تخطى إلى المحتوى

دعوى فصل شريك واستمرار الشركة مع الشركاء الآخرين

شارك المقال مع مجتمعك!

دعوى فصل شريك واستمرار الشركة مع الشركاء الآخرين هي تلك الدعوى القضائية، التي يتم اللجوء إليها، عند الرغبة في فصل شريك وإخراجه من الشركة، مع استمرار بقية الشركاء.

حيث أن مسائل الشراكة في القانون السعودي تسير وفق مجموعة من القوانين والأحكام، التي يجب الالتزام بها من كافة الشركاء، وذلك في إطار الحفاظ على حقوق أطراف الشراكة.

في مقالة اليوم، سوف نسلط الضوء للحديث عن مسألة فصل شريك من الشركة ودعوى فصل شريك واستمرار الشركة مع الشركاء الآخرين، وفق القانون السعودي، ونتعرف على بعض المعلومات القانونية المتعلقة بهذه المسألة.

دعوى فصل شريك واستمرار الشركة مع الشركاء الآخرين

دعوى فصل شريك واستمرار الشركة مع الشركاء الآخرين

مما لا شك فيه أن كافة الشركاء يسعون إلى تحقيق أهدافهم ونجاح أعمالهم، ويضعون ذلك نصب أعينهم، ولكن قد تواجه الشراكات بعض المشكلات، التي يجب التعامل معها بشكل مدروس.

ومن بين تلك المشكلات، مشكلة فصل شريك، وهنا يجب أن يتم دراسة الأمر وإجراء تخطيط مسبق له، وعليه يتم فصل الشريك بصورة قانونية؛ من أجل تجنب وقوع خلافات أو مشكلات أخرى.

وتعد دعوى فصل شريك واستمرار الشركة مع الشركاء الآخرين هي تلك الدعوى القضائية، التي يتم رفعها من قبل أحد الشركاء؛ من أجل المطالبة بإخراج شريك من الشركة بقوة القانون.

وفي حال إخراج الشريك في نهاية السنة المالية، يأخذ الشريك نصيبه من الأرباح ورأس المال، أما في حال خروجه قبل انتهاء السنة المالية يحدد نصيبه كمديونية حتى انتهاء السنة المالية.

وفي حال خروج الشريك بحكم من المحكمة، يأخذ الشريك نصيبه نقدًا، ومن ثم تنتهي علاقته بالشركة، باستثناء أنه يحق له المطالبة بحقوقه الناتجة عن أعمال سابقة في الشركة.

إذا كنت تريد دعوى فصل شريك واستمرار الشركة مع الشركاء الآخرين، يمكنك الاستعانة بنا، وسوف يساعدك محامي في الرياض التابع لنا في معرفة إجراءات رفع الدعوى ومتابعتها، ويمكنه أن ينوب عنك في ذلك.

مقالات ذات صلة بمقالنا “دعوى فصل شريك واستمرار الشركة مع الشركاء الآخرين”: أسباب تصفية الشركات بمختلف انواعها بالسعودية

إخراج شريك من الشركة

كما تبين من حديثنا السابق أن إخراج الشريك من الشركة، قد يتم عن طريق حكم قضائي، وذلك بعد رفع  دعوى فصل شريك واستمرار الشركة مع الشركاء الآخرين، وصدور حكم بالموافقة على الطلب.

ويجوز أيضًا أن يكون خروج الشريك من الشركة، عن طريق انسحابه، وفي هذه الحالة، قد تكون هناك أسباب قهرية أو غير قهرية، وراء قرار انسحابه من الشركة.

ولكن في حال انسحاب الشريك، يجب الالتزام ببعض النقاط، ومنها التالي:

  • إذا قام الشريك بالتنازل للغير لا الانسحاب فقط، عليه الحصول على موافقة بقية الشركاء على ذلك.
  • مع ضرورة أن يقوم الشريك المتنازل إعلان بقية الشركاء بشروط التنازل.
  • ووفقًا للنظام القائم، يجوز أن يتم شراء أسهم الشريك المنسحب من قبل الشركة نفسها أو أحد الشركاء فيها.
  • في حالة شراء الأسهم من قبل الشركة نفسها، قد يتم تقليل قيمة رأس مال الشركة بقيمة الأسهم.
  • أما في حالة شراء أكثر من شريك لأسهم الشريك المنسحب، هنا يتم تقسيم قيمتها بينهم، على حسب حصصهم في رأس مال الشركة.

