تخطى إلى المحتوى

تقسيم الميراث بين الأم والابناء رضائيا بواسطة خبير قسمة الميراث 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

تقسيم الميراث بين الأم والابناء رضائيا تعد أسهل طريقة لتقسيم الميراث بعد وفاة الأب؛ حيث يتم التقسيم والتوزيع وفق الشرع الإسلامي، بعيدًا عن إجراءات المحاكم المطولة في القسمة الإجبارية.

والجدير بالذكر أن القسمات الرضائية متاحة وفق القانون السعودي، ولكن هناك بضعة شروط، حيث يشترط أن يكون الورثة راشدين، بالإضافة إلى أن تكون القسمة قائمة بالتراضي لا الإكراه.

للمزيد عن القسمة الرضائية في القانون السعودي، وعلى الأخص، في حالات قسمة التركة بين الأم والأبناء، واصل قراءة تلك المقالة، وسوف نستعرض خلالها الحديث عن ذلك.

تقسيم الميراث بعد وفاة الأب

تقسيم الميراث بين الأم والابناء رضائيا

في حالة وفاة شخص يمتلك أموال وعقارات ومنقولات وخلافه، تسمى تلك الأموال وخلافه بالتركة، ويتم نقل ملكيتها إلى الورثة المستحقين، وفقًا لما جاء به الشرع الإسلامي.

وفي حالة كان المورث أب، يتم التقسيم وفق الشرع الإسلامي، على حسب الفرع الوارث له، وقد يتم تقسيم الميراث بين الأم والابناء رضائيا، أو في بعض الحالات، يتم التقسيم بواسطة المحكمة.

ولكن هناك عدد من الإجراءات اللازمة قبل اللجوء إلى تقسيم الميراث، تتمثل تلك الإجراءات، في التالي:

  • سحب تكاليف تجهيز الميت من دفن وخلافه من أموال التركة.
  • تسديد الديون المتعلقة بحق الله، مثل: الكفارات والزكاة وغيرها.
  • بالإضافة إلى تسديد الديون المتعلقة بحقوق العباد.
  • في حال وجود وصية شرعية، يتم تنفيذ الوصية.
  • بعد الانتهاء من استخراج الحقوق السالف ذكرها، يتم التقسيم والتوزيع بين الورثة، وفق الشرع الإسلامي.

إذا كنت تريد معرفة المزيد عن إجراءات تقسيم التركة في القوانين السعودية، استعن بنا، وسوف نوفر لك محامي في الرياض لديه معرفة قانونية بنظام المواريث، وسوف يجيب على استفساراتكم.

تقسيم الميراث بين الأم والابناء رضائيا

في حالة وفاة الأب، وتركه تركة مع وجود أبناء له، هنا يتم تقسيم التركة بين الأم والأبناء، وقد يتم اللجوء إلى القسمة بالطريقة الرضائية، ومن الممكن أيضًا اللجوء إلى القسمة الجبرية.

أما عن كيفية تقسيم الميراث بين الأم والابناء رضائيا، بعد التحقق من توافر شروط القسمة الرضائية، وتنفيذ إجراءات ما قبل التقسيم، التي أوضحناها خلال الفقرة السابقة، يتم التقسيم.

يتم تحديد الأنصبة الشرعية، وفق الشرع الإسلامي، وذلك على النحو التالي:

  • تكون حصة الأم من التركة هي ثمن التركة.
  • ما يتبقى من التركة، يتم تقسيمه بين الأبناء، في حالة ذكور وإناث يحصل الذكر على ضعف حصة الأنثى.
  • أما في حالة وجود ابن واحد فقط، يحصل الابن على حقه من التركة، بعد توزيعها على أصحاب الفروض، وفي حال عدم وجود أصحاب فروض، يحصل على التركة كاملة.
  • وفي حالة وجود أكثر من ابن ذكر، يأخذ أصحاب الفروض حقوقهم، ثم تقسيم بقية التركة بالتساوي بين الأبناء الذكور.
  • في حالة وجود ابنة واحدة فقط، تأخذ نصف التركة، وتأخذ الأم ثمن التركة، ويأخذ العم بقية التركة.
  • أما في حالة وجود أكثر من ابنة، تأخذ البنات حقهن في التركة المتمثل في الثلثين، وتوزع بقية التركة على المستحقين.

إذا كان لديك أي استفسار آخر بشأن تقسيم الميراث رضائيًا، تواصل معنا، حيث لدينا محامي بالرياض مختص في الميراث، على أتم الاستعداد لتقديم الاستشارات القانونية، والرد على استفساراتكم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “تقسيم الميراث بين الأم والابناء رضائيا”: طريقة تقسيم الميراث للابناء من الاب والأم مع تبيان الانصبة بالسعودية 1445

تقسيم الميراث بعد وفاة الأم قبل الأب

بعد أن تعرفنا تقسيم الميراث بين الأم والابناء رضائيا، سوف نوضح لكم خلال السطور القادمة طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأم، وقبل وفاة الأب، وذلك طبقًا للأنظمة الشرعية والقانونية السعودية.

ويتم تقسيم الميراث، في حالة وفاة الأم قبل الأب، على النحو التالي:

  • يحصل الأب على ربع تركة الأم.
  • في حالة وجود ذكور وإناث، يتم التقسيم، على أن يأخذ الابن ضعف نصيب الابنة.
  • في حالات وجود ابنة واحدة، تأخذ نصف التركة.
  • في حالة وجود أكثر من ابنة، يتم تقسيم ثلثين التركة بينهم بالتساوي.

ويمكنك الاستعانة بنا، وسوف يساعدك افضل محامي في الرياض لدينا خبير في قسمة المواريث في الحصول على الدعم اللازم في معرفة كيفية التقسيم بشكل رضائي متوافق مع الشرع الإسلامي.

تقسيم الميراث لمن ليس له ولد

أما عن حالات تقسيم الميراث لمن لا ولد له، يتم التقسيم على حسب الورثة الآخرين المستحقين، ويتم ذلك على النحو التالي:

  • حالة وجود زوجة المتوفي، تأخذ الزوجة ربع التركة، ويتم تقسيم بقية التركة على أصحاب الفروض، وإذا لم يتواجد أصحاب فروض، تحصل الزوجة على كامل التركة.
  • في حالة وجود زوجة ووالدين المتوفي، تأخذ الزوجة ربع التركة، وتحصل الأم على الثلث، بينما يحصل الأب على نصف التركة.
  • أما في حالات وجود زوجة وأم فقط للمتوفي، تحصل الزوجة على الربع، والأم على الثلث، وتوزع بقية التركة على أصحاب الفروض.
  • في حالة وجود زوجة وأم للمتوفي ولا يوجد أصحاب فروض، تحصل الزوجة على ربع التركة فقط، وتحصل الأم على بقية التركة.
  • أما في حالة وجود أقارب للمتوفي من بعيد، يتم تقسيم الميراث بين الأقارب بالطريقة الشرعية.
  • ولكن في حالة عدم وجود أي أقارب للمتوفي، في تلك الحالات، يتم تحويل التركة إلى الدولة.

وتعد هذه الآلية، التي تتبعها الأنظمة السعودية، في حال التعامل مع التركات لمن لا ولد له، ويعتمد هذا النظام بشكل كبير على ما جاءت به النصوص الشرعية في المواريث.

حساب الميراث وزارة العدل

في حال القدوم على تقسيم الميراث بين الأم والابناء رضائيا، يجب أن يكون الورثة والمشرفين على القسمة على علم جيد بكيفية حساب حصص الورثة، وفقًا للشريعة الإسلامية.

ولقد أتاحت وزارة العدل السعودية خدمة إلكترونية لحساب الميراث، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع وزارة العدل السعودية من هنا.
  • واختيار “الخدمات الإلكترونية” من الصفحة الرئيسية للموقع.
  • ثم النقر على خيار “خدمة برنامج المواريث” من قائمة أخرى.
  • إدخال بيانات المتوفي، وحجم التركة، والإجابة على بعض الأسئلة المتعلقة بأقارب المتوفي.
  • يتم تزويدكم بمن هم الورثة المستحقين وأنصبتهم الشرعية، ومن هم الورثة المحجوبين.

ومما لا شك فيه أن الاستعانة بمحامي خبير ومختص أفضل؛ من أجل التعرف على آلية تقسيم الميراث بطريقة شرعية قانونية صحيحة، والتعرف على حجم الأنصبة الشرعية بشكل أدق.

ويمكنك الاستعانة بنا، وسوف يساعدك افضل محامي في الرياض لدينا مختص في الميراث في معرفة كيفية تحديد الأنصبة الشرعية، ويمكنه أن يقدم لك مختلف الخدمات القانونية الأخرى.

مقالات ذات صلة بمقالنا “تقسيم الميراث بين الأم والابناء رضائيا”: جدول تقسيم الميراث في السعودية مفصل من محامي خبير تركات 1445

مشاكل الميراث بين الإخوة

على الرغم من أن الشرع الإسلامي قد تناول كافة الجوانب المتعلقة بالميراث بشكل واضح، إلا أن هناك بعض النزاعات، التي قد تقع بين الورثة، حول تحديد الحصص وآلية التقسيم.

وهناك أسباب متنوعة وراء نشوب المشكلات بين الأخوة على تقسيم الميراث، ومنها استيلاء أحد الورثة على التركة، وامتناعه عن تقسيم التركة، وإعطاء كل ذي حق حقه، حيث يعد ذلك اعتداء على الحقوق.

ومن بين الأسباب الأخرى وراء مشكلات الميراث بين الأخوة تعمد بعض الورثة على حرمان الإناث من حقهن في التركة، ويعد ذلك التصرف مرفوض من الناحية الشرعية والقانونية.

وفي حالات تقسيم الأراضي، قد تنشب نزاعات أيضًا بين الورثة حول تحديد أجزاء الأراضي وتوزيعها وفق الشرع الإسلامي، ولكن كافة تلك النزاعات لها حلول قانونية في النظام السعودي.

ففي حالة نشوب مشكلات بين الأخوة حول تقسيم الميراث، في هذه الحالة قد لا يكون هناك مجال لإجراء تقسيم الميراث بين الأم والابناء رضائيا، ويتم اللجوء إلى المحكمة لاتخاذ اللازم.

حيث يتم رفع دعوى قضائية للمطالبة بالحق في الميراث، ويفضل الاستعانة بمحامي خبير ومختص، وسوف يقوم المحامي في تلك الحالة بالنيابة عنك أمام القضاء في المطالبة بحقك.

ويمكنك الاستعانة بنا عند الرغبة في رفع دعوى ميراث، وسوف نوفر لك محامي بالرياض، لديه القدرة على التعامل مع مختلف دعاوى الميراث، يمكنه تمثيلك قانونيًا في مراحل الدعوى المختلفة.

محامي متخصص في قضايا الميراث

استشارات قانونية في الميراث, قسمة الميراث بين الأم والابناء رضائيا
قسمة الميراث بين الأم والابناء رضائيا1

بعد أن تعرف على كيفية تقسيم الميراث بين الأم والابناء رضائيا، وتعرفنا على أهمية الاستعانة بالمحامي في تلك القسمات، سوف نسلط الضوء خلال تلك السطور للحديث عن دور محامي الميراث.

حيث يقصد بمحامي المواريث ذاك المحامي المتمرس والمختص في التعامل مع مختلف مسائل المواريث، وذلك وفقًا لما جاءت به الأنظمة القانونية في المملكة العربية السعودية.

