تخطى إلى المحتوى

ما هي صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق بالسعودية؟

شارك المقال مع مجتمعك!

صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق من الأمور الهامة المتعلقة بالسندات لأمر، فقد يتم تحرير السندات لأمر دون تاريخ استحقاق بعينه، فما الموقف القانوني في هذه الحالات؟

ففي مقالتنا اليوم، سوف نتعرف معًا على كيفية حساب صلاحية السندات لأمر دون تاريخ استحقاق، ونتعرف على أبرز المعلومات القانونية المتعلقة بالسندات لأمر في القانون السعودي.

وسوف نسلط الضوء على عدد من النزاعات المتعلقة بالسندات لأمر، وتنفيذها، ونتعرف على كيف ينظر القانون السعودي إلى تلك المنازعات، وما التصرف المطلوب حيال ذلك.

صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق

صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق

في المعاملات المالية، والتجارية يتم الاعتماد على الأوراق التجارية كبديل فعال للنقود، وهناك العديد من صور الأوراق التجارية المعتمدة، منها: الشيكات، والكمبيالات، والسندات لأمر.

ويعد السند لأمر واحد من أشهر الأوراق التجارية وأبسطها، ويعرف بأنه وثيقة رسمية تحرر طبقًا لعدد من الشروط الشكلية، والموضوعية، بموجبه يتعهد طرف بسداد مبلغ ما للآخر.

في بعض الحالات، قد يتم تحديد موعد الاستحقاق في السند لأمر، وهذا هو التصرف الأفضل؛ من أجل تفادي المماطلة غير المبررة للسداد، والرجوع على المدين في الموعد المحدد.

ولكن في بعض الحالات، قد يتم أبرام السندات لأمر دون تاريخ الاستحقاق، هنا يكون السند لأمر سليم من الناحية القانونية، ولا يتواجد إشكال، أو وجه إبطال للسند دون تاريخ.

ولكن ما هي صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق؟ فقد حدد المنظم القانوني السعودي مدة صلاحية السند لأمر بدون تاريخ استحقاق بمدة أربعة أعوام، تحتسب من تاريخ التحرير.

وهنا يجب على الطرف الدائن الالتزام بالمطالبة بحقه في السند لأمر، خلال تلك المهلة، وإلا فقد يفقد السند لأمر صفته القانونية، فلا يمكن التعامل به كسند تنفيذي؛ للمطالبة بالحق.

وتجدر الإشارة أنه في حال فقدان السند لأمر صفته القانونية، يمكنك المطالبة بحقك، من خلال رفع دعوى في محكمة الموضوع، ويتم تقديم السند لأمر هنا كدليل على الدين فقط.

شروط سند لأمر

عند تحرير السند لأمر، فلا بد من استيفاء شروط السند لأمر، التي أقرها النظام السعودي كشروط لازمة للسند لأمر، وفي حال الإخلال بها، فقد يبطل السند لأمر صفته القانونية.

وتتمثل شروط السند لأمر، في الآتي:

  • كتابة عبارة “سند لأمر” في متن السند.
  • يشترط أن يكون السند لأمر قائم على تعهد بدفع مبلغ مالي دون تعلق بشرط.
  • كما يجب أيضًا ذكر تاريخ، ومكان تحرير السند.
  • ينبغي الإشارة في السند لأمر إلى تاريخ، ومكان الوفاء.
  • لا بد من أن يشتمل السند لأمر على توقيع محرره.

أما بالنسبة إلى مسألة تاريخ الاستحقاق، فمن الأفضل أن يتضمن السند لأمر على تاريخ استحقاق محدد يتم الاتفاق عليه، ولكن لا يعد شرطًا من شروط صحة السند لأمر.

حيث أجاز النظام السعودي السند لأمر دون تاريخ استحقاق، وذلك وفقًا لما جاءت به المادة رقم 88 من نظام الأوراق التجارية في السعودية بشأن السندات لأمر دون تاريخ.

