تخطى إلى المحتوى

هل إعلان الإفلاس يسقط الديون وما هي الآثار المترتبة على إشهار الإفلاس

شارك المقال مع مجتمعك!

هل إعلان الإفلاس يسقط الديون؟” موضوعنا اليوم، حيث يعد من الأسئلة المطروحة بكثرة، فقد يرغب البعض في معرفة ما هو المسار المحتمل لحقوق الدائنين، فور إعلان الإفلاس؟

فقد تلجأ بعض الشركات والمؤسسات إلى إعلان الإفلاس، وذلك عند وجود عجز حقيقي في تسديد الديون، ومرور مدة زمنية على موعد استحقاقها المتفق عليه دون القدرة على التسديد.

وهنا قد يدور في أذهان البعض، هل إعلان الإفلاس يعد إبراء لذمة المدين اتجاه الدائنين، أم يظل حق الدائنين مطالب به؟ وهذا ما سوف نجيب عليه، وفق نظام الإفلاس الجديد.

هل إعلان الإفلاس يسقط الديون؟

هل إعلان الإفلاس يسقط الديون

قد تقع بعض الشركات في مأزق الأزمات المالية، وقد ينتهي بها المطاف إلى إعلان إفلاسها بشكل رسمي، كإجراء قانوني للتخلص من العقوبات والتعويضات المتعلقة بالتأخر عن السداد.

حيث أن الإفلاس يحفف عبء الديون عن المفلس، وهنا قد يطرح سؤال “هل إعلان الإفلاس يسقط الديون؟”، فقد يخشى الدائنين من ضياع حقهم في المطالبة بمستحقاتهم المالية.

وقد يظن بعض أصحاب الشركة أنه بإعلان الإفلاس تسقط عنه الديون، ولكننا نجيب على ذلك بأن إشهار الإفلاس لا يترتب عليه إسقاط الديون، بل تسقط فقط المطالبة الفردية من الدائنين.

ولكن يظل حق الدائنين مطالب به، من خلال إجراء اتفاقيات بينهم وبين المدين؛ من أجل تسوية الديون وسدادها بشكل تدريجي، وقد يسقط عنها حق المطالبة بتعويض عن التأخر عن السداد.

فقد حرص نظام الإفلاس الجديد على وضع القوانين والإجراءات، التي تهدف إلى الحفاظ على كافة حقوق الدائنين، ومساعدتهم في تحصيل حقوقهم كاملة، ولكن بشكل تدريجي.

إذا كنت تريد التحدث مع محامي في الرياض بشأن نظام الإفلاس السعودي، تواصل معنا، وسوف نوفر لك محامي سعودي معتمد مستعد ليقدم لك مختلف الخدمات القانونية والاستشارية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “هل إعلان الإفلاس يسقط الديون”: الفرق بين نظام الإفلاس القديم والجديد في السعودية 1445

الآثار المترتبة على إشهار الإفلاس

بعد أن تعرفنا على “هل إعلان الإفلاس يسقط الديون؟”، سوف ننتقل للتعرف خلال السطور القادمة على ما هي الآثار المترتبة على إشهار الإفلاس في النظام السعودي.

حيث تتمثل الآثار المترتبة على إشهار الإفلاس، في التالي:

  • صدور قرار بمنع المفلس من التصرف في ممتلكاته، وأيضًا منع التدخل في الدعاوى القضائية.
  • لا يحق للمفلس ممارسة المعاملات التجارية، إلا إذا كانت تصب في مصلحة الدائنين.
  • كما يتم سقوط حق الدائنين في ملاحقة المدين بالمطالبات الفردية، مع بقاء حقوقهم في ذمة المدين.
  • إجراء تسوية للديون والاتفاق على كيفية تسديدها، من خلال إجراءات الإفلاس المنصوص عليها في القانون السعودي.
  • أما بالنسبة إلى موظفين الشركة المفلسة، يتم تسجيل أجورهم كديون ذات امتياز، على أن يتم سداد جزء منها بصفة عاجلة.
  • قد يتم حظر المفلس من ممارسة بعض الأنشطة السياسية والاجتماعية.
  • في حالة ثبوت أن الإفلاس احتيالي لا حقيقي، هنا قد يتم صدور حكم بمعاقبة المفلس.

إذ كنت بحاجة إلى مساعدة محامي بالرياض في تمثيلك في التفاوض والتسوية مع الدائنين، تواصل معنا، وسوف نوفر لك محامي تابع لنا قادر على إجراء تلك المفاوضات بشكل قانوني.

إفلاس الشركات في النظام السعودي

بعد أن تعرفنا على الإجابة عن سؤال “هل إعلان الإفلاس يسقط الديون وما هي الآثار المترتبة على إشهار الإفلاس؟”، سوف نلقي الضوء خلال السطور القادمة للحديث عن نظام الإفلاس.

في إطار تنظيم الشئون التجارية وتقنين الأوضاع التجارية في السعودية، فقد تم إطلاق نظام الإفلاس، الذي تناول المسائل القانونية والإجراءات المتبعة، في حالات الإفلاس.

وتسري أحكام نظام الإفلاس على الأفراد العاديين والاعتباريين، وأيضًا تسري على المستثمرين الوافدين من الخارج حاملين تصاريح ممارسة أنشطتهم داخل أرجاء المملكة.

فهناك العديد من الأسباب، التي قد تتسبب في إعلان إفلاس الشركة، منها على سبيل المثال: سوء إدارة الشركة، وضعف خبرات أعضاء المجالس الإدارية، أو التعر لظروف قهرية.

هنا منح القانون السعودي الحق للشركة، في هذه الحالة، إشهار إفلاسها؛ من أجل مساعدة الشركة في استعادة أنشطتهم، مع الحفاظ على حق الدائنين، وتوفير معاملة وتوزيع عادلة للديون.

وبذلك يتم تحقيق إحدى أهداف نظام الإفلاس الرئيسية المتمثلة في الحفاظ على الشركات من الانهيار، من خلال خلق فرص جديدة لاستئناف أنشطتها، مع مراعاة حقوق الدائنين.

للاطلاع على المزيد بشأن نظام الإفلاس في القانون السعودي، تواصل معنا، وسوف يقدم لك افضل محامي بالرياض لدينا المعلومات القانونية المتعلقة بإشهار الإفلاس في السعودية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “هل إعلان الإفلاس يسقط الديون”: أتعاب المحامي في القضايا التجارية بالسعودية 1445

أنواع الإفلاس

في ظل تواجد بعض المحتالين، الذين يقومون بادعاء الإفلاس؛ من أجل التهرب من تسديد الديون، وإرجاع الحقوق لأصحابها، وقد يصل الأمر بهم إلى إخفاء ممتلكاتهم وأصولهم.

فقد حرص النظام السعودي على تصنيف الإفلاس، بالنظر في أسباب وظروف الإفلاس؛ من أجل الكشف عن حالات الإفلاس الاحتيالية، التي لا تملك حق الانتفاع من نظام الإفلاس.

حيث أن نظام الإفلاس السعودي يمد يد العون للمفلسين الحقيقين؛ من أجل تجنب انهيار أنشطتهم ومشاريعهم، مما يعود بالنفع على مستوى اقتصاد الدولة وحركة الاستثمارات.

وقد تم تصنيف حالات الإفلاس، على النحو التالي:

  • حالات إفلاس حقيقية ناتجة عن أسباب قهرية، مثل: حوادث الحرق والغرق، وهنا يحق للمفلس إشهار إفلاسه بشكل رسمي.
  • الإفلاس التقصيري بسبب وقوع تقصير وإهمال من قبل الطرف المفلس في إدارة أعماله؛ مما ترتب عليه الوقوع في مشكلات مالية تعجزه عن تسديد الديون.
  • حالات الإفلاس الاحتيالية، وهي حالة خداع وتزوير من قبل المدين؛ من أجل التهرب من تسديد الديون المتراكمة عليه.

شروط الإفلاس في القانون السعودي

خلال حديثنا السابق عن هل إعلان الإفلاس يسقط الديون، فقد تبين لنا أن إعلان الإفلاس هو إجراء قانوني يعمل على الحفاظ على مصالح المساهمين والمستثمرين وحقوق الدائنين.