وتتمثل مهام افضل محامي تركات، في التالي:

  • الترافع في مختلف القضايا المتعلقة بالمواريث في المحاكم السعودية.
  • النيابة عن العملاء والموكلين في القيام بمختلف الإجراءات القانونية المتعلقة بمسائل الإرث، أو تجهيز الدعاوى القضائية الخاصة بالميراث.
  • إعداد المذكرات القانونية في مختلف دعاوى المواريث، وذلك وفقًا للأصول الشرعية والقانونية في السعودية.
  • الإشراف والمساعدة في إنهاء إجراءات القسمة الرضائية بين الورثة، ومن ثم توثيق تلك القسمة قانونيًا.
  • تسوية المنازعات الناشئة بين الورثة حول تقسيم التركات، فقد يتم التقسيم، من خلال الطرق الودية أو الطرق القضائية.
  • تقديم خدمات الاستشارات القانونية والتوجيهات اللازمة في القضايا والأمور المتعلقة بالمواريث في المملكة العربية السعودية.

إذا كنت تبحث عن محامي مواريث في السعودية، تواصل معنا الآن، حيث لدينا فريق من المحامين المعتمدين، وسوف نساعدك في التواصل مع محامي في الرياض مختص في الميراث.

مقالات ذات صلة بمقالنا “تقسيم الميراث بين الأم والابناء رضائيا”: استشارات قانونية احوال شخصية من محامي سعودي (2023)

كم يأخذ المحامي في قضية الورث؟

من الأمور، التي تهم الكثير من الورثة المقبلين على طلب دعم من محامي مختص في قضايا الميراث، هي كم اتعاب المحاماة المستحقة في قضايا الورث؟ وهذا ما سوف نوضحه لكم.

ففي حالة الرغبة في طلب دعم محامي ورث في الحصول على استشارات قانونية بشأن الميراث، تحدد قيمة الاستشارة القانونية، على حسب مدة الاستشارة، وخبرات المحامي وأقدميته.

وفي حالة الرغبة في طلب دعم المحامي في قضية ميراث، تحدد أتعاب المحاماة على حسب المجهود المبذول في القضية بدنيًا وفكريًا، وكم المدة المستغرقة في حل القضية.

وعند الرغبة في تفويض محامي في تقسيم الميراث بين الأم والابناء رضائيا، تحدد أيضًا أتعاب المحاماة المستحقة في ذلك، على حسب ما يبذله المحامي من جهد ووقت في إنهاء القسمة.

ولذلك من الصعب تحديد سعر ثابت لأتعاب المحاماة، وينصح بإجراء اتفاق مسبق مع المحامي حول قيمة الأتعاب قبل طلب الخدمة؛ من أجل تجنب حدوث أي نزاع مستقبلي حول الأتعاب.

ففي حال نشوب نزاع حول الأتعاب، سوف يتم اللجوء إلى السلطات القضائية؛ لإنهاء النزاع، ويتم الاعتماد على عقد الاتفاق المسبق بينك وبين المحامي، وذلك وفقًا للنظام المتبع.

 وفي الختام، إذا كان الورثة راغبين في تقسيم الميراث بين الأم والابناء رضائيا، ينصح أولًا بالتحقق من أهلية الورثة جميعًا للتقسيم رضائيًا، والتحقق من رضا كافة الورثة عن تلك القسمة.

وينصح بالاستعانة بمحامي خبير في نظام المواريث السعودي؛ لكي يقدم الدعم للورثة في معرفة الأنصبة الشرعية، والتعرف على كيفية التقسيم وتوثيق القسمة، وفق ما جاء به القانون السعودي.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “تقسيم الميراث بين الأم والابناء رضائيا”:

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة السعودية يوضحها محامي بالرياض (1444)

أسهل طريقة لتقسيم الميراث بالسعودية (2023)

طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب بالسعودية (2023)

تقسيم الميراث في حالة وفاة الزوجة

محامي مواريث الاحساء من افضل 3 محامين ورث بالمنطقة 1445

محامي مواريث جدة من افضل 6 محامي ورث بالسعودية 1445

كم يأخذ المحامي في قضية الورث أفضل محامي قضايا ورث الرياض 1444

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة السعودية يوضحها محامي بالرياض (1444)

محامي ورثه الرياض: افضل محامي لعام (2023)

أفضل محامي ورث في الرياض 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!