تخطى إلى المحتوى

أسباب تصفية الشركات بمختلف انواعها بالسعودية

شارك المقال مع مجتمعك!

أسباب تصفية الشركات بمختلف انواعها بالسعودية عديدة بعضها يتعلق بسوء الإدارة في الشركة، وبعضها الأخر ذات صلة بالأحوال الاقتصادية، وبعضها متعلق بأمور قانونية.

ففي حال تواجد سبب من أسباب تصفية الشركات، تلجأ الشركة إلى التصفية؛ من أجل إنهاء أمورها وخروجها من السوق، وفق الأطر القانونية، دون الوقوع في مخالفات وأخطاء.

سوف نتناول الحديث عن تصفية الشركات في النظام السعودي، ونتعرف معًا على ما هي الأسباب المحتملة وراء تصفية الشركات، مع التعرف على خطوات التصفية القانونية.

أسباب تصفية الشركات بمختلف انواعها بالسعودية

أسباب تصفية الشركات بمختلف انواعها بالسعودية

يمكننا تعريف تصفية الشركة بأنها مجموعة من الإجراءات القانونية اللازمة؛ من أجل إنهاء تعاملات الشركة، وتسديد ما عليها من ديون والتزامات، ومن ثم تصفية الشركة وإغلاقها.

وهناك أسباب عديدة وراء تصفية الشركات، منها أسباب إدارية أو مالية أو قانونية، وقد تكون كافة أنواع الشركات عرضة للتصفية والحل، وتختلف الأسباب الدافعة إلى اتخاذ قرار التصفية.

ومن بين أسباب تصفية الشركات بمختلف انواعها بالسعودية، ما يلي:

  • انتهاء المدة الزمنية المحددة لصلاحية الشركة، وفقًا لما تم الاتفاق عليه في عقد تأسيس الشركة.
  • وقوع خلاف بين الشركاء؛ مما قد يدفعهم إلى تصفية الشركة وإنهاء الشراكة.
  • سوء إدارة الشركة؛ مما يترتب عليه وقوع الشركة في خسائر كبيرة، هنا قد تضطر الشركة إلى التصفية.
  • في حال تراكم الديون والالتزامات على الشركة، وتجاوز قيمة الديون رأس مال الشركة.
  • صدور حكم من قبل المحكمة المختصة لتصفية الشركة.
  • وقوع الشركة في مخالفات نظامية، قد تتسبب لها في تصفية الشركة وخروجها من السوق.

إذا كان لديك أي استفسار قانوني حول مسألة تصفية الشركات، استعن بنا، وسوف يقدم لك محامي في الرياض التابع لنا في تحصيل الدعم القانوني اللازم، ويجيب على استفساراتكم.

نظام تصفية الشركات

يخرص المنظم القانوني السعودي على مسألة إدارة وعمل الشركات، والعمل على تقنين كافة أوضاع الشركات، وفي هذا الصدد، فقد تم وضع إجراءات خاصة بمرحلة تصفية الشركات.

حيث أنه وفقًا لما جاء في المدة رقم 217 من نظام الشركات في السعودية، بمجرد انقضاء الشركة، تدخل الشركة طور التصفية، وتلزم بعدد من الإجراءات القانونية اللازمة.

وعند حل الشركة، سوف يفقد المدير والمسئولين في الشركة دورهم في الشركة، ويتوجب تعيين مصفي أو أكثر من مصفي؛ لكي يتولى مهام وإجراءات التصفية، ويقوم بتمثيل الشركة أمام الجهات.

أما عن كيفية تعيين المصفي، فقد أوضح أيضًا نظام الشركات السعودي أن مسألة تعيين المصفي، قد تتم بناءً على قرار هيئة الشركة، أو قد يتم بناءً على قرار صادر من المحكمة.

ففي حال وجد أحد أسباب تصفية الشركات بمختلف انواعها بالسعودية، هنا ينصح باللجوء إلى محامي من أهل الخبرة؛ لكي يساعدك في معرفة الإجراءات القانونية المتبعة في تلك المرحلة.

