تخطى إلى المحتوى

نموذج لائحة اعتراضية على حكم عقار صادر عن المحاكم بالسعودية

شارك المقال مع مجتمعك!

لائحة اعتراضية على حكم عقار يتم تقديمها، في حال الاعتراض على أحد الأحكام الصادرة في دعاوى العقارات؛ من أجل المطالبة بإجراء تغييرات في الحكم، بناءً على أسباب مقنعة.

فقد أقر القضاء السعودي بحق الاعتراض على الأحكام الصادرة من المحاكم درجة الأولى، ولكن يجب أن يكون هناك أسباب صحيحة ومقبولة للاعتراض، ويجب أن يلتزم بالقوانين السائدة.

فإذا كنت ترغب في تقديم اعتراض على حكم صادر في قضية عقارية، فإليك هذه المقالة، سوف نتحدث خلالها عن حق الاعتراض على أحكام العقارات، وما يتعين من إجراءات في ذلك.

لائحة اعتراضية على حكم عقار

لائحة اعتراضية على حكم عقار

تتواجد في المحاكم السعودية العديد من قضايا المنازعات العقارية، التي قد تنشأ بين الأفراد، أو بين الحكومة والأفراد، مثل: قضايا نزاعات الملكية، وقضايا منازعات الملاك والمستأجرين.

وتعد الأحكام الصادرة في القضايا العقارية من الأحكام القابلة للاعتراض، على أن تتوافق الحالة مع شروط الاعتراض، وعليه يمكنك الاعتراض على الحكم الصادر في قضية عقارية.

وتعد خطوة إعداد اللائحة الاعتراضية الخطوة الأولى في الاعتراض على الحكم، ويمكنك صياغة لائحة اعتراضية على حكم عقار، على النحو التالي:

  • البدء بتحية الجهة القضائية الموجه إليها طلب الاعتراض.
  • ذكر تاريخ تحرير الاعتراض.
  • بيان بيانات أطراف الدعوى.
  • كما يجب أيضًا ذكر بيانات الحكم الصادر والمعترض عليه من رقم الحكم وتاريخه ومنطوقه.
  • ذكر أسباب الاعتراض على الحكم، على أن تكون منطقية ومقبولة.
  • ثم سرد طلبات الطرف المعترض في القضية، على أن تكون واقعية وواضحة.
  • في الختام، يتم توقيع اللائحة من قبل مقدم الطلب.

إذا كنت ترغب في الحصول على صياغة لائحة اعتراضية على حكم في قضية عقارية على يد محامي بالرياض، تواصل معنا، وسوف نقدم لك خدمة صياغات قانونية على يد محامينا.

لائحة اعتراضية على حكم ايجار

من أنواع قضايا المنازعات العقارية أيضًا قضايا النزاع بين المستأجرين والملاك، حيث يتم اللجوء إلى التقاضي، كحل لتلك المنازعات، ورد الحقوق لأصحابها بموجب حكم قضائي.

وفي حال الرغبة في الاعتراض على حكم قضائي بشأن قضية إيجار، عليك أن تقوم بإعداد لائحة اعتراضية على حكم عقار، وفق الأصول القانونية، وخلال مهلة الاعتراض.

وإليك نموذج لائحة اعتراضية على حكم إيجار، يمكنك الاسترشاد به عند كتابة اللائحة الاعتراضية:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى السيد الفاضل رئيس محكمة…..، والسادة الأفاضل أعضاء هيئة المحكمة الموقرة، تحية طيبة وبعد.

أتقدم إلى سيادتكم بهذه اللائحة الاعتراضية على الحكم الصادر في قضية…. رقم…. بتاريخ….، وكان نص الحكم كالآتي:…..

الطرف المستأنف:….

الطرف المستأنف ضده:…..

أسباب الاعتراض على الحكم:

………..

طلبات المعترض:

بناءً على ما سبق من أسباب، نتطلب من حضراتكم التالي:

……..

ولكم منا فائق الاحترام والتقدير.

