تخطى إلى المحتوى

الاعتراض على تعويضات نزع الملكية بواسطة محامي عقارات شاطر 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

الاعتراض على تعويضات نزع الملكية العقارية حق مكفول للأشخاص المالكين للعقارات، في حال صدور قرار بقيمة تعويض عن نزع ملكية لا يتناسب مع القيمة السوقية للعقار.

حيث أن القانون السعودي يقر بحق أصحاب العقارات المنزوعة الملكية العقارية منها للمنفعة العامة في الحصول على تعويض عن العقار نفسه، وتعويض عن الأضرار المترتبة على نزع الملكية.

فإذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن الاعتراض على تعويضات نزع الملكية في النظام السعودي، يمكنك متابعة قراءة هذه المقالة، سوف نسلط الضوء خلالها حول تلك النقطة.

قضايا نزع الملكية في السعودية

الاعتراض على تعويضات نزع الملكية

تبذل الحكومة في المملكة العربية السعودية قصارى جهدها؛ من أجل تطوير البلاد والارتقاء بها، وذلك على عدة جوانب مختلفة، وفي هذا الإطار، تتبنى الدولة مشاريع إنشائية عديدة.

فقد تضع الدولة خطط استراتيجية تستهدف إنشاء الطرق وتوسعها، إنشاء المرافق، وإنشاء الكباري، وبناء المستشفيات، والمدارس، وغيرها من المرافق والمنشآت، التي تخدم المصلحة العامة.

وفي إطار تنظيم ذلك، فقد منح القانون السعودي الحق للدولة في نزع ملكية العقارات، التي من الممكن أن تتسبب في تعطيل عمليات الإنشاء والتعمير بهدف تحقيق المنفعة العامة للمجتمع.

حيث أن المنفعة العامة تفوق المنفعة الخاصة، ولكن لم تسلب الدولة أصحاب العقارات المنزوعة حقوقهم، بل قد أقرت لهم القانون السعودي الحق في تحصيل التعويض المناسب عن نزع الملكية.

وتقدر قيمة التعويض المستحقة عن نزع الملكية العقارية بناءً على عدة جوانب، سوف نوضحها لكم لاحقًا، وقد تكون قيمة التعويض غير مناسبة لقيمة العقار السوقية الحالية.

في مثل هذه الحالات، يحق لصاحب العقار تقديم الاعتراض على تعويضات نزع الملكية العقارية، وهنا يمكنه طلب المساعدة من قبل أحد المحامين المختصين في العقارات وقضاياها.

للاطلاع على المزيد بشأن قضايا نزع الملكية العقارية في ضوء القانون السعودي، استعن بـ افضل محامي في الرياض، وسوف يساعدك في إثراء أفكارك القانونية بالمعلومات اللازمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الاعتراض على تعويضات نزع الملكية”: محامي عقاري بالرياض : اختصاص منازعات عقارية لعام 2023

شروط نزع الملكية

تسعي القوانين واللوائح بلا شك في الحفاظ على حقوق الأفراد في الملكية العقارية الخاصة، ولكن في مقابلة المنفعة الشخصية للمنفعة العامة، يرجح المنفعة العامة؛ من أجل إفادة المجتمع أكمل.

ولهذا السبب، فقد أقر المنظم القانوني السعودي الحق للحكومة والوزارات المعنية بنزع الملكية الخاصة بالعقارات، في حال تعارضها مع المنفعة العامة، ولكن الأمر يخضع لمجموعة من الشروط.

حيث تتمثل شروط نزع الملكية في القانون السعودي، في التالي:

  • يجب أن يكون صدور قرار نزع الملكية العقارية صادر من قبل ولي الأمر أو من قبل نائب عنه.
  • يشترط أيضًا أن يكون الهدف من وراء نزع الملكية العقارية هو تحقيق المنفعة العامة.
  • لا بد أن يتم تقديم تعويض مادي إلى أصحاب الخبرات المنزوعة ملكيتها.
  • يجب ألا يكون العقار المستهدف تابع للتوظيف بالاستثمار العام أو الخاص.
  • إذا تم صرف النظر عن نزع الملكية العقارية، هنا تكون الأولوية لصاحب العقار أو الورثة.

