تخطى إلى المحتوى

محامي متخصص في قضايا الميراث وتصفية التركات بالسعودية 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

محامي متخصص في قضايا الميراث يقدم الخدمات القانونية والاستشارات المتعلقة بمسائل المواريث والدعاوى القضائية للمواريث؛ لما يملكه من خبرة معرفية ومهنية في المجال.

فإذا كنت مقبل على إجراءات تقسيم تركة، ستجد نفسك بحاجة إلى مشورة من محامي مختص؛ حيث ترشدك إلى كيفية تقسيم التركة وفق إطار شرعي وقانوني بشكل أصح وأسرع.

سوف نتعرف معًا خلال هذه المقالة على خدمات محامي الميراث، وأهمية الاستعانة بمحامي مواريث عند تقسيم التركات الودية أو القضائية، وإلقاء الضوء على دعاوي المواريث في المملكة.

محامي متخصص في قضايا الميراث

محامي متخصص في قضايا الميراث

يقصد بالميراث هو ما تركه الميت من أموال وممتلكات، حيث تصبح حق من حقوق الورثة، وتقسم على حسب حصص كل وريث في الميراث، كما حددها الشرع الإسلامي الحنيف.

وعلى الرغم من أن قضايا ومسائل المواريث محددة وثابته، ويستطيع الورثة الحصول على حصصهم من خلال السلطات القضائية، إلا أن الكثير يفضل تكليف محامي في تلك المسائل.

حيث أن قضايا المواريث من القضايا المعقدة والصعبة، والاستعانة بخبرة ومهارة المحامي، قد تساعدك بشكل كبير في تجنب احتمالية الوقوع في أخطاء أثناء إجراء تقسيم الميراث.

إذا كنت تبحث عن محامي متخصص في قضايا الميراث في الرياض، يمكنك الاستعانة بـ محامي بالرياض، وسوف يقدم لكم المساعدة اللازمة من خدمات قانونية واستشارية بشأن المواريث.

دعاوى التركات

تعتمد المملكة العربية السعودية على الشريعة الإسلامية في مسائل المواريث، وتختص محكمة الأحوال الشخصية بالنظر في دعاوي التركات بمختلف أشكالها، ومن أبرزها، ما يلي:

  • قضايا القسمة الجبرية للمواريث.
  • الدعاوى الخاصة بتوثيق القسمات الرضائية.
  • دعاوى تقسيم الأموال التقدية بين الورثة.
  • قضايا تقسيم الأشياء العينية بين الورثة.
  • الدعاوى المتعلقة بتقسيم الأسهم والصناديق الاستثمارية.
  • قضايا تقسيم العقار الموروثة.
  • دعاوى تقسيم المواريث المشتملة على الرهون.
  • قضايا المواريث لغير السعوديين.
  • دعاوى قسمة التركات لمن لا وارث له.

رفع دعوى قسمة إجبار

دعوى قسمة إجبار يقصد بها الدعوى القضائية، التي يتم اللجوء إلى رفعها؛ من أجل الحصول على قسمة للتركة بموجب حكم قضائي من المحكمة المختصة، على كافة الورثة الالتزام به.

وفي أغلبية الحالات، يتم اللجوء إلى رفع دعوى قسمة إجبار عند نشوب نزاع بين الورثة حول التقسيم؛ مما يجعل عملية تقسيم الميراث بالطرق الودية والرضائية صعبة، فيكون الحل القضاء.

ففي حال الرغبة في رفع دعوى قسمة إجبار، ينصح بالاستعانة بخبرة ومعرفة محامي متخصص في قضايا الميراث، الذي يمتلك من الخبرات المعرفية والمهنية ما يؤهله لتحمل مسئولية القضية.

حيث يقوم المحامي بالإعداد والتجهيز للدعوى، وذلك من خلال تجميع المستندات اللازمة، ومن ثم القيام بإجراءات رفع الدعوى في المحكمة المختصة، وبعد ذلك يقوم بمتابعة الدعوى.

حيث يقوم المحامي بمتابعة الدعوى منذ اللحظة الأولى، ويعمل على تقديم كافة المستندات والمذكرات القانونية، التي تدعم موقف موكله، وتساعده في تحصيل حقوقه المشروعة.

إذا كنت تريد رفع دعوى قسمة إجبار، يمكنك التواصل مع افضل محامي في الرياض، وسوف يقدم لك الدعم اللازم، حيث يمكنه دعمك من خلال المشورة القانونية، التي ترشدك للصواب.