ولهذا فقد أصبح نظام الإفلاس السعودي الجديد نقطة تغير إيجابية تساعد في جذب الاستثمارات داخل المملكة، من خلال تعزيز السوق الائتمانية، وتعزيز الثقة في المعاملات المالية.

ولكن تم وضع شروط لازمة لإعلان الإفلاس، وتمثلت تلك الشروط، في التالي:

  • يشترط وجود فرد عادي أو اعتباري مفلسًا.
  • كما يشترط معاناة المفلس من عجز حقيقي عن تسديد الديون المتراكمة عليه في مواعيد استحقاقها المتفق عليه.
  • لا بد من تقديم طلب إلى المحكمة لإشهار الإفلاس، من الممكن أن تكون خطوة تقديم الطلب من قبل المدين أو الدائن، وفي حال الموافقة، يتم صدور إعلان الإفلاس.

إذا كنت تريد معرفة كيفية تقديم طلب الإفلاس إلى المحكمة، استعن بنا، وسوف يساعدك افضل محامي بالرياض قادر على مساعدتك في فهم القوانين، وما يجب القيام به من إجراءات.

مقالات ذات صلة بمقالنا “هل إعلان الإفلاس يسقط الديون”: اشطر محامي تجاري بالرياض لعام 2023

إجراءات الإفلاس

إذا كنت تتساءل “هل إعلان الإفلاس يسقط الديون؟”، هنا نجيب بأنه لا تسقط الديون، وتتم تسوية الديون ضمن إجراءات الإفلاس، من خلال إجراء مفاوضات واتفاقيات بين الطرفين.

وسوف نوضح لكم خلال تلك السطور ما هي إجراءات الإفلاس في نظام الإفلاس الجديد، التي تهدف إلى الحفاظ على حق الدائن وتسديده، وتعد من أبرز مزايا نظام الإفلاس الجديد.

وتتمثل إجراءات الإفلاس، في التالي:

  • “التسوية الوقائية” يتم فيها الاتفاق بين الطرفين على تسوية الديون، مع السماح للمدين بمواصلة إدارة أنشطته.
  • “إعادة التنظيم المالي” حيث تنص الاتفاقيات بين الطرفين على إعادة تنظيم شئون المدين المالية، تحت إشراف أمين إعادة التنظيم.
  • “التصفية” هنا يتم تقديم إثباتات حقوق الدائنين، مع حصر ممتلكات وأصول المدين وبيعها؛ من أجل التمكن من سداد الديون، وتحت إشراف أمين التصفية.
  • “التصفية الإدارية” وهو إجراء قانوني يتم اللجوء إليه، في حالة كانت ممتلكات وأصول المدين غير كافية لتسديد ما عليه من ديون.
  • “إجراءات التسوية الوقائية لصغار المدينين” تتمثل في نفس إجراءات التسوية الوقائية العادية، ولكن تتم عبر إجراءات وتكاليف منخفضة.
  • “إجراء إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين” حيث يتم الاتفاق بين المدين والدائنين حول إعادة تنظيم أوضاع المدين المالية، وهنا تكون التكاليف والإجراءات منخفضة.
  • “إجراءات التصفية”، وأيضًا يتم فيها بيع ممتلكات وأصول المدين؛ من أجل تسديد الديون المتراكمة عليه، مع مراعاة أن تكون الإجراءات والتكاليف منخفضة.

وهنا يمكننا الرد على كل من يتساءل “هل إعلان الإفلاس يسقط الديون؟”، بأن إجراءات الإفلاس تكفل للدائنين حقوقهم، وذلك من خلال تنظيم الأوضاع، وإجراء تسوية منظمة للسداد.

إذا كنت تبحث عن مساعدة محامي في الرياض في إجراءات الإفلاس والتصفية، لا تتردد في التواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا المساعدة اللازمة؛ من أجل إتمام الأمور بشكل مدروس.

أهداف إجراءات الإفلاس

في الفقرة قبل الأخيرة من مقالتنا اليوم بعنوان “هل إعلان الإفلاس يسقط الديون وما هي الآثار المترتبة على إشهار الإفلاس؟”، سوف نتحدث عن الأهداف المرجوة من إجراءات الإفلاس.

