تخطى إلى المحتوى

الكمبيالة في النظام السعودي: كل ما تريد معرفته

شارك المقال مع مجتمعك!

الكمبيالة في النظام السعودي من الأوراق التجارية المعتمدة قانونيًا، ويتم اللجوء إليها في العديد من المعاملات المالية، والتجارية بين الأفراد، باعتبارها أداة حفاظ على الحقوق.

ولقد جاء نظام الأوراق التجارية السعودي بإيضاح كافة التفاصيل القانونية ذات الصلة بمختلف أنواع الأوراق التجارية، لا سيما الكمبيالات، ولقد وضح النظام شروطه، وكيفية المطالبة بها.

ففي مقالتنا هذه، سوف نحرص على أن نقدم لكم أبرز التفاصيل، والمعلومات القانونية، التي تهم القارئ حول الكمبيالات، ونتعرف معًا على كيف يتعامل القانون السعودي معها.

الكمبيالة في النظام السعودي

الكمبيالة في النظام السعودي

يمكننا تعريف الكمبيالة بأنها إحدى الأوراق التجارية، فهي سند رسمي يتعهد من خلاله المدين بسداد مبلغ مالي ما إلى الطرف الدائن، في تاريخ محدد، ومتفق عليه.

بحيث يصبح من حق الطرف الدائن الاحتفاظ بهذه الكمبيالة حتى سداد المدين حقوقه المالية كاملةً، وفي حال امتناع المدين عن تسديد المديونية في الموعد المحدد، له حق مقاضاته.

ووفقًا للنظام السعودي، فقد تم تحديد شروط شكلية لازمة للكمبيالات، حيث تتمثل شروط الكمبيالة في النظام السعودي، في التالي:

  • يشترط أن تكون الكمبيالة محررة كتابيًا، ومشتملة على اسم الساحب، واسم المسحوب عليه.
  • يجب أن تتضمن الكمبيالة على كلمة “فاتورة”.
  • كما يشترط أن تشتمل الكمبيالة على توقيع الطرف المدين عليها، مع تعهده بالسداد، خلال المدة المتفق عليها.
  • ينبغي أيضًا توافر العلم بما نصت عليه الكمبيالة لدى أطرافها.
  • لا بد أن تستوفي الكمبيالة كافة الشروط الشكلية، التي حددها النظام، من بيانات الأطراف، وتاريخ التحرير، وتاريخ الاستحقاق، وتعهد بالسداد، وقيمة المبلغ.

للمزيد حول الكمبيالات في النظام السعودي، استعن بنا، وسوف يقدم لك محامي بالرياض الدعم القانوني اللازم من استشارات قانونية حول شروط الكمبيالة، وأسباب بطلان، وكيفية تنفيذها.

نظام الأوراق التجارية

تعد السعودية من الدول التجارية، وتمتلك العديد من الشركات التجارية، والاستثمارات المحلية، والأجنبية؛ مما يستلزم وضع قوانين، وتشريعات تنظم كافة المسائل التجارية، والمعاملات.

وهنا ظهر نظام الأوراق التجارية، ويقصد به مجموعة من القوانين، والتشريعات، التي تنظم المعاملات من خلال الأوراق التجارية، وتحديد عقوبة مخالفة مواد نظام الأوراق التجارية.

يمكننا تعريف الأوراق التجارية بأنها تلك الأوراق الرسمية، التي يتم تداولها لأغراض تجارية، ومالية، ولها العديد من الصور، فمنها: الشيكات، والكمبيالات، والسندات لأمر.

وتتمثل أهمية الأوراق التجارية، ووظائفها، في التالي:

  • تيسير المعاملات المالية بين الأفراد، وتوثيق الحقوق بشكل قانوني.
  • قد تستخدم الأوراق التجارية كأداة نقل للحقوق المالية من مكان لآخر، أو من طرف لآخر.
  • تستعمل أيضًا الأوراق التجارية كأداة وفاء، حيث تعد إثبات، وسند تنفيذي للديون، في حال استيفاء كافة الشروط الموضوعية، والشكلية الخاصة بها.
  • كما يمكن الاعتماد على الأوراق التجارية باعتبارها أداة ائتمان، حيث تتضمن الاستحقاق لمدة زمنية ما.