كما يمكنه دعمك أيضًا من خلال خدمة التمثيل القانوني نيابة عنك خلال مراحل رفع الدعوى ومتابعة سيرها حتى انتهاء التقاضي، وصدور الحكم القضائي وتنفيذه.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي متخصص في قضايا الميراث”: قضايا الميراث في السعودية

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة

من الدعاوى القضائية المتعلقة بالمواريث المطروحة بشكل شائع أيضًا دعاوي امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة، فقد ينشأ الصراع بين الورثة بسبب امتناع أحدهم عن التقسيم.

هنا يتم اللجوء إلى المحكمة المختصة، مع إرفاق صحيفة الدعوى بمحضر تعذر التقسيم، وقد ينوب محامي متخصص في قضايا الميراث عن الورثة في خطوات تجهيز ورفع الدعوى.

ومن ثم تقوم لجنة المحكمة بدورها في البت في النزاع القائم، وذلك من خلال تقسيم التركة وفق ما جاء به القانون السعودي المعتمد على أحكام الشريعة الإسلامية في مسائل المواريث.

ففي حال قيام وريث برفض التقسيم والامتناع عن حضور القسمة، فعليك الاحتماء في القضاء؛ من أجل تحصيل حقوقك الشرعية، وسوف يساعدك القضاء في مساعدتك في تحصيل حقوقك.

تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها

وتختلف أنواع الدعاوي القضائية في المملكة العربية السعودية المتعلقة بالمواريث، ومن بينها الدعاوي القائمة في حال قيام أحد الورثة بالتصرف في التركة قبل إجراءات التقسيم والتركة.

حيث أنه لا يجوز لأحد الورثة التصرف في التركة قبل التقسيم دون موافقة بقية الورثة، بل قد يعد ذلك اعتداءً على حقوق الغير، وفي مثل هذه الحالات، يكون التقاضي هو الحل.

حيث يستطيع الوريث المتضرر القيام برفع الدعوى، ويمكنه هنا القيام بتوكيل محامي متخصص في قضايا الميراث، وسوف يمثلك المحامي في ساحة المحكمة، وأمام الجهات الرسمية المعنية.

فإذا كنت ترغب في رفع دعوى ميراث، يمكنك الاستعانة بـ محامي في الرياض، وسوف يساعدك المحامي في معرفة إجراءات رفع الدعوى ومتطلباتها، وترجيح الحكم الصادر فيها.

ويمكنه مساعدتك أيضًا من خلال تمثيلك في القضية، ويبذل جهده؛ من أجل مساعدتك في تحصيل حقك في التركة وفق الشريعة الإسلامية، وتحقيق مبتغاك من القضية.

من هم أصحاب الفروض ومن هم العصبات ومن هم ذوي الأرحام؟

عند القدوم على تقسيم التركات، هناك بعض المسائل والأمور، يجب أن يكون الورثة على علم جيد بها؛ من أجل فهم الأوضاع بشكل صحيح، وبناءً عليه يتم التعامل مع الأمر.

ومن بين أبرز تلك المسائل هي معرفة من هم أصحاب الفروض، ومن هم العصبات، ومن هم ذوي الأرحام؛ من أجل تحديد الأنصبة الشرعية وفق ما جاءت به أحكام الشريعة الإسلامية.

ويبلغ عدد أصحاب الفروض 12، وهم: الزوج، والزوجة، الأب، والأم، والجد لأب فأكثر، والجدة، الابنة، وابنة الابن، والأخ لأم، والأخت الشقيقة، والأخت لأم، والأخت لأب.

أما العصبات يقصد بهم أقارب المورث الذكور، بخلاف أصحاب الفروض، وهم: الآباء والجد فأكثر، الأبناء، وابن الابن، وما نزل، الأخوة، وأبناء الأخوة، وما نزل، الأعمام، وأبناء الأعمام، وما نزل.

أما ذوي الأرحام في تقسيم التركات يقصد بهم أقارب المورث من نساء، بخلاف المذكورات في أصحاب الفروض، وقد يكون لهم نصيب في التركة في حال عدم وجود أصحاب فروض أو أحد العصبات.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي متخصص في قضايا الميراث”: طريقة تقسيم الميراث لمن ليس له ولد بالسعودية (2023)

ما هي الحقوق التي تتعلق بالتركة؟

من الأمور أيضًا، التي يجب أخذها في عين الاعتبار عند القيام بتقسيم التركات؛ من أجل إتمام تقسيم التركات وفق الأطر الشرعية والقانونية المعمول بها، هي استخلاص الحقوق المتعلقة بالتركة.