حيث تم وضع إجراءات الإفلاس، التي ذكرها آنفًا، في إطار تحقيق عدد من الأهداف المرجوة، التي تصب في النهاية في مصلحة الاقتصاد المحلي، ومصالح المستثمرين والدائنين.

حيث تتمثل أهداف إجراءات الإفلاس، في التالي:

  • مساعدة المفلس في استئناف ممارسة أنشطته التجارية، وتجنبه من الوقوع في مشكلة الإفلاس النهائي.
  • مراعاة توزيع حقوق الدائنين بشكل عادل دون الطغيان أو الاعتداء على حقوق بعضهم.
  • المساعدة في تقليل الإجراءات والتكاليف لصغار المدينين، في حالة إجراءات الإفلاس.
  • تساعد إجراءات التصفية الإدارية في حل مشكلة المدين، الذي من المرجح ألا تغطي أصوله وممتلكاته كافة الديون المتراكمة عليه.

محامي قضايا شركات في السعودية

هل إعلان الإفلاس يسقط الديون

في حال كنت صاحب شركة أو مؤسسة في المملكة، وتعاني من عجز عن أداء حقوق الدائنين في موعدها المتفق عليه؛ بسبب مشكلات مالية في الشركة، فأنت هنا بحاجة إلى محامي.

حيث يمكنك اللجوء إلى محامي مختص في قضايا الشركات؛ لكي يساعدك في معرفة وضعك القانوني، وهل لك حق في إشهار الإفلاس، وما الآثار المترتبة على إشهار إفلاس شركتك؟

كما يساعدك المحامي في حالة الرغبة في رفع دعوى إعلان إفلاس، من خلال إعداد الطلب وفق الشروط والضوابط اللازمة، ومن ثم تقديمه في المحكمة، ومتابعة قبول الطلب أو رفضه.

وقد تحتاج أيضًا إلى استشارة المحامي المختص في مرحلة إجراءات الإفلاس؛ حيث يساعدك المحامي في إجراء حصر لكافة الأصول والممتلكات، وحصر لطلبات الدائنين، والقيام باللازم.

فإذا كنت بحاجة إلى محامي بالرياض مختص في قضايا الشركات والإفلاس، يمكنك الاستعانة بمكتبنا، وسوف نوفر لك محامي معتمد قادر على أن يقدم لك كافة صور الدعم القانوني.

حيث يقدم محامينا سائر الخدمات القانونية للعملاء في المملكة، من خدمات تمثيل قانوني وقضائي، خدمات متابعة الدعاوى القضائية، وخدمات الرد على الاستشارات القانونية.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى الختام، وخلاصة الحديث أن الإجابة على سؤال “هل إعلان الإفلاس يسقط الديون؟”، هي لا، لا تسقط الديون، ويتم تسديدها بشكل تدريجي.

ففي حال إشهار الإفلاس، يجب على المفلس اتباع إجراءات الإفلاس والتصفية؛ من أجل تنظيم أوضاعه المالية، وإجراء تسوية مع الدائنين على كيفية تسديد الديون بشكل تدريجي.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “هل إعلان الإفلاس يسقط الديون”:

طرق حماية العلامة التجارية في السعودية

ما فائدة العلامة التجارية لمشروعي التجاري ومدى تأثيرها على سلوك المستهلكين

استشارات قانونية تجارية بالرياض جدة الدمام 1445

كل شيء عن الغبن الفاحش في القانون السعودي يشرحه محامي تجاري 1444

محامي تستر تجاري بالرياض لقضايا التستر التجاري (2023)

محامي عقود تجارية الرياض جدة بالسعودية: افضل محامي لعام (2023)

مذكرة رد على دعوى تجارية من محامي بالرياض (1444)

محامي قضايا تجارية الرياض السعودية: اشهر محامي تجاري لعام (2023)

محامي ديوان المظالم بجدة من افضل 3 محامين في السعودية 1445

اختصاص المحاكم الإدارية في السعودية ودرجات التقاضي الإداري؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!