تخطى إلى المحتوى

أركان جريمة إساءة استعمال السلطة بالسعودية 2023

شارك المقال مع مجتمعك!

أركان جريمة إساءة استعمال السلطة محور حديثنا اليوم، حيث يتطلع البعض إلى معرفة المزيد عن جرائم إساءة استعمال السلطة، وكيف يتعامل المنظم القانوني السعودي مع تلك الجرائم.

حيث أنه طبقًا للنظام السعودي، لا يتم النظر إلى الفعلة، باعتبارها جريمة يعاقب عليها فاعلها، إلا في حال اكتمال أركان الجريمة، ولقد حدد المنظم القانوني ما هي أركان الجريمة اللازمة.

سوف نشرح لكم خلال مقالتنا اليوم ما هي أركان جريمة إساءة استعمال السلطة، في القانون السعودي، ونقدم لكم أيضًا أبرز التفاصيل القانونية المتعلقة بتلك الجرائم، تابع القراءة.

أركان جريمة إساءة استعمال السلطة

أركان جريمة إساءة استعمال السلطة

جريمة إساءة استعمال السلطة تعد من جرائم الفساد، التي يفرض عليها القانون عقوبات صارمة؛ من أجل العمل على الحد من انتشار تلك الجرائم، وما يترتب عليها من عواقب وخيمة.

ويقصد بجريمة إساءة استعمال السلطة تجاوز الحدود المحددة للسلطة قانونًا، وذلك بهدف إلحاق الضرر بالمنشأة الحكومية، أو العمل على تحقيق أهداف ومكاسب شخصية غير مشروعة.

ولكن لكي يتم فرض عقوبات قانونية ضد المتهمين في جرائم إساءة استعمال السلطة، لا بد من اكتمال أركان الجريمة، وعليه يتم اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة؛ من أجل معاقبة المتهم.

أما عن ما هي أركان جريمة إساءة استعمال السلطة، فهي تتمثل في الآتي:

  • الركن الشرعي المتمثل في الأسانيد القانونية، التي تجرم الفعل، وتفرض عليه العقوبات القانونية المستحقة.
  • أما الركن المادي يتمثل في النشاط الإداري الملموس من قبل المتهم، الذي من خلاله يقوم بإساءة استعمال السلطة.
  • الركن المعنوي مقصود به وجود النية الإجرامية؛ حيث يقوم الجاني بجريمته، على الرغم من علمه بمخالفتها القانونية، وأن تكون الجريمة بكامل إرادته.
  • كما يجب توافر علاقة سببية ما بين الفعل المرتكب من قبل الموظف المتهم، والضرر المترتب عليه.

إذا كنت تريد معرفة المزيد عن جرائم إساءة استعمال السلطة في السعودية، استعن بنا، وسوف يقوم محامي بالرياض التابع لنا بالرد على ما لديكم من استفسارات قانونية، ويزودكم باللازم.

التعسف في استعمال السلطة الإدارية

ما المقصود بالتعسف في استعمال السلطة الإدارية، يقصد بذلك قيام الموظف بإساءة استعمال سلطته بشكل متجاوز صلاحياته وحدوده؛ من أجل إلحاق ضرر ما بفرد، أو تحقيق مكسب شخصي.

ويعد إساءة استعمال السلطة الإدارية من جرائم الفساد الإداري، التي قد تتسبب في توسع دائرة الفساد الإداري في مؤسسات الدولة، والاعتداء على حقوق الغير، وتضييع الفرص عليها.

ففي حال تعرضك لجريمة إساءة استعمال سلطة، يمنحك القانون السعودي الحق في تقديم شكوى بالواقعة في الجهات المختصة؛ لكي يتم فتح تحقيق في الأمر، والفصل في النزاع.

كما يمكنك أيضًا التوجه إلى رفع دعوى قضائية في المحكمة المختصة؛ من أجل المطالبة بمعاقبة الموظف المتهم، وفي كلتا الحالتين، لا بد من اكتمال أركان جريمة إساءة استعمال السلطة.