توقيع مقدم الطلب:…

تاريخ تحرير اللائحة:…

مقالات ذات صلة بمقالنا “لائحة اعتراضية على حكم عقار”: محامي عقاري بالرياض

نموذج لائحة اعتراض على حجة استحكام السعودية

قبل أن نتطرق للحديث عن حق الاعتراض على حجة الاستحكام، سوف نتعرف على المقصود بحجة الاستحكام، ومن ثم نتعرف على كيفية صياغة لائحة اعتراضية على حكم عقار في ذلك.

حيث يقصد بحجة الاستحكام بأنها وثيقة رسمية صادرة من المحكمة المختصة، على أن تثبت ملكية حاملها للعقار، دون أن ينازعه طرف آخر، ويمكن الاستناد عليها في حالات التقاضي.

ويمكنك القيام بالاعتراض على أحكام حجة الاستحكام، وسوف تقوم المحكمة المختصة بالنظر في الاعتراض، وقد يتم قبوله وتعديل الحكم أو رفض الاعتراض من الأساس.

وإليك نموذج جاهز للائحة اعتراضية على حجة استحكام في النظام السعودي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى السيد الفاضل رئيس محكمة….، والسادة الأفاضل أعضاء هيئة المحكمة، تحية طيبة وبعد.

الطرف المعترض:…. يمثله السيد…. بموجب عقد وكالة رقم….

الطرف المعترض عليه:……

موضوع اللائحة:

“يتم ذكر تفاصيل الواقعة وفق تسلسل زمني منضبط، مع الإشارة إلى بيانات الحكم المعترض عليه”.

أسباب الاعتراض:

“يتم سرد أسباب الاعتراض على الحكم”.

متطلبات المعترض:

بناءً على ما سبق، نتطلب من سيادتكم التالي:

“في هذه الفقرة، يتم طرح طلبات الطرف المعترض”.

وجزاكم الله خيرًا.

توقيع مقدم الطلب:…

ومما لا شك فيه أنه من الأفضل القيام بتوكيل أحد المحامين الخبراء في خطوة الاعتراض على الأحكام؛ مما يساعد في قبول الاعتراض، حيث يكون المحامي خبير في التعامل مع ذلك.

متى يحق لي الاعتراض على حكم؟

قد يرغب البعض في تقديم الاعتراض على حكم قضائي، وهنا يتساءل “متى يحق لي الاعتراض على الحكم؟”، وهنا نجيب بأنه في حال اكتمال الشروط اللازمة، يصبح من حقك الاعتراض.

وتختلف الشروط اللازمة للاعتراض، على حسب نوع الاعتراض، حيث أنه وفقًا للنظام السعودي هناك ثلاث طرق للاعتراض على الأحكام، وهم: الاستئناف، التماس إعادة النظر، النقض.

سوف نتعرف معًا خلال السطور التالية على شروط تقديم لائحة اعتراضية على حكم عقار عن طريق الاستئناف، وتتمثل تلك الشروط، في التالي:

  • تقديم الاعتراض خلال المهلة الزمنية المحددة للاعتراض.
  • يشترط أن يكون الحكم المعترض عليه صادر من محكمة درجة أولى، وقابلًا للاستئناف.
  • لا يجب أن يكون مقدم الاعتراض قبل الحكم المعترض عليه ضمنًا أو صراحةً.
  • لا بد من وجود مصلحة حقيقية من وراء تقديم الاعتراض.

إذا كنت ترغب في معرفة شروط نقض الحكم أو شروط طلب التماس إعادة النظر، تواصل معنا، وسوف يساعدك افضل محامي بالرياض تابع لنا في معرفة تلك الشروط.

مقالات ذات صلة بمقالنا “لائحة اعتراضية على حكم عقار”: قضايا نزع الملكية في السعودية يشرحها افضل محامي عقاري 1445

كيف ارفع لائحة اعتراض؟

في حال اكتمال الشروط اللازمة للاعتراض على الحكم، يصبح من حق الطرف المعترض تقديم طلب الاعتراض، وقد أتاحت وزارة العدل السعودية إمكانية تقديم طلب الاعتراض إلكترونيًا.