موضوعات متصلة بمقالنا “الكمبيالة في النظام السعودي”: افضل محامي في الزلفي بالسعودية

أنواع الكمبيالات

كما أوضحنا أعلاه خلال حديثنا عن الكمبيالة في النظام السعودي، ما هي الكمبيالة، ووظائفها، وقد تبين لنا مدى أهمية الكمبيالة في حفظ الحقوق، خلال المعاملات المالية، والتجارية.

وهناك العديد من أنواع الكمبيالات، يمكنك اختيار النوع الأنسب حسب المعاملة، مع مراعاة أن تكون الكمبيالة، على أي حال مستوفية للشروط القانونية للكمبيالات في النظام القائم.

وتتمثل أبرز أنواع الكمبيالات، في الآتي:

  • كمبيالة سند صرف مؤجل، تتضمن تاريخ استحقاق محدد.
  • الكمبيالات الرؤية، وهذا المسمى يطلق على الكمبيالات بدون تاريخ استحقاق معين.
  • الكمبيالة كفاتورة تجارية.
  • كمبيالات صرف السكن.
  • كمبيالة الصرف الأجنبي.
  • كمبيالات الصرف المحلي.

نموذج الكمبيالة في النظام السعودي

ينظر القانون السعودي إلى الكمبيالة باعتبارها أداة حقوق معترف بها، ولكن على شرط توافر الشروط اللازمة فيها، ومن أبرزها الالتزام بصيغة شكلية محددة، وعدم مخالفتها.

وعليه، يجب تحرير الكمبيالة في النظام السعودي، على أن تتضمن بعض البيانات الأساسية، ومنها:

  • اسم الطرف المستفيد، واسم المدين، ومحل إقامته.
  • تاريخ، ومكان الاستحقاق المتفق عليه.
  • توقيع أطراف الكمبيالة عليها.
  • تاريخ تحرير الكمبيالة.

وإليك نموذج جاهز لصيغة الكمبيالة في النظام السعودي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

مبلغ قيمته…. ريال سعودي.

أقر أنا الموقع أدناه….. أعمل في….. ومقيم في…..

بسداد القيمة المالية المذكورة أعلاه، وقدرها…. لأمر السيد…..، وذلك في تاريخ…، فقد حصلت منه على تلك القيمة نقدًا، وعدًا.

توقيع المدين:…

تحريرًا في تاريخ:….

موضوعات متصلة بمقالنا “الكمبيالة في النظام السعودي”: افضل محامي في نيوم يقدم استشارات قانونية سعودية

من هو الساحب في الكمبيالة

تتكون الكمبيالة في النظام السعودي، من الأطراف التالية:

  • الساحب يتمثل في الفرد، الذي يقوم بإنشاء الكمبيالة، والمتعهد بسداد مبلغ ما محدد للطرف حامل الكمبيالة.
  • المسحوب عليه يتمثل في الفرد، الذي تسحب الكمبيالة لصالحه.
  • المقبل، هو ذاك الفرد، الذي يقبل الكمبيالة عامةً، ومن الممكن أن يكون المقبل المستفيد، أو طرف آخر.
  • المدفوع لأمره، يقصد به الفرد، الذي تدفع له الكمبيالة، ومن الممكن أن يكون المدفوع لأمره المسحوب عليه، أو طرف آخر.
  • الحائز، المقصود به حامل الكمبيالة، في حال تضمن لفظ “لحاملها”.
  • المالك، هو الطرف المستفيد، ومن الممكن أيضًا أن يكون طرف آخر يصادق الدافع على الكمبيالة.
  • المظهر، يطلق على الحائز، وذلك في حال تظهيره الكمبيالة لطرف آخر.
  • المؤيد، المقصود به الفرد، الذي تؤيده الكمبيالة من قبل الطرف المظهر.

ويتبين لنا مما سبق أن أطراف الكمبيالة في النظام السعودي لهم مسميات عديدة، قد تختلف على حسب مضمون الكمبيالة، وعلاقة أطرافها، ويمتلك كل طرف صلاحيات خاصة به.

أسباب بطلان الكمبيالة

عند الرغبة في الكمبيالة في النظام السعودي، يجب أن يكون الأطراف على علم بما هي الشروط الأساسية للكمبيالات، ومع معرفة أبرز أسباب بطلان الكمبيالة؛ من أجل صياغة سليمة.

