تخطى إلى المحتوى

محامي محكمة التنفيذ بالرياض بالسعودية 2023

شارك المقال مع مجتمعك!

محامي محكمة التنفيذ بالرياض يقدم الخدمات القانونية والاستشارية فيما يتعلق تنفيذ الأحكام القضائية، ولديه القدرة على تولي كافة الإجراءات القانونية المتعلقة بطلبات التنفيذ.

حيث أنه بعد انتهاء مرحلة المحاكمة، يتم صدور الحكم في القضية، وقد يكتسب الحكم صفة القطعية، وعليه يصبح الحكم نهائيًا قابلًا للتنفيذ، وتأتي مرحلة تنفيذ الحكم في محكمة التنفيذ.

سوف نتعرف خلال مقالتنا اليوم عن دور محامي محكمة التنفيذ، وما يقدمه من مساعدات قانونية للعملاء بشأن مرحلة تنفيذ الأحكام، مع تقديم أبرز المعلومات القانونية في هذا الشـأن.

محامي محكمة التنفيذ بالرياض

محامي محكمة التنفيذ بالرياض

يمكننا تعريف تنفيذ الحكم بأنه الإجراء القانوني، الذي يتم اتخاذه؛ من أجل تطبيق الحكم القضائي الصادر على أرض الواقع، وإجبار المحكوم ضده بتنفيذ ما جاء في نص الحكم.

حيث أنه طبقًا لما جاءت به الأنظمة القضائية في المملكة، لا يكون الحكم الصادر قيد التنفيذ، إلا من خلال تقديم طلب تنفيذ إلى محكمة التنفيذ؛ لكي تتولى إجراءات التنفيذ.

وفي مثل تلك الإجراءات، قد يحتاج المحكوم له إلى مساعدة محامي محكمة التنفيذ بالرياض؛ لكي يتولى المحامي إجراءات التنفيذ، ويساعدك في تقديم طلب التنفيذ بشكل قانوني سليم.

حيث أن محامي محكمة التنفيذ لديه خبرات علمية وعملية في التعامل مع كافة مراحل تنفيذ الأحكام القضائية؛ مما يؤهله إلى تقديم أفضل الخدمات القانونية المطلوبة في تلك المرحلة.

ويقوم المحامي بمتابعة طلب التنفيذ، وإجراءات التنفيذ من قبل المحكمة المختصة؛ حيث يتولى المحامي في هذه الحالة تقديم الدعم اللازم؛ لإتمام عملية التنفيذ وتسريعها بشكل سليم.

إذا كنت تبحث عن محامي في الرياض مختص في قضايا التنفيذ، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا الدعم القانوني اللازم لتنفيذ الأحكام القضائية بمختلف أنواعها، وفق ما جاء به القانون.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي محكمة التنفيذ بالرياض”: محامي تنفيذ للاحكام والقضايا التنفيذية بالرياض جدة الدمام

ما هي مهام محامي محكمة التنفيذ بالرياض؟

يقدم محامي محكمة التنفيذ سائر الخدمات القانونية والاستشارية اللازمة لتنفيذ الأحكام القضائية، ومن بين أبرز خدمات محامي محكمة التنفيذ بالرياض، ما يلي:

  • توفير الاستشارات والنصائح القانونية اللازمة بشأن تنفيذ الأحكام القضائية في السعودية.
  • المساعدة في تقديم طلب التنفيذ، وفق ما نص عليه القانون السعودي.
  • الاستعلام عن الأحكام في محكمة التنفيذ، ومتابعة سير إجراءات التنفيذ.

حيث يكون محامي محكمة التنفيذ خبير في أنظمة المحكمة التنفيذية، ولديه خبرات مكتسبة في كيفية التعامل مع مراحل تنفيذ الأحكام القضائية من اللحظة الأولى حتى صدور القرار وتنفيذه.

إذا كنت تريد طلب خدمة قانونية بشأن مراحل تنفيذ الأحكام القضائية، استعن بنا، وسوف يقدم لك افضل محامي بالرياض تابع لنا الخدمات القانونية المطلوبة؛ لتحقيق غاياتكم القانونية.

حيث يقدم محامينا مختلف الخدمات القانونية من تمثيل للموكلين أمام الجهات المعنية، وتوفير الدعم والنصح القانوني، وخدمات التقاضي والتنفيذ، وذلك في مختلف فروع القانون السعودي.

كيف يتم تنفيذ الأحكام؟

أما عن كيفية تنفيذ الأحكام القضائية في منظومة القضاء السعودي، فقد وضع المنظم القانوني السعودي مجموعة من الإجراءات المتبعة؛ للقيام بتنفيذ الأحكام القضائية.

كما أتاحت وزارة العدل السعودية إمكانية تقديم طلب التنفيذ بشكل إلكتروني، حيث يتم ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية :

  • تسجيل الدخول على منصة ناجز الإلكترونية من هنا.
  • النقر على أيقونة “قضية تنفيذ”.
  • عليك إدخال البيانات اللازمة في نموذج طلب التنفيذ، مع إرفاق المستندات اللازمة، ثم إرسال الطلب.
  • يقوم القاضي المختص بفحص طلب التنفيذ والسند القضائي للحكم.
  • بعد الانتهاء من فحص الأمر، يقوم القاضي بإصدار قرار التنفيذ ضد المدعى عليه.
  • يتم تبليغ المدعى عليه بقرار التنفيذ.
  • في حال عدم استجابة المدعى عليه للتنفيذ، هنا قد يقوم القاضي باتخاذ التدابير اللازمة؛ من أجل إجبار المدعى عليه على التنفيذ.

في حال توكيل محامي محكمة التنفيذ بالرياض، سوف يكون دور المحامي هنا إعداد طلب التنفيذ وتقديمه، وفق النظام السائد، ومتابعة الطلب، حتى البت فيه وتنفيذ الحكم.

إذا كنت تبحث عن مساعدة محامي بالرياض في القيام بإجراءات التنفيذ، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا المساعدة اللازمة في القيام بإجراءات التنفيذ ومتابعتها بشكل قانوني سليم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي محكمة التنفيذ بالرياض”: الاعتراض على حكم محكمة التنفيذ بواسطة محامي سعودي (2023)

مرحلة الإنهاء في التنفيذ

تعد مرحلة تنفيذ الأحكام الصادرة من أهم مراحل التقاضي في المنظومة القضائية السعودية؛ حيث تمر القضية بالتحقيقات والتحريات والمحاكمة حتى تأتي إلى التنفيذ كخطوة نهائية.

ويقصد بمرحلة الإنهاء في التنفيذ بتقديم طلب التنفيذ، وقد أوضحنا خلال السطور السابقة من مقالتنا اليوم كيفية تقديم طلب التنفيذ بشكل إلكتروني عبر منصة ناجز الإلكترونية.

وبعد الانتهاء من تقديم طلب التنفيذ إلكترونيًا أو حتى بالطريقة التقليدية، سوف يتولى القاضي مهمة النظر في الأمر، وإبلاغ المحكوم ضده بتنفيذ الحكم الصادر ضده.

إذا لم يقوم المحكوم ضده بتلبية قرار محكمة التنفيذ، قد يقوم القاضي باتخاذ الإجراءات اللازمة لإجبار المحكوم ضده على تنفيذ الحكم، ومن تلك الإجراءات، ما يلي:

  • منع المحكوم ضده من السفر، من خلال صدور قرار رسمي بذلك.
  • صدور قرار بالإفصاح عن ممتلكات وأموال المحكوم ضده.
  • قد يقوم قاضي التنفيذ أيضًا بقرار حجز على أملاك المحكوم ضده.

في حال مماطلة المحكوم ضده للتنفيذ وامتناعه عن التنفيذ، في مثل هذه الحالات، قد يصدر قرار بسجن المحكوم ضده، وتحدد مدة السجن من قبل القاضي، على ألا تتجاوز سبع أعوام.

تعد الاستعانة بخبرات محامي محكمة التنفيذ بالرياض خطوة مهمة في ضمان السير وفق القوانين عند تنفيذ الحكم، مع إمكانية تنفيذ الأحكام القضائية بشكل أسرع وأفضل.

