تخطى إلى المحتوى

كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية

شارك المقال مع مجتمعك!

كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية من الأمور، التي تهم الأزواج والمطلقين المتنازعين في قضايا النفقات؛ من أجل التعرف على حجم النفقة المستحقة، وكيف تقدر بشكل صحيح.

حيث أن مسائل النفقة من المسائل، التي اهتم بها القانون السعودي بشكل دقيق؛ من أجل إنهاء النزاعات الأسرية حول تلك المسألة، علاوة على الحفاظ على نشأة أطفال أسوياء.

فإذا كنت ترغب في معرفة كيفية تقدير النفقة للأطفال في النظام السعودي، إليك تلك المقالة، سوف نتحدث خلالها عن مسائل عديدة بشأن نفقة الأطفال وكيفية تقديرها في السعودية.

كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية

كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية

تعد نفقة الأطفال واجب على الأب، وتتمثل في المبلغ المالي المستحق؛ من أجل تأمين متطلبات الحياة الأساسية وتلبية مختلف احتياجات الأطفال الأساسية من غذاء وعلاج ومسكن وخلافه.

يعد الإنفاق على الأطفال واجب على الزوج، وذلك خلال الحياة الزوجية أو بعد الانفصال، حيث لا تسقط نفقة الأطفال ذكور وإناث، ولكن تسقط النفقة في حالات محددة، قد حددها القانون.

ومن بين الخلافات الأسرية المثارة بكثرة في المحاكم، خلافات الأزواج حول حق النفقة، ولكن القضاء السعودي يحرص على تسريع التقاضي في ذلك؛ للحفاظ على مصالح الأطفال.

وهنا قد يتساءل البعض عن كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية، ونجيب بأن مسألة حساب نفقة الطفل، قد تتم بشكل ودي بين الأزواج، أو عن طريق المحكمة، من قبل القاضي المختص.

وعند تحديد مقدار نفقة الأطفال، يتم أخذ بعض الأمور في عين الاعتبار، ومنها: الحالة المادية للزوج، أعداد الأطفال وأعمارهم، ما هي احتياجات الأطفال، مع النظر إلى ظروف المعيشة الحالية.

إذا كنت تريدين رفع دعوى نفقة، يمكنك التواصل معنا الآن، حيث نوفر لك محامي في الرياض قادر على أن يقدم لك المساعدة اللازمة في إعداد الدعوى وتقديمها، وفق إطار قانوني سليم.

نسبة نفقة الطفل من الراتب

تعد نفقة الطفل لازمة على الأب، وعليه يجب على الأب تسديد النفقة المستحقة لأطفاله، بالشكل الذي يكفي مختلف احتياجاتهم ومتطلباتهم الأساسية، ويوفر لهم حياة كريمة.

ولكن في حال نشوب خلافات بين الزوجين على النفقة، هنا يكون التقاضي الحل، وفي هذه الحالة تتولى المحكمة مهمة تقدير النفقة المستحقة، بناءً على بعض المعايير.

وفي النهاية، يتم صدور الحكم بالنفقة، ويتم إلزام الأب بتسديدها في وقت محدد، وفي حالة كان الأب موظف في القطاع العام أو الخاص، هنا يتم اقتطاع النفقة من راتب الأب.

وتقدر نسبة نفقة الطفل من الراتب بنسبة تقدر بقيمة تتراوح ما بين 25% إلى 30%، ويكون الحد الأقصى لنسبة نفقة الطفل من الراتب بقيمة لا تتجاوز 50% من الراتب.

وتختلف نفقة الأطفال على حسب ما هي احتياجاتهم الأساسية، أما عن كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية، فقد أوضحناها خلال السطور السابقة من تلك المقالة.

إذا كنت تريد معرفة كم حجم النفقة المستحقة بالتقريب، يمكنك التواصل معنا، وسوف يساعدك محامي بالرياض التابع لنا في معرفة حجم النفقة بالتقريب، على حسب بعض العوامل.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية”: صيغة دعوى نفقة ابنة على أبيها: الإجراءات والشروط 1445

حاسبة النفقة في السعودية

نظرًا لأن الكثير من الأزواج راغبين في معرقة كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية، ولكن قد يختلط عليهم الأمر عند القيام بحساب حجم النفقة المستحقة، على حسب الحالة.

وهنا فقد أتاحت وزارة العدل السعودية خدمة إلكترونية تساعد الأزواج في التعرف على حجم النفقة، وتسمى تلك الخدمة “تقدير نفقة قاصر”.

أما عن متطلبات تنفيذ خدمة تقدير نفقة قاصر، تتمثل في التالي:

  • إحضار الهوية الوطنية لصاحب الطلب، مع نسخة مصورة منها.
  • مع تقديم صك الولاية، مع نسخة مصورة منه أيضًا.

وتتمثل خطوات خدمة تقدير نفقة قاصر، في التالي:

  • القيام بالدخول على الموقع الإلكتروني لوزارة العدل السعودية من هنا.
  • ثم النقر على أيقونة “الخدمات الإلكترونية”.
  • اختار أيقونة “تقديم طلب للدوائر الإنهائية”.
  • ثم اختيار “تقدير نفقة قاصر”.
  • عليك القيام بإدخال البيانات والمتطلبات اللازمة؛ من أجل إتمام الخدمة.