فإذا كنت ترغب في تقديم لائحة اعتراضية على حكم عقار إلكترونيًا، فعليك اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على بوابة ناجز للخدمات العدلية من هنا.
  • ثم النقر على أيقونة “خدمات القضاء”.
  • ثم النقر على الدخول على خيار “الاعتراض على الحكم”.
  • الضغط على أيقونة “طلب جديد”.
  • ثم تحديد القضية المراد الاعتراض عليها.
  • النقر على “طلبات”، ثم “طلب جديد”.
  • النقر على “الاعتراض على الحكم”.
  • ثم النقر على الحكم المعترض عليه.
  • تعبئة نموذج طلب الاعتراض بالبيانات اللازمة، ثم إرسال الطلب.
  • سوف يتم تزويدكم برقم الطلب، يجب الاحتفاظ به؛ لمراجعة الطلب.

ويمكنك التواصل معنا، وسوف نقدم لك خدمة تقديم طلب الاعتراض، على يد محامي في الرياض تابع لنا، سوف يتولى عنك الإجراءات اللازمة لتقديم الاعتراض ومتابعته.

ما هي طرق الاعتراض على الحكم؟

إن القضاء السعودي قائم على درجتين تقاضي؛ وذلك من أجل تحقيق العدالة المرجوة، حيث يتيح القضاء السعودي حق الاعتراض على الأحكام القضائية، وفق قوانين وشروط محددة.

وتتمثل طرق الاعتراض على الأحكام القضائية، في النظام السعودي، في التالي:

  • الاعتراض عن طريق الاستئناف، وتعد الطريقة الأولى للاعتراض على الحكم، حيث تقوم محكمة الاستئناف بالنظر في الحكم، وإصدار قرارها فيه.
  • الاعتراض على الحكم من خلال طلب التماس إعادة النظر، ولا يتم قبول طلبات التماس إعادة النظر، إلا في حال توافر عدد من الشروط اللازمة للاعتراض.
  • الاعتراض عن طريق النقض، وهنا أيضًا يتوجب توفير أحد الشروط اللازمة للنقض، وهنا يتم طرح الاعتراض أمام المحكمة العليا؛ لتدقيق في الحكم، وفق صلاحياتها.

وعليه، في حال الرغبة في تقديم لائحة اعتراضية على حكم عقار، يمكنك اختيار طريقة الاعتراض المناسبة لك، وذلك على حسب ظروف القضية وأسباب الاعتراض.

وهنا يمكنك اللجوء إلى محامي مختص، سوف يساعدك المحامي في معرفة الطريقة الأفضل لك، وما هي الإجراءات الواجب عليك اتباعها، عند تقديم اللائحة الاعتراضية.

إذا كان لديك أي استفسار آخر حول طرق الاعتراض على الأحكام القضائية، تواصل معنا، وسوف يجيب افضل محامي بالرياض لدينا مؤهل لذلك على مختلف استفساراتكم القانونية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “لائحة اعتراضية على حكم عقار”: الاعتراض على تعويضات نزع الملكية بواسطة محامي عقارات شاطر 1445

تكلفة كتابة اعتراض على حكم

كما تبين من حديثنا أعلاه أن خطوة الاعتراض على الحكم الصادر خطوة هامة ومصيرية، ففي حال قبول الاعتراض وتأييده، قد يسترد المعترض حقوقه بالقانون، والعكس صحيح.

ففي حال تأييد الحكم ورفض الاعتراض، فقد يفقد المعترض حقه في القضية، وعليه ينصح في مثل تلك الحالات طلب الاستعانة بأحد المحامين من ذوي الخبرات؛ لضمان صحة الاعتراض.

وهنا قد يتساءل البعض عن كم تكلفة كتابة اللائحة الاعتراضية على الحكم، وهنا نجيب بأن معدل تكلفة خدمة كتابة اللائحة الاعتراضية يتراوح ما بين 1500 إلى 3000 ريال سعودي.

حيث تتفاوت تكاليف الاعتراض، بناءً على مجموعة من العوامل المختلفة، ومنها التالي:

  • مدى تعقيدات القضية وصعوبتها.
  • عدد الإجراءات المتبعة في التعامل مع القضية.
  • طول مدة التعامل مع القضية.
  • خبرات المحامي ومدى شهرته في ربح قضايا مشابهة.

