تخطى إلى المحتوى

هذه مبطلات سند لأمر وأهم ثغراته وكيفية الطعن عليه بالسعودية 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

مبطلات سند لأمر تطعن في صحته القانونية، فقد يفقد السند لأمر صحته القانونية؛ بسبب وجود إحدى مبطلاته، التي أقرها القانون السعودي؛ مما قد يترتب عليه ضياع الحق.

فقد حرصت السلطات السعودية على تنظيم الأوراق التجارية والتعامل بها، ومن هنا فقد تم وضع القوانين المنظمة لكافة الأوراق التجارية، بما في ذلك السند لأمر، ولا بد من الالتزام بها.

ولهذا سوف نسلط الضوء خلال مقالتنا اليوم على نزاعات السند لأمر، ونتعرف على ما هي مبطلات السند لأمر، وكيفية الطعن في السند لأمر، وذلك وفقًا لما جاءت به القوانين السعودية.

مبطلات سند لأمر

مبطلات سند لأمر

لقد عرف نظام الأوراق التجارية السعودي السند لأمر باعتباره تعهد غير معلق بشرط على الوفاء بسداد مبلغ مالي محدد، مع تحديد تاريخ الاستحقاق، وعدد من الشروط والبنود اللازمة.

وفي هذا الصدد أيضًا لقد حدد النظام السائد عدد من الحالات باعتبارها مبطلات سند لأمر، ففي حال تواجد إحدى تلك الحالات، يصبح صك السند لأمر غير معترف به في محكمة التنفيذ.

وإليك مبطلات سند لأمر، كما حددها النظام السعودي:

  • في حالة وجود مخالفة لإحدى الشروط الشكلية للسند لأمر، وسوف نوضح لكم لاحقًا ما هي شروط السند لأمر في ضوء النظام السعودي.
  • في حالات مرور مدة التقادم المحددة قانونًا بثلاث سنوات من تاريخ الاستحقاق.
  • في حال وجود شرط الرجوع دون احتجاج في السند، تكون مدة الرجوع على المظهرين 6 أشهر، تحتسب من تاريخ السداد، أو تاريخ رفع الدعوى القضائية.

إذا كنت تود طلب استشارة قانونية بشأن السند لأمر في النظام السعودي، تواصل معنا، سوف نقدم للك خدمة الاستشارات القانونية على يد محامي في الرياض مؤهل لتقديم المشورة اللازمة.

شروط سند لأمر

لقد أوضحنا خلال السطور السابقة أن من مبطلات سند لأمر وجود مخالفة للشروط الشكلية للسند لأـمر، ولهذا يجب أن تكون ملمًا بما هي تلك الشروط اللازمة، وكيفية الالتزام بها.

وإليك أبرز شروط السند لأمر، في ضوء القوانين السعودية:

  • يشترط أن تكون وثيقة السند لأمر مشتملة على عبارة “سند لأمر” في متن السند.
  • لا بد أن يتضمن السند لأمر كافة البيانات اللازمة، مثل: تاريخ الاستحقاق.
  • كما يشترط أن يتضمن السند لأمر على المبلغ المالي المستحق، مع أن تكون صياغة المبلغ بالريال السعودي.
  • يشترط أن يكون التعهد بسداد مبلغ دون أي اعتراض أو احتجاج أو مصاريف.
  • بيانات الطرف المدين من البنود الأساسية، حيث يجب ذكر اسم المدين وجنسيته وعنوانه وتوقيعه وأيضًا مكان تحرير السند.

إذا كنت تبحث عن صياغة سند لأمر، تواصل معنا، سوف يقوم افضل محامي بالرياض لدينا بمساعدتك في إعداد وصياغة السند لأمر، بما يتوافق مع ما جاءت به القوانين المتبعة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “مبطلات سند لأمر”: كيفية الطعن في سند لأمر بالسعودية: الشروط والرسوم المطلوبة 1445

سند لأمر بدون تاريخ استحقاق

لقد تبين من خلال حديثنا أن شروط السند لأمر أن يتضمن على تاريخ استحقاق، ولكن هنا يجب الانتباه إلى أنه في حال غياب بند تاريخ الاستحقاق لا يبطل السند بذلك.

ولكن قد أكدت وزارة العدل السعودية على ضرورة اشتمال السند لأمر على تاريخ استحقاق محدد بشكل واضح، وبذلك يتم تجنب وجود نزاعات حول استحقاق السداد بين الطرفين.

ولهذا أيضًا فقد أكدت وزارة العدل السعودية أنه في حال عدم وجود تاريخ استحقاق محدد في السند لأمر، هنا تكوون مدة الاستحقاق هي عام بعد تاريخ تحريره وثلاثة أعوام بعد ذلك.

ويشترط في ذلك ألا يكون هناك أي تأثير على شرط الرجوع في المصاريف في السند لأمر، وعليه لا يمكننا ذكر عدم تحديد تاريخ استحقاق للسند لأمر في مبطلات سند لأمر.

فإذا كنت أنت الطرف الدائن أو المدين في السند لأمر، يجب عليك مراجعة كافة بنود السند جيدًا، والتأكد من وجود تاريخ استحقاق للسداد في نص السند محدد بشكل واضح.