محكمة التنفيذ استعلام

كما أوضحنا خلال سطور تلك المقالة أن وزارة العدل السعودية أتاحت إمكانية تقديم طلب تنفيذ الحكم بشكل إلكتروني؛ مما جعل إجراءات طلب التنفيذ أكثر سهولة ويسر عن ما مضي.

بالإضافة إلى ذلك، فقد أتاحت وزارة العدل السعودية إمكانية الاستعلام عن طلبات التنفيذ المقدمة بشكل إلكتروني أيضًا؛ من أجل متابعة سير الطلب بعد تقديمه، ومعرفة آخر المستجدات.

وتتمثل خطوات الاستعلام عن طلبات التنفيذ إلكترونيًا، في التالي:

  • تسجيل الدخول عبر منصة ناجز من هنا.
  • النقر على خيار “الخدمات الإلكترونية”.
  • ثم النقر على خيار “التنفيذ”.
  • بعد ذلك، عليك النقر على خيار “استعلام عن طلب تنفيذ”.
  • ثم الضغط على أيقونة “تقديم طلب جديد”.
  • ثم القيام بالبحث عن الطلب المقدم، والاطلاع على آخر المستجدات المتعلقة بالطلب الخاص بكم.

من الخدمات القانونية، ابتي يقدمها لك أيضًا محامي محكمة التنفيذ بالرياض تولي متابعة إجراءات وطلب التنفيذ، نيابةً عنك، ويقوم بتقديم الدعم المطلوب خلال سير الإجراءات.

عقوبة عدم تنفيذ الأحكام القضائية في السعودية

لقد جاء نظام التنفيذ السعودي الجديد كنقلة جيدة في تطوير منظومة التقاضي السعودية، وقد تضمن النظام مجموعة من المواد القانونية المتعلقة بتنفيذ الأحكام والأمور ذات الصلة.

وفي هذا الصدد، فقد جاء نظام تنفيذ الأحكام بفرض عقوبات عدم تنفيذ الأحكام القضائية، حيث حددت المادة رقم 88 من نظام التنفيذ السعودي العقوبات المستحقة في هذه الحالة.

ونجد أن العقوبات القانونية المترتبة على عدم تنفيذ الأحكام في السعودية، تتمثل في عقوبات السجن لمدة قد تصل إلى سبع سنوات، وتحدد المدة من قبل المحكمة المختصة.

وقد تصدر عقوبة عدم تنفيذ الأحكام القضائية ضد كلًا من:

  • الطرف المحكوم ضده الممتنع عن تنفيذ الحكم.
  • في حالات إخفاء المحكوم ضده أمواله أو تهريبها أو عدم الإفصاح عن ممتلكاته.
  • في حال تعمد تعطيل التنفيذ، عن طريق رفع دعوى قضائية؛ بغرض تعطيل التنفيذ.
  • في حالات تعدي المحكوم ضده على الموظف عند تنفيذ الحكم.
  • فرض العقوبة ضد كل من يقوم بمساعدة المحكوم ضده في الامتناع عن تنفيذ الحكم.

إذا كان لديك أي استفسار حول نظام التنفيذ السعودي، تواصل معنا، وسوف يقوم افضل محامي بالرياض لدينا بمساعدتك في معرفة اللازم ويجيب على أسئلتكم، من واقع النصوص القانونية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي محكمة التنفيذ بالرياض”: كيفية الطعن في سند لأمر بالسعودية: الشروط والرسوم المطلوبة 1445

هل يجوز الاعتراض على قرار التنفيذ؟

قد يتساءل البعض “هل يجوز الاعتراض على قرار التنفيذ؟”، ونجيب على ذلك بأنه وفقًا لما جاءت به القوانين السعودية، يحق للمحكوم ضده الاعتراض على قرار التنفيذ الصادر ضده.

وتتمثل إجراءات الاعتراض على قرار التنفيذ، في التالي:

  • إعداد اللائحة الاعتراضية، مع مراعاة شروط الاعتراض المحددة في النظام السائد.
  • ثم إيداع اللائحة الاعتراضية في محكمة الاستئناف.
  • تقوم المحكمة بتحويل الطلب إلى المحكمة العليا؛ للنظر فيه.
  • من المفترض أن تقوم المحكمة العليا، بعد النظر في الطلب، بتحديد موعد جلسة، وإبلاغ أطراف القضية بهذا الموعد.
  • سوف تقوم المحكمة بالنظر في الأمر خلال الجلسة المنعقدة؛ للبت فيها.
  • من المحتمل أن تصدر المحكمة قرارها في القضية بإيقاف تنفيذ الحكم الصادر في القضية، أو قد يكون القرار بعدم إيقاف التنفيذ واستمراريته.

