تخطى إلى المحتوى

كيفية تأسيس الشركة القابضة في السعودية؟

شارك المقال مع مجتمعك!

كيفية تأسيس الشركة القابضة في السعودية محور حديثنا اليوم في تلك المقالة، حيث أن أنظمة الشركات القابضة مختلفة بشكل كبير عن بقية أنواع الشركات، وتتطلب إجراءات تأسيس مختلفة.

فقد أشار نظام الشركات السعودي الجديد إلى خطوات تأسيس الشركات القابضة، كما قدم للجمهور مجموعة من الأحكام والشروط ذات الصلة بنظام الشركات القابضة في السعودية.

فإذا كنت ترغب في معرفة خطوات تأسيس الشركات القابضة في النظام السعودي، فإليك تلك المقالة، سوف نتعرف خلال سطورها على كيفية تأسيس الشركات القابضة، مع بعض المعلومات عنها.

كيفية تأسيس الشركة القابضة في السعودية

كيفية تأسيس الشركة القابضة في السعودية

الشركة القابضة يقصد بها مجموعة من الشركات المستقلة المتصلة، التي تتصل بالشركة الأم المعروفة باسم الشركة القابضة، وذلك من خلال سيطرة مباشرة أو غير مباشرة منها على بقية الشركات.

لقد جاء نظام الشركات السعودي الجديد بفقرات موضحة أنظمة الشركات المحلية والأجنبية في المملكة، ومن بين ذلك تناولت مواد النظام الحديث عن الشركات القابضة في المملكة.

وفي هذا الصدد، فقد تم تحديد كيفية تأسيس الشركة القابضة في السعودية ، على النحو التالي:

  • بعد إجراء اتفاق بين المؤسسين على تأسيس الشركة، يتقدمون بطلب تأسيس الشركة، مع تقيده في السجل التجاري.
  • يتم إرفاق طلب التأسيس بعقد التأسيس أو نظام الأساس والمستندات اللازمة.
  • يتم النظر في الطلب من قبل الجهات المعنية.
  • في حالة رفض الطلب، من المفترض أن يتم إيضاح أسباب الرفض.
  • يحق الاعتراض على الرفض، من خلال تقديم تظلم على القرار، خلال مدة 60 يومًا من تاريخ الإبلاغ بالرفض.
  • في حال رفض التظلم أو تأخر البت فيه عن ثلاثين يومًا من تاريخ تقديمه، يحق الاعتراض أمام الجهات القضائية المختصة.

إذا كنت ترغب في توكيل محامي في الرياض؛ لكي ينوب عنك في إتمام إجراءات تأسيس شركتك، تواصل معنا، وسوف يساعدك أحد محامينا، من خلال تقديم خدمة تمثيل قانوني بجودة ممتازة.

شروط تأسيس الشركة القابضة في السعودية

خلال حديثنا عن كيفية تأسيس الشركة القابضة في السعودية، يجب أيضًا الإشارة إلى الشروط اللازمة لتأسيس الشركات القابضة في النظام السعودي.

حيث أنه يجب أن يكون طلب التأسيس مستوفي تلك الشروط والمتطلبات؛ من أجل تفادي رفض الطلب بعد تقديمه، وتتمثل الشروط الواجب توافرها؛ لتأسيس شركة قابضة في السعودية، في التالي:

  • ينبغي أن تكون الشركة شركة تجارية، على أن تمتلك شخصية اعتبارية مستقلة بها، منا يتطلب أن تحمل اسم تجاري خاص بها.
  • من الشروط الأساسية لإتمام إنشاء شركة قابضة وجود شركات تابعة لها، ويقصد بها تلك الشركات، التي تفرض الشركة القابضة سيطرتها عليهم.
  • يجب أن تكون سيطرة الشركة القابضة على الشركة التابعة، من خلال سيطرة على توظيف أموالهم، وسيطرة إدارية ومالية واستثمارية.
  • يشترط أيضًا أن تكون الشركات التابعة كيانات مستقلة بذاتها عن الشركة القابضة، وأن تحمل اسم خاص بها ومقر خاص بها.

للمزيد عن إجراءات ومتطلبات تأسيس شركة قابضة سعودية، استعن بمكتبنا، سوف يساعدك محامي بالرياض التابع لنا، من خلال توفير استشارات قانونية مدروسة، ويجيب على استفساراتكم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كيفية تأسيس الشركة القابضة في السعودية”: معلومات تفصيلية عن نظام المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية

وثائق الشركات القابضة

مواصلةً لحديثنا بشأن كيفية تأسيس الشركة القابضة في السعودية، سوف نتعرف على ما هي المستندات والوثائق المطلوبة في مرحلة تأسيس الشركات القابضة في السعودية.

حيث أنه عند القدوم على تقديم طلب التأسيس، يجب تقديم نظام الأساس للشركة، وهناك شروط يجب مراعاتها عند صياغة نظام الأساس، وهي كالتالي:

  • يجب أن يتضمن الأحكام والشروط، التي وضعها النظام بشأن الشركات القابضة في المملكة.
  • يشترط أن تتم صياغة نظام الأساس باللغة العربية، ومن الممكن أن تتواجد نسخ مترجمة منه.
  • في حالات وجود تعديلات جديدة على النظام، يجب أن يتم الإشارة إليها في نص نظام الأساس.

بعد ذلك، يتطلب من مؤسسي الشركة التقدم بطلب قيد للشركة في السجل التجاري، من خلال تقديم وثيقة نظام الأساس، ويتم إشهار الشركة، من خلال السجل التجاري، بعد استيفاء الطلبات.

أما عن البيانات الواجب أن تشتمل عليها وثائق الشركات القابضة، على وجه العموم، تتمثل في التالي:

  • اسم الشركة وشكلها.
  • رقم تقيد السجل التجاري للشركة وتاريخه.
  • تحديد مقر الشركة.
  • إيضاح حجم رأس مال الشركة، والمقدار المسدد منه.
  • بيان البريد الإلكتروني الخاص بالشركة.
  • في حالات التصفية، يشترط عند إصدار وثائق تابعة للشركة أن تتضمن عبارة “تحت التصفية” بجانب اسم الشركة.

ومن الأفضل أن تتم صياغة وثائق الشركات، على يد أحد المحامين الخبراء في القوانين التجارية؛ من أجل الحصول على صياغات متوافقة مع الأنظمة القانونية المعمول بها.

إذا كنت تريد الحصول على مساعدة محامي بالرياض في إعداد عقد التأسيس لشركتك وفق الأنظمة القانونية السائدة، تواصل معنا، وسوف نقدم لك خدمة صياغة قانونية على يد مختصين.

نظام الشركات القابضة

يعد نهج إدارة وتنظيم الشركات القابضة ذو طبيعة مختلفة عن نظائرها من الشركات، والسبب وراء ذلك طبيعة هذا النوع من الشركات، وما تمتلكه من خصائص فريدة لا مثيل لها.

ويمكننا القول أن أبرز الأهداف وراء تأسيس الشركات القابضة غير قائم على إنتاج المنتجات والخدمات، بل الهدف الأسمى هو تحقيق الملكية للعقارات وبراءات الاختراع وغيرهم.

وتمتلك الشركات القابضة الحق في تحديد سياسات الشركات التابعة لها، فلا تتوقف صلاحياتها على توظيف أموالها في تلك الشركات، بل لها حق إدارتها وتنظيمها.

حيث تقوم الشركات القابضة بعقد مجالس الإدارة الخاصة بها، مع استدعاء لمديري ومسئولي الشركات التابعة، على أن يتم مناقشة أمور وأوضاع الشركات التابعة.

ولقد منح النظام الحق لمديري الشركات التابعة في التصويت على تلك القرارات الصادرة من قبل الشركة القابضة، وبذلك تتولى الشركة القابضة تنظيم سياسة وشئون الشركات التابعة لها.

