تخطى إلى المحتوى

محامي قضايا عقارية في الدمام من افضل 6 محامي عقاري بالسعودية

شارك المقال مع مجتمعك!

محامي قضايا عقارية في الدمام يعد الداعم القانوني للمستثمرين العقاريين، والأفراد المقبلين على الصفقات العقارية، والمتنازعين حول الحق في ملكية العقارات ومختلف المنازعات العقارية.

حيث يعد القطاع العقاري في المملكة العربية السعودية من القطاعات المؤثرة في اقتصاد المملكة؛ مما يدفع الحكومة إلى سن القوانين والأنظمة، التي من شأنها تنظيم المعاملات العقارية.

سوف يكون محور حديثنا اليوم هو “المحامي العقاري”، وما يقدمه المحامي العقاري من خدمات ومساعدات قانونية، التي تعمل على مساعدة العملاء في الحفاظ على ممتلكاتهم العقارية.

محامي قضايا عقارية في الدمام

محامي قضايا عقارية

تتواجد العديد من القضايا العقارية في ساحات المحاكم السعودية؛ نتيجة كثرة التعاملات في القطاع العقاري في المملكة؛ مما يترتب عليه بلا شك نشوب منازعات عقارية متنوعة.

ويكون الدور الوظيفي للمحامي العقاري هو تقديم مختلف الخدمات القانونية ذات الصلة بالقضايا العقارية ومختلف الشئون العقارية، ولديه خبرات علمية وعملية في التعامل مع أنظمة العقارات.

ومن بين أبرز خدمات محامي قضايا عقارية في الدمام، ما يلي:

  • تسجيل ملكية العقارات في السجل العقاري.
  • إنشاء العقود القانونية الخاصة بالمعاملات العقارية، ومراجعتها وتدقيقها قانونيًا.
  • تجميع بيانات العقار وتحليل حالته في السجل العقاري ودفاتر الأراضي.
  • الترافع والامتثال أمام المحاكم العقارية نيابة عن الموكل.
  • الإشراف القانوني على الصفقات العقارية.
  • الرد على مختلف استفسارات العملاء بشأن العقارات، وطرح المشورة القانونية اللازمة.

إذا كنت تبحث عن محامي عقاري في الدمام، لا تتردد في طلب المساعدة من محامي في الرياض والدمام، وسوف يقدم لك الدعم القانوني اللازم لحل قضيتك أو مشكلتك العقارية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي قضايا عقارية في الدمام”: محامي عقاري بالرياض : اختصاص منازعات عقارية لعام 2023

رقم محامي عقاري في الدمام

في حالة القدوم على عملية بيع أو شراء شقة أو أرض أو أي عقار، فأنت بحاجة إلى خبرة ومعرفة محامي قضايا عقارية في الدمام؛ لكي تتم الإجراءات وفق الأطر القانونية والتنظيمية.

ولا تتوقف أهمية الاستعانة بالمحامي العقاري في توفير الحماية القانونية للمشاريع أو الصفقات العقارية فقط، بل تساعدك استشارة ومساعدة المحامي المختص في تفادي الوقوع ضحية نصب.

سوف يساعدك المحامي العقاري منذ الخطوة الأولى في صفقة بيع العقارات، ويقدم لك المشورة القانونية اللازمة بشأن إبرام العقود الأولية للبيع حتى الوصول إلى العقود النهائية.

سوف يساعدك المحامي في تحرير عقود البيع وفق القوانين واللوائح، مع الحرص على تجنب الوقوع في ثغرات في العلاقة التعاقدية؛ مما قد ينتج عنه الوقوع في منازعات عقارية في المستقبل.

فإذا كنت تريد بيع أو شراء عقار، لا تتهاون في الأمر، وعليك طلب مساعدة أحد المحامين العقاريين؛ مما يعود على مصالحك بكل نفع في الوقت الحالي وفي المستقبل أيضًا.

ويمكنك الاستعانة بـ محامي بالرياض والدمام، وسوف يقدم لك الخدمة القانونية المناسبة من استشارات قانونية عقارية أو خدمة صياغة العقود العقارية بما يتوافق مع القوانين ومصالحك.

قضايا المنازعات العقارية

تشغل قضايا المنازعات العقارية حيزًا كبيرًا بين القضايا العقارية في السعودية، حيث نجد أن أغلب القضايا العقارية المطروحة هي القضايا الناشئة عن منازعات عقارية مختلفة.