حيث أكدت المادة رقم 88 على عدم بطلان السند لأمر دون تاريخ استحقاق، على أن يكون محق الوفاء، عند الاطلاع عليه، وعليه يجوز تحرير السند دون تاريخ استحقاق.

أما عن صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق، فهي أربعة أعوام، وتحتسب تلك المدة من تاريخ تحرير السند؛ ولهذا يجب أن يشتمل السند لأمر على تاريخ التحرير.

مقالات متصلة بمقالنا “صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق”: نموذج مطالبة مالية من شخص بالسعودية للأفراد والشركات

إجراءات تنفيذ سند لأمر

بعد أن تعرفنا على صحة السندات لأمر دون تاريخ استحقاق، وما هي صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق، سوف ننتقل للحديث عن إجراءات تنفيذ السندات لأمر، في النظام السعودي.

في حال حلول موعد الاستحقاق المتفق عليه في السند لأمر، دون السداد، أو في حال مواجهة مماطلة غير مبررة من قبل المدين، يحق للدائن في هذه الحالة تقديم مطالبة تنفيذ.

وتتمثل الإجراءات المتبعة عند تنفيذ سند لأمر في تقديم طلب التنفيذ لدي محكمة التنفيذ، وسوف تقوم المحكمة بمراسلة المدين، ومطالبته بالسداد، خلال مهلة زمنية، وإلا تتخذ الإجراءات اللازمة.

ويمكنك الآن تقديم طلب التنفيذ إلكترونيًا، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • القيام بتسجيل الدخول على منصة “نافذ”.
  • ثم الدخول على “الخدمات التنفيذية”.
  • من الخيارات المتاحة، يتم النقر على خيار “تقديم طلب تنفيذ”.
  • عليك الضغط على أيقونة “استخدام الخدمة”، ثم أيقونة “تقديم طلب جديد”.
  • يتطلب تحديد المحكمة، نوع السند التنفيذي الرئيسي، والفرعي.
  • بعد ذلك، يجب تحديد صفة مقدم الطلب.
  • ثم كتابة البيانات عن الجهة الراغب في مطالبتها بالتنفيذ.
  • بعد الانتهاء من كتابة كافة البيانات اللازمة، يتم النقر على أيقونة “حفظ واستمرار”.
  • يتطلب إدخال رقم السند الراغب في تنفيذه.
  • ثم تقديم الطلب.

هل تبحث عن توكيل محامي في الرياض في إجراءات تنفيذ سند لأمر؟ إذا كنت بحاجة إلى محامي، يمكنك الاستعانة بنا، وسوف يقدم لك محامينا مختلف المساعدات القانونية.

حيث يقدم محامينا خدمات التمثيل القانوني عن عملائنا في الإجراءات القانونية، والقضائية، والعمل على تلبية احتياجات، ورغبات عملائنا القانونية، بما يحقق لهم المنفعة.

هل سند لأمر الورقي معتمد

يعتبر السند لأمر من الوسائل المستخدمة في توثيق المعاملات المالية، سواء بين الأفراد العاديين، أو الاعتباريين، من خلال توثيق الإقراض بتاريخ محدد، وقيمة مالية محددة.

ويعد السند لأمر من الأوراق التجارية المتعارف عليها منذ زمن طويل، ومع التقدم التكنولوجي المعاصر، وكثرة الاعتماد على الخدمات الإلكترونية، فقد ظهر السند لأمر إلكتروني.

حيث يقصد بالسند لأمر الإلكتروني هو وثيقة السند المحررة إلكترونيًا، من خلال موقع وزارة العدل السعودية، من خلال قالب ثابت للسند متوافق مع ما جاءت به القوانين، ويعد معتمدًا.

وهنا قد يتساءل البعض “هل السند لأمر الورقي معتمد؟”، ونجيب على ذلك بأن السند لأمر الورقي معتمد، في حال أن توافرت به كافة الشروط اللازمة لصحة السند لأمر.