حقوق أصحاب العقارات في حال نزع الملكية

إذا كنت صاحب عقار من العقارات الخاضعة لقرار نزع الملكية العقارية للمنفعة العامة، يجب أن تكون ذو وعي قانوني عن ما هي حقوقك في حالات نزع الملكية العقارية، وفق القانون المتبع.

ولذلك، سوف نسلط الضوء خلال هذه الفقرة من مقالتنا اليوم حول حقوق أصحاب العقارات في حالة نزع الملكية، وفق ما جاءت به القوانين واللوائح التنفيذية في المملكة العربية السعودية.

حيث أنه وفقًا للمادة رقم 18 من نظام الحكم الأساسي، أكدت المادة على احترام حرمة الملكية الشخصية للعقارات، وأن الدولة تتكفل ذلك، ولا تنزع الملكية العقارية، إلا بغرض المنفعة العامة.

وقد أكدت المادة رقم 18 أيضًا على حق الطرف المنزوع ملكيته العقارية من قبل الدولة للمنفعة العامة في تحصيل تعويض عادل، وبناءً على ذلك، فأول حق للمنزوع ملكيته هو التعويض العادل.

وفي حال وجود وجه ظلم في تقدير قيمة التعويض المستحقة، يحق لصاحب العقار التقدم بطلب الاعتراض على تعويضات نزع الملكية العقارية إلى المحكمة الإدارية؛ بغرض الطعن في القرار.

يرحب محامي بالرياض بالاستفسارات والاستشارات القانونية المتعلقة بمسائل نزع الملكية العقارية، والتعويضات المتعلقة بقرارات نزع الملكية، ويقدم أجوبة من نصوص القانون.

تعويضات نزع الملكية في السعودية

كما أوضحنا أنه من حق صاحب العقار الصادر قرار بنزع ملكيته أن يحصل على تعويض مادي عادل عن ذلك، وله الحق أيضًا في الاعتراض على تعويضات نزع الملكية العقارية.

وتتمثل تعويضات نزع الملكية العقارية للمنفعة العامة في القانون السعودي في التعويض المستحق عن قيمة العقار، والتعويض المستحق عن الأضرار الناشئة عن نزع الملكية.

وعند تقدير قيمة التعويض المستحقة عن قيمة العقار، يتم الأخذ في الاعتبار مجموعة من الأمور، مثل: مساحة العقار، ومواصفات العقار؛ لكي تقدر القيمة المستحقة بشكل عادل.

إذا كنت تريد الاستفسار عن مسألة التعويضات عن نزع الملكية العقارية، يمكنك طرح استفسار لدى افضل محامي في الرياض، وسوف يساعدك في فهم الأمور القانونية، والتزود بالمعلومات اللازمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الاعتراض على تعويضات نزع الملكية”: محامي تعويضات بالرياض: اشهر محامي لعام (2023)

ما هي العقارات التي يتوجب عليها التعويض؟

أما عن العقارات المستحقة للتعويض، فهي تلك العقارات، التي ترى الجهة المختصة أو الحكومة السعودية ضرورة نزع ملكيتها؛ من أجل تحقيق المنفعة العامة، ويتم صدور قرار بذلك.

حيث تقوم الجهة المختصة بإبلاغ أصحاب العقارات بقرار نزع الملكية العقارية للمنفعة العامة، مع منحهم التعويضات المالية اللازمة، وإذا تعذر إبلاغهم، يتم النشر في الصحف الرسمية.

حيث يتوجب على أصحاب العقارات المقرر نزع ملكيتها القيام بإخلاء العقارات، وذلك خلال المهلة القانونية، التي تحددها الحكومة، وتبدء إجراءات صرف التعويض، قبل انتهاء المهلة.

مع العلم أنه لن يتم صرف التعويض لصاحب العقار، إلا بعد القيام بإخلاء العقار وتسليمه للحكومة، وفي حالات محددة فقط، قد يتم طلب الإخلاء قبل انتهاء المهلة أو دفع التعويض.