للمزيد حول حق الانسحاب من الشركة في نظام الشركات السعودي، تواصل معنا، وسوف يساعدك محامي بالرياض التابع لنا في تحصيل المعلومات من النصوص القانونية.

فصل الشريك من شركة ذات مسؤولية محدودة

إن عملية فصل الشريك وإخراجه من الشركة تخضع لعدد من الإجراءات اللازمة، وكما تبين من حديثنا أعلاه أن الخطوات والإجراءات تختلف على حسب نوع الشركة.

سوف نتعرف خلال السطور القادمة على كيفية إخراج شريك من الشركة، في أنواع مختلفة من الشركة، نبدأ أولًا بإجراءات خروج شريك من شركة ذات مسئولية محدودة في النظام السعودي.

ويقصد بالشركات ذات المسئولية المحدودة تلك الشركات ذات الذمة المالية المنفصلة عن أصحابها، وتضم ما يصل إلى 50 شريكًا، وهي أكثر أنواع الشركات شيوعًا في السعودية.

ووفق نظام الشركات السعودي، يجوز انسحاب شريك من شركة ذات مسئولية محدودة، ولا تنقضي الشركة في حال انسحاب شريك منها، وتستمر الشراكة بين بقية الشركاء.

وفي حال إخراج شريك من شركة ذات مسئولية محدودة يظل هذا الشريك مسئولًا عن أرباح وخسائر الشركة حتى تاريخ إخراجه من الشركة، ما لم يتم الاتفاق على غير ذلك.

يجب بعد إخراج شريك من الشركة أن يتم إعادة صياغة عقد الشراكة مرة أخرى، مع تقسيم الأرباح ورأس المال وتعديل بقية الإجراءات ذات الصلة بالشركة.

للتعرف على كيفية تعديل عقد شراكة وصياغته، يمكنك التواصل معنا، وسوف يساعدك افضل محامي في الرياض لدينا في معرفة الخطوات اللازم اتباعها عند تعديل العقد وصياغته وفق القوانين.

مقالات ذات صلة بمقالنا “دعوى فصل شريك واستمرار الشركة مع الشركاء الآخرين”: محامي قانوني بالرياض

فصل الشريك من شركة التضامن

بالنظر إلى أنظمة شركات التضامن في المملكة العربية السعودية، نجد أن كل شريك في شركات التضامن يتحمل مسئولية ديون والتزامات الشركة، ولا تسقط تلك المسئولية عنه، حتى بعد انسحابه.

والجدير بالذكر أيضًا أن مسئولية الشريك في شركات التضامن، لا تسقط عنه مهما مر من الزمن؛ حيث أن تلك المسألة لا تخضع لمبدأ التقادم.

أما عن كيفية فصل شريك من شركة تضامن مع استمرار عمل الشركة، هنا نشير إلى أن مسألة إخراج شريك من شركة تضامن في النظام السعودي لا بد من أن يكون بموجب حكم قضائي.

وبناءً على ذلك، يجب عند الرغبة في فصل شريك من شركة تضامن، القيام بإعداد صحيفة دعوى فصل شريك واستمرار الشركة مع الشركاء الآخرين، ورفعها أمام المحكمة المختصة.

وبالطبع من الأفضل نسب تلك المهمة إلى أحد المحامين من أهل الخبرات؛ لكي ينوب عنك في خطوات إعداد الدعوى وتجهيزها، والعمل على رفع الدعوى في المحكمة ومتابعتها حتى النهاية.

كما يساعدك المحامي من خلال توفير الدعم المطلوب خلال مراحل الدعوى المختلفة، وبعد صدور الحكم القضائي بإخراج الشريك، هنا سوف يوضح لك المحامي بقية الإجراءات.

