تخطى إلى المحتوى

محامي تصفية شركات في الرياض: اقوى محامي لعام (2023)

شارك المقال مع مجتمعك!

محامي تصفية شركات في الرياض لديه من الخبرة القانونية ما يؤهله لإتمام إجراءات تصفية الشركة وفق الأنظمة التجارية المتبعة، ولديه علم بآلية إشهار الإفلاس في النظام السعودي.

ويعد الملجأ القانوني لكل مقبل على تصفية شركة، حيث يعمل على مده بالاستشارات القانونية، التي تساعده في فهم الأوضاع القانونية وما المطلوب منه القيام به من خطوات فعلية.

سوف نتحدث خلال مقالتنا اليوم عن دور المحامي في حالة تصفيات الشركة، مع إلقاء الضوء على ملامح نظام تصفية الشركات السعودي، وتناول أبرز المعلومات القانونية حوله.

محامي تصفية شركات في الرياض

محامي تصفية شركات في الرياض

قد تلجأ بعض الشركات إلى القيام بتصفية أعمالها ومسئولياتها المالية المستقلةـ وهناك دوافع كثيرة وراء تصفيات الشركات، أبرزها انتهاء تاريخ صلاحية أعمال الشركة.

وقد وضع المنظم القانوني السعودي عدد من القوانين، التي تنظم عمليات تصفية الشركات وفق معايير معينة؛ من أجل الحفاظ على استقرار الاقتصاد وتجنب حرمان أحد من مستحقاته.

فعند رغبة صاحب الشركة في تصفية شركته، هنا ينصح باللجوء إلى محامي تصفية شركات في الرياض؛ ليكون مرجعه القانوني في التعرف على إجراءات التصفية اللازمة.

وقد يقدم محامي تصفية الشركات الدعم والمساعدة، من خلال تأدية عدد من المهام، ومنها:

  • تولي مسئولية إجراءات التصفية القانونية والإدارية للشركة.
  • القيام بمهمة توزيع أموال الشركة بشكل قانوني منضبط.
  • العمل على استيفاء حقوق الغير؛ لتجنب التورط في دعاوى قضائية.
  • تقديم المشورة القانونية، التي تساعد في إيضاح المسار المتبع وشرح الأوضاع الحالية بشكل أوضح وتقديم النصح اللازم.
  • كافة المهام، التي من شأنها تساعد في إتمام التصفية بشكل قانوني صحيح.

تعلن منصة محامين في الرياض عن ضمها محامين في مختلف التخصصات القانونية، وتضم محامي متخصص في التعامل مع قضايا تصفية الشركات بمختلف أنواعها.

ويقدم خدمات تمثيل الموكلين بشكل قانوني في تنفيذ الإجراءات والمعاملات أمام الجهات المختصة، وتقديمحدمة الرد على الاستشارات القانونية بحلول ونصائح فعالة.

تصفية الشركات وفق النظام السعودي

لقد تناول نظام الشركات السعودي مسألة تصفية الشركات، وقد أوضح كل ما يخص عملية التصفية وإجراءاتها خلال بنود مواده، بطريقة منظمة تنظم اقتصاد البلاد.

ومن أبرز ملامح نظام تصفية الشركات أن قرار تصفية القضائية هو ذاك القرار الصادر من جهة قضائية بعينها، أما التصفية الاختيار قرارها يصدر من الجمعية العامة أو الشركاء.

يتوجب على الشركاء تعيين مصفي قانوني أو أكثر من مصفي؛ ليقوم بدوره كممثل عنهم أمام القضاء والجهات المعنية، ويقوم بإجراءات التصفية وفق النظام المتبع.

مع العلم أن مدة صلاحية المصفي تنتهي عند انتهاء مدة التصفية، وحدد نظام إجراءات تصفية خاصة بكل نوع من أنواع الشركات، يلزمها تنفيذها تامة؛ لمحو الشخصية الاعتبارية للشركة.

لذلك ننصح بالتشاور مع محامي تصفية شركات في الرياض؛ من أجل التعرف على نوعية إجراءات التصفية المتبعة على حسب نوع شركتك، بالاستناد إلى ما جاء به نظام الشركات.

إذا كنت ترغب في الحصول على استشارة قانونية بشأن نظام تصفية الشركات السعودية، لا تتردد في التواصل الآن مع موقع محامي في الرياض المختصة في تقديم الاستشارات القانونية.