إجراءات صرف تعويضات نزع الملكية

الاعتراض على تعويضات نزع الملكية

واستكمالًا لحديثنا اليوم حول الاعتراض على تعويضات نزع الملكية العقارية، سوف نتعرف خلال هذه الفقرة من مقالتنا على الإجراءات المتبعة عند صرف تعويضات نزع الملكية العقارية.

حيث أنه في حال صدور قرار بنزع الملكية العقارية للمنفعة العامة، تتوجه لجنة رسمية إلى موقع العقار المستهدف، على أن تقوم بمهمتها في تقييم العقار؛ من أجل تقدير قيمة التعويض المستحقة.

في حال تقدير قيمة التعويض، سوف بتطلب من صاحب العقار القيام بتقديم طلب صرف التعويضات؛ لكي يحصل على حقه في التعويض، وقد يقوم بنفسه بتقديم الطلب أو ينوب عنه غيره.

وفي هذه الحالة، يتطلب تقديم بعض الوثائق الرسمية، وتتمثل في التالي:

  • صورة من بطاقة الهوية الوطنية لصاحب العقار.
  • تقديم وثيقة إثبات الملكية العقارية، على أت تتضمن إيضاح لرقم العقار ومساحته.
  • تقديم صورة من فاتورة الكهرباء الخاصة بالعقار.
  • إحضار صورة جوية لموقع العقار المستهدف.
  • تقديم صورة دقيقة عن إحداثيات العقار.

إذا كنت ترغب في توكيل محامي؛ لكي ينوب عنك في إجراءات صرف التعويضات عن نزع الملكية، يمكنك الاستعانة في ذلك بـ محامي بالرياض، وسوف يقدم لك المساعدة اللازمة.

نظام نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة الجديد

يمكننا تعريف نزع الملكية العقارية للمنفعة بأنها إصدار قرار رسمي باقتطاع العقار أو جزء منه؛ من أجل المساهمة في تحقيق المنفعة العامة، مثل: إنشاء الطرق والكباري والمنشآت المختلفة.

فعلى الرغم من أن القانون قائم على حفظ الحقوق للأفراد، إلا أنه في حال تعارض مصلحة عامة مع مصلحة شخصية، يتم تفضيل المصلحة العامة، مع تعويض صاحب المصلحة الخاصة.

وهذا ما أقره القانون السعودي بشأن العقارات المتعارضة مع مشاريع وخطط الدولة؛ حيث يتم نزع الملكية العقارية مقابل دفع تعويض مادي لأصحاب العقارات مقابل نزع الملكية.

ووفق نظام نزع الملكية العقارية للمنفعة العامة الجديد في السعودية، يجب أن يمنح صاحب العقار المنزوع ملكيته تعويض عادل، وله الحق في الاعتراض على تعويضات نزع الملكية العقارية.

وذلك في حالة، إذا كان التعويض المقدم من الحكومة لا يتساوى مع قيمة العقار، ويتم النظر في تلك الاعتراضات من قبل المحكمة الإدارية، التي تهدف إلى توفير رقابة قضائية على الأعمال الإدارية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الاعتراض على تعويضات نزع الملكية”: محامي قضايا عقارية في الدمام من افضل 6 محامي عقاري بالسعودية

الاعتراض على تعويضات نزع الملكية

بعد تحرير محضر تقييم العقار وتحديد قيمة التعويض من قبل اللجنة المسئولة، يصبح من حق صاحب العقار الاعتراض على تعويضات نزع الملكية العقارية، في حال وجود سبب حقيقي لذلك.

ويستطيع صاحب العقار تقديم الاعتراض على قيمة التعويض، بعد صدور الحكم مباشرة، ويتم تقديم الاعتراض في المحكمة الإدارية؛ لتباشر دورها في التحقق من الاعتراض.

حيث يتم إلزام لجنة خاصة أخرى بالقيام بتقدير قيمة التعويض المستحقة عن نزع ملكية العقار محل القضية، وتقوم المحكمة الإدارية بناءً على تقرير اللجنة، بالحكم في القضية.

