تخطى إلى المحتوى

طرق حماية العلامة التجارية في السعودية

شارك المقال مع مجتمعك!

طرق حماية العلامة التجارية في السعودية تساعدك في توفير الحماية القانونية لعلامتك من السرقة أو التقليد؛ من أجل منع استغلال علامتك أو تضليل عملائك؛ مما يؤثر سلبًا على المبيعات.

حيث أن العلامة التجارية هي أداة تسويق المنتج، وهي رابط الثقة بين العميل والمنتج، وهناك من يمارسون المنافسة غير الشريفة من خلال انتهاك العلامات التجارية للغير، فما الحل؟

سوف نتعرف خلال مقالتنا اليوم كيف نستطيع توفير الحماية للعلامة التجارية الخاصة بنا، وذلك وفقًا لما جاءت به القوانين والأنظمة في المملة العربية السعودية، تابع قراءة المقالة للتزود باللازم.

طرق حماية العلامة التجارية في السعودية

طرق حماية العلامة التجارية في السعودية

العلامة التجارية هي هوية المنتج في السوق، ويجب على أصحاب العلامات التجارية الحرص على حماية علاماتهم من التعرض للسرقة أو التقليد، وهناك طرق موثوقة لحماية علامتك.

حيث أن حماية العلامة التجارية يجب أن تبدأ منذ خطوة اختيار وتصميم العلامة التجارية، فالأمر يتطلب منك أفكار إبداعية؛ لكي تنفرد بها حاليًا وفي المستقبل، بقدر المستطاع.

أما من الناحية القانونية، يجب أيضًا على أصحاب العلامات التجارية الامتثال لما جاءت به القوانين يشان العلامات التجارية في السعودية.

وخلاصة القول، أنه يمكننا القول بأن طرق حماية العلامة التجارية في السعودية، تتمثل في التالي:

اختيار العلامة التجارية بشكل إبداعي

ففي مرحلة تصميم العلامة التجارية، عليك أولًا أن تتطلع إلى شروط العلامات التجارية، ومن ثم القيام بتنفيذها وعدم مخالفتها، احرص على أن تكون العلامة التجارية لا سابقة ولا مثيل لها.

مارس الإبداع في اختيار علامتك التجارية، مع مراعاة ألا تكون هناك مخالفة في علامتك، سواء كان ذلك مخالفة شرعية أو مخالفة للآداب العامة، وهنا يمكنك الاستعانة بخبراء ومختصين تصميم.

تحقق من علامتك التجارية

بعد اختيار العلامة التجارية، يجب التحقق من عدم وجود شبيه أو مطابق لها في العلامات التجارية؛ لكي لا يقابل طلبكم بالرفض، وهنا يمكنك الاستعانة بموقع وزارة التجارة.

حيث يتيح لك موقع وزارة التجارة السعودي خدمة الاستعلام عن العلامات التجارية المشابهة أو المطابقة.

تسجيل العلامة التجارية

حيث تعد خطوة تسجيل العلامة التجارية من أهم خطوات حماية العلامة التجارية؛ حيث توفر لها الحماية القانونية، ويحق لصاحبها مقاضاة من يقوم بالاعتداء على علامته المسجلة.

وسوف نتحدث باستفاضة عن كيفية تسجيل العلامات التجارية في السعودية، خلال السطور القادمة، وهنا يمكنك الاستعانة بمحامي تجاري في الحصول على مساعدة قانونية في إتمام الأمر.

إذا كنت ترغب في طلب مساعدة محامي في الرياض في تسجيل علامتك التجارية، لا تتردد في التواصل معنا، وسوف نقدم لك خدمة التسجيل وفق القوانين والشروط، وعلى يد محامي معتمد.

مقالات ذات صلة بمقالنا “طرق حماية العلامة التجارية في السعودية”: ما فائدة العلامة التجارية لمشروعي التجاري ومدى تأثيرها على سلوك المستهلكين

هل يشترط تسجيل العلامة التجارية؟

لقد أوضحنا خلال حديثنا عن طرق حماية العلامة التجارية في السعودية، أن من طرق حماية العلامة التجارية الأساسية، تسجيل العلامة التجارية بشكل رسمي.

وهنا قد يتساءل البعض “هل يشترط تسجيل العلامة التجارية؟”، ونجيب على ذلك بأنه لا بد من تسجيل العلامة التجارية، إذا كنت ترغب في حماية علامتك من السرقة أو التقليد.

حيث أنه في حالة سرقة أو تقليد علامة تجارية غير مسجلة، لا يصبح من حق صاحب العلامة التجارية القيام بمحاسبة السارق قانونيًا؛ لأن العلامة غير مسجلة غير محمية قانونيًا.

والآن يمكنك القيام بإجراءات تسجيل العلامة التجارية إلكترونيًا، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الرابط التالي من هنا
  • ثم الدخول على بوابة العلامات التجارية.
  • قم بتعبئة الطلب بإدخال البيانات اللازمة.
  • ثم تسديد رسوم طلب التسجيل، وتقدر بقيمة 1000 ريال سعودي.
  • من المقرر أن يتم فحص الطلب، خلال مدة 7 أيام عمل، من تاريخ تقديم الطلب.
  • في حالة القبول، يجب تسديد رسوم النشر، ومن ثم تستمر مدة النشر 60 يومًا.
  • بعد انتهاء مدة النشر دون اعتراض، يتم تسديد الفاتورة النهائية.
  • سوف يتم إصدار شهادة التسجيل، وتسديد الرسوم الخاصة بالشهادة أيضًا.

إذا واجهتك أي صعوبة في القيام بتسجيل علامتك، تواصل معنا، وسوف يساعدك محامي بالرياض التابع لنا في إيجاد حل قانوني لما تواجهه، ويقدم لك المساعدة القانونية اللازمة.

شروط العلامة التجارية

لقد أوضحنا مدى أهمية تسجيل العلامة التجارية، وأن التسجيل هو أحد طرق حماية العلامة التجارية في السعودية الرئيسية، ولكن هناك مجموعة من الشروط اللازمة لتسجيل العلامات التجارية.

حيث أن المنظم القانوني السعودي وضع عدد من الشروط، التي لا بد من مراعاتها، عند إنشاء العلامة التجارية وتصميمها؛ من أجل تجنب رفض تسجيل العلامة، وتمثلت تلك الشروط في:

  • يجب أن تكون العلامة التجارية فريدة ومميزة بين العلامات التجارية الأخرى المسجلة.
  • لا بد من أن تكون العلامة التجارية جديدة أي مبتكرة لا مثيل لها حاليًا أو سابقًا.
  • ومن الشروط الهامة أيضًا في العلامات التجارية، ألا تتضمن العلامة أي مخالفة شرعية، أو انتهاك للآداب والنظام العام في المملكة.

ففي حال وجود مخالفة لإحدى تلك الشروط السالف ذكرها، فقد يتم رفض طلب التسجيل الخاص بكم، في هذه الحالة ننصح بالمبادرة بالتعديل خلال مدة 10 أيام من تاريخ الرفض.

ويمكنك اللجوء إلى محامي في الرياض؛ للتعرف على قواعد تصميم العلامة التجارية وتنفيذها في طلبكم، وهنا يمكنك الاستعانة بنا، وسوف نقدم لك المساعدة والنصح القانوني اللازم.

الآثار القانونية المترتبة على تسجيل العلامة التجارية

بعد قيام صاحب العلامة التجارية بتسجيلها بشكل رسمي صحيح، سوف يترتب على الأمر مجموعة الآثار القانونية، التي تحمل في طياتها الحفاظ على مصالح أصحاب العلامات التجارية.

حيث تتمثل الآثار القانونية المترتبة على تسجيل العلامة التجارية، في التالي:

  • عند القيام بتسجيل العلامة التجارية رسميًا سوف يتمتع صاحبها بالملكية الخاصة لها، ولا يحق لأحد تقليدها أو سرقتها.
  • بعد تسجيل العلامة التجارية الخاصة بك، فقد تكون فزت بأفضل طرق حماية العلامة التجارية في السعودية، حيث يحق لك مقاضاة من يقوم بالاعتداء على ملكية علامتك.
  • يحق لأصحاب العلامات التجارية المسجلة في السعودية القيام بتعديل العلامة التجارية الخاصة بهم، على شرط عدم مخالفة الشروط المتعلقة بالعلامات، وألا يكون التعديل جوهري.

إذا كنت تبحث عن استشارة قانونية تجارية، يمكنك الاستعانة بنا، حيث نقدم لك مشورة مدروسة من قبل افضل محامي في الرياض لدينا مؤهل بشكل كافي للرد على استشارات واستفسارات العملاء.

مقالات ذات صلة بمقالنا “طرق حماية العلامة التجارية في السعودية”: استشارات قانونية تجارية بالرياض جدة الدمام 1445

كم مدة حماية العلامات التجارية؟

استكمالًا لحديثنا اليوم عن طرق حماية العلامة التجارية في السعودية، سوف نتعرف أكثر على حماية العلامة التجارية المسجلة، وفقًا لما جاءت به القوانين والأنظمة في المملكة العربية السعودية.

حيث أن الحق في الحصول على الحماية القانونية للعلامات التجارية، يتم منحه لأصحاب العلامات التجارية، وذلك بعد القيام بتسجيل العلامات التجارية الخاصة بكم رسميًا.

ووفقًا للنظام السعودي، تستمر مدة حماية العلامات التجارية داخل السعودية مدة 10 سنوات، ويتم تجديدها بعد الانتهاء من تاريخ أو قبل انتهاء تاريخ تجديدها بعام واحد.

حيث أنه في حالة انتهاء صلاحية العلامة التجارية، يجب على أصحاب العلامات التجارية المبادر بالتجديد؛ من أجل تجنب شطب العلامة التجارية.

حيث أنه وفقًا للنظام السعودي، في حال شطب العلامة التجارية، ومرور ثلاثة أعوام على عدم استعمالها من قبل صاحبها، قد يحق لأي طرف آخر استعمال تلك العلامة، ولا عقاب قانوني لذلك.

وعليه، في حال اقتراب انتهاء العلامة التجارية الخاصة بكم، يجب المبادرة بالتجديد، خلال العام الأخير من تاريخ انتهاء صلاحيتها، أو خلال مدة 6 أشهر من تاريخ انتهاء صلاحية العلامة.

من هم الفئات المرخص لهم بتسجيل العلامات التجارية؟

بعد أن تعرفنا على طرق حماية العلامة التجارية في السعودية، سوف نتطرق خلال السطور القادة؛ للتعرف على من هم الفئات المرخص لهم بتسجيل العلامات التجارية.

حيث حدد النظام السعودي من هم الفئات المرخص لهم بتسجيل العلامات التجارية في السعودية، وتمثلت تلك الفئات، في التالي:

  • الأشخاص العاديين أو الاعتباريين، الذين يحملون الجنسية السعودية.
  • أو الأشخاص العاديين والاعتباريين، الذين يحملون جنسية من جنسيات دول مجلس التعاون.
  • الأفراد الأجانب المقيمين في المملكة حاملين تراخيص ممارسة الأنشطة التجارية.
  • أو الوافدين من الخارج، الذين ينتمون لأحد الدول، التي تمتلك اتفاقيات دولية مع المملكة.

مشاكل العلامة التجارية

طرق حماية العلامة التجارية في السعودية

تعد العلامات التجارية من المسائل التجارية الهامة، ويجب على أصحاب العلامات التجارية الحرص على تفادي الوقوع في تلك المشكلات، التي قد يترتب عليها الوصول إلى التقاضي.

ومن بين أبرز مشكلات العلامات التجارية، مشكلة تقليد أو سرقة العلامات التجارية، فقد يقوم البعض بسرقة أو تقليد علامة مسجلة، وهذا تصرف غير قانوني يعاقب عليه النظام.

ففي حال التعرض للسرقة أو التقليد بشأن علامتك التجارية، عليك اللجوء إلى القضاء؛ من أجل تنفيذ المحاسبة القانونية للطرف الثاني، كما أقر القانون السعودي.

ومن مشكلات العلامات التجارية أيضًا مشكلة انتهاء صلاحية العلامة دون تجديد، ويكون الحل في هذه الحالة هو المسارعة بتجديد العلامة التجارية؛ من أجل تجنب شطب العلامة التجارية.

وهناك نوع من القضايا الأخرى المتعلقة بالعلامات التجارية، وهي قضايا تشابه العلامات التجارية، ولتجنب الوقوع في ذلك، يجب القيام بإنشاء علامتك التجارية بشكل إبداعي لا مثيل له.

إذا كنت تواجه مشكلة قانونية بشأن علامتك التجارية، استعن بنا، وسوف نوفر لك محامي بالرياض يقوم بمساعدتك في إيجاد الحل القانوني المناسب لمشكلتك، والقدرة على تجاوزها.

مقالات ذات صلة بمقالنا “طرق حماية العلامة التجارية في السعودية”: مذكرة رد على دعوى تجارية من محامي بالرياض (1444)

محامي علامات تجارية في السعودية

يمكننا تعريف محامي العلامات التجارية بأنه المحامي القادر على التعامل مع مختلف المسائل والمشكلات القانونية المتعلقة بالعلامات التجارية، وذلك وفقًا لما جاءت به القوانين السعودية.

حيث أن النظام السعودي وضع القوانين والضوابط الواجب الامتثال لها، عند القدوم على اختيار وإنشاء العلامة التجارية، وتسجيلها، ويجب عدم القيام بمخالفة ما جاءت به القوانين.