فكما أوضحنا خلال حديثنا السابق عن كيفية تأسيس الشركة القابضة في السعودية، أنه يجب أن تتواجد الشركات التابعة، مع أن تفرض الشركة القابضة سيطرتها على تلك الشركات.

إذا كان لديك أي استفسار حول الشركات القابضة والتابعة، استعن بنا، سوف نوفر لك الرد القانوني على استفساراتكم، على يد افضل محامي بالرياض لدينا قادر على مساعدتكم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كيفية تأسيس الشركة القابضة في السعودية”: دعوى فصل شريك واستمرار الشركة مع الشركاء الآخرين

ما الفرق بين الشركة القابضة والشركة التابعة؟

لقد سبق خلال الحديث عن كيفية تأسيس الشركة القابضة في السعودية، تعريف الشركات القابضة والشركات التابعة بشكل موجز ومختصر، ولكن ما الفرق بينهما؟

فكما أوضحنا أن الشركة القابضة هي تلك الشركة، التي تفرض سيطرتها على مجموعة من الشركات التابعة، من خلال الاستحواذ على نسب في رأس المال، أو الاستحواذ على مجالس الإدارة.

أما الشركات التابعة المقصود بها تلك الشركات الخاضعة للشركة القابضة، وتتمتع بكيان قانوني مستقل عنها، وتحمل اسم ومقر خاص بها، ولكنها تقع تحت سيطرة إدارية ومالية من الشركة القابضة.

ومن بين أبرز الفروق أيضًا بين الشركات القابضة والشركات التابعة أم الشركات القابضة لا تقدم خدمات إنتاج، في حين أن الشركات التابعة قائمة بشكل أساسي على تقديم خدمات الإنتاج.

إذا كنت تبحث عن محامي شركات في الرياض؛ من أجل طلب مساعدة قانونية، يمكنك الاستعانة بنا، وسوف يساعدك افضل محامي بالرياض لدينا في الحصول على المساعدة اللازمة.

أهداف الشركات القابضة

بعد التعرف على ما هي أبرز سياسات إدارة الشركات القابضة، فما السر وراء الاتجاه إلى الاستثمار في هذا النوع من الشركات على الأخص؟ هذا ما سوف نتعرف عليها خلال تلك السطور.

حيث أن الشركات القابضة ليست قائمة على الجانب الإنتاجي، وإنما تسعى إلى تحقيق مجموعة من الأهداف الأخرى، ولعل من بين أبرز أهداف الشركات القابضة، ما يلي:

  • ممارسة الأنشطة الاستثمارية، وذلك من خلال الاستثمار بالأسهم في الشركات التابعة.
  • تهدف أيضًا الشركات القابضة إلى ممارسة الأنشطة الاقتصادية المختلفة.
  • من الأهداف الرئيسة للشركات القابضة فرض سيطرتها على الشركات التابعة لها، سواء من خلال الاستحواذ على حصص كبيرة في رأس المال أو إدارة الشركة.
  • امتلاك العقارات والمنقولات وملكية براءات الاختراع والعلامات التجارية.
  • العمل على توفير تمويل للشركات التابعة لها؛ من أجل دعم وتعزيز الحركة الإنتاجية لها.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كيفية تأسيس الشركة القابضة في السعودية”: محامي تأسيس شركات في الرياض: افضل محامي لعام (2023)

مميزات وعيوب الشركات القابضة

تعد الشركات القابضة كغيرها من أنواع الشركات تحمل إيجابيات وسلبيات، فعند الرغبة في تأسيس شركة قابضة، ومعرفة كيفية تأسيس الشركة القابضة في السعودية، عليك الإحاطة بتلك المميزات والعيوب.

حيث تتمثل أبرز مميزات الشركات القابضة، في التالي:

  • التقليل من حجم المخاطر، التي قد تواجه الشركة؛ نتيجة تعدد الكيانات المستقلة.
  • عدم الحاجة إلى فرض رقابة وإدارة يومية لعمل الشركات التابعة، وقد تكتفي بانعقاد جلسات مجالس الإدارة؛ من أجل مناقشة الأوضاع.
  • التمتع بهيمة على عدد أكبر من الشركات التابعة، من خلال الاستحواذ على نسب متعددة في رأس مال الشركات التابعة.
  • لا تتحمل الشركات القابضة مسئولية ديون والتزامات الشركات التابعة، باعتبار أن الشركات التابعة ذات كيان مستقل بذاتها.

في حين أن من بين أبرز سلبيات الشركات القابضة، ما يلي:

  • قد يحتاج تأسيس الشركات القابضة إلى تكاليف مالية أعلى متمثلة في تسديد الرسوم المالية المطلوبة عند التأسيس.
  • قد تكون مسئولية الشركة القابضة في مراقبة وإدارة الشركات التابعة لها صعبة ومعقدة بعض الشيء؛ نتيجة وجود مجموعة من الشركات الواقعة تحت سيطرتها.
  • في بعض الحالات، قد يحدث تضارب للمصالح بين الشركة القابضة والشركات المالكة لأسهم في الشركات التابعة.

استشارات قانونية تجارية

كيفية تأسيس الشركة القابضة في السعودية

إذا كنت تريد البدء في تأسيس شركة قابضة في السعودية، والعمل على تنظيم شئونها وفق الأطر القانونية المتبعة، فعليك أن تستعين باستشارة من قبل أحد المحامين المختصين والخبراء.

حيث يقدم لك المحامي المختص المشورة القانونية المدروسة، التي توفر لك توجيه قانوني مخطط ومدروش نحو الطريق الصحيح لإتمام تأسيس الشركة بشكل قانوني أفضل.

كما تساعدك استشارة المحامي في تجاوز أي تحديات أو أزمات قانونية، قد تواجه الشركة أثناء مرحلة تأسيسها أو خلال مرحلة عملها، من خلال اقتراح الحلول القانونية المناسبة.

كما يمكنك القيام بتفويض أحد المحامين المختصين في قضايا وأمور الشركات، سوف يكون المحامي هو مرشد القانوني؛ للتعرف على كيفية تأسيس الشركة القابضة في السعودية وإدارتها.

كما يمكنه أن يقوم بدور الممثل القانوني عنك أمام الجهات المعنية الرسمية وغير الرسمية، وتولي الشئون القانونية والقضائية للشركة؛ من أجل الحفاظ على مصالحها وأهدافها المشروعة.

فإذا كنت بحاجة إلى محامي في الرياض مختص في الشركات، لا تتردد في التواصل معنا، وسوف نوفر لك الخدمات القانونية والاستشارية على يد محامين متمرسين من ذوي الخبرات القانونية.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، ولقد قدمنا لكم شرح حول كيفية تأسيس الشركة القابضة في السعودية، وتعرفنا على شروط ومتطلبات تأسيس الشركات القابضة في السعودية.

كما سلطنا الضوء خلال حديثنا على نظام الشركات القابضة، والأهداف، التي تسعى إلى تحقيقها، وتعرفنا على الجوانب الإيجابية والسلبية في أنظمة الشركات القابضة في السعودية.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “كيفية تأسيس الشركة القابضة في السعودية”:

كيف اشتكي مقاول مماطل وشركات المقاولات بالسعودية (2023)

شركات محاماة في الرياض الأفضل لعام (2023)

محامي في القطيف من افضل 6 محامين معتمدين بالقطيف 1445

نظام المنافسات في القانون السعودي: شرح مفصل

محامي قانوني بالرياض

طرق حماية العلامة التجارية في السعودية

أسباب تصفية الشركات بمختلف انواعها بالسعودية

رقم محامي للاستشاره مجانا الخبر

المحامين المعتمدين في الرياض – المحامية العنود بن مضيان

كتابة صيغة عقد سمسرة لدى محامي اراضي متخصص بالمملكة 1445

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!