سوف يجيب عليكم أحد المحامين القائمين على الموثع، ويقوم بتزويدكم بالمعلومات القانونية الكافية، مع طرح أهم الإرشادات والتعليمات الموصى بها في التعامل مع إجراءات التصفية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي تصفية شركات في الرياض”: محامي تأسيس شركات في الرياض: افضل محامي لعام (2023)

انواع تصفية الشركات

الجدير بالذكر هناك أكثر من نوع لتصفية الشركات في النظام السعودي، حيث تختلف أنواع التصفية على حسب الأسباب والدوافع وراء القيام بتصفية أعمال الشركة.

ويتم تقسيم أنواع تصفية الشركات في النظام السعودي، على النحو التالي:

التصفية الإجبارية

يقصد بها تلك عملية التصفية، التي تتم بناء على طلب الدائنين، حيث تكون الشركة مدينة، وتعاني من إعسار، يحق للدائين المكاالبة بتصفية لسداد ديونهم عبر اللجوء إلى القضاء.

التصفية الطوعية للأعضاء

أما عن هذا النوع من تصفية الشركات، تقوم الشركة بتصفية أعمالها بكامل إرادتها دون تدخل قضائي، حيث تتم التصفية بناء على قرار الشركة، رفم أن الشركة قادرة على سداد ديونها.

التصفية الاختيارية للدائنين

في هذه الحالة، يتم إصدار قرار التصفية من قبل مجلس إدارة الشركة دون تدخل قضائي، حيث تعاني الشركة من عدم القدرة على سداد ديونها، فتلجأ للتصفية.

مع العلم أن إجراءات تصفيات الشركة متعددة وتختلف على حسب نوع الشركة وظروف التصفية؛ لذا ينصح بالاستعانة بخبرة محامي تصفية شركات في الرياض.

حيث يكون المحامي ملم بكافة تفاصيل ومتطلبات إجراءات التصفية لجميع أنواع الشركات، وسوف يساعدك في التعرف على الإجراءات التي يتعين عليك القيام بها لإتمام التصفية.

إذا كنت تريد الاطلاع على إجراءات تصفية الشركات في أحد أنواع التصفيات السابقة، يمكنك الاستعانة بأحد محامين محامي بالرياض، الذين يتمتعون بخبرة نظرية وعملية جيدة.

سوف يقدم لك شرح قانوني شامل لكل المعلومات التي تهمك معرفته بطرق مبسطة، على أن يوضح لك الإجراءات المتبعة بشكل تسلسلي واضح قائم على أسس قانونية.

أسباب تصفية الشركات

يحرص المنظم القانوني السعودي على تنظيم إدارة وعمل الشركات، لذا فقد تم وضع إجراءات خاصة بمرحلة تصفية الشركات، وذلك وفقاً لما ورد في المادة رقم 217 من نظام الشركات في السعودية.

حيث أنه بمجرد انقضاء الشركة، تدخل الشركة مرحلة التصفية، ويلزم ذلك العديد من الإجراءات القانونية.

ولكن هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي تصفية الشركات ومن أهمها:

  • عند تدهور رأس مال الشركة فقد يحول ذلك دون استمرارية نشاط الشركة.
  • في حال وفاة أحد الشركاء أو في حالة أن تم الحجر على أحدهم.
  • إذا تم انتهاء غرض الشركة القائمة عليه.
  • إذا تم تغيير هيكلية الشركة بالكامل.

وأيضاً من الأسباب التي تؤدي لتصفية الشركة هي

  • إذا أصبحت الشركة منشأة فردية، وذلك عند حصول شريك واحد على الشركة بالكامل.
  • إذا تم صدور حكم قضائي يفيد بتصفية أعمال الشركة.
  • في حال انتهاء صلاحية عمل الشركة وذلك بموجب تاريخ انتهاء صلاحية الشركة المحدد في عقد تأسيس الشركة.

إجراءات تصفية الشركات المساهمة

لقد حدد المشرع السعودي نظام إجراءات تصفية خاص بكل نوع من الشركات، على أن يتناسب مع ظروفها وطبيعة عملها وتنظيمها، ويلزم أصحاب الشركات السير عليها عند التصفية.

وحددت إجراءات تصفية الشركات المساعمة على حسب نوع التصفية، فعلى سبيل المثال: التصفية القضائية، تتم من خلال رفع دعوى قضائية من قبل أحد الدائنين ضد الشركة.

