تخطى إلى المحتوى

طريقة الاعتراض على حكم في ناجز بالسعودية

شارك المقال مع مجتمعك!

الاعتراض على حكم في ناجز هي الطريقة الإلكترونية الرسمية للاعتراض على الأحكام القضائية في السعودية، وتتطلب كافة شروط الاعتراض على الأحكام المحددة قانونًا.

حيث أن النظام السعودي شرع الاعتراض على الأحكام القضائية، وفق ضوابط وقواعد قانونية، في إطار الحفاظ على الحق في التظلم ضد الأحكام، وتنظيم أعمال الجهات القضائية.

سوف نتعرف خلال مقالة اليوم عن حق الاعتراض على الأحكام القضائية في النظام السعودي، ونسلط الضوء على كيفية الاعتراض على الأحكام القضائية عن طريق منصة ناجز.

الاعتراض على حكم في ناجز

لقد أتاح القضاء السعودي إمكانية الاعتراض على الأحكام القضائية، في حال أن وجد أحد أطراف القضية أن الحكم يتضمن ظلم، أو عيب ما في نص الحكم المنطوق به.

على أن يتقدم الطرف المعترض بلائحة اعتراضية على الحكم، مع توافق الاعتراض مع ما جاءت به القوانين المتعلقة بحق الاعتراض على الأحكام القضائية السائدة.

ولقد أتاحت وزارة العدل حق الاعتراض على حكم في ناجز، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • عليك تسجيل الدخول من حسابك على منصة ناجز للخدمات العدلية من هنا.
  • ثم الضغط على “الخدمات الإلكترونية”.
  • من الخيارات المتاحة، يتم النقر على “تقديم الطلبات على القضايا”.
  • عليك تحديد القضية الراغب في الاعتراض عليها.
  • ثم اختيار طلب “تدقيق أو استئناف الحكم”.
  • ثم تعبئة نموذج اللائحة الاعتراضية على الحكم.
  • تحميل المرفقات اللازمة مع اللائحة الاعتراضية.
  • تقديم الطلب.

إذا كنت تبحث عن مساعدة محامي في الرياض في إعداد اعتراض على حكم قضائي في المملكة، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا الدعم القانوني الكامل للاعتراض على الحكم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الاعتراض على حكم في ناجز”: شروط الهبة من الأب إلى أحد الورثة وطريقة الطعن عليها

صيغة خطاب اعتراض على حكم

كما يمكنك الاعتراض على حكم في ناجز، يمكنك أيضًا تقديم الاعتراض بالطريقة التقليدية، من خلال تقديم الاعتراض مباشرةً إلى المحكمة المختصة، ويصاغ الاعتراض، وفق شروط شكلية.

حيث تتطلب اللائحة الاعتراضية أن تتضمن بيانات، ونص الحكم المنطوق به، وأوجه الاعتراض على الحكم، مع بيان أطراف القضية، وإيضاح طلبات الطرف المعترض.

أما عن كيفية صياغة اللائحة الاعتراضية، يمكنك صياغة لائحة اعتراضية على حكم ما، على النحو التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى السيد الفاضل… رئيس محكمة….ـ، تحية طيبة، أما بعد.

موضوع الدعوى: “اعتراض على حكم”.

أتقدم إلى لجنة المحكمة الموقرة بالاعتراض على الحكم الصادر في قضية… المرفوعة من الطرف المدعي… ضد المدعى عليه….. في تاريخ… أمام محكمة…..

منطوق الحكم المعترض عليه:

حيث نص الحكم الصادر في القضية على التالي:….

أسباب الاعتراض على الحكم:

أتقدم إلى فضيلتكم بهذا الاعتراض، بناءً على الأسباب التالية:…..

وبالاستناد إلى ما سبق، نتطلب من لجنة المحكمة الموقرة الآتي:……

ولكم منا جزيل الشكر، والتقدير.

مقدم اللائحة:..

توقيعه:…

تحريرًا في تاريخ:…

إذا كنت ترغب في الحصول على صياغة جاهزة للائحة اعتراضية، استعن بنا، وسوف نقدم لكم لائحة اعتراضية مصاغة على يد محامي الرياض بطريقة قانونية سليمة، ومنظمة.

ماذا بعد الاعتراض على الحكم؟

أما بالنسبة إلى ما هي الإجراءات التالية لمرحلة الاعتراض على حكم في ناجز، من المتوقع أنه في حال تقديم اعتراض على الحكم الصادر، تقوم المحكمة الابتدائية بالنظر في الحكم.

في بعض الأحيان، قد تقوم المحكمة الابتدائية بالتراجع عن حكمها، على خلاف حالات أخرى قد تبقى المحكمة على حكمها، وعليه يتم إحالة اللائحة الاعتراضية إلى محكمة الاستئناف.

وهنا تقوم محكمة الاستئناف بمباشرةً دورها في النظر في الاعتراض، والحكم المنطوق به، وفي حال أن وجدت صحة الاعتراض المقدمة، والدفوع المستند عليها، يتم تأييد الاستئناف.

وفي هذه الحالة، قد تقوم محكمة الاستئناف بإلغاء حكم المحكمة الابتدائية، أما بصفة جزئية، أو صفة كلية، على حسب نقاط الضعف في الحكم المنطوق به، ومدى صحة الحكم.

وقد تقوم محكمة الاستئناف بإجراء جلسة للنظر في الاعتراض، ويصبح من حق الطرف الخصم في القضية تقديم مذكرة جوابية؛ للرد على ما جاء في اللائحة الاعتراضية من الطرف الخصم.

وهناك حالات أخرى، قد تقوم خلالها محكمة الاستئناف برفض طلب الاعتراض، وذلك في حال أن تبين للمحكمة أن الاعتراض غير موفق، وأن الحكم الصادر في القضية صحيح.

موضوعات متصلة بمقالنا “الاعتراض على حكم في ناجز”: الكمبيالة في النظام السعودي: كل ما تريد معرفته

أسباب الاعتراض على الحكم

إن الهدف الرئيسي من وراء الاعتراض على حكم في ناجز هو طلب إعادة النظر في الحكم الصادر، في حال أن وجد أحد أطراف الدعوى أن الحكم الصادر يشتمل وجه تقصير، أو ظلم.

حيث يتطلب من محكمة الاستئناف إعادة النظر في القضية مرة أخرى؛ من أجل تمحيص الحكم المعترض عليه؛ للتحقق من مدى صحة الحكم المنطوق به في القضية.

وهناك العديد من الأسباب، التي قد تدفع أطراف القضية للاعتراض على الحكم، ومن بين أبرز أسباب الاعتراض على الأحكام القضائية، ما يلي:

  • في حال عدم قيام القاضي بتطبيق القانون بشكل سليم؛ مما أثر بالسلب على الحكم الصادر في القضية.
  • حالات وجود قصور في التسبيب من قبل المحكمة، بحيث لم تقم المحكمة بتسبيب أحكامها بشكل مفصل.
  • في حال صدور الحكم في القضية، ولم يشمل الحكم كافة طلبات الطرف المدعي في القضية، في هذه الحالة، يحق للمدعي الاعتراض على الحكم.

ومن أهم مقومات الاعتراض وجود أسباب قوية، وواقعية، وصحيحة للاعتراض، فعلى الطرف المعترض إبراز أسباب الاعتراض ضمن اللائحة الاعتراضية؛ لإقناع المحكمة بموقفها في الاعتراض.

وهناك يمكنه الاستعانة بخبرات المحامي في تجهيز اللائحة الاعتراضية، والكشف عن نقاط الضعف في الحكم المنطوق، وبناء الحكم على أسباب موجبة للاعتراض قانونًا.

هل يحق للمدعي الاعتراض على الحكم

من الأسئلة المتكررة حول طرق الاعتراض على حكم في ناجز أو تقليديًا، “هل يحق للمدعي الاعتراض على الحكم؟”، ونجيب على ذلك بأن حق الاعتراض متاح لطرفي الدعوى.

وعليه، يحق للطرف المدعي الاعتراض على الأحكام، في حال وجود سبب مقنع للاعتراض، وفي غالب حالات الاعتراض من المدعي يكون السبب عدم اشتمال الحكم على كافة طلبات المدعي.

ومما لا شك فيه أنه يحق للطرف المدعي الاعتراض على الحكم، في حال صدر حكم ليس لصالحه في القضية، مع ضرورة استيفاء كافة شروط الاعتراض على الأحكام.

حيث أنه طبقًا لما جاء به القانون السعودي، تتمثل شروط الاعتراض على الأحكام القضائية، في الآتي:

  • يشترط أن يكون الحكم المعترض عليه قابلًا للاعتراض.
  • يجب تقديم اللائحة الاعتراضية، خلال المهلة الزمنية للاعتراض على الحكم، التي يتم تحديدها، على حسب تصنيف القضية.
  • ينبغي أن تشتمل اللائحة الاعتراضية على تاريخ صدور الحكم المعترض عليه، مع بيان تاريخ تحرير الاعتراض؛ لبيان أن تقديم الاعتراض في مهلة الاعتراض المحددة.
  • يجب أن يذكر في اللائحة الاعتراضية نص الحكم المعترض عليه، وأسباب الاعتراض، وطلبات المعترض.
  • لا بد أن يتم توقيع اللائحة الاعتراضية من قبل الطرف المعترض، أو ممثله القانوني.

اعتراض على حكم مطالبة مالية

في بعض قضايا المطالبات المالية، قد يصدر حكم يعتريه نقص، أو ظلم، وهنا يظل من حق أطراف الدعوى الاعتراض على الحكم، وفق الشروط القانونية للاعتراض على الأحكام.

ويمكنك استخدام سلاح الاعتراض على الحكم، من خلال تقديم طلب الاعتراض على حكم في ناجز، مع ضرورة بناء الاعتراض على أسباب اعتراض قوية، ومقبولة لدى القضاء.

تكون الاستعانة بمحامي خبير ضرورية في تلك المرحلة؛ حيث يقوم المحامي بمساعدتك في تقديم اعتراض مقبول، والاستعانة بالمحامي خطوة جيدة في ترجيح احتمالات نجاح الاعتراض.

عند الحديث عن الاعتراض على أحكام المطالبات المالية، يجب الإشارة إلى أنه يجوز الاعتراض على الدعاوى التجارية اليسيرة، التي تكون المطالبة فيها أقل من مليون ريال.

ولكن يجب الانتباه هنا أن المهلة الزمنية للاعتراض على الأحكام في الدعاوى التجارية اليسيرة تحدد بخمسة عشر يومًا، ويجب الالتزام بتقديمها، خلال تلك المهلة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الاعتراض على حكم في ناجز”: افضل محامي في الزلفي بالسعودية

الاعتراض على حكم محكمة الأحوال الشخصية

نظرًا لأن قضايا محكمة الأحوال الشخصية من الأمور الهامة في حياة، ومستقبل أطرافها، فقد يكون الاعتراض على الحكم فيها من الأمور، التي تشغل فكر الكثير.

فعلى سبيل المثال، في حال النطق بالحكم في دعوى النفقة، قد يقوم الزوج بالاعتراض على الحكم، إذا جاءت قيمة النفقة بشكل يفوق قدرته المالية، مع تقديم الإثباتات.

وفي قضايا فسخ النكاح، قد يكون الحكم المنطوق به في القضية بدون عوض، وهنا يحق للزوج الاعتراض على الحكم، على أن يكون الاعتراض مبني على أسس قانونية سليمة.

ويمكنك أيضًا الاعتراض على حكم في ناجز، في حال الرغبة في الاعتراض على إحدى أحكام محكمة الأحوال الشخصية في المملكة، مع بناء الاعتراض بشكل سليم.

إذا كنت تريد التشاور مع محامي بالرياض حول تقديم اعتراض على حكم ما، تواصل معنا، فلدينا محامين في مختلف التخصصات القانونية، يقدمون لكم الدعم، والمشورة اللازمة.

ركن الاستشارات القانونية

الاعتراض على حكم في ناجز

يستقبل مكتبنا استفسارات، واستشارات العملاء المختلفة حول المسائل القانونية، والأحكام القضائية، ونعمل على توفير المشورة اللازمة المبنية على أسس القوانين السعودية.

سوف نتطرف خلال السطور القادمة للتعرف على بعض الاستفسارات حول الاعتراض على الأحكام القضائية، ونتعرف على الإجابة عن تلك الاستفسارات، بالاستناد على الأنظمة السعودية.

كيف اسوي اعتراض على الحكم في ناجز؟

تقول السائلة: “لقد حكم في قضية نفقة بقيمة مالية قليلة، مقارنةً بالمستوى المادي للزوج، ولدي إثباتات على حالته المادية، فكيف أتصرف؟”.

يمكنك الاعتراض على الحكم الصادر، وفق الأصول القانونية للاعتراض على الأحكام، وعلى أن يتم تقديم ما لديك من أوراق، وخلافه كأدلة على صحة الاعتراض على الحكم.

أما عن كيفية تقديم الاعتراض على الحكم، يمكنك التقديم عن طريق التوجه إلى المحكمة، وإيداع اللائحة الاعتراضية على الحكم، أو عن طريق منصة ناجز للخدمات العدلية.

حيث يمكنك الدخول على القضية الخاصة بك على الموقع، وتقديم طلب قيد استئناف، وتدقيق، ومن المفترض أن يتم النظر في الطلب، من قبل الجهات المعنية، وتقديم الرد على الطلب.

كيف اعرف ان المدعي عليه اعترض على الحكم؟

سؤال: “في حال صدور حكم قضائي في قضية ما، كيفية التحقق من وجود اعتراض من قبل الخصم، أم لا؟”.

يحق للمدعى عليه الاعتراض على الأحكام الصادرة ضده، ويمكنك التعرف هل قدم المدعى عليه اعتراض أم لا، من خلال الاستعلام عن القضية عبر منصة ناجز الإلكترونية.

كم قيمة الاعتراض على الحكم؟

سؤال:”كم تكلفة تقديم اعتراض على حكم صادر ضدي؟”، ومن يتحمل مصاريف القضايا؟”.

تحدد التكاليف القضائية على حسب تصنيف القضية نفسها، أما عن سعر كتابة اللائحة الاعتراضية على يد محامي تختلف على حسب خبرات المحامي، والمجهود المبذول منه.

أما عن من هو الطرف، الذي يتحمل تكاليف القضايا، يحق للطرف الرابح في القضية المطالبة بتحميل الطرف الخاسر، في حال ثبوت أن الطرف الخاسر تسبب في الإضرار للطرف الثاني.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، على أمل أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة حول طريقة الاعتراض على حكم في ناجز، وما هي الشروط اللازمة للاعتراض على الأحكام.

كما تعرفنا أيضًا خلال مقالتنا اليوم على الإجراءات التالية للاعتراض على الأحكام القضائية، وسلطنا الضوء على حق الاعتراض في عدد من القضايا الشائعة في المحاكم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الاعتراض على حكم في ناجز”:

افضل محامي في نيوم يقدم استشارات قانونية سعودية

نموذج صحيفة دعوى صحة توقيع في السعودية

افضل محامي في الاحساء بالسعودية

نموذج شكوى الاستيلاء على التركة قبل قسمتها بالسعودية

افضل محامي في جازان يقدم استشارات قانونية

كيف يمكنك اختيار اسم تجاري مميز لعلامتك التجارية بالسعودية؟

البيع بالمزاد العلني عن طريق المحكمة: الشروط والإ‘جراءات

المحامين المعتمدين في الرياض

كيفية تقسيم منزل بين الورثة بالسعودية (رضائي وقضائي)؟

نموذج مطالبة مالية من شخص بالسعودية للأفراد والشركات

صيغة ونموذج صحيفة دعوى دين ومطالبة مالية في السعودية 1445

عقوبة التزوير في النظام السعودي: يوضحها محامي جنائي 1445

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!