حيث تنشأ المنازعات العقارية لأسباب متنوعة، فعلى سبيل المثال: المنازعات الناتجة عن صفقات بيع وشراء العقارات في السعودية، الخلافات الناجمة بين الملاك والمستأجرين.

وقد يكون السبب الكامن وراء المنازعات العقارية هو ملكية العقارات؛ حيث تنشب الصراعات بين الأفراد بشأن ملكية العقارات، وفي حال الوصول إلى طريق مسدود لإنهاء المنازعات، يبقى الحل التقاضي.

وعند الرغبة في اللجوء إلى التقاضي العقاري، ينصح أولًا بالتوجه إلى محامي قضايا عقارية في الدمام، وسوف يساعدك المحامي في محاولة استرداد حقوقك المالية أو حقك في الملكية.

حيث أن المحامي العقاري يتمتع بخبرات قوية في التعامل مع مختلف المنازعات العقارية؛ مما يؤهله إلى القيام بدور المدافع عن حق موكله، وتقديم الدفوع القوية، التي تعزز مطالبه.

فإذا كنت تريد رفع دعوى متعلقة بالمنازعات العقارية، تواصل مع محامي بالرياض والدمام، وسوف يوفر لك الدعم القانوني اللازم، ويمكنه أن ينوب عنك في سائر مراحل القضية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي قضايا عقارية في الدمام”: محامي شاطر في الدمام للقضايا الصعبة والمعقدة 1445

دعوى اخلاء عقار

من بين أبرز المنازعات العقارية، المنازعات الناشئة بين الملاك والمستأجرين، التي غالبًا يكون السبب ورائها هو عدم دفع الإيجار أو مخالفة من قبل المستأجر عن بنود عقد الإيجار.

ففي حال عدم قيام المستأجر بدفع الإيجار، هنا يجب على الطرف المؤجر إجراء محاولات ودية للمطالبة بتسديد الإجراء، وعليه إرسال إنذار للمستأجر بضرورة السداد، وتركه مهلة 15 يومًا.

في حال عدم استجابة الطرف المستأجر للإنذار، ومضي 15 يومًا من تاريخ تقديم الإنذار دون وجود نتيجة، هنا يحق للمؤجر اللجوء إلى رفع دعوى قضائية ضد المستأجر.

حيث تقوم المحكمة المختصة هنا بالفصل في النزاع، أما من خلال إجبار المستأجر على تسديد الإيجار، أو من خلال إجباره على إخلاء العقار، وقد يتم اللجوء إلى إخلاء العقار بالقوة الجبرية.

ويمكنك اللجوء إلى طلب مساعدة محامي قضايا عقارية في الدمام؛ لكي يقوم بدور الممثل القانونية نيابة عنك خلال الإجراءات القانونية والقضائية، العمل على تقديم الدعم اللازم.

سوف يساعدك المحامي في ترجيح كفة القضية لصالحك، وتعرف دعاوي الإخلاء العقاري بطول مدة التقاضي فيها، ففي حال توكيل محامي في القضية، سوف يتحمل عنك المحامي هم القضية.

ويظل المحامي يقدم لك المساعدات القانونية الضرورية طوال فترة التقاضي، وفي حال صدور حكم قضائي لا يلبي متطلباتك، يمكنه أن يساعدك في تقديم الاعتراض على الحكم ومتابعته.

دعوى قسمة تركة إجبار عقارية

من صور المنازعات العقارية أيضًا الشائعة، المنازعات العقارية بين الورثة، فقد تنشب النزاعات بين الورثة حول العقار الموروث، سواء كان وحدة سكنية أو أراضي، وهنا يكون التقاضي الحل الأمثل.

حيث يلجأ الورثة في تلك الحالة إلى رفع دعوى قسمة إجبارية للعقار في المحكمة المختصة، وهنا ينصح بالاستعانة بخبرة محامي قضايا عقارية في الدمام عند الترافع والتقاضي.

سوف يوضح لك المحامي العقاري ما يتعين عليك القيام به من إجراءات، ويساعدك في معرفة ما هي متطلبات الدعوى، وقد يقوم الورثة بتوكيل المحامي؛ لكي ينوب عنهم خلال التقاضي.