كما يساعدك المحامي أيضًا في تنظيم الأمور القانونية للشركة، بعد إخراج الشريك، ويوضح لك كيفية إعادة صياغة وتوثيق إخراج الشريك، وذلك وفقًا لما جاءت به القوانين السائدة.

خروج شريك من شركة مساهمة

تعد أيضًا الشركات المساهمة من ضمن أنواع الشركات المنتشرة في المملكة العربية السعودية، وهي أحد أنواع شركات الأموال، ويتم خلالها تقسيم رأس مال الشركة إلى أسهم متساوية القيمة.

ووفق نظام الشركات المساهمة في السعودية، تتولى الشركة بنفسها المسئولية عن الديون والالتزامات المترتبة عليها بسبب مشاريعها وأعمالها التجارية.

أما عن مسألة  إخراج شريك من شركة مساهمة، فهناك العديد من الأسباب، التي قد يترتب عليها إخراج الشريك، ومن بينها التالي:

  • في حالات نشوب خلاف بين الشركة، وفي هذه الحالة يمكن اللجوء إلى رفع دعوى فصل شريك واستمرار الشركة مع الشركاء الآخرين؛ من أجل الحصول على حكم بإخراج الشريك.
  • يجوز أيضًا إخراج شريك من الشركة، بناءً على طلب انسحاب منه شخصيًا.

وعلى أي حال، يجب القيام بتسليم الشريك حقوقه في قيمة الأرباح، عند خروجه من الشركة، والجدير بالذكر أن بيع الشريك لأسهمه في الشركة المساهمة، لا يؤثر على استمرارية عمل الشركة.

إذا كنت تواجه مشكلة بشأن تقسيم الأرباح والخسائر، يمكنك التواصل معنا، وسوف يوضح لك افضل محامي في الرياض لدينا آلية تقسيم الأرباح والخسائر، وفقًا لنظام الشركات في السعودية.

شروط إخراج الشريك من الشركة في القانون السعودي

نظرًا لأن المسائل التجارية والنزاعات ذات الصلة بالأمور التجارية تلعب دورًا مؤثرًا على مستوى الاقتصاد في الدولة، فقد حرص المنظم القانوني السعودي على تنظيم كافة المسائل التجارية.

وفي ها الصدد، نجد أن المنظم القانوني السعودي لم يترك مسألة متعلقة بالشراكة التجارية، إلا وقد وضع لها قواعد وقوانين، وحدد كيفية حل العديد من النزاعات المحتملة بين الشركاء.

أما عن مسألة دعوى فصل شريك واستمرار الشركة مع الشركاء الآخرين، يجب إدراك أن هناك بعض الشروط الواجب توافرها؛ من أجل إخراج شريك من الشركة في النظام السعودي.

ولقد تمثلت شروط إخراج شريك من الشركة في النظام السعودي، في التالي:

  • يجب التخطيط المسبق والمدروس لإخراج الشريك؛ من أجل تجنب الثغرات والأخطاء، التي قد تتسبب في مشكلات أخرى.
  • في حالات إخراج شريك من شراكة تضامن، يظل هذا الشريك مسئول عن ديون والتزامات الشركة كاملة، ولا تسقط مسئوليته عنها بالتقادم.
  • لا بد من صدور حكم قضائي بإخراج الشريك؛ تلبيةً لطلب أحد الشركاء في الشركة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “دعوى فصل شريك واستمرار الشركة مع الشركاء الآخرين”: طلب استشارة قانونية من محامي مرخص بالسعودية (2023)

الإجراءات اللازمة لإخراج شريك من الشركة

كما أوضحنا أن المنظم القانوني السعودي حرص على تقنين مختلف الأوضاع التجارية، ففي حال الرغبة في إخراج شريك من شركة، يجب الالتزام بعدد من الإجراءات القانونية.