أما عن إجراءات التصفية الاختيرية، حيث يتم عقد اجتماع مجلس إدارة؛ من أجل الوصول إلى قرار التصفية، وتعيين المصفي القانوني، وتحدد صلاحياته والمدة المتوقعة لإنهاء التصفية.

ومن الممكن أن تستعين الشركة بخبرة محامي تصفية شركات في الرياض؛ من أجل معرفة ما يتوجب عليها القيام من خطوات وإجراءات، وما يتوجب عليها تقديمه من وثائق ومستندات.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد حول إجراءات تصفية الشركات المساهمة في النظام السعودي، تواصل مع محامي الرياض، وسوف يقدم لك شرح توضيحي يزودك بأهم المعلومات القانونية.

إجراءات تصفية الشركات ذات المسؤولية المحدودة

تضم المملكة العربية السعودية العديد من الشركات ذات المسئولية المحدودة؛ حيث أن هذا النوع من الشركات هو الأكثر شيوعًا وانتشارًا داخل مجتمع الشركات السعودي.

فإذا كنت صاحب أو شريك في شركة ذات مسئولية محدودة، وتريد القيام بتصفية الشركة وفق الأنظمة المتبعة، فعليك القيام بالإجراءات التالية:

  • جمع المستندات والأوراق اللازمة وتقديمها، ويقدم محضر اجتماع قرار التصفية على أن يتضمن أسماء الحاضرين، وتعيين المصفي القانوني.
  • القيام بتعبئة طلب التصفية، ثم توقيعه من قبل الشركاء، وتقديمه.
  • بعد ذلك، يتم تعبئة تقرير قرار التصفية وتعيين المصفي، مع نقديم الهوية الوطنية للمصفي.
  • ثم الإعلان عن المصفي القانوني للشركة في إحدى الصحف المحلية.
  • تقديم براءة ذمة للششركة من جباية الضرائب والضمان الاجتماعي.
  • يتم الإعلان عن شطب الشركة، بعد مرور خمسة عشر يومًا من تاريخ إعلان التصفية.
  • يتم استخراج صك تصفية الشركة.

ومن الأفضل الاعتماد على مشورة محامي تصفية شركات في الرياض قبل وأثناء سير إجراءات التصفية؛ مما يساعد في إتمام الأمور بصورة قانونية سليمة دون الوقوع في أخطاء قانونية.

ويمكنك طلب الاستسشارة القانونية من قبل منصة محامين في الرياض، حيث تقدم خدمات استشارية ذات مستوى رفيع من الجودة، على يد مجموعة من المحامين من ذوي الخبرات.

سوف يقوم أحد محامين المنصة بمساعدتكم من خلال تقديم مشورة قانونية سديدة تكون لكم المرضد القانوني، وتساعدكم في إنجاز أموركم القانونية بشكل أصح وأسرع.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي تصفية شركات في الرياض”: محامي قضايا تجارية الرياض السعودية: اشهر محامي لعام (2023)

إجراءات تصفية شركات الأموال

محامي تصفية شركات في الرياض

والجدير بالذكر أن إجراءات تصفية شركات الأموال في السعودية تختلف في حالات التصفية الإجبارية من قبل المحكمة عن حالات التصفية الاختيارية من قبل الأعضاء والشركاء.

ويمكننا تلخيص الإجراءات في الحالتين، على النحو التالي:

  • إصدار قرار التصفية، في التصفية الاختيارية يصدر من قبل اجتماع مجلس الإدارة، في التصفية الإجبارية يصدر من قبل قرار المحكمة.
  • تعيين المصفي القانوني، في التصفية الاختيارية يصدر قرار تعيين المصفي من قبل مجلس الإدارة، وفي التصفية الإجبارية يصدر القرار من المحكمة.
  • التوقف عن ممارسة أعمال الشركة، في التصفية الاختيارية عند صدور قرار الاجتماع، وفي الإجبارية عند صدور حكم المحكمة.

ويفضل الحديث مع محامي تصفية ديون شركات في الرياض قبل المضي في اتخاذ الإجراءات اللازمة؛ وذلك لتجنب الوقوع في الخطأ، وتسريع وقت تنفيذ الإجراءات.

للحصول على مشورة قانونية في أي مسألة قانونية، قم بالتواصل مع محامي في الرياض، وسوف يوفر لك المشورة القانونية اللازمة على يد أحد أهل الخبرة والاختصاص.

تصفية شركة لم تعمل

أما عن إجراءات تصفية الشركات التي لم تعمل في النظام السعودي، تمثلت في الآتي:

  • إصدار قرار التصفية، على أن يتم توقيع القرار من قبل كافة الشركاء.
  • القيام بالمصادقة على وثيقة القرار من قبل الغرفة التجارية.
  • استخراج وثيقة من مصلحة الزكاة والدخل؛ لإثبات إخلاء الذمة المالية للشركة لديها.
  • ثم المصادقة على القرار أيضًا من قبل وزارة التجارة والاستثمار السعوددي.
  • القيام بسداد الرسوم المطلوبة؛ لإتمام العملية.
  • سوف يتم إعلان التصفية، ومن ثم القيام بشطب الشركة.

إن محامي تصفية شركات في الرياض هو المساعد القانوني لك في التعرف على المسار الصحيح للإجراءات، مع تقديم نصائح تفيد مصلحة الشركة والشركاء.

إذا كان لديك أي استفسار بخصوص إجراءات تصفية الشركات، فمرحبًا بك في موقع محامي بالرياض، قم بطرح استفسارك هنا، وسوف يجاب على استفساراتكم في أقرب وقت ممكن.

إفلاس الشركات في النظام السعودي

أما عن نظام الإفلاس في القانون السعودي، فهو يقدم عدة فوائد ومميزات لكل الأطراف، سواء المفلس نفسه والدائنين واقتصاد الدولة، ويعد حل قانوني فعال في تسديد الديون.

حيث يقوم التاجر المفلس بإعلان إفلاس شركته، ويقصد بالإفلاس إعلان عدم قدرة الشركة على سداد ما عليها من ديون؛ مما يضطرها إلى التصفية لسداد الديون، ثم الخروج من سوق العمل.

وقد تكتفي الشركة بتصفية جزء فقط من أملاكها؛ من أجل سداد ما عليها من ديون، إذا كانت قيمة هذا الجزء تغطي ما عليها من ديون، وهنا لا تضطر إلى اتباع إجراءات التصفية.

ومن أبرز مميزات هذا النظام أنه يتيح للمفلس العودة إلى ممارسة عمله مرة أخرى بعد انتهاء الأزمة؛ مما يساعد في معالجة مشكلات انهيار الشركات المؤثر في نمو الاقتصاد بالسلب.

ويعد مثل هذه الأنظمة عوامل جذب فعالة لاستقطاب المستثمرين المحليين والدوليين؛ مما يساهم بالإيجاب في ازدهار حركة الاستثمار المساهمة في نمو اقتصاد البلاد.

إذا كنت تبحث عن محامي تصفية شركات في الرياض خبير في التعامل مع حالات التصفية وإشهار الإفلاس، قم بالتواصل مع محامي الرياض، وسوف يقدم لك الدعم اللازم.

حيث يمكنه أن يجيب على كافة استفساراتكم، وأن يقدم لك الخدمة القانونية، التس تساعدك في الوصول إلى أهدافك، مع السعي إلى تقليل الخسائر المتوقعة أثناء العملية.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقالتنا اليوم، التي قد تحدثنا خلالها عن خدمات محامي تصفية شركات في الرياض، وأهمية الاستعانة به عند الاضطرار إلى تصفية الشركة.

وقد بينا أيضًا أهم حالات تصفية الشركات في النظام السعودي، وتحدثنا أيضًا عن كيفية إشهار إفلاس شركة وفق الأنظمة المتبعة، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة حول ذلك.

مقالات ذات صلة:

اشطر محامي تجاري بالرياض لعام 2022

مكتب محاماة واستشارات قانونية الرياض (2023)

محامي تحصيل ديون في الرياض: افضل محامي لعام (2023)

محامي عقود تجارية الرياض جدة بالسعودية: افضل محامي لعام (2023)

محامي ومستشار قانوني بالرياض: افضل مستشار لجميع التخصصات القانونية (2023)

نموذج خطاب تأخير مقاول لم يلتزم بالعقد بالسعودية 2023

نموذج لائحة اعتراضية على حكم عقار صادر عن المحاكم بالسعودية

مكتب محاماة الرياض الأفضل بالسعودية لعام (2023)

أسباب تصفية الشركات بمختلف انواعها بالسعودية

افضل محامي عرعر من افضل 3 محامين في المملكة 1445

محامي قانوني بالرياض

الفرق بين نظام الإفلاس القديم والجديد في السعودية 1445

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!