وهناك العديد من الأسباب المختلفة وراء بطلان الكمبيالات، لعل من بينها مخالفة الشروط الشكلية الخاصة بالكمبيالات، منها على سبيل المثال: عدم احتواء الكمبيالة على توقيع محررها.

وقد يكون السبب وراء بطلان صحة الكمبيالة هو انتهاء مدة صلاحية الكمبيالة، وتقادم الحق المطالب به، ونؤكد على أحقية الاستناد على الكمبيالة كدليل فقط، عند التقاضي، في هذه الحالة.

ومن بين الأسباب المبطلة أيضًا للكمبيالات، في حال ثبوت وجود تزوير في توقيع الكمبيالة، أو في حال ثبوت تحرير الكمبيالة بالإجبار، والإكراه؛ حيث أن الرضا ركن هام في الكمبيالة.

قد لا يستطيع الفرد بمفرده الطعن في الكمبيالة؛ من أجل إثبات بطلانها أمام القضاء، ولكن بمساعدة محامي من أهل الاختصاص، قد يساعده في تقديم ما يؤيد أقواله بالبطلان.

حيق يمكنك اختيار محامي ذو خبرة متعمقة في الأنظمة التجارية، وعلى الأخص نظام الأوراق التجارية، ولديه خبرة في الطعن بالتزوير؛ لكي يساعدك في تحقيق غايتك، والحفاظ على مصالحك.

إذا كنت تبحث عن محامي في الرياض حول نزاعات تنفيذ الكمبيالات، استعن بنا، حيث لدينا طاقم محامينا يقدمون لعملائنا الكرام مختلف الخدمات القانونية؛ لمساعدتهم في حل قضاياهم.

حيث يمكننا مساعدتك في تجهيز الدعاوى القضائية، وتحليل الوقائع، واستنباط الأدلة، والبراهين، والدفاع عن الحقوق أمام الجهات القضائية، وتولي متابعة الدعاوى حتى البت فيها.

عقوبة عدم سداد الكمبيالة

كما تبين من حديثنا أعلاه أن الكمبيالة في النظام السعودي من الأوراق التجارية المعتمدة، ففي حال عدم الوفاء بها، مما لا شك فيه أن هناك عقوبات تفرض ضد المدين؛ للضغط عليه للسداد.

حيث أنه في حال تخلف المدين عن السداد، يصبح من حق الدائن التوجه إلى محكمة التنفيذ، وذلك في حال اشتمال الكمبيالة على جملة “لحامل هذه الورقة حق الرجوع بدون مصروفات واحتجاج”.

وفي هذه الحالة، قد تكون العقوبة القانونية، إذا لم يقوم المدين بالتنفيذ، بعد إخطاره، هي فرض عقوبة المنع من السفر، أو الحجز على الأملاك، أو الحبس التنفيذي؛ لإجباره على السداد.

أما إذا لم تشتمل الكمبيالة على ذلك، يمكن لحاملها التوجه إلى غرفة التجارة؛ من أجل الاحتجاج لعدم قبول المدين بها، وعليه فقد يعاقب المدين بالإشهار به في وسط التجار.

وبذلك يتبين لنا أن هناك العديد من العقوبات القانونية، التي تنتظر المدين، في حال امتناعه عن سداد الكمبيالة، سواء عن طريق محكمة التنفيذ، أو الغرفة التجارية.

إذا كن تود طلب مساعدة محامي الرياض في رفع دعوى مطالبة مالية بالكمبيالة، تواصل معنا، حيث يمكننا مساعدتكم في تجهيز الدعوى، وتقديمها، ونقدم أيضًا خدمات الترافع، ومتابعة الدعوى.

موضوعات متصلة بمقالنا “الكمبيالة في النظام السعودي”: نموذج صحيفة دعوى صحة توقيع في السعودية

ركن الاستشارات القانونية

الكمبيالة في النظام السعودي

نعمل في مكتبنا على تقديم خدمات الاستشارات القانونية، بالتعاون مع محامين سعوديين متمرسين، حيث نستقبل أسئلة، واستشارات العملاء، ونقدم لهم أجوبة مستمدة من القانون.

في تلك السطور من مقالتنا اليوم، سوف نتعرف على عدد من الاستفسارات القانونية حول موضوعنا اليوم عن الكمبيالات، ونتعرف على الإجابة عنها، وفقًا للنظام السعودي.

هل يمكن للكمبيالة ان تدخل السجن؟

يقول السائل: “هل تؤدي الكمبيالة إلى السجن، وفي حال سجن المدين، هل يسقط الدين عنه؟”.

في حال مرور موعد الاستحقاق المتفق عليه للكمبيالة دون السداد، يصبح من حق الطرف الدائن رفع دعوى قضائية ضد المدين، وهنا تقوم المحكمة بمطالبة المدين بسداد ما عليه.

في حال ثبات المدين على موقفه بعدم السداد، فقد تقوم المحكمة بفرض عقوبات ضد المدين، قد تصل العقوبات إلى السجن، ولا يسقط الدين بالسجن، ويظل مطالب بسداد؛ للخروج من السجن.

متى تسقط الكمبيالة في السعودية؟

يقول السائل: “لقد قام شخص برفع كمبيالة لمورث مزورة ضد ورثته، وهنا يطرح سؤال متى تسقط الكمبيالة، وكيف إثبات تزوير الكمبيالات؟”.

وفق النظام السعودي، قد تسقط الكمبيالة، في إحدى الحالات التالية:

  • في حالة كان الطرف الساحب قاصر، أو صدر ضده قرار بالحجز على أملاكه.
  • قد تسقط الكمبيالة، في حال مخالفة موضوعها للنظام العام.
  • كما تسقط الكمبيالة أيضًا، في حال وجود ضغط، أو تدليس في تحريرها.
  • ومن أشهر أسباب سقوط الكمبيالة انتهاء مدة التقادم في الحق المطالب به.

وعليه، يتبين أن الكمبيالة لا تسقط بوفاة المدين، أما عن كيفية إثبات التزوير، فقد تحتاج إلى خبرة محامي مختص في التعامل مع جرائم التزوير؛ لإثبات تزوير السند، ومحاكمة المدعي.

متى تتحول الكمبيالة إلى سند عادي؟

“متى تصبح الكمبيالة سند عادي لا تنفيذي، وكيفية المطالبة بالحق، في هذه الحالة؟”.

تتمثل صلاحية الكمبيالة كسند تنفيذي في مدة ثلاثة أعوام، على أن تصح المطالبة القضائية بها بعد مرور عام على الاستحقاق، وألا يتجاوز ثلاث أعوام بعد التاريخ، وبعدها تصبح سند عادي.

في حال أن أصبحت الكمبيالة سند عادي لا تنفيذي، يمكنك المطالبة بالحق، في هذه الحالة، من خلال رفع دعوى في محكمة الموضوع، ويمكنك تقديم الكمبيالة كدليل على الحق فقط.

وفي الختام، تعد الكمبيالة في النظام السعودي أداة وفاء، واستحقاق، من خلال تحريرها يمكنك ضمان استرداد حقوقك المالية من الغير، على شرط أن تكون مستوفية للشروط القانونية.

في حال نشوب نزاع ما حول استحقاق كمبيالة، يكون التوجه إلى القضاء هو الحل الأمثل، ويفضل الاستعانة في ذلك بمحامي ذو خبرة في القانون التجاري؛ ليدعم حقوقك في القضية.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “الكمبيالة في النظام السعودي”:

افضل محامي في الاحساء بالسعودية

افضل محامي في جازان يقدم استشارات قانونية

افضل محامي خلع في مكة المكرمة وكيفية اختياره؟

كيفية تقسيم منزل بين الورثة بالسعودية (رضائي وقضائي)؟

شركات تحصيل الديون في الرياض وكيفية اختيارها

ما هو نصيب الام من الميراث بالسعودية؟

البيع بالمزاد العلني عن طريق المحكمة: الشروط والإ‘جراءات

محامي النيابة العامة وطريقة توكيله بالسعودية؟

كيف يمكنك اختيار اسم تجاري مميز لعلامتك التجارية بالسعودية؟

طريقة توكيل محامي سعودي بالرياض جدة الدمام وجميع مناطق المملكة 1445

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!