من المحتمل أن تقوم المحكمة المختصة بدراسة طلب الدعوى، والعمل على الفصل في النزاع القائم وفق الأصول الشرعية والنظامية المعمول بها في المملكة العربية السعودية.

حيث تسعى المحكمة في تلك القضية إلى الوصول إلى قسمة عقارية عادلة وفق الشرع الإسلامي الحنيف، ومن ثم إعطاء كل وارث حصته في العقار دون نقص.

وقد يتم اللجوء إلى رفع دعوى قسمة إجبارية للعقار، في حالات نشوب صراعات بين الورثة حول قسمة العقار، أو في حالة امتناع وريث عن القسمة، أو في حال استيلاء وريث عن حصص الغير.

استخراج صكوك ملكية الأراضي في المملكة العربية السعودية

من الإجراءات القانونية العقارية الشائعة في الوقت الحاضر في المملكة العربية السعودية هي إصدار صكوك ملكية الأراضي، وذلك في ظل تنظيم السلطات السعودية لشئون الملكية العقارية.

حيث يتطلب من أصحاب العقارات القدوم على استخراج صكوك الملكية العقارية؛ من أجل استخدام السند باعتباره وسيلة قانونية قوية؛ للحفاظ على حقهم في الملكية، والحد من نزاعات الملكية.

يمكنك اللجوء إلى محامي قضايا عقارية في الدمام؛ من أجل التعرف على المستندات والأوراق المطلوبة في عملية استخراج صكوك ملكية الأراضي والعقارات وفق النظام السعودي السائد.

وسوف يساعدك المحامي العقاري أيضًا في معرفة خطوات عملية استخراج صكوك ملكية الأراضي خطوة بخطوة، ويوفر بعض المحامين أيضًا خدمة تمثيل الموكلين في تلك الإجراءات.

إذا كنت تريد طلب مساعدة محامي في استخراج صكوك ملكية أراضي أو عقارات، تواصل مع افضل محامي في الرياض والدمام، حيث يرحب بتقديم مختلف المساعدات القانونية للعملاء.

حيث يقدم خدمة تمثيل العملاء في الإجراءات العقارية المختلفة، وتمثيلهم أمام الجهات القضائية، والعمل على توفير النصائح والاستشارات القانونية المستمدة من نظام العقارات في السعودية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي قضايا عقارية في الدمام”: عقوبة عدم دفع الايجار في السعودية 2023 وحالات طرد المستأجر

الاختصاص القضائي في قضايا العقار

محامي قضايا عقارية

من الأمور، التي يجب الانتباه إليها، عند اتخاذ قرار رفع دعوى عقارية هو اختيار محكمة مختصة في التعامل مع القضايا العقارية؛ لكي لا تقابل القضية بالرفض أو يكون حكمها باطلًا.

حيث أنه وفق نظام المرافعات الشرعية السعودي، يجب الالتزام بالاختصاص القضائي في القضاياـ وبالنسبة إلى القضايا العقارية، تعد المحاكم العامة هي المحاكم المختصة في قضايا العقارات.

حيث أنه من اختصاصات المحكمة العامة إصدار الأحكام القضائية في العديد من الدعاوي العقارية، وإصدار حجج الاستحكام، والقيام بالفصل ف العديد من المنازعات العقارية.

ففي حال القدوم على رفع دعوى قضائية متعلقة بالعقارات، من الأفضل طلب استشارة محامي قضايا عقارية في الدمام؛ من أجل الحصول على الإرشادات الهامة بشأن رفع الدعوى.

وفي هذا السياق، سوف يوضح لك المحامي ما يجب عليك القيام به من خطوات، مع تزويدك بأهم الإرشادات المتعلقة بالاختصاص المكاني والقضائي للدعوى؛ من أجل تجنب رفض الدعوى.

ويمكنك هنا التواصل مع افضل محامي في الرياض والدمام، وسوف يستمع إلى كافة استفساراتكم القانونية العقارية، ومن ثم تزويدكم بالمعلومات والتفاصيل القانونية اللازمة.

نظام تسجيل العقارات بالسعودية

أنظمة التسجيل تتلخص في نظامين:

الأول منها يسمى نظام التسجيل الشخصي:

وهذا النظام يهدف إلى تدوين الحقوق العينية العقارية بالاعتماد على أسماء أصحاب الحقوق العينية.

