تخطى إلى المحتوى

صيغة دعوى نفقة ابنة على أبيها: الإجراءات والشروط 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

صيغة دعوى نفقة ابنة على أبيها من الأمور، التي يجب معرفتها قبل القدوم على رفع دعوى النفقة للابنة؛ حيث أن النفقة واجب من واجبات الأب، لا يمكنه الامتناع عن تسديدها.

وقد يمتنع بعض الآباء عن الإنفاق على أطفالهم، هنا يصبح من حق الابنة رفع دعوى في المحكمة المختصة، وسوف يساعدها القضاء في تحصيل حقها في النفقة بموجب القانون.

سوف نسلط الضوء خلال حديثنا اليوم على مسألة نفقة الابنة في النظام السعودي، مع التعرف على كيفية رفع دعوى نفقة الابنة، وبعض التفاصيل القانونية الأخرى حول ذلك.

صيغة دعوى نفقة ابنة على أبيها

صيغة دعوى نفقة ابنة على أبيها

في النظام السعودي، تعد النفقة واجب من واجبات الزوج على أطفاله من ذكور وإناث، وذلك حتى أعمار وظروف محددة، حيث يظل حق الابن الذكر الحصول على النفقة حتى سن الرشد.

كما يحق للابن الذكر الحصول على النفقة حتى سن 25 في حال التعليم، أما الابنة فلها حق النفقة حتى الزوجة، أو حتى تحصل على فرصة عمل تكفيها متطلبات الحياة الأساسية.

وإليك نموذج صيغة دعوى نفقة ابنة على أبيها، يمكنك الاسترشاد به، عند كتابة صحيفة الدعوى:

إلى السيد الفاضل…. رئيس محكمة….

المدعية….

المدعى عليه….

موضوع الدعوى:

إن المدعى عليه والد المدعية، لقد طلق والدتها، وتركها دون نفقة، ولكون النفقة واجب على الأب للابنة حتى تتزوج، والمدعية طالبة غير متزوجة.

وبناءً على ذلك، نلتمس من سيادتكم دعوة المدعى عليه للمرافعة، بعد إبلاغه بعريضة الدعوى، مع إلزامه بدفع نفقة للمدعية.

ونظرًا لكونها بحاجة للنفقة، نتطلب من سيادتكم فرض نفقة مؤقتة، ولكم من فائق الاحترام والتقدير.

إذا كنت تريد الحصول على صحيفة دعوى نفقة جاهزة، استعن بنا، وسوف يقدم لك محامي في الرياض التابع لنا الدعم في إعداد الدعوى وتقديمها، وفقًا للشروط والأحكام القانونية.

كيف ارفع قضية نفقة على الاب؟

أما عن طريقة رفع قضية نفقة على الأب، يمكنك اللجوء إلى الطريقة التقليدية لرفع دعوى النفقة، من خلال إعداد صيغة دعوى نفقة ابنة على أبيها، ورفعها في المحكمة بشكل مباشر.

كما يمكنك أيضًا اللجوء إلى رفع دعوى النفقة بشكل إلكتروني، عبر منصة ناجز الإلكترونية، وذلك من خلال اتباع الخطوات القادمة:

  • الدخول على بوابة وزارة العدل السعودية من هنا.
  • ثم الدخول على “الخدمات الإلكترونية”.
  • اختار خيار “صحيفة الدعوى”.
  • قم بتعبئة نموذج صحيفة الدعوى بالبيانات اللازمة، مع إرسال المستندات اللازمة مع الدعوى.
  • من المحتمل أن تقوم المحكمة بصدور قرارها في القضية، وتزويدكم بالرد.

ومن الأفضل توكيل محامي خبير في النفقات؛ لكي يقدم لك المساعدات القانونية في إعداد الدعوى بشكل سليم، وقد ينوب عنك خلال مراحل سير الدعوى حتى صدور الحكم فيها.

وإذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي بالرياض في رفع الدعوى ومتابعتها، يمكنك الاستعانة بنا، وسوف يقدم لك أحد محامينا المساعدة القانونية اللازمة في تجهيز الدعوى ورفعها ومتابعتها.

مقالات ذات صلة بمقالنا “صيغة دعوى نفقة ابنة على أبيها”: قانون النفقة الجديد في السعودية ومقدار النفقة 1445

متى تسقط نفقة البنت؟

استكمالًا لحديثنا اليوم حول صيغة دعوى نفقة ابنة على أبيها، سوف نتعرف على حالات سقوط النفقة عن الابنة، كما حددها القانون السعودي.

حيث أن المنظم القانوني السعودي أقر بحق الابنة في تحصيل النفقة من الأب، ولكن أكد على حالات سقوط النفقة عن الابنة، وتمثلت تلك الحالات، في التالي:

  • في حالة زواج الابنة؛ حيث أنه وفقًا للنظام السعودي، يتم نقل نفقة الابنة بعد الزواج إلى الزوج لا الأب.
  • حالات عمل الابنة، على أن يكون العمل كافي لكافة متطلبات الحياة الأساسية للابنة، ويأمن لها عيشها.

وما دون ذلك من الحالات، يكون للابنة  الحق في مطالبة الأب بالنفقة، حتى في حالة انفصال الأب والأم، وإن كانت الابنة تحت حضانة الأم، يظل الأب ملزم بتسديد النفقة المستحقة.

ويمكن للابنة المطالبة بحق النفقة، وذلك من خلال المحاولات الودية، وإذا فشلت المحاولات الودية، يصبح من حق الابنة مطالبة أبيها بالنفقة، وذلك من خلال رفع دعوى نفقة.

إذا كنت تود الاستفسار عن مسائل النفقة للأبناء والبنات في ضوء القانون السعودي، ويمكنك الاستعانة بنا، وسوف يساعدك افضل محامي في الرياض في الحصول على المشورة اللازمة.

نفقة البنت البالغة

وفق النظام القائم في المملكة العربية السعودية، تعد النفقة حق من حقوق الأبناء والبنات اتجاه الأب، ولا تسقط إلا في حالات معينة، لقد حددها المنظم القانوني السعودي في نظام الأحوال الشخصية.

وفي هذا الصدد، فقد حدد القانون السعودي حالات سقوط النفقة، وتمثلت حالات سقوط النفقة عن الابن الذكر، في بلوغ الابن سن الرشد، وهو محدد قانونيًا 18 عامًا، أو حتى 25 عامًا إذا كان طالبًا.

ولهذا نجد أن البعض قد يظن أن النفقة تسقط أيضًا عن الابنة الأنثى البالغة، أو من تنتهي من حياتها الدراسية، ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح.

حيث أنه وفقًا للنظام السعودي، للابنة الحق في الحصول على نفقة من أبيها، حتى إذا بلغت 18 عامًا فأكثر، وحتى إذا أتمت الدراسة، في كافة الحالات، لها حق النفقة حتى تتزوج.

حيث أنه بمجرد زواج الابنة، يصبح زوجها ملزم بالإنفاق عليها، ويسقط حق النفقة عن الأب، مع استثناء حالات الابنة البالغة، التي تعمل، حيث أن الابنة، التي تعمل بوظيفة كافية يسقط عنها حق النفقة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “صيغة دعوى نفقة ابنة على أبيها”: النفقة الماضية للابناء: يشرحها محامي أحوال شخصية متخصص

كيف يحدد القاضي النفقة؟

أما عن كيفية تحديد النفقة المستحقة للابنة، بدايةً يجب القدوم على مطالبة الأب بالنفقة من قبل الابنة بشكل ودي، وقد يتم الاتفاق على مبلغ النفقة وديًا أيضًا، على أن يكفي متطلبات الابنة.