ومن الأفضل أن تستشير محامي خبير في التعامل مع تلك الجرائم؛ لكي يرشدك إلى الطريق القانوني السليم، الذي يكفل لك حقوقك، ويساعدك في تنفيذ العدالة، ومعاقبة الطرف المتهم.

ويمكنك الاستعانة بنا في ذلك، حيث نوفر لك الاستشارة القانونية المطلوبة على يد افضل محامي بالرياض قادر ومؤهل للرد على استفساراتكم، وتقديم المشورة القانونية اللازمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “أركان جريمة إساءة استعمال السلطة”: الفساد الإداري وجرائم إساءة استعمال السلطة بالوظائف الحكومية 1445

سوء استخدام السلطة العسكريين

من صور جرائم إساءة استعمال السلطة أيضًا جرائم إساءة استعمال السلطة العسكرية، حيث يقوم بعض العسكريين، ورجال الأمن بتجاوز صلاحياتهم في ممارسة أعمال غير مشروعة.

حيث أن العسكريين ورجال الأمن يتمتعون بعدد من الصلاحيات، التي منحتها لهم السلطات، في إطار تنظيم عملهم القائم على الحفاظ على أمن واستقرار البلاد، ولا يجوز تجاوز تلك الصلاحيات.

ومن المؤسف، أن هناك بعض رجال الأمن والعسكريين، الذين يمارسون إساءة استعمال السلطة؛ حيث يظن البعض أن العسكريين ورجال الأمن ليس لهم حدود في الصلاحيات والتعاملات.

ولقد منح القانون السعودي الحق لكل متضرر من جريمة إساءة استعمال سلطة العسكرية، القيان بتقديم بلاغ عن الواقعة، على أن تكون الجريمة مستوفاة أركان جريمة إساءة استعمال السلطة.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي في إعداد بلاغ إساءة استعمال السلطة، تواصل معنا، وسوف يقوم افضل محامي بالرياض تابع لنا بمساعدتكم في تقديم البلاغ، وفق أطر قانونية.

عيب إساءة استعمال السلطة

خلال هذه الفقرة من مقالتنا اليوم حول أركان جريمة إساءة استعمال السلطة، سوف نتعرف على ما هو المقصود بعيب إساءة استعمال السلطة، وفقًا للأنظمة القانونية السائدة.

حيث أن السلطات الإدارية تتمتع بعدد من الصلاحيات؛ من أجل استكمال دورها في تحقيق المصلحة العامة للمجتمع، ولا يحق لها تجاوز تلك الصلاحيات، ويعد جريمة يعاقب عليها.

ففي حال صدور قرارات من قبل السلطات الإدارية، وكانت تلك القرارات، تلبي مكاسب شخصية أو غير مشروعة، هنا يكون هذا القرار مشوه بعيب إساءة استعمال السلطة.

في هذه الحالة، يحق للطرف المتضرر من ذاك القرار القيام بتقديم شكوى ضد الجهة الإدارية أو الموظف المختص، كما يحف له تقديم تظلم أو طلب إلغاء القرار الإداري الصادر ضده.

ومما لاشك فيه أنه من الأفضل الاستعانة بأحد المحامين المختصين في تقديم الطلب، والاعتراض على القرار الصادر، وسوف يسعى إلى المحامي؛ من أجل إسقاط هذا القرار.

التعويض عن إساءة استعمال السلطة

في بعض الحالات، قد يستغل البعض القوانين؛ من أجل تحقيق الانتقام من الغير، ويبدو ذلك واضحًا في الدعاوى الكيدية، التي لا هدف أو مصلحة من ورائها، سواء الإضرار بالمدعى عليه.

وكذلك الحال في جرائم إساءة استعمال السلطة، فقد يقوم أحد الأفراد بمحاولة إيذاء موظف أو الانتقام منه، وذلك من خلال الادعاء بأنه يقوم باستغلال سلطته خارج حدودها القانونية.