الثاني منها يسمى نظام التسجيل العيني

وهذا النظام يهدف إلى تدوين الحقوق العينية للعقار على أساس الرقم الخاص به، حيث يتم تخصيص صحيفة محددة لكل عقار يدون بها ما يتمتع به العقار من حقوق وما عليه من التزامات.

ومما هو جدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية فقد اعتمد التسجيل العقاري في النظامين معاً.

وبذلك يمكننا تعريف السجل التجاري وفقاً لنظام التسجيل العيني للعقار على أنه مجموعة من الوثائق القانونية التي تبين حالة كل عقار وموقعه وشرعيته، وما له من حقوق وما عليه من التزامات، بالإضافة إلى توضيح كافة التعديل التي تطرأ على هذا العقار.

وتحفظ تلك السجلات في إدارة السجل العقاري أصول الصكوك والأحكام التي يتم التسجيل بموجبها، ويمنع نقلها لخارج السجل العقاري، مع عدم إمكانية الاطلاع عليها إلا من خلال الهيئات القضائية المختصة.

محامي استشارات قانونية عقارية

يوصى دائمًا باللجوء إلى طلب المساعدة من قبل المحامين الخبراء في القانون العقاري عند إجراء أي تصرفات أو معاملات ذات صلة بالعقارات؛ لتجنب الوقوع في مشكلات مستقبلية.

حيث أن التصرفات والمعاملات العقارية في الغالب تتصل بمبالغ مالية ضخمة، وتتطلب تعامل بدقة وخبرة، وهذا ما سوف يقدمه لك محامي قضايا عقارية في الدمام، قبل الشروع في تلك التصرفات.

حيث يقدم المحامين العقاريين خدمة الاستشارات القانونية العقارية، التي تكون بمثابة شرح قانوني للأوضاع الحالية مضاف إليها إرشادات وتوجيهات قانونية إلى ما يجب القيام به حيال الوضع.

قد لا يجيد المحامي غير المختص تقديم المشورة القانونية العقارية الناجحة، التي تقوم على أسس قانونية قوية، وترشد العميل إلى الأساليب القانونية، التي تساعده في المحافظة على حقوقه ومستحقاته.

على خلاف المحامي المختص في الشئون العقارية، الذي يوفر لك مشورة قانونية موثوقة، فلا تستغنى عن طلب الاستشارة القانونية في إحدى الحالات التالية:

  • في حالة رفع دعوى عقارية ما ضدك أو منك.
  • عند بيع أو شراء عقار ما.
  • في حالات التأجير، وصياغة عقود التأجير.
  • القدوم على إجراءات قانونية ذات صلة بالعقارات، مثل: تسجيل ملكية العقارات.
  • تسوية المنازعات العقارية بمختلف صورها.

يمكنك طلب استشارة قانونية عقارية من محامي في الرياض والدمام، وسوف يساعدك في الوصول إلى المشورة القانونية المدروسة، ويقدم لك التفاصيل والإرشادات على حسب الوضع.

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، وقد تحدثنا عن ما يقدمه محامي قضايا عقارية في الدمام من خدمات ومساعدات قانونية عديدة للعملاء؛ من أجل تلبية احتياجاتهم بالقانون.

وقد سلطنا الضوء على أبرز القضايا العقارية في النظام السعودي، مع الإشارة إلى الاختصاص القضائي في القضايا العقارية، وقد أوضحنا دور الاستشارات القانونية في بعض المعاملات العقارية.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “محامي قضايا عقارية في الدمام”:

محامي طلاق في الدمام من افضل المحامين خبرة وعلماً 1445

محامي في الدمام: احسن 4 محامين في الدمام لعام 1445

عقوبة التزوير في النظام السعودي: يوضحها محامي جنائي 1445

محكمة الاحوال الشخصية شمال الرياض

دليل مكاتب المحاماة في الرياض: محدث (2023)

هل حكم الاستئناف نهائي في السعودية (2023)

محامي عمالي الرياض:اشهر محامي عمال لعام (2023)

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة السعودية يوضحها محامي بالرياض (1445)

أفضل محامي في منطقة عسير بالسعودية (2023)

محامي شرعي بالرياض: افضل محامي لعام (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!