أما في حال فشل محاولات التسوية الودية بشأن النفقة، في هذه الحالة، يصبح من حق الابنة رفع دعوى النفقة في المحكمة المختصة، وسوف يقوم القاضي بالنظر في الأمر.

ويقدر القاضي المختص حجم النفقة المستحقة، من خلال النظر في حالة الزوج المادية، وكذلك حالة الابنة واحتياجاتها المادية، مع الأخذ في الاعتبار ظروف المعيشة الحالية.

ففي حال الرغبة في رفع دعوى النفقة، يجب على الابنة إعداد صيغة دعوى نفقة ابنة على أبيها، على أن توضح خلال تلك الصحيفة أسباب المطالبة بالنفقة، مع بيان محاولات التسوية الودية الفاشلة.

وسوف يساعدها القضاء السعودي في الحصول على الحكم القضائي بالنفقة المستحقة، بعد تقديرها وفقًا لما ذكر من عوامل، وعليه يتم إلزام الأب بتسديد النفقة المستحقة.

إذا كان لديك أي استفسار قانوني بشأن دعاوى النفقات في النظام السعودي، استعن بنا، وسوف يساعدك افضل محامي في الرياض لدينا في معرفة المعلومات اللازمة، ويجيب على مختلف استفساراتكم.

شروط رفع دعوى زيادة نفقة

في بعض الحالات، قد يصدر القاضي حكم قضائي بنفقة، ولكن قد يكون حجم النفقة غير مناسب؛ حيث لا تتناسب مع متطلبات واحتياجات الابنة الأساسية.

هنا قد يتساءل البعض عن وجود مجال للمطالبة برفع قيمة النفقة المستحقة، بعد صدورها، ونجيب بأنه من الممكن رفع دعوى زيادة النفقة، وذلك بشرط مرور عام على الحكم الأول بالنفقة.

حيث أنه في حال كانت النفقة لا تكفي، يحق للابنة رفع دعوى مطالبة بزيادة قيمة النفقة، بعد مرور عام على تاريخ صدور الحكم فيها، من خلال إعداد صيغة دعوى نفقة ابنة على أبيها.

وقد تحتاج إلى مساعدة قانونية من قبل محامي خبير في نظام الأحوال الشخصية؛ لكي يساعدك في إعداد الدعوى وفق القوانين، مع العمل على دعمها بالأدلة والأسانيد القانونية اللازمة.

والجدير بالذكر أن الأحكام القضائية الصادرة في قضايا النفقة تعد من القضايا القابلة للاستئناف؛ حيث يحق لأحد أطراف الدعوى الاعتراض على الحكم خلال مدة الاستئناف المحددة.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي بالرياض في رفع دعوى زيادة نفقة، استعن بنا، وسوف يقدم لك أحد محامينا خدمة الترافع والتقاضي، وينوب عنك في مختلف الإجراءات القانونية اللازمة.

كم تستغرق قضية النفقة؟

صيغة دعوى نفقة ابنة على أبيها

أما عن المدة الزمنية المستغرقة في قضية النفقة للابنة، فلا يمكننا تحديد مدة زمنية محددة للبت في قضايا النفقات في النظام السعودي، فقد تكون القضايا طويلة ومعقدة، وبعضها يسير.

فهناك بعض قضايا النفقات، التي تستغرق مدة زمنية طويلة للبت فيها، فقد يحتاج القاضي إلى انعقاد العديد من الجلسات المتتالية؛ من أجل الفصل في الأمر بشكل عادل وفق القوانين.

ولكن هناك بعض قضايا النفقات تكون يسيرة لا تستغرق مدة زمنية طويلة للبت فيها، وقد يتم الحكم فيها من قبل القاضي بشكل أسرع؛ نظرًا لوضوح القضايا وسهولة البت فيها.

ولكن في النظام السعودي، يحق للقاضي إصدار قرار مؤقت بنفقة مؤقتة للابنة، وذلك حتى يتم البت فيها بشكل نهائي من قبل المحكمة، وذلك في حالة القضايا الطويلة والمعقدة.

وينصح دائمًا باللجوء إلى توكيل أحد المحامين المختصين والخبراء في تلك القضايا، حيث أن تولى المحامي القضية يساهم في تسريع التقاضي، مقارنة بتوليها من قبل فرد عادي غير مختص.

حيث يقوم المحامي بتمثيل موكله في إعداد صيغة دعوى نفقة ابنة على أبيها، ودعمها بالأسانيد القانونية اللازمة، مع إرفاقها بالمستندات اللازمة، والمستندات المريدة لموقف الموكل في القضية.

كما يتولى المحامي مهام الترافع والدفاع خلال جلسات المحكمة، ويقدم الدعم القانوني الكامل مع مختلف الإجراءات القانونية والقضائية المتعلقة بالقضية، وتقديم التوجيه القانوني اللازم خلال الدعوى.

مقالات ذات صلة بمقالنا “صيغة دعوى نفقة ابنة على أبيها”: نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة من محامي بالرياض (2023)

محامي أحوال شخصية بالرياض

عند الرغبة في توكيل محامي في مهمة صيغة دعوى نفقة ابنة على أبيها والترافع خلال الدعوى، هنا أنت بحاجة إلى محامي مختص وخبير في قضايا الأحوال الشخصية في السعودية.

حيث أن المحامي المختص والخبير قادر على أن يقدم لك الدعم القانوني الكامل في التعامل مع تلك الدعاوى، ومساعدتك في تحصيل الحكم القضائي يلبي لك كافة احتياجاتك.

وفي حالة الرغبة في تقديم استئناف ضد الحكم الصادر في قضية نفقة، سوف يقدم لك المحامي المختص المساعدة في إعداد الاستئناف، وفق شروط الاستئناف المحددة في نظام المرافعات السعودي.

يقدم محامي الأحوال الشخصية مختلف الخدمات القانونية في بقية القضايا التابعة لنظام الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية، ومنها على سبيل المثال لا الحصر:

  • قضايا النفقة بمختلف أنواعها.
  • دعاوى المطالبة بالحضانة.
  • قضايا الميراث المختلفة.
  • دعاوى الطلاق بمختلف أنواعها.
  • قضايا الوصايا.

فإذا كنت تبحث عن استشارة قانونية أسرية، أو تريد الحصول على مساعدة قانونية في قضية أسرية، يمكنك التواصل معنا، وطلب الدعم من قبل محامي في الرياض قادر على تقديم الدعم اللازم.

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، فقد تعرفنا خلال حديثنا على حق الابنة في النفقة من أبيها، ومتى يسقط حق الابنة؟ وتعرفنا على ما هي كيفية رفع دعوى النفقة للابنة.

مع التعرف على كيفية صيغة دعوى نفقة ابنة على أبيها، وتعرفنا على كم المدة المستغرقة للبت في القضية، مع إيضاح بعض النقاط والأمور القانونية ذات الصلة بدعاوى النفقة في السعودية.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “صيغة دعوى نفقة ابنة على أبيها”: 

ارقام محاميات بالرياض لقضايا النساء (طلاق زواج نفقة حضانة)

محامي بالرياض للطلاق والنفقة (2023)

محامي احوال شخصية بالمدينة المنورة الافضل والاشهر

رفع دعوى اثبات حضانة مع نموذج صحيفة الدعوى بالسعودية 1445

محامي حضانة بالرياض: افضل محامي لعام (1444)

محامي قانوني بالرياض

رقم محامي للاستشاره مجانا الخبر

محامي احوال شخصية تبوك من افضل 3 محامين شرعيين بتبوك 1445

محكمة الاحوال الشخصية شمال الرياض

استشارات قانونية احوال شخصية من محامي سعودي (2023)

محامي بالرياض احوال شخصية وقضايا اسرية (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!