هنا قد يتم مساءلة الموظف المتهم، وفتح تحقيق في القضية، وفي هذه الحالة، يجب على الموظف العلم على تقديم ما لديه من أدلة ثبوتية؛ من أجل نفي التهم الموجهة إليه.

وهنا ينصح باللجوء إلى أحد المحامين الجنائيين المهرة؛ حيث يقوم المحامي بمساعدتك في إثبات عدم أركان جريمة إساءة استعمال السلطة، ومن ثم سقوط التهمة عن المتهم.

وفي هذه الحالة، يصبح من حق الموظف الظاهرة براءته التقدم بدعوى تعويض؛ من أجل مطالبة المدعي في قضية إساءة استعمال السلطة بتعويض عن ما ألحق به من أضرار بسبب تلك التهم.

فقد تكون تلك الأضرار مادية، مثل: مصاريف القضية، وأتعاب المحاماة، وخلافه، وقد تكون أيضًا أضرار معنوية، منها على سبيل المثال: تشويه سمعة الموظف، والتشهير به.

وتختلف قيمة التعويض المستحقة، على حسب حجم الجرم، وما هي الآثار السلبية المترتبة عليها، ويتم تقديرها من قبل الجهات المختصة، بعد النظر في تفاصيل القضية.

للتعرف على ما هي خطوات رفع دعوى التعويض، استعن بنا، حيث نوفر لك محامي بالرياض قادر على مساعدتك في التعامل مع الدعوى، ومن ثم المطالبة بقيمة التعويض المستحقة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “أركان جريمة إساءة استعمال السلطة”: اختصاص المحاكم الإدارية في السعودية ودرجات التقاضي الإداري؟

الفرق بين إساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ

قد يختلط الأمر لدي البعض، حتى يظن أنه ليس هناك فرق بين جرائم إساءة استعمال السلطة وجرائم استغلال النفوذ، وسوف نوضح لكم خلال تلك الفقرة، ما الفرق بين الجريمتين.

حيث يمكننا التعرف على الفارق بينهما، من خلال النظر إلى تعريف كلاهما، حيث تعرف جرائم إساءة استعمال السلطة بأنها القيام الموظف بتصرفات خارج عن حدوده القانونية؛ لأهداف غير مشروعة.

أما جريمة استغلال النفوذ الوظيفي، يقصد بها القيام باستعمال الوظيفة الخاصة به؛ من أجل تحقيق مصالح شخصية، وذلك داخل أو خارج مقر العمل التابع له الموظف.

والجدير بالذكر أن كلاهما يعد من جرائم الفساد الإداري، ولكن نجد أن تعامل القانون السعودي مع كل جريمة منهما مختلفة عن نظيرتها، من حيث تعريف الجريمة، وعقوباتها، وخلافه.

كما تختلف أيضًا أركان جريمة إساءة استعمال السلطة عن أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي، فلكل جريمة منهما أركان أساسية لا تكتمل الجريمة، في حال غياب أحداها.

أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي

أركان جريمة إساءة استعمال السلطة

استكمالًا لحديثنا عن الفرق بين جرائم إساءة استعمال السلطة، وجرائم استغلال النفوذ الوظيفي، سوف ننتقل إلى التعرف على الفرق بين أركان الجريمتين، وفقًا لما جاء به القانون السعودي.

فقد أوضحنا لكم أعلاه ما هي أركان جريمة إساءة استعمال السلطة المتمثلة في: الركن الشرعي، والركن المادي المتمثل في الفعل، والركن المعنوي يتمثل في النية، ووجود علاقة سببية بينهما.

أما عن أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي، فهي تتمثل في الآتي:

  • الركن الشرعي، ويقصد به تلك المواد القانونية، التي تنص على تجريم استغلال النفوذ الوظيفي، وفرض العقوبات القانونية المستحقة.
  • والركن المادي يتمثل في قيام الموظف بفعل استغلال النفوذ الوظيفي؛ من أجل تحقيق هدف غير مشروع.
  • ركن النفوذ يتمثل في امتلاك الموظف أو المتهم النفوذ الوظيفي، وقد يتم استمداد النفوذ أيضًا من مركز اجتماعي، أو مناصب سياسية، أو بسبب صلة قرابة مع الغير.
  • الركن المعنوي متمثل في القصد الجنائي؛ حيث يقوم الجاني بفعلته عن قصد، وإرادة كاملة، على الرغم من علمه بأن فعلته مخالفة للقوانين والأنظمة.