وتتمثل مهام محامي العلامات التجارية، في التالي:

  • توفير المشورات القانونية والتوصيات اللازمة حول التعامل مع العلامات التجارية، وفق النظام السعودي.
  • الترافع والتقاضي في مختلف القضايا ذات الصلة بنزاعات العلامات التجارية في السعودية.
  • إيجاد حلول للمشكلات المتعلقة بالعلامات التجارية، على أن تتوافق تلك الحلول مع القوانين السائدة.
  • تقديم خدمة المتابعة والإشراف القانوني للعملاء بشأن تسجيل العلامات التجارية، وتقديم طلب التسجيل، ومتابعتها، وفقًا لما جاءت به الأنظمة في السعودية.

إذا كنت تريد طلب مساعدة محامي في مسألة متعلقة بالعلامات التجارية، استعن بنا، وسوف نوفر لك افضل محامي في الرياض لدينا قادر على تقديم الدعم القانوني في قضايا ومشكلات العلامات.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية هذه المقالة، ولقد تعرفنا معًا على ما هي طرق حماية العلامة التجارية في السعودية، وأوضحنا لكم إجراءات تسجيل العلامة التجارية في السعودية.

ولقد تضمن حديثنا أيضًا شروط العلامات التجارية، ومن هم أصحاب الحق في تسجيل العلامات التجارية في السعودية، وألقينا نظرة على مشاكل العلامات التجارية، مع بعض الحلول.

ما هي الحماية الدولية للعلامة التجارية؟

هي مجموعة من القوانين والاتفاقيات الدولية التي تهدف إلى حماية العلامات التجارية من الاستخدام غير المصرح به في البلدان الأخرى.

أهم ميزات الحماية الدولية للعلامة التجارية:

  • تمنع استخدام علامتك التجارية من قبل الآخرين في البلدان الأخرى.
  • تمنحك الحق في مقاضاة أي شخص يستخدم علامتك التجارية دون إذنك.
  • تساعدك على بناء سمعة قوية لعلامتك التجارية على المستوى الدولي.
  • تزيد من قيمة علامتك التجارية.

هناك طريقتان رئيسيتان للحصول على الحماية الدولية للعلامة التجارية:

1. التسجيل في كل بلد على حدة:

  • يمكنك تسجيل علامتك التجارية في كل بلد ترغب في الحصول على الحماية فيه.
  • تتطلب هذه الطريقة تقديم طلبات منفصلة لكل بلد ودفع رسوم التسجيل لكل بلد.
  • قد تكون هذه الطريقة مكلفة و تستغرق وقتًا طويلاً.

2. استخدام نظام مدريد:

  • نظام مدريد هو نظام دولي يسمح لك بتسجيل علامتك التجارية في العديد من البلدان من خلال تقديم طلب واحد فقط.
  • يوفر نظام مدريد طريقة أكثر كفاءة وفعالية من حيث التكلفة للحصول على الحماية الدولية للعلامة التجارية.

أهم الاتفاقيات الدولية لحماية العلامات التجارية:

  • اتفاقية باريس لحماية الملكية الصناعية:
    • تُعدّ من أقدم الاتفاقيات الدولية لحماية الملكية الفكرية.
    • تُلزم الدول الأعضاء بمنح نفس مستوى الحماية للعلامات التجارية الأجنبية كما هو الحال بالنسبة للعلامات التجارية الوطنية.
  • اتفاقية تريبس لحماية حقوق الملكية الفكرية المتعلقة بالتجارة:
    • تُعدّ جزءًا من اتفاقية منظمة التجارة العالمية (WTO).
    • تُلزم الدول الأعضاء بتطبيق معايير محددة لحماية الملكية الفكرية، بما في ذلك العلامات التجارية.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “طرق حماية العلامة التجارية في السعودية”:

محامي عقود تجارية الرياض جدة بالسعودية: افضل محامي لعام (2023)

كل شيء عن الغبن الفاحش في القانون السعودي يشرحه محامي تجاري 1444

محامي قضايا تجارية الرياض السعودية: اشهر محامي تجاري لعام (2023)

اشطر محامي تجاري بالرياض لعام 2023

نقض الحكم القضائي في النظام السعودي يوضحه محامي 1445

المحامين المعتمدين في الرياض – المحامية العنود بن مضيان

محامي جنوب الرياض من أقوى مكاتب المحاماة بالسعودية 1445

محامي القصيم من افضل 4 محامين بمنطقة القصيم لعام 1445

محامي قضايا مالية الرياض جدة بالسعودية – مكتب المعين للمحاماة

أسعار المحامين في الدمام: كم يأخذ المحامي على القضية 1444

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!