ولقد منح المنظم القانوني السعودي أيضًا الحق لأصحاب العقارات المنزوعة ملكيتها في تقديم اعتراضات لدي المحكمة الإدارية، وذلك في حالات التأخير في تسليمهم حقوقهم في التعويض.

إذا كنت ترغب في مساعدة محامي في إعداد اعتراض على قرار تعويض وتقديمه، يمكنك الاستعانة بـ محامي في الرياض، وسوف يساعدك في إعداد الاعتراض وفق القوانين واللوائح.

قد ينوب عنك أيضًا في إجراءات تقديم الطلب لدي المحكمة، ومتابعة الطلب حتى صدور الحكم فيه؛ مما يختصر عليك الكثير من الوقت والجهد المطلوب منك.

محامي عقاري بالرياض

المحامي العقاري هو لقب يتم نسبه إلى المحامين المتمرسين والمختصين في التعامل مع القضايا العقارية والمعاملات والإجراءات العقارية المختلفة، ولديهم خبرات في القانون العقاري.

حيث أن القضايا والمعاملات العقارية من المسائل الهامة، التي ترتبط بمصالح الأفراد والحكومة أيضًا، ففي حال نشوب نزاع عقاري، يجب التعامل معه بكل جدية واحترافية.

وفي هذه الحالات، يكون من الأفضل الاستعانة بأحد المحامين العقاريين؛ لكي تضمن السير وفق الأطر النظامية والقانونية، ويساعدك المحامي في الوصول إلى نتائج مرضية.

وقد يقدم لك المحامي العقاري خدمة الاستشارات القانونية العقارية، التي يعد الهدف الأساسي مها هو توفير المعلومات والتوصيات القانونية للعملاء، وزيادة وعيهم القانوني بالمسائل العقارية.

يقدم أيضًا محامي القضايا العقارية خدمات تمثيل الموكلين أمام الجهات الرسمية وغير الرسمية، وقد ينوب عن موكليه أيضًا أمام المحاكم، ويبذل الجهد في الدفاع عن حقوق وأملاك موكله.

ففي حال الرغبة في تحصيل تعويض مالي عن عقار منزوع الملكية للمنفعة العامة، أو في حال الاعتراض على تعويضات نزع الملكية العقارية، يمكنك الاستعانة في ذلك بمحامي عقاري.

ويمكنك أيضًا الاستعانة بـ محامي في الرياض، وسوف يقدم لك مختلف الخدمات القانونية والاستشارية المتعلقة بالشئون العقارية في السعودية، ويعمل على مساعدتك في تحقيق أهدافك.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام مقالتنا اليوم، التي كان محور حديثها هو الاعتراض على تعويضات نزع الملكية العقارية، وتعرفنا على كيفية الاعتراض على قرارات التعويضات.

كما تحدثنا أيضًا خلال هذه المقالة على مسألة التعويضات عن نزع الملكية العقارية، وكيفية تقدير التعويض اللازم، مع بيان إجراءات صرف التعويض، ونأمل أن نكون قد أفدناكم.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “الاعتراض على تعويضات نزع الملكية”:

محامي عقاري ابها من افضل 3 محامين معتمدين 1444

كل شيء عن الغبن الفاحش في القانون السعودي يشرحه محامي تجاري 1444

رقم محامي للاستشاره مجانا تبوك: مكتب المعين للمحاماة

ارقام المحامين المعتمدين في تبوك للاستشارات والقضايا 1445

محامي في القنفذة من افضل 4 محامين بمنطقة مكة المكرمة 1444

أسعار المحامين في الدمام: كم يأخذ المحامي على القضية 1444

محامي الخفجي من اقوى 3 محاميين في الخفجي لعام 1444

محامي نجران من افضل 6 محامي ومستشار قانوني بنجران لعام 1444

مكتب محاماة نسائي بالرياض أفضل 6 مكاتب بأقسام نسائية 1444

استشارات قانونية مجانية واتساب السعودية من محامي بالرياض (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!