إذا كنت تريد معرفة المزيد عن جرائم استغلال النفوذ الوظيفي، استعن بنا، وسوف يقوم محامي في الرياض التابع لنا بمساعدتكم في فهم القوانين، ومعرفة المعلومات القانونية اللازمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “أركان جريمة إساءة استعمال السلطة”: محامي جنائي الرياض

محامي جنائي الرياض

تندرج قضايا الفساد الإداري، التي من ضمنها جرائم إساءة استعمال السلطة، إلى الجرائم الجنائية؛ ولهذا يعد المحامي الجنائي هو المحامي الأجدر في التعامل مع تلك القضايا، وحلها.

ففي حال الوقوع ضحية لجريمة إساءة استعمال السلطة، هنا عليك اللجوء إلى محامي مختص؛ لكي يوضح لك ما الطريق القانوني الواجب اتباعه؛ من أجل المطالبة بحقوقك.

حيث أن القانون السعودي يجرم أفعال إساءة استعمال السلطة، ويفرض عقوبات صارمة ضد مرتكبيها، وفي حال النجاح في ثبوت الجريمة، يتم فرض العقوبات ضد المتهم.

وسوف يساعدك المحامي المختص في ثبوت الجريمة ضد المتهمين، من خلال دراسة جيدة للحالة، ومن ثم استنباط الأدلة الثبوتية على تلك الجريمة، وفرض العقاب المستحق.

وأيضًا في حال كنت موظفًا، وتم توجيه تهمة إساءة استعمال سلطة إليك ظلمًا وزورًا، عليك التشاور مع محامي جنائي، وسوف يساعدك المحامي في إظهار الحقيقة، ونفي التهمة.

ولا تتردد في الاستعانة بالمحامي المختص، في كلتا الحالتين؛ لكي تتضمن تحقيق العدالة، ولكي تحمي نفسك من فرض عقوبات قانونية صارمة، قد لا تتحمل عواقبها فيما بعد.

يقدم مكتبنا محامي في الرياض قادر على تقديم مختف الخدمات القانونية المتعلقة بقضايا إساءة استعمال السلطة في السعودية، والعمل على تلبية احتياجات ومطالب الموكلين في القضايا.

وبحديثنا عن خدمات محامي جنائي الرياض نكون قد وصلنا إلى الختام، على أمل أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة حول موضوعنا اليوم “أركان جريمة إساءة استعمال السلطة”.

فقد تعرفنا على أركان الجريمة، وما هي جريمة التعسف في السلطة الإدارية، وأيضًا جرائم إساءة استعمال السلطة للعسكريين، أوضحنا الفرق بين جريمتي إساءة استعمال السلطة، واستغلال النفوذ.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “أركان جريمة إساءة استعمال السلطة”:

محامي قضايا فساد: أقوى محامي لعام (2023)

محامي قضايا رشوة: أقوى محامي رشوة لعام (2023)

محامي جنائي مكة من أفضل 7 محامي قضايا جنائية بمكة 1445

محامي قضايا جنائية في الرياض الأشهر بالمملكة : مكتب المعين للمحاماة

محامي تعويضات بالرياض: اشهر محامي لعام (2023)

طريقة رفع دعوى مطالبة مالية بالسعودية مع نموذج الدعوى 1445

صيغة ونموذج صحيفة دعوى دين ومطالبة مالية في السعودية 1445

استشارات قانونية مجانية وزارة العدل بالسعودية 2023

محامي محكمة التنفيذ بالرياض بالسعودية 2023

افضل محامي عرعر من افضل 3 محامين في المملكة 1445

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!