موضوعات متصلة بمقالنا “صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق”: هذه مبطلات سند لأمر وأهم ثغراته وكيفية الطعن عليه بالسعودية 1445

متى يكون السند باطل؟

أما عن مبطلات السند لأمر، وفق النظام السعودي، فهي تتمثل في الآتي:

  • في حال مخالفة السند لأمر لإحدى الشروط اللازمة لصحة السند.
  • عند مضي مدة التقادم المحددة قانونًا للسندات لأمر.

وهنا نسلط الضوء على مسألة مدة التقادم في السند لأمر، حيث يقصد بالتقادم تلك المدة الزمنية، التي بعد انتهائها يصبح السند بأمر فاقدًا لصحته القانونية باعتباره من السندات التنفيذية.

ولقد حدد النظام السعودي مدة التقادم في السند لأمر بمدة ثلاثة أعوام، على أن تحتسب من تاريخ الاستحقاق المدون في السند لأمر، في حال انقضاء المدة، يبطل السند لأمر.

أما بخصوص صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق، ومدة التقادم فيه، فقد حدد النظام السعودي مدة التقادم هنا بأربعة أعوام فقط، على أن تحتسب من تاريخ تحرير السند لأمر.

أما بالنسبة إلى نقطة مخالفة الشروط للسند لأمر، فقد تحدثنا أعلاه عن تلك الشروط، وفي حال الإخلال بها، فقد يبطل السند لأمر؛ مما يتوجب ضرورة الالتزام بشروط السند لأمر.

فعلى سبيل المثال، قد يبطل السند لأمر، في حال عدم وجود توقيع المحرر على السند لأمر، أو في حال عدم ذكر القيمة المالية المتفق عليها في بنود السند لأمر.

ومن خلال الرجوع إلى محامي مختص، عند القدوم على تحرير السند لأمر، تستطيع تفادي تلك المبطلات، والحصول على صياغة قانونية سليمة للسند تكفل لك حقوقك المالية.

ثغرات السند لأمر

هناك عدد من الثغرات المحتملة في السند لأمر، منها ثغرات قد تتسبب في إبطال الصحة القانونية للسند لأمر، ومنها ثغرات أخرى، قد تتسبب في ضعف صحته القانونية.

وتتمثل أبرز ثغرات السند لأمر، في الآتي:

  • عدم احتواء السند على تاريخ استحقاق، ولكن هذا لا يبطل صحته، وإن كان يضعفه، وذلك كما أوضحنا أعلاه خلال حديثنا عن صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق.
  • كتابة السند لأمر بلغة أجنبية؛ مما قد يترتب عليه حدوث التباس، وسوء تفاهم بين الأطراف.
  • وجود أخطاء في تدوين القيمة المالية بالأرقام، أو الأحرف؛ ولهذا يجب تدوين القيمة بشكل دقيق بالأحرف، والأرقام معًا.
  • عدم كتابة تاريخ التحرير، وعلى الأخص، في حال عدم كتابة تاريخ استحقاق؛ مما يجعل من الصعب تحديد صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق، وقد يبطل.

هل تبحث عن مساعدة محامي الرياض في حل منازعات تنفيذ سند لأمر؟ يمكنك التواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا ما يلزم من دعم في حل المنازعات، بالطرق الودية، أو القضائية.

ركن الاستشارات القانونية

صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق

نقدم خدمة الاستشارات القانونية في العديد من الفروع القانونية في السعودية، وتقدم الخدمة بواسطة عدد من محامينا المعتمدين، والمتمرسين في التعامل مع القانون السعودي.

سوف نقدم لكم خلال تلك السطور عدد من الاستفسارات القانونية الشائعة حول السند لأمر، وما هي صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق، ونقدم الأجوبة القانونية عنها.

مقالات ذات صلة بمقالنا “صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق”: اعتراض على سند لامر بواسطة محامي متخصص 1445

هل سند الامر له تاريخ انتهاء؟

“لدي سند لأمر مر عليه مدة زمنية دون سداد من الطرف المدين، فهل للسند لأمر تاريخ انتهاء؟”.

للسند لأمر تاريخ انتهاء، ففي حال مرور مدة التقادم المحددة بثلاثة سنوات، في حالات السند لأمر ذو تاريخ استحقاق، يفقد السند لأمر صحته القانونية، وتحتسب المدة من تاريخ الاستحقاق.

أما بخصوص السند لأمر دون تاريخ استحقاق، تحتسب صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق أربعة أعوام، على أن تحسب من تاريخ تحرير السند لأمر.

وعليه، يمكنك المطالبة بتنفيذ السند لأمر عن طريق محكمة التنفيذ، خلال المدد المذكورة أعلاه، وإلا فقد يفقد السند صفته كسند تنفيذي، ويصبح ورقة عادية.

هل سند الامر يحفظ حقي؟

“أرغب في تقديم مبلغ مالي لطرف ما؛ من أجل أن يستثمره في مشروع ما، فهل يمكنني تحرير سند لأمر بالمبلغ، وهل السند لأمر يحفظ لي حقي؟”.

يعد السند لأمر أداة وفاء، وضمان، يمكنك الاعتماد عليه في حالات الإقراض، ولكن لكي يصبح سند تنفيذي يجب أن يتطابق السند لأمر للشروط المحددة قانونًا لصحة السند لأمر.

هل سند لأمر يسجن؟

“لدي سند لأمر بمبلغ ما، هل في حالة عدم سداد السند لأمر قد يصدر ضدي حكم بالسجن، وما هي عقوبة عدم سداد السند لأمر؟”.

في حال عدم الوفاء بالسند لأمر، وعدم الاستجابة لإخطار محكمة التنفيذ بالتنفيذ، خلال المهلة المحددة لذلك، فقد يتخذ القاضي الإجراءات اللازمة؛ من أجل إجبارك على السداد.

فقد يصدر قرار من قاضي التنفيذ بالمنع من السفر حتى السداد، أو الحجز على الأموال، والأملاك، وقد يصل الأمر إلى صدور قرار بالحبس التنفيذي.

إذا كنت تريد استشارة محامي بالرياض بشأن الأوراق التجارية، والمعاملات من خلالها، لا تتردد في التواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا ما يلزم من مساعدات، واستشارات قانونية.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، ونأمل أن نكون قد وفقنا في تقديم شرح كافي، ووافي حول مسألة صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق، وفق النظام السعودي.

وتعرفنا أيضًا على أبرز شروط صحة السند لأمر، وما هي مبطلات السند لأمر، وأوضحنا الإجراءات المتبعة لتنفيذ السند لأمر، وكيفية حل بعض إشكاليات السند لأمر.

مقالات ذات صلة بمقالنا “صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق”:

كيفية الطعن في سند لأمر بالسعودية: الشروط والرسوم المطلوبة 1445

البيع بالمزاد العلني عن طريق المحكمة: الشروط والإ‘جراءات

معنى اسانيد الطلبات في صحيفة الدعوى بالسعودية

طريقة توكيل محامي سعودي بالرياض جدة الدمام وجميع مناطق المملكة 1445

صيغة ونموذج صحيفة دعوى دين ومطالبة مالية في السعودية 1445

كيفية تقسيم الورث لمن لديه بنات فقط بالسعودية لجميع الحالات 1445

محامي في راس تنورة معتمد من وزارة العدل 1445

مكتب محاماة نسائي بالرياض أفضل 6 مكاتب بأقسام نسائية 1445

محامي بديوان المظالم بالرياض متمكن في قضايا الديوان 1445

أقوى محامي متخصص في قضايا التزوير لعام (2023)

عقوبة التزوير في النظام السعودي: يوضحها محامي جنائي 1445

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!