص اللجوء إلى تقديم نموذج صحيفة دعوى دين ضد الشركة في المحكمة المختصة، وسوف تتأخذ المحكمة الإجراءات اللازمة؛ من أجل مساعدته في تحصيل حقوقه.

والجدير بالذكر أنه في حالة وقوع الشركة في الإفلاس، قد تختلف إجراءات تنفيذ حكم المطالبة المالية عن بقية قضايا المطالبات المالية، وقد تحدد اتفاقيات عن آلية التسديد لدين الشركة.

إذا كنت تريد مساعدة محامي في رفع دعوى مطالبة مالية ضد شركة، تواصل معنا، وسوف يساعدك افضل محامي بالرياض، من خلال النيابة عنك في إجراءات الدعوى ومتابعة سيرها.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نموذج صحيفة دعوى دين”: إجراءات رفع دعوى خيانة الأمانة وكيفية اثباتها والعقوبة 1445

محامي مطالبات مالية في السعودية

قد يبذل الطرف الدائن جهد كبير، في محاولة طلب حقه من المدين، ولكن قد يقابل تلك الجهود الرفض والمماطلة، وقد يصل في بعض الحالات إلى إنكار الحق من الأساس.

ولكن نظرًا لأن من أسياسيات القضاء هو تحقيق العدالة المرجوة والمحافظة على حقوق الأفراد، فمثل تلك الحالات يجب على الدائن اللجوء إلى رفع دعوى مطالبة مالية؛ لتحصيل حقه.

وهنا ننصح بالاستعانة بأحد المحامين المختصين في التعامل مع دعاوى المطالبات المالية، وسوف يساعدك المحامي في فهم الوضع الراهن، ويرشدك إلى ما يجب القيام به من خطوات.

حيث أن دعاوى المطالبات المالية، كما تبين من حديثنا السابق، تخضع لبعض الشروط، كما تسير على نهج قضائي محدد، يجب على صاحب الدعوى أن يكون على علم بها.

كما يمكنك إسناد مهمة تحصيل الديون وديًا إلى محامي مطالبات مالية، سوف ينوب عنك المحامي في القيام بالتواصل مع المدين، ومحاولة التفاوض؛ لتحصيل الدين.

في حال فشل تلك المحاولات، سوف يتجه المحامي إلى القضاء؛ من أجل المطالبة بمساعدة المحكمة في تحصيل حق موكله من الطرف المدين بقوة القانون.

حيث يقوم المحامي بتجهيز نموذج صحيفة دعوى دين، ودعمها بالأسانيد المناسبة، وتقديمها في المحكمة المختصة، ومن ثم مواصلة بقية الإجراءات المتبعة في تداول القضية.

إذا كنت تريد التواصل مع محامي في الرياض مختص في قضايا المطالبات المالية، يمكنك التواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا مختلف الخدمات القانونية المتعلقة بتلك الدعاوى.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى الختام، ونرجو أن نكون قد قدمنا شرح قانوني وافي حول دعاوى المطالبات المالية وتحصيل الديون، كما وضعها المنظم القانوني في السعودية.

ولقد تعرفنا معًا على كيفية رفع دعوى مطالبة مالية، وتعرفنا أيضًا على كيفية صياغة  نموذج صحيفة دعوى دين، وتحدثنا عن بعض الحالات الشائعة المتعلقة بالمطالبات المالية.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “نموذج صحيفة دعوى دين”:

محامي مكتب العمل الرياض للقضايا والاستشارات العمالية (٢٠٢٣)

رقم محامي للاستشاره مجانا الخبر

محامي الجبيل من اقوى 3 محامين بمنطقة الجبيل الصناعية البلد

نقض الحكم القضائي في النظام السعودي يوضحه محامي 1445

محامي خبير في الرياض متخصص بالقضايا والاستشارات القانونية 1445

محامي جنوب الرياض من أقوى مكاتب المحاماة بالسعودية 1445

محامي إداري بالرياض: أقوى محامي لعام (2023)

محامي الخفجي من اقوى 3 محاميين في الخفجي لعام 1444

محامي قضايا مالية الرياض جدة بالسعودية – مكتب المعين للمحاماة

محامية شاطره بالرياض الأفضل من مكتب المعين للمحاماة 1444

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!