تخطى إلى المحتوى

نموذج خطاب تأخير مقاول لم يلتزم بالعقد بالسعودية 2023

شارك المقال مع مجتمعك!

نموذج خطاب تأخير مقاول لم يلتزم بالعقد موضوعنا اليوم، حيث يبحث البعض عن كيفية كتابة خطاب تأخير مقاول وعدم التزامه بالعقد؛ من أجل مقاضاته، وفق القواعد والأصول القانونية.

حيث أن هناك العديد من الأسباب الكامنة وراء اندلاع خلافات بين المقاولين وأصحاب العقارات، التي قد تتسبب في ضياع حقوق، ويجب حلها بشكل قضائي عادل.

ولهذا فقد خصصنا مقالتنا اليوم للحديث عن الشكاوي ضد المقاولين، ونتعرف أيضًا على كيفية صياغة نموذج خطاب المقاول، وكيفية تقديم شكوى ضد المقاول، وفق النظام السعودي.

نموذج خطاب تأخير مقاول لم يلتزم بالعقد

نموذج خطاب تأخير مقاول لم يلتزم بالعقد

يلجأ الكثير من أصحاب المشاريع والعقارات إلى إسناد مهام البناء والتشييد إلى مقاول مختص؛ لكي يتولى المقاول تنفيذ الأعمال المطلوبة، والإشراف على إتمام المشاريع.

وفي الغالب، يتم إبرام عقد مقاولة بين الطرفين، على أن يتضمن الالتزامات المتبادلة بين الطرفين، والاتفاقيات المبرمة بينهما، ويجب على الطرفين الالتزام بما جاء في العقد.

ولكن هناك أصوات شكاوي عديدة من قبل أصحاب المشاريع؛ بسبب تأخير المقاول، أو عدم التزامه باتفاقيات العقد، وهنا يحق لصاحب العمل محاسبة المقاول عن ذلك.

ويعد الإجراء الأول لمحاسبة المقاول هو توجيه خطاب وإنذار مكتوب له؛ من أجل مطالبته بتصحيح الأخطاء المتسبب فيها، وإلا فقد يكون التقاضي هو الخيار المتبقي.

وإليك نموذج خطاب تأخير مقاول لم يلتزم بالعقد جاهز:

إلى السيد….

الموضوع: “إنذار تأخير تسليم المشروع”.

بعد التحية، لقد قمت بتوجيه إنذارات شفهية إليك؛ لأنك قد قمت بمخالفة ما تم الاتفاق عليه في بنود عقد المقاولة المبرم بيننا، وعدم الالتزام بالتسليم في الموعد المحدد لإنهاء المشروع.

ولذلك، فقد قررت منحك هذا الإنذار؛ لأنه في حال عدم القيام بإصلاح الوضع، والمبادرة بتسليم المشروع، سوف يتم اللجوء إلى القضاء؛ من أجل البت في الأمر بشكل رسمي.

توقيع صاحب العمل:…

تحريرًا في تاريخ:….

إذا كنت تبحث عن مساعدة محامي في الرياض في صياغة خطاب للمقاول، استعن بنا، سوف نساعدك في معرفة التصرف بشكل قانوني صحيح، وكيفية صياغة الخطاب بشكل سليم.

كيف تاخذ حقك من المقاول؟

في بعض الحالات، قد يقوم المقاول بالنصب والاحتيال على صاحب العمل، وهنا يمكن لصاحب العمل استرجاع حقوقه، من خلال اتباع الأساليب القانونية المشروعة.

حيث يمكنك اتباع الخطوات التالية؛ من أجل استرداد حقك من المقاول:

  • تحرير نموذج خطاب تأخير مقاول لم يلتزم بالعقد، وإرساله إلى المقاول؛ من أجل محاولة إنهاء الخلاف وديًا، وإلا فقد يتم تصعيد الأمر للقضاء.
  • في حال اللجوء إلى القضاء، يجب القيام بتحرير شكوى رسمية ضد المقاول في مسجل المقاولين.
  • من المفترض أن يتم النظر في الشكوى من قبل مسجل المقاولين؛ من أجل البت فيها، وقد يتم إحالة الشكوى إلى المحكمة المختصة.
  • سوف تقوم المحكمة بالفصل في النزاع، بالاستناد على القوانين والأنظمة المتبعة.

للحصول على مساعدة محامي في تقديم شكوى ضد مقاول، استعن بنا، وسوف يقدم لك افضل محامي بالرياض لدينا المساعدة اللازمة في صياغة الشكوى، وتتبع سير الشكوى حتى البت فيها.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نموذج خطاب تأخير مقاول لم يلتزم بالعقد”: كيف اشتكي مقاول مماطل وشركات المقاولات بالسعودية (2023)

متى يتم فسخ عقد المقاولة؟

بعد أن تحدثنا عن كيفية كتابة نموذج خطاب تأخير مقاول لم يلتزم بالعقد، سوف ننتقل الآن للحديث عن حق فسخ عقد المقاولة، والشروط الموجبة للفسخ، طبقًا لما جاء به القانون السعودي.

كما يقال “العقد شريعة المتعاقدين”، وعليه، يتوجب على طرفي عقود المقاولة الالتزام بما تم الاتفاق عليه في العقد، وفي حالة الإخلال ببنود العقد؛ فقد يعرض صاحبه للمساءلة القانونية.

ولكن هناك أسباب مشروعة للمطالبة بفسخ عقد المقاولة، ولقد تمثلت الحالات المشروعة لإنهاء عقود المقاولة، في الآتي:

  • عند الاتفاق بين المقاول ورب العمل على فسخ العقد بالتراضي فيما بينهما؛ لسبب ما، على أن يتم تخليص الحقوق، وتحرير وثيقة رسمية لإثبات الفسخ.
  • في حال مخالفة أحد طرفي العقد لما تم الاتفاق عليه، وقد تضمن العقد شرط الفسخ، في حال المخالفة بهذا البند.
  • عند اللجوء إلى التقاضي من قبل أحد طرفي العقد، وصدور حكم قضائي يلزم بفسخ عقد المقاولة المبرمة بين الطرفين.

شروط فسخ عقد المقاولة

طبقًا للأنظمة السعودية، يجوز القيام بفسخ عقد المقاولة، سواء من طرف صاحب العمل أو المقاول، ولكن هناك شروط موجبة للفسخ، في حال توافر أحدهم يجوز فسخ العقد.

ولقد تمثلت أبرز شروط فسخ عقد المقاولة، في الآتي:

  • عند قيام أحد الطرفين بالإخلال بإحدى بنود العقد.
  • في حال قيام أحد طرفي العقد بالاعتداء على الطرف الثاني.
  • ارتكاب أحد طرفي العقد أفعل مخلة بالشرف والأمانة.
  • حالات تعمد المقاول القيام بأفعال تضر بالعمل، وفي مثل هذه الحالات، قد يرجع صاحب العمل على المقاول بالمطالبة بتعويض.
  • قيام المقاول باستغلال العمل؛ من أجل تحقيق مكاسب شخصية غير مشروعة.
  • تكرار غياب المقاول عن العمل، مع ضرورة تقديم إنذار للمقاول بشأن الغياب، وفي حال عدم الاستجابة للإنذار، يستطيع صاحب العمل فسخ العقد.

كما يمكنك حل مشكلاتك مع المقاول وديًا، من خلال تقديم نموذج خطاب تأخير مقاول لم يلتزم بالعقد، والمطالبة من خلاله بإصلاح المشكلة وديًا، ويعد حل فعال سريع في تلك القضايا.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نموذج خطاب تأخير مقاول لم يلتزم بالعقد”: الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية: إجراءاتها وأنواعها بالسعودية 1445

إثبات عقد المقاولة

هناك العديد من المشروعات الإنشائية الضخمة، التي تتطلب المزيد من الأيدي العاملة والفنيين؛ من أجل إنجاز العمل، وهنا يكون الاستعانة بمقاول خطوة هامة؛ لكي يتولى مهام الإشراف على البناء.

وفي مثل تلك الحالات، يتم تحرير عقد مقاولة بين صاحب المشروع والمقاول، ويعرف عقد المقاولة هنا بأنه اتفاق بين طرفين، على الالتزام بقيام عمل ما مقابل أجرة محددة.

وفي بعض الحالات، قد يتم الاتفاق على المشاريع الإنشائية شفهيًا، ولكن هذا التصرف منقوص من الناحية القانونية، وقد يتسبب في ضياع حقوق أحد الطرفين؛ لعدم توافر دليل موثق.

ومع ذلك، نجد أن البعض يشتكي من مماطلة أو عدم التزام المقاول بالاتفاقيات بينهما، مع عدم وجود عقد مقاولة بينهما، فماذا التصرف القانوني السليم في حل تلك المشكلات؟

هنا نجيب بأنه يمكنك مقاضاة المقاول، في حال توافر دليل ثبوتي على العلاقة بين الطرفين، وقد يكون هذا الدليل العقد، أو شهادة شهود، أو تحويلات بنكية بين الطرفين.

ولكن في حال عدم القدرة على تقديم دليل مقبول على وجود علاقة بين المقاول ورب العمل، يؤسفنا أن نخبرك أنه بذلك فقد تفقد ما لك من حقوق مشروعة في ذمة المقاول.

ويمكنك تجاوز مشكلة إثبات العقد؛ لمحاسبة المقاول قضائيًا، من خلال الاستعانة بمحامي مختص؛ لكي يصل إلى حل ودي، عن طريق إرسال نموذج خطاب تأخير مقاول لم يلتزم بالعقد للمقاول.

ونظرًا للخطورة الشديدة لعقود المقاولة، ينصح بتحرير عقد المقاولة، قبل الشروع في أعمال المشاريع، ومن الأفضل الاستعانة بمحامي من أهل الخبرات في صياغة العقد.

ويمكنك الاستعانة بنا، وسوف نوفر لك صياغة قانونية سليمة تحافظ على حقوقك من الضياع، على يد محامي بالرياض تابع لنا ذو خبرة في القوانين المتبعة، وصياغة العقود.

جهة الاختصاص في قضايا المقاولات العامة

كما تبين من حديثنا أعلاه أنه في حال وجود خلاف مع المقاول، يمكنك تقديم نموذج خطاب تأخير مقاول لم يلتزم بالعقد، في محاولة لإنهاء الخلاف بطرق ودية لا قضائية.

ولكن في بعض الحالات، لم تسفر المحاولات الودية عن نتائج مثمرة، وهنا يتم اللجوء إلى القضاء؛ من أجل الوصول إلى الفصل في الخلاف بقوة القانون.

وهنا قد يتساءل البعض عن “ما هي جهة الاختصاص في قضايا المقاولات العامة؟”، ونجيب على ذلك بأن المحاكم العامة هي جهة الاختصاص في النظر في دعاوى المقاولات العامة.

وهناك بعض أنواع قضايا المقاولات، يتم البت فيها من قبل المحكمة التجارية، منها على سبيل المثال لا الحصر: نزاعات المقاولين والتجار بسبب أعمال تجارية تبعية أو أصلية.

للتعرف على ما هي إجراءات التقاضي بشكل مفصل، تواصل معنا، وسوف يساعدك محامي في الرياض التابع لنا في معرفة المعلومات اللازمة، ويجيب على ما لديكم من استفسارات.

كيف اضمن حقي من المقاول؟

مع امتلاء ساحات القضاء بشكاوي أصحاب العقارات من المماطلة والنصب من قبل المقاولين، فقد أصبح من الضروري، الحصول على ضمانات لحقوقك عند المقاول عند التعاقد.

وإليك أبرز النصائح بشأن التعاقد مع المقاولين بشكل يكفل لك حقوقك:

  • احرص على اختيار المقاول صاحب السمعة المهنية الجيدة، ويمكنك الاستعانة بآراء وتقييمات العملاء السابقين.
  • عند صياغة عقد المقاولة، عليك تدوين بند حق فسخ العقد، في حال الإخلال باتفاقيات العقد.
  • الاتفاق على تقسيم المبالغ المالية بشكل منظم ومتوافق مع العمل المنجز، على أن يتم تدوين ذلك كتابيًا في بنود عقد المقاولة.
  • احرص على توضيح المواصفات المطلوبة في العمل وجودته، والاتفاق على ذلك مع المقاول، مع تدوين مواصفات العمل المتفق عليها في بنود العقد.
  • لا تغفل عن كتابة بند التعديلات في العقد، على أن يتم منح فرصة لإجراء أي تعديلات خلال سير العمل.
  • احرص على الاتفاق مع المقاول على أنه في حال حذف جزء من العمل، يجب خصم المقابل وتقليله.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن عقود المقاولات في السعودية، استعن بنا، وسوف يقوم محامي بالرياض التابع لنا بمساعدتك في التزود بمعلومات مستمدة من القوانين السائدة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نموذج خطاب تأخير مقاول لم يلتزم بالعقد”: أتعاب المحامي في القضايا التجارية بالسعودية 1445

استشارات قانونية في نظام المقاولات الجديد

نموذج خطاب تأخير مقاول لم يلتزم بالعقد

لقد تضمن نظام المقاولات السعودي العديد من المواد القانونية المتعلقة بعلاقات المقاولين مع العملاء، ووضع حلول للخلافات، ولكن قد لا يكون الجميع على علم بتلك المواد القانونية.

وهنا تكون الاستشارة القانونية مطلوبة؛ للتعرف على الرأي القانوني في المشكلات، والنزاعات المتعلقة بأعمال المقاولة والإنشاء، والتعرف على كيفية ضمان الحقوق في عقود المقاولة.

ومن بين أبرز الاستشارات القانونية بشأن أعمال المقاولات ومشاكلها، ما يلي:

  • الاستشارات القانونية حول كيفية صياغة عقود المقاولة، بما يحقق المصلحة، دون الإخلال بالقوانين المتبعة.
  • طلب المشورة القانونية حول كيفية التصرف في حال نشوء خلافات بين المقاول ورب العميل، وكيفية استرجاع الحقوق من المقاول بأساليب قانونية مضمونة.
  • الاستشارات القانونية حول كيفية صياغة نموذج خطاب تأخير مقاول لم يلتزم بالعقد.
  • طلب معرفة الرأي القانوني في فسخ عقود المقاولة، وهل يجوز الفسخ في الحالة محل الاستشارة؟ وما هي الإجراءات المتبعة للفسخ؟

يرحب مكتبنا باستقبال الاستشارات القانونية المتعلقة بنظام المقاولات وخلافات المقاولين والعملاء، ويقدم مشورة مدروسة على يد افضل محامي بالرياض مؤهل للرد على استفساراتكم.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقالتنا اليوم، التي تحدثنا خلالها عن كيفية صياغة نموذج خطاب تأخير مقاول لم يلتزم بالعقد، وما الإجراءات المتبعة؛ لاستراد حقك من المقاول.

كما سلطنا الضوء على مسألة فسخ عقود المقاولة، والحالات المسموح فيها بفسخ العقد، وتعرفنا على كيفية إثبات عقود المقاولة، وما هي الجهة القضائية المختصة في دعاوى المقاولات العامة.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “نموذج خطاب تأخير مقاول لم يلتزم بالعقد”:

اشطر محامي تجاري بالرياض لعام 2023

محامي قضايا تجارية الرياض السعودية

كل شيء عن الغبن الفاحش في القانون السعودي يشرحه محامي تجاري 1444

محامي عقود تجارية الرياض جدة بالسعودية: افضل محامي لعام (2023)

مذكرة رد على دعوى تجارية من محامي بالرياض (1444)

عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية في السعودية بالتفصيل 2023

افضل محامي عرعر من افضل 3 محامين في المملكة 1445

استشارات قانونية مجانية وزارة العدل بالسعودية 2023

محامي عقاري بالرياض

مكتب محاماة الرياض الأفضل بالسعودية لعام (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!