حيث يجب أن يتم إخراج الشريك بطريقة قانونية موثقة؛ من أجل توفير الحماية القانونية لكافة حقوق الشركاء الأخرين، والعمل على الحد من النزاعات المحتملة بين الشركاء.

وتختلف إجراءات خروج الشريك من الشركة، على حسب نوع الشركة، الأسباب، التي دفعت الشريك إلى الخروج، وسوف نوضح ذلك خلال السطور القادمة من مقالتنا اليوم.

فقد يتم إخراج الشريك بطرق عديدة، وعلى أي حال يجب القيام بتعديل عقد الشراكة، عند انسحاب أو خروج أحد الشركاء، مع إعادة توزيع رأس المال والأرباح بين بقية الشركاء.

إذا كنت تود معرفة المزيد عن إجراءات خروج شريك، أو تريد توكيل محامي بالرياض في القيام بتلك الإجراءات، تواصل معنا، وسوف يقدم لك أحد محامينا المساعدة القانونية المطلوب.

محامي شركات في الرياض

دعوى فصل شريك واستمرار الشركة مع الشركاء الآخرين

إذا كنت تريد رفع دعوى فصل شريك واستمرار الشركة مع الشركاء الآخرين، فأنت بحاجة إلى التواصل مع أحد المحامين من ذوي الخبرات القانونية في المجال التجاري وأنظمة الشركات.

حيث أن المحامي المختص قادر أن يساعدك في فهم الأوضاع الحالية، وما يتعين عليك القيام به من إجراءات وخطوات فعلية؛ من أجل إتمام الأمور بصورة صحيحة، وفق الأطر القانونية.

ويمكنك توكيل المحامي؛ لكي يقوم بدور الممثل القانوني، نيابةً عنك، خلال سير الدعوى، حيث يقوم بإعداد صحيفة دعوى فصل شريك واستمرار الشركة مع الشركاء الآخرينمع دعمها بالأسانيد القانونية اللازمة، وتقديمها، ومتابعة الطلب.

وقد يقوم المحامي بتمثيلك قانونيًا أمام الجهات المعنية، سواء الجهات الرسمية أو القضائية؛ مما يوفر عليك الكثير من الوقت والجهد المبذول في تجهيز الدعوى ومتابعتها في المحكمة.

وفي حال وجود إشكاليات بشأن إخراج شريك من شركة، عليك استشارة أحد المحامين المختصين، وسوف يقدم لك حلول مناسبة لتلك الإشكاليات، وفق ما جاءت به القوانين والأنظمة.

إذا كنت بحاجة إلى محامي في الرياض تخصص قضايا تجارية، تواصل معنا، وسوف يساعدك محامينا، من خلال توفير مختلف الأعمال القانونية من استشارات وتمثيل قانوني وقضائي.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى الختام، ونأمل أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة حول مسألة دعوى فصل شريك واستمرار الشركة مع الشركاء الآخرين، وتعرفنا على فصل الشريك في عدد من الشركات.

وتحدثنا أيضًا عن الإجراءات القانونية المتبعة لإخراج شريك، وأوضحنا الشروط اللازمة لإخراج شريك في القانون السعودي، وأوضحنا أهمية اللجوء إلى محامي عند حل نزاع تجاري.

 

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “دعوى فصل شريك واستمرار الشركة مع الشركاء الآخرين”:

نظام المنافسات في القانون السعودي: شرح مفصل

استشارات قانونية تجارية بالرياض جدة الدمام 1445

طرق حماية العلامة التجارية في السعودية

محامي عقود تجارية الرياض جدة بالسعودية: افضل محامي لعام (2023)

ما فائدة العلامة التجارية لمشروعي التجاري ومدى تأثيرها على سلوك المستهلكين

اشطر محامي تجاري بالرياض لعام 2023

رقم محامي للاستشاره مجانا الخبر

محامي الجبيل من اقوى 3 محامين بمنطقة الجبيل الصناعية البلد

محامي في راس تنورة معتمد من وزارة العدل 1444

محامي خبير في الرياض متخصص بالقضايا والاستشارات القانونية 1445

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!