الطعن في سند لأمر

قد يلجأ الطرف المدين إلى الطعن في السند لأمر؛ من أجل المطالبة بإيقاف تنفيذ السند لأمر، أو من أجل إثبات وجود مبطلات سند لأمر، وهنا يقوم قاضي التنفيذ بالفصل في الأمر.

فقد جاءت المادة رقم من اللائحة التنفيذية لنظام التنفيذ السعودي الجديد تنص على أن من صلاحيات قاضي التنفيذ الفصل في النزاعات المتعلقة بصحة السند التنفيذي بالسعودية.

وهناك العديد من الأسباب، التي يمكنك إسناد الاعتراض عليها، وتتمثل تلك الأسباب، في التالي:

  • في حال وجود عيب شكلي ما في السند لأمر، منها على سبيل المثل لا الحصر: عدم اشتمال السند لأمر على عبارة أتعهد أو التزام، وغيرها من الشروط الشكلية.
  • تزوير التوقيع المدون للمدين على السند، حيث يقوم المدين بإنكار هذا التوقيع والطعن في صحته.
  • عند ادعاء المنفذ ضده القيام بإجباره على التوقيع على السند بالإكراه أو الإجبار.
  • في حال وفاء المدين بالسداد، هنا يجب تقديم ما ثبت الوفاء بالسداد.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة قانونية في تقديم الاعتراض، لا تتردد في التواصل معنا، وسوف يقدم لك محامي في الرياض التابع لفريقنا الدعم القانوني الكامل في التعامل مع الإجراءات.

مقالات ذات صلة بمقالنا “مبطلات سند لأمر”: اعتراض على سند لامر بواسطة محامي متخصص 1445

صيغة طعن في تزوير سند لأمر في محكمة التنفيذ

في حال وجود إحدى مبطلات سند لأمر في السند المقدم ضدك، أو في حال وجود أي سبب يدعي للطعن في السند، وعلى الأخص حالات وجود تزوير في السند لأمر.

هنا يمنحك القانون السعودي حق الطعن في السند في محكمة التنفيذ، حيث يتولى قاضي التنفيذ الفصل في الأمر، وإليك كيفية صياغة الطعن في سند لأمر، في ضوء النظام السعودي.

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى فضيلة قاضي محكمة تنفيذ….، تحية طيبة وبعد.

أتقدم إلى حضراتكم بهذه اللائحة الاعتراضية بصفتي وكيل عن المدعي….. ضد المدعى عليه….

حيث قام الطرف المدعى عليه بمطالبتي بسداد مبلغ وقدره…. ريال سعودي، من خلال تقديم طلب تنفيذ في دائرة…. رقم…، وذلك بالاستناد على وثيقة السند لأمر بتاريخ….

ولقد قام المدعى عليه باستعمال تلك الوثيقة المزورة، حيث …..

الطلبات:

بالاستناد على ما سبق، نلتمس من سيادتكم الآتي:

  • القيام بإيقاف تنفيذ الطلب المقدم؛ نظرًا لعدم صحته.
  • ونطالب حضراتكم أيضًا بالتحقيق مع المدعى عليه ومعاقبته على ما قام به من جريمة تزوير.

وجزاكم الله خيرًا.

توقيع مقدم الطلب:….

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في تقديم الطعن، استعن بنا، سوف يقدم لك محامي بالرياض التابع لنا الدعم المطلوب في تقديم الطعن بشكل قانوني سليم، مع دعم موقفك بالأسانيد والأدلة.

عقوبة تزوير سند لأمر

وفقًا للنظام السائد، يعد السند لأمر وثيقة رسمية يجب الالتزام بها، وقد تكون أداة ثبوتية على الحق المتعلق بها أمام الجهات القضائية، ما دامت متوافقة مع ما جاءت به القوانين.

حيث أن النظام السعودي يحرص على الحفاظ على حقوق الأفراد، ويسن القوانين والتشريعات اللازمة لذلك، ويجب على كافة المواطنين والمقيمين في المملكة الالتزام بتلك القوانين.

ولهذا في حال امتلاك سند لأمر صحيح قانونيًا، مع وجود مماطلة من قبل المدين، هنا يمكنك اللجوء إلى محكمة التنفيذ مباشرةً؛ من أجل المطالبة بتنفيذ السند ومطالبة المدين به.

وهنا يقوم قاضي التنفيذ بدراسة الوضع، ومن ثم إرسال قرار التنفيذ إلى الطرف المدين، وهنا يجب على الطرف المدين الالتزام بالتنفيذ، وإلا فقد يعرض نفسه للمساءلة القانونية.

حيث أن نظام التنفيذ في السعودية يمنح الحق لقاضي التنفيذ في اتخاذ إجراءات إضافية؛ من أجل إجبار الطرف المدين على السداد، مثل: المنع من السفر، والحجر على الأموال، والسجن.

وفي بعض الحالات، قد يكون صك سند لأمر يشمل على تزوير في التوقيع أو المبلغ المحدد، هنا على المنفذ ضده الاحتماء في القانون؛ من أجل المطالبة بفرض العقوبات المستحقة.