ففي حال الرغبة في تقسيم التركة وتوزيعها بين الورثة، لابد أولًا من استخلاص الحقوق المتعلقة بالتركة قبل القدوم في التركة، ومن ثم البدء في تقسيم ما تبقى من تركة وفق الشرع والقانون.

وتتمثل الحقوق المتعلقة بالتركة في التالي:

  • مصاريف الجنازة والدفنة.
  • تسديد الديون المتعلقة بعين التركة.
  • وأيضًا تسديد الديون المتعلقة بذمة المتوفي.
  • تنفيذ الوصية الشرعية.
  • وأخيرًا، يتم تقسيم بقية التركة بين الورثة.

ويمكنك الاستعانة بخبرة محامي متخصص في قضايا الميراث؛ من أجل التعرف على تسلسل الإجراءات المطلوبة عند تقسيم الميراث؛ من أجل الحصول على قسمة صحيحة شرعًا وقانونًا.

استشارات قانونية في الميراث

من الخدمات القانونية، التي يقدمها محامي متخصص في قضايا الميراث، للعملاء خدمة الاستشارات القانونية في المسائل والقضايا المتعلقة بالمواريث، وفق نظام المواريث السعودي.

حيث تقوم الاستشارات القانونية في الميراث بتقديم التوجيهات القانونية للورثة حول آلية تقسيم الميراث وتوزيعه، وذلك وفق الأنظمة والقوانين المتبعة في المملكة العربية السعودية.

كما تقوم الاستشارات القانونية في الميراث بمساعدة الورثة في معرفة كيفية حل المنازعات والخلافات بين الورثة، وتقديم أبرز التوصيات القانونية للتعامل مع التركات بشكل شرعي قانوني.

حيث أن الكثير من الأفرد لا يمتلكون علم كافي بأمور وأحكام المواريث، وهنا تكون الاستشارات القانونية هي وسيلة التوعية، التي تمدهم بالمعلومات والنصائح من واقع النصوص القانونية.

ففي حال الرغبة في الحصول على استشارة قانونية في أمور التركات، ينصح بالبحث عن محامي مختص وخبير في المواريث؛ حيث يكون المحامي الأكثر دراية وعلم بتلك المسائل.

ويمكنك الاستعانة بـ محامي بالرياض، وسوف يقدم لك الاستشارة القانونية في مسائل التركات ودعاوي المواريث وتقسيم التركات الرضائية والجبرية، بالاعتماد على خبراته وتجاربه المهنية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي متخصص في قضايا الميراث”: استشارات قانونية في الميراث بالرياض (2023)

مدة قضايا الميراث في المحاكم

محامي متخصص في قضايا الميراث

تعد قضايا المواريث من القضايا المطروحة بكثرة في ساحات المحاكم؛ حيث يتم اللجوء إليها من قبل الورثة، في حال تعقيد أمور التركات وفي حالات نشوب صراعات بين الورثة أنفسهم.

أما عن المدة الزمنية المستغرقة في قضايا المواريث في المحاكم، فهي تتفاوت على حسب الدعاوي وظروفها، وفي أغلب حالات التقاضي بشأن المواريث، قد يستغرق الأمر مدة زمنية طويلة.

قد يكون السبب وراء تطويل مدة التقاضي في قضايا المواريث عن عمد أو عن غير عمد، فقد يتعمد أحد الورثة أو بعضهم تعطيل سير الدعوى من خلال الاستيلاء على التركة أو بعضها.

وقد يكون السبب وراء طول مدة التقاضي في المحاكم عن غير عمد، وذلك بسبب طبيعة القضية؛ حيث تتطلب بعض قضايا المواريث المزيد من الإجراءات، مما يطيل مدتها.

إذا كنت تريد معرفة إجراءات رفع دعاوي المواريث، استعن بـ افضل محامي في الرياض، وسوف يقدم لك الاستشارات القانونية، التي توفر لك المعلومات اللازمة مع النصائح والتوجيهات.

صيغة دعوى قسمة تركة إجبار

في حال نشوب خلاق بين الورثة حول تقسيم التركة، يتم رفع دعوى تقسيم إجبار في المحكمة الشرعية الخاصة، ومن أولى الخطوات الأساسية هو تقديم نموذج دعوى قسمة إجبار يتضمن كافة بيانات الورثة.

وسوف نستعرض لكم أحد نماذج دعوى قسمة إجبار.

المدعي: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، المدعى عليهم: السيد……….. السيد……….. ، السيد………….

“موضوع الدعوى”

توفي المرحوم: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، بتاريخ: ــــــــــ/ ـــــــــــ/ ـــــــــــــــ هـ.

وقد طلب المدعي من المدعى عليهم تقسيم التركة وتصفية الحقوق سواءً عينياً أم نقدياً وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية، لكن لم يتم الاتفاق على القسمة بل وحاول المدعى عليهم التصرف في التركة قبل قسمتها.

الطلبات:

لذا نطالب سيادتكم بالآتي:

ضبط الموجودات التي تخص التركة وتسليمها إلى شخص ثالث يعمل على الحفاظ عليها.

وضع إشارة الدعوى على العقارات التي تضمها التركة.

إعلان التصفية للتركة وقيام المحكمة بتعيين من تراه مناسباً لتصفيتها.

تحمل المُدعى المصاريف أتعاب المحاماة والرسوم.

حفظكم الله ورعاكم

توقيع:………….

كم يأخذ المحامي في قضية الورث؟

بعد أن تعرفنا على ما يقدمه محامي متخصص في قضايا الميراث من خدمات؛ من أجل مساعدة الورثة في تحصيل حقوقهم المشروعة وفق الأطر الشرعية والتنظيمية بالمملكة.

سوف نتعرف خلال هذه الفقرة على كم يأخذ المحامي في قضايا الورث؟، حيث تعد مسألة أتعاب المحاماة من المسائل الهامة، التي تشغل فكر الكثير من المتنازعين في قضايا الميراث.

وهنا نجيب بأن أتعاب المحامي في قضية الورث، سوف تحدد على حسب نوعية القضية، ومدة البت فيها، والمجهود المطلوب من المحامي في معالجة القضية، وما يتمتع به المحامي من خبرات.

كل هذه العوامل تلعب دور بارز وفعال في تحديد الأتعاب المستحقة، وبناءً على ذلك نجد أن أتعاب المحاماة متفاوتة من قضية لأخرى، بل تتفاوت أيضًا من محامي لآخر أيضًا.

فإذا كنت تريد معرفة كم أتعاب المحاماة في قضية ما، فقم بعرضها على محامي مختص، وسوف يقوم بدراستها، ومن ثم تحديد قيمة الأتعاب المستحقة، على حسب الوقت والمجهود فيها.

يقدم محامي في الرياض مختلف الأعمال القانونية في مجال المواريث، حيث يوفر للعملاء الاستشارات القانونية الفعالة، ويقدم خدمة تمثيل الموكلين أمام المحاكم والجهات المعنية.

وفي الختام، نأمل أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة حول موضوعنا اليوم عن محامي متخصص في قضايا الميراث، فإذا كنت بحاجة إلى مساعدة في قضية ميراث، فاختار محامي مواريث.

حيث أن محامي المواريث هو الأفضل والأمهر من غيره؛ لما يتمتع به من خبرات مكتسبة من وراء تعامله مع مختلف قضايا المواريث، بالإضافة إلى معرفته الواسعة في نظام المواريث.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “محامي متخصص في قضايا الميراث”:

كم يأخذ المحامي في قضية الورث أفضل محامي قضايا ورث الرياض 1445

لائحة دعوى ضد ناظر الوقف مع توضيح إجراءات العزل 1445

أسهل طريقة لتقسيم الميراث بالسعودية (2023)

طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب بالسعودية (2023)

تقسيم الميراث في حالة وفاة الزوجة

استشارات قانونية مجانية واتساب السعودية من محامي بالرياض (2023)

محكمة الاحوال الشخصية شمال الرياض

محامي إداري بالرياض: أقوى محامي لعام (2023)

محامي شاطر في الرياض: متخصص في كافة مجالات القانون (2023)

عقد شراكة بين طرفين السعودية: النموذج وشرح المحامي (2023)

محامين في الرياض الأفضل في المملكة (2023)

طلب استشارة قانونية من محامي مرخص بالسعودية (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم