تخطى إلى المحتوى

الفرق بين نظام الإفلاس القديم والجديد في السعودية 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

الفرق بين نظام الإفلاس القديم والجديد محور حديثنا اليوم، حيث أن نظام الإفلاس الجديد تتضمن بعض التغييرات القانونية، التي تعد بمثابة تغييرات جذرية في التعامل مع الإفلاس.

فقد أصبحت المواد القانونية في النظام الجديد أكثر تعددًا؛ من أجل تحقيق الشمولية لكافة الأوضاع المحتملة في التعامل مع الإفلاس، وتنظيم الحقوق بطرق قانونية مدروسة.

فإذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن الفرق بين نظام الإفلاس السعودي الجديد والقديم، يمكنك مواصلة قراءة تلك المقالة، وسوف نتحدث عن تلك الفروق، وأبرز ملامح النظام الجديد.

الفرق بين نظام الإفلاس القديم والجديد

الفرق بين نظام الإفلاس القديم والجديد

قبل أن نتطرق إلى الحديث عن الفروق الجوهرية بين كلًا من نظام الإفلاس القديم ونظام الإفلاس الجديد في السعودية، سوف نتعرف أولًا على ما هو نظام الإفلاس، على وجه العموم.

حيث يقصد بالإفلاس عدم القدرة المالية على تسديد الديون في أوقاتها المحددة، ويقصد بنظام الإفلاس تلك القوانين والتشريعات الحاكمة لحالات الإفلاس، وكيفية التعامل معها.

ولقد شهدت المملكة العربية السعودية طفرة قانونية إيجابية، من خلال إعلان نظام الإفلاس الجديد، الذي جاء لمعالجة القصور المتواجدة في طيات نظام الإفلاس القديم.

وبالفعل، فقد عالج النظام الجديد العديد من سلبيات النظام القديم، وجاء بأعداد أكبر من المواد القانونية؛ لكي تقدم تنظيم قانوني شامل لكافة أوضاع الإفلاس، بما يكفل الحقوق.

ويمكننا بيان الفرق بين نظام الإفلاس القديم والجديد، من خلال بيان نبذة عن كل نظام منهما، مع إيضاح أبرز الأهداف المرجوة وراء تلك الانظمة، وهذا ما سوف نوضحه لكم في السطور القادمة.

إذا كنت تريد طلب استشارة محامي في الرياض بشأن نظام الإفلاس السعودي الجديد، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا المساعدة، من خلال توفير استشارة مستمدة من نصوص القانون.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الفرق بين نظام الإفلاس القديم والجديد”: اشطر محامي تجاري بالرياض لعام 2023

نبذة عن نظام الإفلاس القديم

من أجل إيضاح الفرق بين نظام الإفلاس القديم والجديد في السعودية، سوف نتعرف على نبذة مختصرة عن نظام الإفلاس القديم؛ من أجل إيضاح أبرز ملامحه وأهدافه.

  • تم سرد كافة المواد القانونية في هذا النظام دون فواصل وبشكل متتالي.
  • كان نظام الإفلاس القديم لم يتضمن قانون ينظم كيفية تحصيل الديون.
  • قد يتعرض الدائنين بسبب ذلك ضعف التنظيم إلى ضياع حقوقهم، والتعرض للخسائر.
  • قد يترتب على إعلان إفلاس الشركة تعطيل أعمال الشركة وتوقفها.
  • من عيوب هذا النظام، عدم توافر معلومات كافية حول المفلس، فقد يكون الإفلاس احتيالي لا حقيقي.
  • من بين عيوب النظام القديم أيضًا قيام بعض المدينين بإخفاء أصولهم وممتلكاتهم؛ من أجل التهرب من الدائنين.

نبذة عن نظام الإفلاس الجديد

من أجل إيضاح الصورة بشكل كافي حول الفرق بين نظام الإفلاس القديم والجديد، سوف نوضح نبذة مختصرة أيضًا عن ملامح وأهداف نظام الإفلاس الجديد، وذلك على النحو التالي:

  • تألف نظام الإفلاس السعودي الجديد من 17 فصلًا، متضمنًا نحو 231 مادة قانونية منظمة لكافة الإجراءات القانونية ذات الصلة.
  • وضع النظام الجديد سبعة إجراءات لإعلان الإفلاس، منها أربعة إجراءات رئيسية، وثلاثة إجراءات فرعية.
  • يهدف نظام الإفلاس الجديد إلى جذب الاستثمارات، من خلال منح فرص للمفلسين لاستعادة أوضاعهم المالية، ومساعدة الدائن في الحفاظ على حقوقه بشكل قانوني.
  • قدم أيضًا نظام الإفلاس الجديد نظامًا خاصًا بما يتوقع عدم قدرة تغطية الديون المتراكمة عليه، من خلال بيع أصول وممتلكات الشركة.
  • تحقيق معاملة عادلة للدائنين، عند تسديد الديون، على خلاف النظام القديم، الذي قد يتسبب في تسديد الديون لبعض الدائنين دون غيرهم.

ومما لا شك فيه أن نظام الإفلاس الجديد جاء بشكل أفضل، حيث حرصت السلطات على تسخير النظام القديم؛ من أجل المساعدة في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030م.

حيث كان الهدف المرجو من تلك التعديلات القانونية الجديدة على هذا النظام خلق بيئات استثمارية جذابة، والعمل على تحقيق نمو اقتصادي داخل أرجاء المملكة، وفق تنظيمات قانونية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الفرق بين نظام الإفلاس القديم والجديد”: أسباب تصفية الشركات بمختلف انواعها بالسعودية

كيف اقدم طلب افلاس؟

استكمالًا للحديث عن الفرق بين نظام الإفلاس القديم والجديد، سوف نتعرف معًا على واحدة من أبرز الفروق بين النظامين وهي إمكانية تقديم طلب الإفلاس بشكل إلكتروني يسير.

فالجدير بالذكر أن العديد من الخدمات والمعاملات الرسمية في المملكة أصبحت تتم بشكل إلكتروني، وذلك وفقًا لما جاء في رؤية المملكة 2030م؛ من اجل تحقيق تحويل رقمي هائل.

وجاءت من بين الخدمات الرسمية الإلكترونية، عدد من الخدمات القانونية والقضائية، ومن بينها أطلقت لجنة الإفلاس عبر موقعها الإلكتروني الرسمي إمكانية تقديم طلبات إعلان الإفلاس.

وتتمثل خطوات التقديم على طلب إعلان إفلاس إلكترونيًا، في التالي:

  • عليك القيام بتسجيل الدخول على موقع لجنة الإفلاس الإلكتروني.
  • ثم الدخول على خيار “الخدمات الإلكترونية”.
  • اختار أيقونة “تقديم طلب إعلان”.
  • قم بتعبئة نموذج طلب الإعلان بالبيانات اللازمة، مع إرفاقه بالمستندات المطلوبة، ثم إرسال الطلب.

من المحتمل أن يتم الرد على طلبكم الخاص، عبر رسائل البريد الإلكتروني، ثم يجب تتبع بقية الإجراءات اللازمة لاستكمال عملية إشهار الإفلاس، وفق القوانين المتبعة في المملكة.

إذا كنت تريد توكيل محامي بالرياض في تولي خطوات تقديم طلب الإفلاس ومتابعته، استعن بنا، وسوف يساعدك محامينا في تجهيز الطلب وتقديمها ومتابعتها حتى النهاية.

شروط الإفلاس في القانون السعودي

عند القدوم على تقديم طلب إفلاس، لا بد من التحقق من توافر واستيفاء شروط الإفلاس اللازمة؛ حيث وضع النظام السعودي عدد من الشروط اللازمة؛ لإعلان الإفلاس.

ولقد تمثلت شروط الإفلاس في القانون السعودي، في التالي:

  • يجب أن يكون الطرف المفلس حاملًا صفة التاجر بشكل قانوني رسمي، سواء كان فرد عادي أو اعتباري.
  • من أجل النظر إلى الحالة باعتبارها إفلاس، هنا يتطلب عجز المدين عن سداد ديونه في الأوقات المحددة.
  • يجب أيضًا أن يتم تقديم طلب رسمي للمحكمة المختصة؛ لإعلان الإفلاس، فلا يتم إعلان الإفلاس بشكل رسمي، إلا من خلال حكم قضائي.

إذا كان لديك أي مشكلة بشأن تقديم طلب الإفلاس، يمكنك الاستعانة بنا، وسوف يساعدك افضل محامي بالرياض لدينا في معرفة كيفية تقديم الطلب بشكل قانوني صحيح.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الفرق بين نظام الإفلاس القديم والجديد”: محامي عقود تجارية الرياض جدة بالسعودية: افضل محامي لعام (2023)

ما هي إجراءات الافلاس؟

لقد تبين مما سبق أن الفرق بين نظام الإفلاس القديم والجديد يكمن أيضًا في مسألة الإجراءات المتبعة لإعلان الإفلاس وتخليص الحقوق، فالنظام القديم لم يقم على أسس مدروسة في ذلك.

أما بالنظر في نظام الإفلاس الجديد، نجد أن النظام حدد الإجراءات المتبعة لإشهار الإفلاس ورد الحقوق للدائنين بشكل مدروس يهدف إلى الحفاظ على حقوق الدائنين كاملةً.

ولقد تمثلت إجراءات إعلان الإفلاس في نظام الإفلاس السعودي الجديد، في التالي:

  • إجراء التسوية الوقائية المتمثل في إبرام اتفاقيات مع الدائنين بشأن تسوية الديون، ويمتاز بمنح المدين فرصة لاستعادة مزاولة وإدارة أنشطته.
  • إجراءات التصفية، التي تقوم على حصر كافة ممتلكات وأصول المدين، تحت إشراف أمين التصفية، ورد الحقوق لأصحابها.
  • التصفية الإدارية، التي تقوم على بيع أصول وممتلكات المفلس، التي قد لا ينتج عنها تسديد الديون بشكل كامل.
  • إعادة التنظيم المالي للشركة وأوضاع المفلس، بالاتفاق على آلية تسديد الديون مع الدائنين.
  • التسوية الوقائية لصغار المدينين، حيث تتم التسوية الودية بين المدين والدائنين، وفق إجراءات وتكاليف منخفضة.
  • التصفية لصغار المدينين، حيث تتم تصفية أصول وممتلكات المدين، وفق إجراءات غير معقدة.
  • إجراء إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين، فقد يتم الاتفاق والتفاوض بين المدين والدائن بشأن إعادة تنظيم شئون المفلس وتسوية الديون.

إذا كنت تريد مساعدة محامي بالرياض في إجراءات إشهار الإفلاس والتفاوض مع الدائنين، يمكنك الاستعانة بمكتبنا، وسوف نقدم لك الدعم القانوني في مرحلة الإفلاس، على يد محامينا المتمرسين.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الفرق بين نظام الإفلاس القديم والجديد”: شركات محاماة في الرياض الأفضل لعام (2023)

نصائح للوقاية من الوقوع في الإفلاس

ففي الفقرة قبل الأخيرة من مقالتنا اليوم حول الفرق بين نظام الإفلاس القديم والجديد، سوف نتعرف خلالها على أبرز النصائح للوقاية من مخاطر الإفلاس وتدهور الأوضاع المالية.

إن وقوع الشركة في أزمة مالية أمر خطير، قد يترتب عليه نتائج غير محمودة، ومنها إعلان إفلاس الشركة، وقد يترتب على ذلك أيضًا فرض عقوبات قانونية ضد الشركة.

وعليه، يجب أن يتم توفير إدارة ورقابة مالية جيدة على أعمال ومشاريع الشركة؛ من أجل تجنب الوقوع في مأزق مالية، وسوف نتعرف على ما هي الأسباب المؤدية لإفلاس الشركات في الغالب.

حيث تتمثل أبرز أسباب إفلاس الشركات، في التالي:

  • ضعف الإدارة المالية في الشركة، فقد يتم إسناد تلك المهام إلى غير المختصين، ونتيجة ضعف خبراتهم العلمية والعملية؛ فقد يترتب على ذلك تدهور الأوضاع المالية للشركة.
  • كثرة عمليات الاقتراض، مع عدم وضع خطط زمنية مدروسة لسداد الديون.
  • عدم توفير رقابة مالية جيدة على أوضاع الشركة؛ من أجل تحقيق موازنة بين الديون والقدرة المالية للشركة، والأرباح والخسائر.

وبناءً على ما سلف، تتمثل أبرز التوجيهات لتجنب الإفلاس، في التالي:

  • الاستعانة بالمختصين من ذوي الخبرات والكفاءات؛ من أجل تحقيق رقابة مالية جيدة للشركة.
  • وضع خطط مدروسة لإدارة الشركة، وعدم القدوم على طلب اقتراض، دون دراسة كيفية سداده.
  • إجراء دراسة جدوى جيدة للشركة، قبل القدوم على تأسيسها؛ من أجل تجنب فشل الشركة وخسارتها.

إذا كنت تريد الحصول على استشارات ونصائح قانونية من مختصين حول إدارة الشركات من الناحية القانونية، تواصل معنا، وسوف يقدم لك افضل محامي بالرياض لدينا المشورة والدعم.

محامي قضايا إفلاس وتصفية في السعودية

الفرق بين نظام الإفلاس القديم والجديد

في الفقرة الأخيرة من مقالتنا اليوم حول الفرق بين نظام الإفلاس القديم والجديد، سوف نلقي الضوء على أهمية اللجوء إلى طلب مساعدة محامي مختص في قضايا الإفلاس.

حيث تعد قضايا الإفلاس من القضايا التجارية الشهيرة، التي تسير وفق عدد من الإجراءات القانونية، ووفق نهج قضائي منظم، بجب الإلمام به، قبل القدوم على خطوة رفع الدعوى.

وهنا يأتي دور محامي قضايا الإفلاس الخبير في الأنظمة القانونية المتعلقة بالإفلاس، وأنظمة المحكمة التجارية، ولديه القدرة على مساعدة موكليه، من خلال الترافع والتمثيل القانوني عنهم.

حيث يقوم المحامي، نيابةً عن موكلهن بالقيام بكافة الإجراءات المتبعة لإعلان الإفلاس، كما يقوم المحامي بالتفاوض مع الدائنين بشأن تسوية الديون، بما يخدم مصلحة موكله.

فإذا كنت تريد تقديم طلب إفلاس، استعن بمحامي من أهل الخبرات والكفاءات، وقم بتوكيل المحامي؛ لكي يتولى عنك كافة الأمور القانونية والقضائية المتعلقة بتلك المرحلة.

فإذا كنت تريد التواصل مع محامي في الرياض وتوكيله في قضية إشهار إفلاس، يمكنك التواصل معنا الآن، وسوف نقدم لك كافة الخدمات القانونية والقضائية المطلوبة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، وقد قدمنا لكم شرح مبسط وواضح حول الفرق بين نظام الإفلاس القديم والجديد، وتعرفنا على أبرز ملامح كل نظام منهما على حدة.

وتعرفنا على أبرز ما جاء به نظام الإفلاس الجديد من شروط وإجراءات إعلان الإفلاس، وقدمنا لكم مجموعة من النصائح بشأن توفير الحماية من التورط في الأزمات المالية والإفلاس.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “الفرق بين نظام الإفلاس القديم والجديد”:

محامي تصفية شركات في الرياض: اقوى محامي لعام (2023)

شركات محاماة في الرياض الأفضل لعام (2023)

نموذج عقد تأسيس شركة مساهمة مقفلة في السعودية

كيفية تأسيس الشركة القابضة في السعودية؟

دعوى فصل شريك واستمرار الشركة مع الشركاء الآخرين

لم استلم مستحقاتي من الشركة: كيف اتصرف؟

مذكرة رد على دعوى تجارية من محامي بالرياض (1444)

محامي قضايا تجارية الرياض السعودية: اشهر محامي تجاري لعام (2023)

ما فائدة العلامة التجارية لمشروعي التجاري ومدى تأثيرها على سلوك المستهلكين

محامي تستر تجاري بالرياض لقضايا التستر التجاري (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!