تخطى إلى المحتوى

الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية: إجراءاتها وأنواعها بالسعودية 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية تتبع نهج خاص بها يختلف عن نظائرها من الدعاوى التجارية الأخرى المطروحة أمام المحاكم التجارية في المملكة العربية السعودية.

ففي حال القدوم على خطوة رفع دعوى يسيرة في المحكمة التجارية بالسعودية، يجب الإلمام بما جاءت به اللائحة التنفيذية لنظام المحاكم التجارية بشأن التعامل مع الدعاوى اليسيرة.

ولهذا سوف نقدم لكم خلال مقالتنا اليوم أبرز ما جاءت به القوانين السعودية بشأن الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية، ونتعرف على الخطوات المتعلقة برفع الدعوى وشروطها.

الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية

الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية

لا تقبل المحاكم التجارية في السعودية الدعاوى المرفوعة إليها، إلا وفق شروط محددة، فقد جاء نظام المحاكم التجارية السعودي بهدف إجراء تنظيم قضائي للدعاوى التجارية والتعامل معها.

وتعد الدعاوى اليسيرة من أبرز ما تحدث عنه نظام المحاكم التجارية في السعودية، فقد وضع عدد من القوانين والأحكام المتعلقة برفع الدعاوى اليسيرة، وكيفية التعامل مها قضائيًا.

ويمكننا تعريف الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية، بالاستناد على بنود الدعاوى اليسيرة القانونية، بأنها تلك الدعاوى التجارية، التي تكون المطالبة الأصلية فيها أقل من مليون ريال.

وتعد الدعاوى اليسيرة من اختصاص المحاكم التجارية، ولقد أكد النظام السعودي على أن مدة التقاضي في تلك الدعاوى لا يتجاوز 90 يومًا منذ تاريخ قيد الدعوى في المحكمة المختصة.

وهناك بعض الدعاوى اليسيرة لا تتعدى مدة النظر فيها 30 يومًا، ويقصد بها تلك الدعاوى، التي يتم قيد الدعوى فيها، قبل القدوم على خطوة تبادل المذكرات القانونية بين أطراف الدعوى.

للاطلاع على المزيد بشأن الدعاوى اليسيرة في المحاكم التجارية بالسعودية، تواصل معنا، وسوف يساعدك افضل محامي بالرياض لدينا في الحصول على المعلومات القانونية.

أنواع الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية

هناك العديد من أنواع الدعاوى القضائية التجارية المندرجة ضمن الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية، ومنها التالي:

  • دعاوى نزاعات التجار المتعلقة بأعمالهم الأصلية أو التبعية، مع استثناء الدعاوى المتعلقة بالمقاولات.
  • الدعاوى المطالبة بالتعويضات، وعلى الأخص المتعلقة بدعاوى سبق النظر فيها من قبل المحكمة التجارية.
  • كافة الدعاوى التجارية، التي تكون المطالبة الأصلية فيها لا تتجاوز فيها عن مليون ريال سعودي.
  • الدعاوى المتعلقة بالحارس القضائي والأمين والخبراء المختصين، على شرط أن تكون تلك على صلة بدعوى أخرى تم النظر فيها من قبل المحكمة التجارية.

فقد وضع المنظم القانوني في بنود اللائحة التنفيذية لنظام المحاكم التجارية الشروط والقيود المتعلقة بقبول تلك الدعاوى اليسيرة، وما هو المسار القضائي المتبع في التعامل معها.

ففي السطور القادمة، سوف نوضح لكم ما هي الإجراءات المتبعة في رفع الدعاوى اليسيرة، وأوضح أيضًا المنظم القانوني السعودي ما هي شروط قبول الدعاوى اليسيرة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية”: مذكرة رد على دعوى تجارية من محامي بالرياض (1444)

إجراءات الدعاوى اليسيرة في النظام السعودي

من ضمن ما جاءت به اللائحة التنفيذية لنظام المحاكم التجارية بالسعودية، تحديد إجراءات رفع الدعاوى اليسيرة، وما هو المسار المحتمل لسير الدعاوى اليسيرة، حتى النطق بالحكم فيها.

ولقد تم تحديد إجراءات رفع الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية، في التالي:

  • القيام بإجراء محاولة للصلح بين طرفي النزاع، قبل رفع الدعوى بمدة لا تقل عن 15 يومًا، ويعد من أبرز شروط قبول الدعاوى اليسيرة.
  • إعداد صحيفة الدعوى وفق الأصول القانونية المتبعة، والقيام بإيداعها في المحكمة المختصة.
  • تقوم إدارة المحكمة المختصة بالتحقق من الدعوى، وفي حال قبولها، يتم تحديد موعد الجلسة التحضيرية للدعوى.
  • يتم إبلاغ أطراف الدعوى بالموعد المحدد، وعلى الطرف المدعى عليه تقديم مذكرة جوابية على ما جاء في الدعوى قبل موعد الجلسة التحضيرية.
  • قد لا تحتاج الدعوى إلى تبادل المذكرات، في تلك الحالة، تقوم المحكمة بانعقاد الجلسة التحضيرية مباشرة.
  • تقوم لجنة المحكمة بالنظر في الدعوى، والعمل على حل النزاع بطريقة قانونية عادلة، ومن ثم النطق بالحكم النهائي في الدعوى.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي في الرياض في رفع دعوى في المحكمة التجارية، تواصل معنا الآن، وسوف يقدم لك محامينا المساعدة اللازمة في رفع الدعوى ومتابعة الدعوى.

الاعتراض على الدعاوى اليسيرة

استكمالًا لحديثنا عن الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية، سوف ننتقل إلى نقطة هامة متعلقة بالدعاوى اليسيرة أيضًا، وهي مسألة الاعتراض على أحكام الدعاوى اليسيرة.

ويمكننا التعرف على طريقة الاعتراض على الدعاوى اليسيرة بالنظر إلى مسار الدعوى اليسيرة والحكم فيها، حيث يتم إيقاف المرافعات الخاصة بالدعوى، وتكون مدة النطق بالحكم 5 أيام.

وفور صدور حكم المحكمة النهائي في النزاع، يتم إصدار صك الحكم، ويتم تحديد مدة تسليم صك الحكم بعد النطق به بمدة 5 أيام من تاريخ النطق بالحكم في الدعوى.

ومنذ تاريخ تسليم صك الحكم المنطوق به، يتم احتساب مدة الاستئناف، وتحدد مدة الاستئناف في الدعاوى اليسيرة بـ 15 يومًا فقط، خلالها يحق للمعترض الاعتراض على الحكم.

ويجب إعداد اللائحة الاعتراضية بشكل سليم، على أن تتضمن أسباب الاعتراض، نص الحكم المعترض عليه، متطلبات المعترض، على أن تكون الأسباب مقبولة ومنطقية.

إذا كنت تود كتابة لائحة اعتراضية على يد مختص، استعن بنا، وسوف يساعدك محامي بالرياض التابع لنا في الحصول على صياغة قانونية سليمة متضمنة أسانيد قوية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية”: أتعاب المحامي في القضايا التجارية بالسعودية 1445

الدعوى التجارية أقل من 500 ألف

كما تبين من تعريفنا لما يسمى الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية أن المطالبة الأصلية فيها لا تتعدى مليون ريال، فماذا عن الدعاوى، التي تكون المطالبة الأصلية أقل من 500 ألف.

هنا نجيب بأن الدعاوى التجارية، التي تكون المطالبة الأصلية فيها لا تتجاوز قيمة 500 ألف ريال سعودي، فهي خارجة عن اختصاص المحاكم التجارية، وعليه لا يتم النظر فيها من المحكمة التجارية.

ولكن ما هي المحكمة المختصة بالنظر في الدعاوى التجارية أقل من 500 ألف، هنا نجيب بأن المحكمة العامة هي المحكمة المختصة بالنظر في تلك الدعاوى والفصل فيها.

فإذا كنت مقبل على رفع تجارية أقل من 500 ألف ريال، عليك التوجه إلى الدائرة التجارية في المحكمة العامة، وتقديم صحيفة الدعوى، وسوف يتم دراسة الطلب، وتحديد موعد الجلسة.

إذا كنت تود مساعدة محامي في رفع دعوى تجارية أقل من 500 ألف، استعن بمكتبنا، وسوف نوفر لك افضل محامي بالرياض قادر على مساعدتك في إعداد الدعوى ورفعها ومتابعتها.

سوف يقوم محامينا بدراسة القضية بشكل جيد، ومن ثم إعداد صحيفة الدعوى، مع دعمها بالأسانيد القانونية المؤيدة لحق الموكل، ونقدم لك أيضًا خدمات الترافع والدفاع أمام المحكمة.

اختصاص المحاكم التجارية

بعد أن تعرفنا أن الدعاوى التجارية أقل من 500 ألف ريال سعودي خارجة عن اختصاص المحاكم التجارية في السعودية، سوف نوضح لكم ما هي اختصاصات المحاكم التجارية.

فقد جاءت المادة رقم 16 من اللائحة التنفيذية لنظام المحاكم التجارية بالسعودية محددةً ما هي اختصاص المحاكم التجارية، وذلك على النحو التالي:

  • الدعاوى القضائية الناشئة بين التجار، سواء كانت متعلقة بالأعمال الاصلية أو التبعية.
  • المنازعات الناشئة بين الشركاء في شركات المضاربة.
  • دعاوى منازعات العقود التجارية، على شرط أن تكون قيمة المطالبة فيها تتجاوز 500 ألف ريال سعودي.
  • الدعاوى المتعلقة بالمخالفات النظامية التجارية، ومخالفات نظام الشركات السعودي.
  • الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية، على أن تكون المطالبة الأصلية فيها لا تتجاوز مليون ريال سعودي.
  • كذلك الدعاوى الناشئة عن تنفيذ نظام الإفلاس.
  • تلك الدعاوى القضائية الناشئة عن تنفيذ نظام الملكية الفكرية.
  • دعاوى وطلبات الحارس القضائي والمصفي والأمين والخبراء، على أن تكون الدعوى مطروحة أمام المحكمة التجارية.
  • تلك الدعاوى المطالبة بالتعويضات عن أضرار، على أن تكون الأضرار متعلقة بدعوى أخرى مطروحة أمام المحاكم التجارية.

تختلف إجراءات التعامل مع الدعاوى السابقة، وتختلف الشروط المطلوبة أيضًا، ولكن هناك إجراءات وشروط محددة وضعها نظام المحاكم التجارية تسري على كافة الدعاوى الخاصة بها.

ففي حال القدوم على رفع دعوى في المحكمة التجارية، يجب أن تكون على علم بما هي الشروط والإجراءات اللازمة، ويمكنك الاستعانة في ذلك بأحد المحامين الخبراء والمختصين.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية”: اشطر محامي تجاري بالرياض لعام 2023

المادة 51 من اللائحة التنفيذية لنظام المحاكم التجارية

من ضمن أبرز ما جاءت به اللائحة التنفيذية لنظام المحاكم التجارية بالسعودية المادة رقم 51، التي تحدثت عن نقطة توكيل محامي معتمد عن المتنازعين في دعاوى المحاكم التجارية.

حيث نصت المادة رقم 51 على أنه يجب رفع كافة الدعاوى وطلبات الاستئناف أمام المحكمة التجارية، من قبل محامي معتمد من قبل وزارة العدل، مع استثناء بعض الدعاوى.

ومما لا شك فيه أن اللجوء إلى توكيل المحامي خطوة هامة في كافة الدعاوى، وعلى الأخص، في حالة لجوء الطرف الخصم إلى توكيل محامي؛ لتجنب ضياع حقك في القضية.

حيث يكون المحامي على خبرة جيدة بكيفية التعامل مع القضية بشكل فعال، ويستطيع المحامي مساعدتك في رفع الدعوى، وتقديم الدفوع أمام المحكمة؛ من أجل تحقيق مطالبك بالقانون.

فإذا كنت تبحث عن توكيل محامي بالرياض، تواصل معنا، سوف يقدم لك محامينا الدعم المطلوب في رفع الدعوى والتعامل معها، ويتولى عنك كافة الإجراءات المتعلقة بالدعوى.

محامي قضايا تجارية في السعودية

الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية

يقدم محامي قضايا تجارية كافة المساعدات القانونية والقضائية المتعلقة بالدعاوى التجارية بمختلف أشكالها، ولديه من الخبرات ما يؤهله لحل تلك القضايا بطرق فعالية مشروعة.

فإذا كنت مقبل على رفع دعوى تجارية يسيرة، تواصل مع محامي تجاري خبير، سوف يساعدك في تجهيز الدعوى ورفعها بشكل قانوني سليم، ويقدم لك كافة المساعدات اللازمة.

حيث أن الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية في النظام السعودي تتطلب شروط خاصة بها، سوف يساعدك المحامي في تنفيذ تلك الشروط بشكل سليم؛ لضمان قبول الدعوى.

وتتمثل أبرز شروط الدعاوى اليسيرة، في التالي:

  • يجب أن يكون الطرف المدعى عليه تاجرًا، كما يشترط أن يكون النزاع تجاريًا.
  • لا بد من محاولة للتصالح، وإبلاغ المدعى عليه برفع الدعوى، قبل القدوم على رفعها بمدة 15 يومًا.
  • يشترط ألا تزيد قيمة المطالبة الأصلية في الدعوى عن مليون ريال سعودي.
  • في حال رفع الدعوى ضد جهة، يجب تقديم السجل التجاري لها، أو تقديم مستند رسمي تابع لوزارة التجارة السعودية متعلق بالجهة.

ولا يقتصر دور المحامي على رفع الدعاوى، بل يقدم لك المساعدة في إعداد المذكرات القانونية والدفوع في القضية، ويقوم بتمثيلك أمام لجان المحاكم؛ من أجل الدفاع عنك، وتحقيق مطالبك.

يقدم مكتبنا خدمات رفع الدعاوى التجارية المختلفة، على يد محامي في الرياض معتمد، ولديه القدرة على التعامل مع الدعاوى وحلها، ومساعدة موكله في تحقيق غاياته القانونية.

وبحديثنا عن دور محامي القضايا التجارية في حل الدعاوى اليسيرة بالسعودية، نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، التي تحدثنا فيها عن الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية.

وتعرفنا على إجراءات رفع الدعاوى اليسيرة، وما هي الشروط الواجبة لقبول الدعاوى اليسيرة في المحاكم التجارية، وتحدثنا عن بعض مواد اللائحة التنفيذية لنظام المحاكم التجارية بالسعودية.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية”:

استشارات قانونية تجارية بالرياض جدة الدمام 1445

محامي عقود تجارية الرياض جدة بالسعودية: افضل محامي لعام (2023)

محامي قضايا تجارية الرياض السعودية: اشهر محامي تجاري لعام (2023)

طرق حماية العلامة التجارية في السعودية

كل شيء عن الغبن الفاحش في القانون السعودي يشرحه محامي تجاري 1444

ما فائدة العلامة التجارية لمشروعي التجاري ومدى تأثيرها على سلوك المستهلكين

أسباب تصفية الشركات بمختلف انواعها بالسعودية

محامي تأسيس شركات في الرياض: افضل محامي لعام (2023)

شركات محاماة في الرياض الأفضل لعام (2023)

محامي تصفية شركات في الرياض: اقوى محامي لعام (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!