متى تسقط النفقة عن الأولاد في السعودية؟

مما لا ريب فيه أن نفقة الأطفال واجبة على الزوج، ولكن حدد المنظم القانوني السعودي بعض الحالات، التي قد يسقط فيها حق النفقة عن الأبناء، وجاءت تلك الحالات، على النحو التالي:

  • في حالة بلوغ الابن الذكر عمر 18 عامًا، وأصبح قادرًا على العمل وكسب الرزق.
  • أما في حال الابن الذكر عمر 18 عامًا، ولكنه ما زال يعمل، هنا يصبح من حق الأب الإنفاق على الابن، حتى عمر 25 عامًا.
  • أما بالنسبة إلى الابنة، قد لا تسقط عنها النفقة المستحقة حتى زواجها.
  • في حال عمل الابنة بوظيفة تكفي متطلباتها، هنا قد تسقط عنها النفقة.

والجدير بالذكر أنه وفقًا للنظام السعودي، في حال كان الابن من ذوي الإعاقة العقلية أو الجسدية، سوف يظل واجب الأب الإنفاق على ابنه، طوال الحياة؛ لعدم قدرته على العمل.

أما عن كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية، في حالة الأطفال من ذوي الإعاقة، فالأمر لا يختلف عن الأطفال العاديين، فقط سوف يتأخذ أيضًا مصاريف العلاج في عين الاعتبار.

إذا كان لديك أي استفسار قانوني بشأن سقوط حق النفقة عن الأبناء، تواصل معنا، وسوف يجيب افضل محامي بالرياض لدينا في الحصول على الرد على استفساراتكم من القوانين المتبعة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية”: قانون النفقة الجديد في السعودية ومقدار النفقة 1445

رفع قضية نفقة على الأب

في بعض الحالات نتيجة الخلافات الأسرية، قد لا تستطيع الزوجات تحصيل حق أطفالهن من النفقة من الزوج بالحوار الودي، هنا يتيح لهم القضاء إمكانية رفع الدعوى بشكل إلكتروني يسير.

وبذلك سوف تتمكن الزوجة من تحصيل النفقة المستحقة للأطفال، وفي حال استمرار الزوج في الامتناع عن تسديد النفقة، سوف تتأخذ السلطات الإجراءات القانونية اللازمة اتجاه الزوج.

ومن الممكن رفع دعوى النفقة بالطريقة التقليدية، وذلك من خلال إعداد صحيفة الدعوى وتقديمها مباشرة في المحكمة المختصة، وسوف تتولى المحكمة النظر في الطلب ، وتحديد موعد الجلسة الأولى.

كما أصلح من الممكن القيام بتقديم الدعوى بشكل إلكتروني، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول إلى بوابة وزارة العدل الإلكترونية من هنا.
  • الدخول إلى “الخدمات الإلكترونية”.
  • ثم تحديد “صحيفة الدعوى”، واختيار أيقونة “طلب جديد”.
  • الاطلاع على التعهد المكتوب، وفي حال الموافقة عليه، يتم النقر على “موافق”.
  • ثم تأتي مرحلة تعبئة صحيفة الدعوى بالبيانات اللازمة، مع إرفاق المستندات اللازمة، وإرسال الطلب.

من المحتمل أن تقوم الجهات المختصة بالنظر في الطلب؛ من أجل التحقق من توافر كافة الشروط والمتطلبات، وفي حال صحة الطلب، يتم إبلاغ طرفي الدعوى بموعد الجلسة الأولى.

يتم انعقاد جلسات المحاكمة، والاستماع إلى أقوال الطرفين، وإجراء التحقيقات اللازمة بشأن كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية، وعليه يتم تقدير حجم النفقة المستحقة، وإصدار حكم قضائي بها.

إذا كنت تريدين توكيل محامي في رفع دعوى نفقة، يمكنك الاستعانة بنا، وسوف يتواصل معك افضل محامي بالرياض لدينا قادر على أن يقدم لك مختلف الخدمات المتعلقة بدعاوى النفقات.

الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة

عند القدوم على رفع دعوى نفقة في إحدى المحاكم المختصة، سوف يتطلب منك إرفاق صحيفة الدعوى ببعض الأوراق والمستندات اللازمة، وتتمثل تلك المستندات في التالي:

  • تقديم إثبات الهوية الوطنية للزوجة.
  • إرفاق شهادات الميلاد الخاصة بالأطفال.
  • إحضار مستند دال على حجم راتب الزوج أو ممتلكاته.

استئناف حكم طفل صغير

في حالة صدور حكم نفقة، قد يكون الحكم غير منصف؛ حيث تجد الزوجة أن النفقة المحكوم بها لم تكفي لمتطلبات صغارها، وهنا يحق لها تقديم اعتراض على حكم النفقة الصادر.

وفي بعض الحالات، قد يتم صدور حكم قضائي بقيمة نفقة تفوق القدرة المالية للزوج، هنا أيضًا يحق للزوج الاعتراض على الحكم الصادر؛ من أجل المطالبة بتقليل حجم النفقة.