وتحدد عقوبة تزوير السند لأمر من قبل القاضي المختص، وذلك بالنظر في حجم الجريمة والآثار المترتبة عليها، وفي النظام السعودي تتراوح عقوبات التزوير ما بين السجن والغرامة.

إذا كنت تريد رفع دعوى تزوير، تواصل مع مكتبنا، وسوف نوفر الدعم الكامل على يد افضل محامي بالرياض لدينا مؤهل لتقديم خدمات التقاضي، ولديه القدرة على تمثيلك في القضية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “مبطلات سند لأمر”: محامي محكمة التنفيذ بالرياض بالسعودية 2023

ثغرات السند لأمر

هناك بعض الثغرات، التي قد تكون سببًا كافيًا في بطلان أو إلغاء السند لأمر؛ ولهذا يجب تفادي وجود مثل تلك الثغرات ضمن بيانات السند؛ لتجنب فقدان الحقوق بسببها.

فقد تكون تلك الثغرات بمثابة مبطلات سند لأمر، ومن بين تلك المبطلات، ما يلي:

  • عدم كتابة عبارة “سند لأمر” في مقدمة ومتن الوثيقة.
  • وجود غموض في أسلوب كتابة السند، أو الكتابة بلغة أجنبية؛ مما قد يترتب عليه وجود سوء في الفهم والتفسير ما جاء به السند.
  • عدم تحديد موعد الاستحقاق للسداد، فعلى الرغم من أن تلك النقطة لا تتسبب في بطلان السند تمامًا، إلا أنها قد تكون سبب في ضعف صحة السند.
  • عدم التوقيع على السند قد يكون وسيلة للإنكار في المستقبل؛ ولهذا يجب ذكر توقيع الطرفين على الصك.

ومن أجل تفادي تلك الثغرات، استشير أحد المحامين المختصين؛ لكي يساعدك في معرفة كيفية الصياغة بشكل قانوني سليم، وسوف يضمن لك سند لأمر صحيح ومعترف به قانونيًا.

استشارات قانونية مالية

مبطلات سند لأمر

في حال عدم قدرتك على فهم كيفية صياغة السند لأمر، وما هي القوانين السعودية المتعلقة بالسند لأمر، أو كيف يتعامل المنظم القانوني السعودي مع نزاعات السند لأمر.

هنا يمكنك اللجوء إلى طلب استشارة قانونية مالية من قبل أحد المحامين المختصين، وسوف تساعدك مشورة المحامي المختص في معرفة المعلومات والتوجيهات القانونية اللازمة.

حيث أن المحامي المختص يمتلك معرفة جيدة بما جاءت به القوانين ذات الصلة وما هي أحدث التعديلات القانونية في هذا الصدد، ولديه القدرة على حل الإشكاليات القانونية المختلفة.

حيث يمكنك الاعتماد على استشارة المحامي المختص، عند القدوم على صياغة السند لأمر، وسوف يوضح لك المحامي ما هي الصياغة السليمة، وما يجب ذكره من بنود لازمة.

كما تساعدك أيضًا استشارة المحامي المختص في التعرف على ما هي مبطلات سند لأمر، وكيفية تجنبها، عند صياغة السند لأمر، وفقًا لما جاءت به القوانين السعودية.

وفي حال نشوب نزاع حول السند لأمر، هنا يمكنك اللجوء إلى محامي مختص في القضايا المالية، سوف يساعدك المحامي في معرفة الإجراءات المتبعة في تلك المنازعات.

إذا كنت تود طلب مشورة محامي بالرياض بشأن نزاع مالي أو نزاع حول سند لأمر، يمكنك الاستعانة بنا، وسوف يقوم محامينا بمساعدتك، حيث نقدم كافة الخدمات القانونية اللازمة.

وفي الختام، يجب الانتباه إلى أن وجود مخالفة للشروط الشكلية للسند لأمر، هذا يعني عدم صحته، ولهذا يجب تحرير السند لأمر أو مراجعته على الأقل من قبل محامي مختص.

حيث يكون المحامي المختص على علم بما هي مبطلات سند لأمر وثغراته، وكيفية تفاديها، من خلال تقديم صياغة سليمة لا يعتريها نقص متوافقة مع ما جاءت به القوانين واللوائح.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “مبطلات سند لأمر”:

طريقة رفع دعوى مطالبة مالية بالسعودية مع نموذج الدعوى 1445

صيغة ونموذج صحيفة دعوى دين ومطالبة مالية في السعودية 1445

محامي قضايا مالية الرياض جدة بالسعودية – مكتب المعين للمحاماة

استشارات قانونية مجانية وزارة العدل بالسعودية 2023

محامي قضايا تجارية الرياض السعودية

الفرق بين نظام الإفلاس القديم والجديد في السعودية 1445

مكتب محاماة الرياض الأفضل بالسعودية لعام (2023)

اشطر محامي تجاري بالرياض لعام 2023

افضل محامي عرعر من افضل 3 محامين في المملكة 1445

الاعتراض على تعويضات نزع الملكية بواسطة محامي عقارات شاطر 1445

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!