فإذا كنت ترغب في كتابة لائحة اعتراضية على حكم عقار، يمكنك البحث عن محامي مختص في القضايا العقارية، وطلب معرفة أسعار الخدمة؛ من أجل التحقق من مناسبتها لك.

ويمكنك الاستعانة بنا في ذلك، سوف نقدم لك خدمة صياغة اللائحة الاعتراضية على يد محامي بالرياض تابع لنا يقدم لك الدعم القانوني المطلوب؛ من أجل مساعدتك في تحقيق أهدافك.

محامي منازعات عقارية

لائحة اعتراضية على حكم عقار

ترتبط القضايا العقارية بالأوضاع المادية لأطرافها، حيث نجد أن هناك قضايا عقارية متعلقة بملكية عقار، وقضايا أخرى متعلقة بحقوق ما بين المستأجر والملاك وخلافه من قضايا.

ولهذا يجب التعامل مع قضايا المنازعات العقارية بدقة وحكمة؛ من أجل تجنب الوقوع في خسائر فادحة؛ مما يتطلب وجود محامي من أهل الخبرات القانونية والكفاءات المهنية بجانبك.

سوف يتولى المحامي مهمة التقاضي من خطوة إعداد صحيفة الدعوى، على أن تتوافق مع ما جاءت به الأنظمة القانونية السائدة، مع دعمها بالأسانيد القانونية المؤيدة لحق موكله.

ثم يتبع المحامي إجراءات قيد الدعوى في المحكمة المختصة، ومتابعة طلب الدعوى، ويقوم أيضًا المحامي بمهمة في الترافع والمثول أمام لجان المحاكم المختصة؛ للمطالبة بحق موكله.

يستمر المحامي في تقديم الدعم القانوني المطلوب خلال سير القضية، حيث يتولى إعداد المذكرات القانونية وتقديمها، والرد على أقوال الطرف الخصم، وتقديم الدفوع اللازمة.

ولم يتوقف دور المحامي إلى النطق بالحكم فحسب، بل يمكن للمحامي مساعدتك أيضًا، في حال كان الحكم الصادر غير عادلًا لك، حيث يتولى هنا إجراءات الاعتراض.

حيث يقوم بإعداد لائحة اعتراضية على حكم عقار قوية مؤدية لك، على ألا تخالف ما جاءت به الشروط والقوانين فيما يتعلق بحق الاعتراض على الأحكام القضائية في السعودية.

فإذا كنت تريد التواصل مع محامي في الرياض مختص في قضايا العقارات، يمكنك الاستعانة بمكتبنا، حيث لدينا كوادر مهنية في مختلف فروع القانون، سوف نوفر لك الخدمات اللازمة.

وبحديثنا عن مدى أهمية الاستعانة بمحامي منازعات عقارية، نكون قد وصلنا إلى ختام مقالتنا اليوم، التي كان محور حديثها لائحة اعتراضية على حكم عقار في النظام السعودي القائم.

فقد تحدثنا عن طرق الاعتراض على الأحكام القضائية، وخطوات تقديم الاعتراض في النظام السعودي، ومتى يحق الاعتراض على الحكم الصادر، وكم تكلفة خدمة كتابة لائحة اعتراضية.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “لائحة اعتراضية على حكم عقار”:

محامي عقاري ابها من افضل 3 محامين معتمدين 1444

محامي قضايا عقارية في الدمام من افضل 6 محامي عقاري بالسعودية

الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف في الرياض

استشارات قانونية مجانية وزارة العدل بالسعودية 2023

هل إعلان الإفلاس يسقط الديون وما هي الآثار المترتبة على إشهار الإفلاس

طريقة رفع دعوى مطالبة مالية بالسعودية مع نموذج الدعوى 1445

مكتب محاماة الرياض الأفضل بالسعودية لعام (2023)

دعوى فصل شريك واستمرار الشركة مع الشركاء الآخرين

نقض الحكم القضائي في النظام السعودي يوضحه محامي 1445

محامي جنوب الرياض من أقوى مكاتب المحاماة بالسعودية 1445

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!