وإليك بعض الأمور الواجب اتخاذها، عند القدوم على تقديم استئناف ضد أحكام النفقة، وتتمثل في التالي:

  • لا بد من الالتزام بتقديم الاستئناف، خلال المهلة الزمنية المحددة للاستئناف، وتقدر بثلاثين يومًا في الغالب، تحتسب من مدة صدور الحكم.
  • يجب وجود أدلة على أسباب الاستئناف، على أن تكون الأسباب مقبولة ومنطقية؛ لكي يتم قبول الطلب.
  • عليك الاستعانة بمحامي خبير ومحترف؛ لكي يساعدك في إعداد الاستئناف وتقديمه، وفق القوانين المعمول بها.

إذا كنت تريد تقديم استئناف ضد حكم نفقة، استعن بنا، وسوف يساعدك محامي بالرياض التابع لنا في معرفة كيفية تقديم الاستئناف، وما الشروط اللازمة، وكيفية تعزيز طلب الاستئناف.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية”: النفقة الماضية للابناء: يشرحها محامي أحوال شخصية متخصص

تنفيذ حكم نفقة في السعودية

خلال حديثنا اليوم عن كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية، سوف نتعرف أيضًا على مرحلة هامة من المراحل القضائية؛ للحصول على النفقة، تتمثل في مرحلة تنفيذ حكم النفقة.

حيث أنه وفقًا للنظام المتبع في السعودية، يتم النظر في قضايا النفقات من قبل محاكم الأحوال الشخصية، وتقوم المحكمة بتقدير قيمة النفقة المستحقة، بعد النظر في أحوال المنفق والمنفق عليه.

وبعد الانتهاء من جلسات المحاكمة، يصدر القاضي حكمه بالنفقة المستحقة وطريقة سدادها، ويتم الانتظار حتى اكتساب الحكم صفة القطعية، وبذلك يصبح الحكم واجب التنفيذ.

وعلى الزوجة أو صاحب طلب التنفيذ، التقدم بطلب التنفيذ في محكمة التنفيذ، وسوف تقوم المحكمة بإبلاغ المنفذ ضده بقرارها، وعليه الالتزام بتنفيذ قرار محكمة التنفيذ.

وفي حال مماطلة أو امتناع المنفذ ضده بتنفيذ الحكم، هنا قد يتأخذ القاضي المختص الإجراءات اللازمة؛ من أجل إجبار الزوج على التنفيذ، وإلا فقد يعرض نفسه للعقاب القانوني.

محامي نفقة الرياض

كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية

محامي النفقة يقصد به المحامي الخبير والمتمرس في التعامل مع قضايا النفقات، على الأخص، ويمتلك من الخبرات العلمية والعملية في مسائل وقضايا النفقة؛ ما يؤهله إلى تقديم أفضل الخدمات.

فإذا كنت تريد طلب استشارة قانونية بشأن خلاف حول نفقة، أو كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية، أو أي استفسار آخر بشأن قانون النفقة، اطلب مشورة محامي مختص في النفقات.

وفي حالة الرغبة في رفع دعوى استحقاق نفقة، أيضًا سوف يساعدك محامي النفقة في معرفة الوضع القانوني، وما هي خطوات رفع الدعوى، وقد يمثلك قانونيًا أمام المحكمة المختصة.

وإذا أردت أيضًا تقديم استئناف حكم نفقة، سوف تحتاج إلى التواصل مع محامي نفقة متمكن وخبير؛ لكي يوضح لك كيفية الاستئناف، وما هي متطلبات تقديم الاستئناف، وفق النظام.

إذا كنت تريد التواصل مع محامي في الرياض في قضية نفقة، تواصل معنا، حيث لدينا فريق متكامل من المحامين المتمرسين، يرحبون بتقديم مختلف الخدمات القانونية والاستشارية.

وخلاصة القول، إذا كنت تريد معرفة كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية، يمكنك الاستعانة بأحد المحامين المختصين في قضايا النفقة، وسوف يوضح لك المحامي آلية حساب نفقة الطفل.

ويمكنك أيضًا اللجوء إلى استخدام حاسبة النفقة الإلكترونية، وعلى وجه العموم، تقدر قيمة النفقة المستحقة، على حسب الحالة المادية للأب، وما هي احتياجات الطفل الأساسية.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية”:

نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة من محامي بالرياض (2023)

ارقام محاميات بالرياض لقضايا النساء (طلاق زواج نفقة حضانة)

محامي بالرياض للطلاق والنفقة (2023)

رفع دعوى اثبات حضانة مع نموذج صحيفة الدعوى بالسعودية 1445

محامي حضانة بالرياض: افضل محامي لعام (1444)

حقوق الزوج إذا طلبت الزوجة الطلاق في السعودية

محامي احوال شخصية بالمدينة المنورة الافضل والاشهر

محامي احوال شخصية تبوك من افضل 3 محامين شرعيين بتبوك 1445

محكمة الاحوال الشخصية شمال الرياض

استشارات قانونية احوال شخصية من محامي سعودي (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!