كما أنه يمكنك طلب مساعدة محامي محكمة التنفيذ بالرياض في القيام بإجراءات تقديم الاعتراض، وسوف يقوم المحامي بمساعدتك في إثبات حق الاعتراض بشكل قانوني.

فإذا كنت تبحث عن مساعدة محامي بالرياض في تقديم اعتراض على قرار محكمة التنفيذ، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا الدعم اللازم في تقديم الاعتراض ومتابعته.

رقم محامي محكمة التنفيذ بالرياض

محامي محكمة التنفيذ بالرياض

بعد أن تعرفنا على مدى أهمية اللجوء إلى محامي محكمة التنفيذ بالرياض، عند القدوم على تقديم طلب التنفيذ، وتعرفنا على ما يقدمه المحامي من مساعدات قانونية في هذا الصدد.

هنا قد يتساءل البعض عن كيفية العثور على رقم محامي محكمة التنفيذ، نجيب بأن هناك طرق عديدة، قد تساعدك في معرفة أرقام المحامين، منها المواقع الإلكترونية، والبحث من خلالها.

كما يمكنك سؤال الأقارب والمعارف عن محامي مجرب، ويمكنك البحث من خلال دليل المحامين الممارسين التابع لوزارة العدل في المملكة العربية السعودية.

ولكن هناك بعض الأمور الواجب أخذها في عين الاعتبار، عند البحث عن المحامي المناسب، ومنها التالي:

  • اختار المحامي صاحب السمعة المهنية الجيدة، والتاريخ المهني الحافل بالنجاحات والإنجازات.
  • من الأفضل الاعتماد على محامي من أصحاب الخبرات القوية.
  • تحقق من أن المحامي المختار معتمد من قبل الوزارة؛ حيث أنه لا يجوز للمحامي ممارسة أعماله القانونية، والمثول أمام الجهات المعنية دون اعتماد من الوزارة.
  • تحدث مع المحامي حول خططه للتعامل مع الوضع، والتعرف على مدى مناسبة الأمر لك.
  • لا تغفل عن الاتفاق مع المحامي حول أتعاب المحاماة المستحقة في الأمر؛ لتجنب الوقوع في خلاف بشأن أتعاب المحاماة فيما بعد.

إذا كنت تبحث عن رقم محامي في الرياض مختص في تنفيذ الأحكام القضائية في السعودية، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا الدعم القانوني اللازم في التعامل مع إجراءات التنفيذ.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، وقد تحدثنا خلالها عن محامي محكمة التنفيذ بالرياض، وما هي فائدة الاستعانة بمحامي تنفيذ، وأوضحنا أيضًا إجراءات تنفيذ الأحكام.

وتحدثنا عن مرحلة الإنهاء في التنفيذ، وتعرفنا على مدى إمكانية الاعتراض على قرار التنفيذ في النظام السعودي، وما هي العقوبة المستحقة لعدم تنفيذ الأحكام القضائية في السعودية.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “محامي محكمة التنفيذ بالرياض”:

استشارات قانونية مجانية وزارة العدل بالسعودية 2023

عقوبة عدم توزيع الميراث في السعودية وطريقة تقديم الشكوى1445

عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية في السعودية مع الأمثلة

الفرق بين نظام الإفلاس القديم والجديد في السعودية 1445

محامي قضايا اسرية الرياض: اشهر محامين معتمدين لعام (2023)

اختصاص المحاكم الإدارية في السعودية ودرجات التقاضي الإداري؟

نموذج عقد تأسيس شركة مساهمة مقفلة في السعودية

دعوى فصل شريك واستمرار الشركة مع الشركاء الآخرين

صيغة ونموذج صحيفة دعوى دين ومطالبة مالية في السعودية 1445

ما معنى محكوم بها ولم تكتسب القطعية في الحكم بالسعودية 1445

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!