للتعرف على المزيد بشأن إجراءات تصفية الشركات، تواصل معنا، وسوف يساعدك افضل محامي بالرياض لدينا في معرفة الإجراءات والخطوات المتبعة في حالات التصفية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “أسباب تصفية الشركات بمختلف انواعها بالسعودية”: محامي تصفية شركات في الرياض: اقوى محامي لعام (2023)

أنواع تصفية الشركات في السعودية

كما أوضحنا أن تصفية الشركة هي إجراءات قانونية لازمة، في حال الرغبة في إنهاء معاملات الشركة وخروجها من السوق، وهناك أنواع من التصفية، تختلف على حسب السبب ورائها.

فكما أوضحنا أن هناك العديد من أسباب تصفية الشركات بمختلف انواعها بالسعودية، فقد يكون السبب نابع من عمل الشركة الداخلي؛ مما قد يدفع الشركاء في فض الشراكة وتصفية الشركة.

وهناك أسباب أخرى قانونية، وفي هذه الحالة، قد يتم اتخاذ قرار تصفية الشركة بناءً على قرار من المحكمة المختصة، وعليه يتم تعيين المصفي من المحكمة، وتتواصل إجراءات التصفية.

سوف نتعرف خلال السطور القادمة من تلك المقالة على ما هي أنواع تصفية الشركات في القانون السعودي، مع التعرف على خصائص كل نوع من أنواع تصفيات الشركات، تابع القراءة.

التصفية الاختيارية للشركة

يقصد بمصطلح “التصفية الاختيارية”، قيام الشركة بالتصفية لأعمالها ومعاملاتها؛ لتلبية اتفاق الشركاء على التصفية، ولا يد أو سلطة قانونية في إجراء التصفية في هذه الحالة.

أما عن ما هي أسباب تصفية الشركة الاختيارية، نجد أن أسباب التصفية الاختيارية نابعة من الشركة داخليًا، بسبب سوء في الإدارة واتخاذ القرارات؛ مما يترتب عليه تدهور الشركة.

قد يكون السبب الأحوال المادية للشركة، ففي حال عدم اتزان الأمور المالية، وتفوق الديون والالتزامات على رأس مال الشركة، يجب أيضًا أن تتم عملية تصفية الشركة.

وفي بعض الحالات، قد يكون السبب وراء التصفية الاختيارية هو وقوع خلافات بين الشركاء؛ مما يدفعهم إلى الاتفاق على فسخ العقد وتصفية الشركة.

في حالات تصفية الشركة اختياريًا، يتم الاتفاق على تعيين المصفي من قبل الشركاء أنفسهم، ومن المحتمل أن يتقدم المصفي في النهاية بالحساب الختامي إلى الشركاء.

التصفية الجبرية للشركة

أما عن “التصفية الجبرية للشركة” يقصد به القيام بتصفية الشركة بقوى القانون وبناءً على قرار صادر من قبل المحكمة المختصة بتصفية الشركة بشكل قانوني سليم.

أما عن أسباب تصفية الشركات الجبرية تتمثل في أسباب قانونية، مثل: ارتكاب الشركة عدد من المخالفات للأنظمة والقوانين السائدة، أو في حال ازدياد الديون المتراكمة على الشركة أو ازدياد خسائرها.

في حالات التصفية الجبرية للشركة، يتم تعيين المصفي بقرار من المحكمة نفسها، ويمارس المصفي دوره كاملًا، وفي النهاية يتقدم بالحساب الختامي إلى المحكمة نفسها.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة قانونية في مسألة تصفية الشركة، استعن بنا، وسوف يساعدك محامي بالرياض التابع لنا، من خلال تقديم مختلف الخدمات من تمثيل قانوني واستشارات.

مقالات ذات صلة بمقالنا “أسباب تصفية الشركات بمختلف انواعها بالسعودية”: شركات محاماة في الرياض الأفضل لعام (2023)

خطوات تصفية الشركات

بعد أن تعرفنا على ما هي أسباب تصفية الشركات بمختلف انواعها بالسعودية، وتعرفنا على أنواع تصفية الشركات في النظام السعودي، سوف ننتقل للحديث عن ما هي خطوات تصفية الشركات.

حيث تتمثل خطوات تصفية الشركات في النظام السعودي، في التالي:

  • القيام بتعيين المصفي، من قبل الشركاء أو الجهات المختصة أو المحكمة، في حال التصفية عن طريق حكم من المحكمة.
  • يستلم المصفي كافة السجلات والمستندات الخاصة بالشركة، مع التعرف على ديون ومستحقات الشركة، وما لها من ديون عند الغير.
  • يقوم المصفي بإعداد قائمة بموجودات وأصول الشركة، التي قد قام باستلامها.
  • القيام بتسديد ضرائب الشركة والالتزامات المطلوبة من الشركة.
  • يقوم المصفي بوضع ميزان المراجعة مع الإداريين في الشركة.
  • تأتي مرحلة الإعلان عن التصفية، حيث يقوم المصفي بإعلان قرار التصفية في الصحف المحلية، مع مطالبة الدائنين بالتوجه إلى مقر الشركة؛ لتحصيل مستحقاتهم.
  • يجب متابعة القضايا، التي تكون الشركة أحد أطرافها، ومن الممكن نسب تلك المهمة إلى أحد المحامين المختصين والخبراء في قضايا الشركات.
  • يقوم المصفي ببيع موجودات الشركة من خلال مزاد علني في دائرة التنفيذ، مع الحرص على البيع بأعلى سعر في المزاد.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي بالرياض في إتمام إجراءات التصفية، يمكنك الاستعانة بنا، وسوف نوفر لك محامي قار على أن يقدم لك المساعدة اللازمة خلال مرحلة تصفية الشركة.

انقضاء الشركات في النظام السعودي

كما تعرفنا على أسباب تصفية الشركات بمختلف انواعها بالسعودية، سوف نتعرف على ما هي أسباب انقضاء الشركات في النظام السعودي.

حيث تتمثل أسباب انقضاء الشركات في النظام السعودي، في التالي:

  • عند انتهاء المهلة الزمنية لعقد تأسيس الشركة، وذلك بالنسبة إلى شركات التضامن والشركات ذات المسؤولية المحدودة والشركات المساهمة.
  • قد يكون السبب في انقضاء الشركات غير قائمة على مدة صلاحية هو تحقيق الغرض من إنشاء الشركة، أو اكتشاف استحالة تنفيذ غرض الشركة.
  • في حالات انتقال الأسهم والحصص إلى مساهم واحد فقط، في هذه الحالة قد يتم انقضاء الشركة؛ لصعوبة حصول الإيجاب والقبول من قبل طرف واحد.
  • الاتفاق بين الشركاء على حل الشركة وانقضائها، قد يكون السبب وراء هذا الاتفاق هو نشوب خلافات بين الشركاء.
  • في حالات اندماج الشركة مع شركة أخرى، سواء كانت الشركة الأخرى من نفس نوعها أو مختلفة عنها.
  • في حالة صدور حكم من المحكمة بانقضاء الشركة وحلها.

إذا كنت تريد معرفة المزيد عن انقضاء الشركات في السعودية، تواصل معنا، وسوف يساعدك افضل محامي بالرياض لدينا في معرفة المعلومات القانونية حول ذلك، ويقدم لك التوجيهات اللازمة.

الفرق بين حل الشركة وتصفية الشركة

في حال وجود سبب من أسباب تصفية الشركات بمختلف انواعها بالسعودية، قد يترتب على ذلك حل الشركة، ومن ثم تصفية كافة معاملات الشركة، وعليه يتم خروج الشركة من السوق.

أما عن الفرق بين حل الشركة وتصفيتها، يقصد بحل الشركة إنهاء كافة أعمال الشركة، أما عن تصفية الشركة يقصد به الإجراءات القانونية المتبعة عند إنهاء تعاملات الشركة.

ففي حال وجود سبب وراء انقضاء الشركة، هنا من المحتمل أن يتم حل الشركة، ومن ثم اتباع إجراءات اللازمة للتصفية، كما أوضحنا أعلاه، ثم فقدانها للشخصية الاعتبارية، وزال وجودها في السوق.

وخلاصة القول أنه عند حل الشركة بعد تواجد أسباب مؤدية إلى انقضائها، يتم اتباع إجراءات التصفية اللازمة من بيع أصول الشركة وموجوداتها، ومن ثم تسديد ما على الشركة من التزامات.

مقالات ذات صلة بمقالنا “أسباب تصفية الشركات بمختلف انواعها بالسعودية”: محامي تأسيس شركات في الرياض: افضل محامي لعام (2023)

محامي تصفية شركات بالرياض

أسباب تصفية الشركات بمختلف انواعها بالسعودية

في الفقرة الأخيرة من مقالتنا اليوم عن أسباب تصفية الشركات بمختلف انواعها بالسعودية، سوف نتعرف على مهام محامي تصفيات الشركات، وما يقدمه من مساعدات قانونية في تلك المرحلة.

فقد تبين من خلال حديثنا أعلاه عن إجراءات تصفية الشركات في النظام السعودي أن الأمر ليس باليسير، بل يتطلب الأمر مجموعة من الإجراءات والمتطلبات؛ لكي يتم بصورة قانونية سليمة.

وعليه يفضل الاستعانة بمشورة محامي من المحامين الخبراء في أنظمة الشركات السعودية؛ لكي يساعدك المحامي في معرفة الإجراءات المتبعة، ومعالجة أي عقبات قانونية أمام خطوات التصفية.

ومن بين أبرز مهام محامي تصفية الشركات في السعودية، ما يلي:

  • توفير الاستشارات والتوجيهات القانونية اللازمة حول نظام تصفية الشركات في السعودية.
  • القيام بمهام تسوية وتصفية كافة الحقوق والمستحقات للشركة، خلال مرحلة التصفية.
  • ثم القيام بتوزيع أموال الشركة، طبقًا لما جاء به القانون السعودي.
  • من بين أبرز مهام محامي تصفية الشركات تولي مسئولية التصفية الإدارية والقانونية للشركة.
  • القيام بمختلف الإجراءات القانونية المطلوب؛ من أجل تصفية الشركة، ومتابعة الدعاوى القضائية الخاصة بالشركة، وتمثيلها قانونيًا أمام الجهات المعنية.

إذا كنت تبحث عن مساعدة محامي في الرياض في تصفية الشركات، تواصل معنا، وسوف يساعدك أحد محامينا في الحصول على مختلف الخدمات القانونية المتعلقة بتلم المرحلة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى الختام، ونأمل أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة حول موضوعنا اليوم، وقد أوضحنا لكم ما هي أسباب تصفية الشركات بمختلف انواعها بالسعودية.

وتحدثنا أيضًا عن إجراءات تصفية الشركات في النظام السعودي، ولقد أشرنا أيضًا خلال حديثنا إلى أسباب انقضاء الشركات في النظام السعودي، وتعرفنا على الفرق بين حل الشركة وتصفيتها.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “أسباب تصفية الشركات بمختلف انواعها بالسعودية

رقم محامي للاستشاره مجانا الخبر

استشارات قانونية تجارية بالرياض جدة الدمام 1445

محامي عقود تجارية الرياض جدة بالسعودية: افضل محامي لعام (2023)

طرق حماية العلامة التجارية في السعودية

ما فائدة العلامة التجارية لمشروعي التجاري ومدى تأثيرها على سلوك المستهلكين

مذكرة رد على دعوى تجارية من محامي بالرياض (1444)

محامي قضايا تجارية الرياض السعودية: اشهر محامي تجاري لعام (2023)

اشطر محامي تجاري بالرياض لعام 2023

محامي قانوني بالرياض

نظام المنافسات في القانون السعودي: شرح مفصل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم