تخطى إلى المحتوى

نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة من محامي بالرياض (2023)

شارك المقال مع مجتمعك!

نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة يتقدم به الطرف المتضرر من حكم النفقة، سواء الزوج في حال تفاقم قيمة النفقة المطلوبة منه بشكل لا يتحمله أو الزوجة إذا لم تكن النفقة كافية.

مع مراعاة اتباع إجراءات وشروط الاعتراض على الأحكام القضائية، وأن تتم صياغة لائحة الاعتراض بشكل منسق يتضمن نص الحكم المعترض عليه وأسباب الاعتراض والمتطلبات.

سوف نتعرف خلال مقالتنا على كيفية تقديم اعتراض على حكم نفقة، وأهم النقاط الواجب أخذها في عين الاعتبار؛ لكي يتم قبول الطلب من قبل المحكمة، واصل قراءة المقالة.

نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة

نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة

يكفل المشرع السعودي حق الاعتراض على الأحكام القضائية الصادرة من المحاكم الابتدائية، في حالة وجود سبب حقيقي ومقنع من قبل الطرف المعترض على ما جاء به نص الحكم.

وتندرج أحكام النفقة ضمن تلك الأحكام القابلة للاستئناف في حال اعتراض الطرف المدعي أو المدعى عليه على حكم النفقة، مع ضرورة الامتثال لشروط  الاعتراض على الأحكام.

ومن أبرز الشروط الواجب توافرها في نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة أن يقدم النموذج خلال فترة زمنية تقدر بثلاثين يومًا تحتسب من تاريخ الحكم أو تاريخ استلام نسخة الحكم.

على أن يتضمن النموذج نص الحكم المعترض عليه وتاريخه والمحكمة الصادر منها، مع شرح أسباب الاعتراض، ويختتم بتقديم متطلبات الطرف المعترض على أن تتناسب مع القوانيين.

ومن أهم الأسباب، التي قد تدعو إلى الاعتراض على أحكام النفقة، ما يلي:

  • عدم شمول حكم المحكمة على كافة متطلبات الطرف المدعي.
  • في حالة عدم تناسب مقدار النفقة المحدد مع الظروف المادية للزوج.
  • وجود عيب أو ظلم في الحكم في حق أحد الأطراف؛ نتيجة عدم الاهتمام بكافة الأدلة والوثائق
  • عدم مراعاة الحكم لظروف المعيشة الخاصة بالزوجة والأطفال.
  • عدم وجود توافق مع مقدمة الحكم ونتيجته.

إذا كنت تود معرفة المزيد حول كيفية الاعتراض على حكم النفقة، وما هي الشروط الواجب توافرها لقبول الاعتراض، تواصل معنا في منصة محامين في الرياض للخدمات القانونية.

سوف نساعدك في التعرف أولًا على شروط الاعتراض، ومدى تحقيقها طبقًا لحالة القضية، ثم التعرف على الخطوات المتبعة في صياغة الاعتراض وتقديمها إلى المحكمة المختصة.

صيغة خطاب اعتراض على حكم نفقة

كما أوضحنا أعلاه أهمية إعداد نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة بشكل يتوافق مع الشروط والأحكام، مع مراعاة أهم البنود الواجب ذكرها من نص الحكم وأسباب الاعتراض والمتطلبات.

سوف نقدم لكم خلال السطور القادمة من مقالتنا نموذج جاهز للائحة اعتراض على حكم نفقة، من خلاله يمكنك فهم كيفية الصياغة القانونية الصحيحة لطلب الاعتراض على الحكم.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد الفاضل رئيس محكمة الاستئناف والسادة الأفاضل أعضاء هيئة المحكمة، تحية طيبة وبعد.

لائحة اعتراضية:

على الحكم رقم… الصادر من محكمة…. بتاريخ….

منطوق الحكم المعترض عليه:

“يذكر خلال هذه الفقرة من اللائحة نص الحكم المعترض عليه بالتفصيل”.

أسباب الاعتراض:

وأتطلب من حضراتكم إعادة النظر في الحكم، حيث أنني لم أقبل به واعترض عليه وفقًا لعدد من الأسباب، وهي:

أولًا: من الناحية الشكلية:

لقد تم النطق بهذا الحكم في تاريخ…ـ، وقد حصلت على نسخة الحكم في تاريخ….، وبذلك يكوت اعتراضي مقبول من الناحية الشكلية؛ للالتزام بمدة الاعتراض المقدرة بثلاثين يومًا.

ثانيًا:….

ثالثًا:…

رابعًا: دون الاختصاص….

خامسًا: كيدية الدعوى…

متطلبات الاعتراض:

وبناءً على ما تقدم من أسباب نلتمس من حضراتكم القيام بالآتي:

……

ولكم منا جزيل الشكر والتقدير.

توقيع المدعى عليه:…

إذا كنت تريد الاستعانة بمحامي مختص في نظام الأحوال الشخصية وفي إعداد نموذج لائحة الاعتراض، يمكنك الاستعانة بموقع محامي في الرياض، وسوف يساعدك أحد محامين الموقع في كتابة خطاب الاعتراض.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة”: محامي بالرياض للطلاق والنفقة (2023)

اعتراض على حكم نفقة ماضية

تعد النفقة من واجبات الزوج على الزوجة والأطفال في حال استمرارية الحياة الزوجية أو في حالة الانفصال، ولا يجب عليها الامتناع عن الوفاء به، وتقدر بقيمة تناسب حالته.

وفي حالة امتناع الزوج عن الإنفاق على الزوجة والأطفال لها حق الاستعانة بالقضاء؛ من أجل تحصيل حقهم في النفقة، ولها حق المطالبة أيضًا بالنفقة الماضية، التي لم يقدمها الزوج.

ففي بعض الأحيان، يكون حكم النفقة الماضية غير كافي للزوجة أو الأطفال أو يفوق القدرة المادية للزوج، في الحالتين يجوز تقديم نموذج لائحة اعتراضية على حكم نفقة؛ للمطالبة بتعديل الحكم.

إذا كنت تريد التجدث مع محامي نفقة سعودي، يمكنك التواصل الآن مع محامي بالرياض، وسوف يساعدك في التواصل المباشر مع محامي نفقة خبير ومتمرس في أداء عمله.

اعتراض نفقة مستقبلية

يقصد بالنفقة المستقبلية تلك النفقة الواجبة على الزوج اتجاه الزوجة والأبناء خلال الفترات القادمة، وتحدد بقيمة تتوافق مع القدرة المادية للزوج على أن تغطي احتياجات الزوجة والأبناء.

ولكن في بعض الحالات، قد يكون الحكم بالنفقة المستقبلية لا تناسب مع قدرة الزوج أو يكون غير كافي لمتطلبات الحياة الأساسية للزوجة والأولاد، هنا يحق للطرف المتضرر الاعتراض.

على أن يقدم نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة مستقبلية، مع الالتزام بالمهلة الزمنية المحددة للاعتراض، ومع تقديم الأدلة أو الوثائق، التي تثبت حق المعترض في الاعتراض.

لطلب استشارة قانونية في قضية نفقة، قم بالتواصل مع موقع محامي الرياض، الذي يختص بتقديم الاستشارات القانونية على يد محامين من ذوي الخبرة والاختصاص.

اعتراض نفقة سكن

الجدير بالذكر أن النفقة المطلوبة من الزوج اتجاه زوجته وأولادها تتضمن كل ما يوفر لهم حياة مغيشية طيبة، ومن بين ذلك نفقة السكن، فهي واجب على الزوج مهما كانت حالته المادية.

حيث يمكنه القيام باستئجار سكن للزوجة والأولاد أو منحهم سكنه الخاص، بشرط أن يكون السكن آدمي وآمن للأطفال، وقيمتها المالية  من سعر أو إيجار متوافقة مع حالة الزوج المادية.

ولكن هناك بعض الحالات، التي يصدر فيها الحكم بنفقة سكن غير متناسبة مع الظروف المادية للزوج أو في حالة وجود عيب يقدح في السكن مثل: عدم صلاحيته للعيش فيه وخلافه.

هنا يحق للطرف المعترض على الحكم تقديم نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة متضمن الأسباب والمتطلبات، مع تقديم الأدلة والمستندات الكافية لإثبات حق المعترض.

فإذا كنت تريد التقديم بطلب اعتراض على حكم نفقة سكن، ولا تدري الإجراءات المطلوبة منك والوثائق والمستندات، تواصل الآن مع منصة محامين في الرياض للخدمات القانونية.

سوف يتم تزويدك بالمعلومات القانونية الكافية، التي تساعدك في معرفة كيفية الاعتراض مع مراعاة ما جاءت به الأنظمة والقوانين المتبعة في نظام المرافعات الشرعية السعودي.

إجراءات استئناف حكم نفقة

نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة

نظم نظام المرافعات الشرعية طريقة تقديم اعتراض على الأحكام القضائية؛ من أجل منح الحق لجميع الأطراف في المطالبة بحقوقهم والتأكد من تنفيذ العدالة المرجوة وعدم وجود وجه ظلم.

فقد وضع المنظم القانوني السعودي عدد من الإجراءات الواجب اتباعها عند تقديم اعتراض على حكم صادر من قبل محكمة ابتدائية داخل المملكة العربية السعودية.

وتنطبق هذه الإجراءات أيضًا على أحكام النفقة المختلفة الصادرة من محاكم درجة أولى، فإذا كنت تريد تقديم اعتراض على حكم نفقة، فعليك اتباع الإجراءات التالية:

  • الالتزام بتقديم طلب الاعتراض على الحكم خلال المدة الزمنية المحددة للاعتراض، التي تقدر بثلاثين يومًا للأحكام العادية، وعشرة أيام للأحكام المستعجلة.
  • القيام بإعداد نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة متوافق مع الضوابط والمعايير، ويفضل الاستعانة بمحامي في صياغة اللائحة بشكل قانوني سليم.
  • تقديم طلب الاعتراض إلى لمحكمة، وسوف تقوم دائرة المحكمة بالنظر في الأمر، وقد يتم إحالة الاستئناف إلى محكمة الاستئناف، إذا رأت دائرة المحكمة ذلك.
  • سوف يتم تزويدكم برسالة في حالة قبول أو رفض الطلب، وفي حالة القبول تواصل المحكمة دورها في فحص الطلب وإصدار قرارها بشأن تعديل أو تغيير الحكم.

إذا كنت ترغب في توكيل محامي؛ لكي ينوب عنك في إتمام إجراءات الاستئناف ضد حكم نفقة، يمكنك الاستعانة بموقع محامي في الرياض، وسوف يوفر لك محامي متمرس وماهر.

يمكن للمحامي أن ينوب عنك بموجب عقد وكالة شرعي؛ مما يوفر عليك الوقت والجهد، ويتابع معك الطلب، ويمدك بالاستشارات القانونية اللازمة خلال مراحل الاعتراض.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة”: استشارات قانونية احوال شخصية من محامي سعودي (2023)

هل استئناف حكم النفقة يوقف التنفيذ؟

قد يتساءل البعض “هل استئناف حكم النفقة يوقف التنفيذ؟”، نجيب على ذلك بأن حكم النفقة واجب التنفيذ فور صدوره، ولا يتأثر تنفيذه بالطعن فيه، إلا في حالات معينة فقط.

حيث أنه في حال تقدم أجد الأطراف بطعن في حكم النفقة، يستمر تنفيذ الحكم، إلا إذا تقدم الطاعن بطلب إيقاف التنفيذ حتى الفصل في الطعن؛ لوجود ضرر بالغ من تنفيذ الحكم.

وذلك لأن الأحكام القضائية واجبة التنفيذ لا يتأثر تنفيذ الحكم بدعوى الطعن فيها، إلا في حالة أن تنفيذ الحكم قد يترتب عليه ضياع حق أو وقوع أمور صعب العدول عنها أو تعديها فيما بعد.

فإذا كنت ترغب في الطعن في حكم النفقة، وترغب في إيقاف التنفيذ حتى البت في الطعن، فاستعن بخبرة محامي في إعداد طلب إيقاف تنفيذ مدعم بأدلة قوية وتقديمه إلى لجنة المحكمة.

إذا كنت ترغب في طلب استشارة قانونية حول دعاوى الاستئناف ضد أحكام النفقة في النظام السعودي، تواصل مع محامي بالرياض، وسوف يجيب عليكم أحد المحامين المختصين.

سوف يقدم لك مشورة قانونية على أسس علمية وعملية قوية، تساعدك في فهم الأوضاع القانونية مع طرح أهم النصائح والإرشادات التي تدلك على كيفية الطعن وفقًا للقوانين واللوائح.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة”: محاميه في الرياض الأفضل بالمملكة (2023)

تقديم لائحة اعتراضية على حكم إلكترونياً

لتقديم لائحة اعتراضية في دعوى نفقة يجب الالتزام بالمهلة التي حددها نظام الأحوال الشخصية الحديد فيما يتعلق بالأحكام العاجلة وهي 10 أيام كحد أقصى.

يمكن تقديم الاعتراض بشكل إلكتروني عن طريق بوابة ناجز الإلكترونية، من خلال تطبيق بعض الخطوات الإلكترونية البسيطة، وهي كالتالي:

  • يجب أولا تسجيل الدخول إلى موقع وزارة العدل السعودية عبر منصة ناجز الإلكترونية، وذلك من خلال كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة.
  • عليك باختيار (القضاء) ومنها خيار القضايا.
  • سوف تظهر أمامك قضية النفقة خاصتك، عليك الضغط عليها.
  • من جهة اليسار قائمة موجودة اضغط على (الطلبات) ثم (طلب جديد).
  • ستظهر لك قائمة بالطلبات على القضايا اختر طلب اعتراض على حكم.
  • عليك إدخال كافة البيانات والمعلومات المطلوبة الخاصة بمقدم الاعتراض ورقم الحكم ونوع طلب الاستئناف بدقة في الخانات الفارغة المخصصة لها.
  • يتطلب سرد مذكرة الاعتراض على الحكم بشكل دقيق ومختصر.
  • عليك إرفاق المستندات الخاصة بالقضية والمرفقات إن وجدت.
  • وفي النهاية عليك الضغط على إرسال الطلب.

محامي لكتابة لائحة اعتراضية على حكم نفقة

تعد لائحة الاعتراض على حكم النفقة هي الأداة، التي تقرر لجنة المحكمة من خلال النظر فيها قبول أو رفض الدعوى؛ مما يتطلب العناية الجيدة بإعداد اللائحة بطريقة صحيحة.

وهنا ينصح باللجوء إلى أحد المحامين، الذين يمتلكون الخبرة الكافية في تجهيز لوائح الدعاوى القضائية والاستئنافية وفق ما جاءت به الشروط والأحكام وبطرق رسمية مقبولة.

حيث يمتاز محامي لائحة الاعتراض الماهر بخبرة قانونية قوية تؤهله إلى صياغة اللائحة بدون مخالفات قانونية، مع تدعميها بالأسانيد القانونية أو الشرعية المناسبة، وإرفاق المستندات الهامة.

ويمتلك مهارات لغوية ممتازة تساعده في تجهيز لاءحة الاعتراض وإعدادها باللغة العربية الفصحى بعيدًا عن الأخطاء الإملائية والنحوية بأساليب رسمية، مع تجنب الحشو بلا فائدة.

فإذا كنت تريد الاعتراض على حكم نفقة، فأول إجراء سوف يتطلب منك هو إعداد نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة، فعليك الاستعانة بمحامي كفء؛ من أجل إعداد نموذج شامل وناجح.

ويمكنك الاستعانة بأحد محامين موقع محامي الرياض المختصين في كتابة لوائح الاعتراض بشكل يتوافق مع ما جاءت به النصوص والأحكام، وبأساليب قانونية مقنعة.

وفي الختام، إذا كنت ترى أن حكم النفقة غير منصف لك، يحق لك استخدام حق الاعتراض من خلال تقديم نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة  خلال المهلة الزمنية المحددة للاعتراض.

ويفضل الاستعانة بمحامي خبير في كتابة لوائح الاعتراض على الأحكام؛ لكي تتضمن صياغة اللائحة بشكل مقبول وعدم احتوائها على ما قد يتسبب في رفض قبول الطلب.

مقالات ذات صلة:

مكتب محاماة واستشارات قانونية الرياض (2023)

استشارات قانونية مجانية الرياض (2023)

ارقام محامين بالرياض للاستشارات المجانية والمدفوعة (2023)

محامي الزكاة والدخل: أقوى محامي لعام (2023)

محامي ومستشار قانوني بالرياض: افضل مستشار لجميع التخصصات القانونية (2023)

محامي استثمار اجنبي: افضل محامي هيئة الاستثمار بالسعودية (2023)

محامي حضانة بالرياض: افضل محامي لعام (2023)

محامي ورثه الرياض: افضل محامي لعام (2023)

محامي قضايا تجارية الرياض السعودية: اشهر محامي لعام (2023)

رقم محامي للاستشاره مجانا بالرياض اون لاين (2023)

تقسيم الميراث في حالة وفاة الزوجة

محامي اراضي بالرياض: افضل محامي لعام (2023)

اسال محامي على الانترنت مجانا بالرياض جدة وكافة المناطق (2023)

صيغة خطاب عدم تجديد عقد العمل من قبل الموظف بالسعودية 2023

محامي في جدة: افضل 16 محامي سعودي بجدة (2023)

شركات محاماة في الرياض الأفضل لعام (2023)

محامي إداري بالرياض: أقوى محامي لعام (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!