تخطى إلى المحتوى

اختصاص المحاكم الإدارية في السعودية ودرجات التقاضي الإداري؟

شارك المقال مع مجتمعك!

اختصاص المحاكم الإدارية في السعودية من الأمور، التي تهم المقبلين على خطوة رفع دعوى إدارية؛ من أجل معرفة الجهة القضائية المختصة في النظر في قضيتهم والفصل فيها.

حيث تعد المحاكم الإدارية من المحاكم التابعة لديوان المظالم، وتخضع لنظام المرافعات الشرعية الخاص بديوان المظالم، الذي حدد اختصاصات المحاكم التابعة للقضاء الإداري، وكيفية التقاضي ودرجاته.

خلال مقالتنا اليوم، سوف نستعرض لكم أبرز المعلومات حول أنظمة المحاكم الإدارية في السعودية، ونتعرف معًا على درجات التقاضي الإداري في المنظومة القضائية السعودية.

اختصاص المحاكم الإدارية في السعودية

اختصاص المحاكم الإدارية في السعودية

في إطار تنظيم الشئون القضائية في المملكة العربية السعودية، فقد أسندت مهمة الفصل في القضايا التابعة للقضاء الإداري إلى ديوان المظالم، الذي يعد جهة قضائية مستقلة بذاتها.

ويهدف ديوان المظالم السعودي إلى العمل على تحقيق العدالة، وتوفير رقابة قضائية على الأعمال الإدارية بما يكفل الحقوق لأصحابها، وفقًا لما جاء به القانون الإداري السعودي.

وتعد المحكمة الإدارية من المحاكم التابعة لديوان المظالم، ولقد تم تحديد أنواع القضايا، التي تختص المحكمة الإدارية في الفصل فيها، وتمثل اختصاص المحاكم الإدارية في السعودية، في التالي:

  • الدعاوى الخاصة بنظم الخدمة العسكرية والمدنية.
  • دعاوى ذات الصلة بأنظمة التقاعد لمستخدمي الحكومة وموظفيها والأجهزة ذات الشخصية المعنوية.
  • الدعاوى المطالبة بإلغاء القرارات الإدارية النهائية.
  • دعاوى المتعلقة بالقرارات التأديبية من قبل الجهات المختصة.
  • الدعاوى المتعلقة بالعقود الإدارية والنزاعات الناشئة حولها.
  • دعاوى التعويضات الناتجة عن أعمال وقرارات إدارية.
  • طلبات تنفيذ الأحكام الأجنبية أو قرارات المحكمين الأجانب.
  • مختلف الدعاوى الإدارية الأخرى.

إذا كنت تريد رفع دعوى في المحكمة الإدارية، وبحاجة إلى مساعدة محامي، تواصل معنا، وسوف نوفر لك افضل محامي بالرياض قادر على مساعدتك في إعداد الدعوى وتقديمها ومتابعتها.

نظام المحاكم الإدارية

كما أوضحنا أعلاه أن ديوان المظالم هو هيئة قضائية مستقلة مختصة في القضاء الإداري، وتعد المحاكم الإدارية هي محاكم ديوان المظالم، ولقد تم تقسيمها، على النحو التالي:

  • المحاكم الإدارية.
  • محكمة الاستئناف الإدارية.
  • المحكمة الإدارية العليا.

وسوف نوضح لكم صلاحيات واختصاصات كل محكمة منهم على حدة:

  • المحكمة الإدارية، فقد سبق أن أوضحنا في السطور السالفة ما هو اختصاص المحاكم الإدارية في السعودية.
  • محكمة الاستئناف الإدارية، تختص في استئناف الأحكام الصادرة من قبل المحاكم الإدارية.
  • المحكمة الإدارية العليا، وتختص في الطعن ضد الأحكام الصادرة من قبل محكمة الاستئناف الإدارية.

والجدير بالذكر أن إجراءات رفع الدعاوى و الطلبات أمام تلك المحاكم مختلفة، حيث أن كل محكمة تضع شروط ومتطلبات خاصة بعملها، يمكنك طلب مساعدة محامي في فهم الأوضاع والمتطلبات.

إذا كان لديك أي استفسار حول نظام القضاء الإداري السعودي، تواصل معنا، واطرح استفسارك، وسوف يجيب عليك محامي في الرياض التابع لمكتبنا، ويقدم لك مشورة مناسبة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “اختصاص المحاكم الإدارية في السعودية”: محامي إداري بالرياض: أقوى محامي لعام (2023)

درجات التقاضي في القضاء الإداري

في مقالتنا اليوم، بعد أن تعرفنا على ما هو اختصاص المحاكم الإدارية في السعودية، سوف نتعرف معًا على ما هي درجات التقاضي الإداري في المنظومة القضائية السعودية.

لقد قامت السلطات السعودية بالأخذ بفكرة فصل القضاء الإداري عن القضاء العام، وعليه تم وضع قوانين وأنظمة خاصة فقط بالقضاء الإداري، وتنظيم الترافع والتقاضي في القضايا التابعة له.

ولقد تم تقسيم درجات التقاضي الإداري في المملكة العربية السعودية إلى ثلاث درجات، وذلك على النحو التالي:

  • درجة التقاضي الأولى متمثلة في المحاكم الإدارية، حيث تعد المحاكم الابتدائية المختصة في النظر في الدعاوى الإدارية.
  • أما درجة التقاضي الثانية تتمثل في محكمة الاستئناف الإدارية المتمثلة دورها في تلقي طلبات الاعتراض على الأحكام الصادرة من المحاكم الدرجة الأولى.
  • درجة التقاضي الثالثة متمثلة في المحكمة الإدارية العليا المتواجد مقرها في الرياض، التي تقوم بالتحقق من صحة مطابقة الحكم لقواعد الشريعة الإسلامية والنظام القائم.

ولقد جاءت درجات التقاضي على هذا النحو؛ من أجل ضمان تحقيق العدالة، ومنح فرص لأطراف الدعاوى في الدفاع عن أنفسهم، وإثبات ما لهم من حقوق أمام الجهات القضائية.

وبالنظر في درجات التقاضي العادي ودرجات التقاضي الإداري، فكلاهما ثلاث درجات تقاضي، ولكن يختلف الهجف من وراء كل درجة قضائية، وذلك بسبب اختلاف طبيعة القضايا.

تقديم دعوى المحكمة الإدارية

عند الرغبة في رفع دعوى إدارية، عليك أولًا التحقق من أن ما هي المحكمة المختصة في الفصل في نوعية قضيتك، ويمكنك الاطلاع أعلاه على اختصاص المحاكم الإدارية في السعودية.

وفي حال التأكد من أن الدعوى التابعة لاختصاص المحكمة الإدارية، يمكنك مباشرة خطوات رفع الدعوى في المحاكم الإدارية، وذلك على النحو التالي:

  • القيام بإعداد صحيفة الدعوى وإيداعها في المحكمة المختصة، ويمكنك هنا الاستعانة بمحامي خبير في قضايا المحاكم الإدارية.
  • يجب إرسال نسخة مصورة من صحيفة الدعوى بعدد الأطراف المدعى عليهم في القضية.
  • سوف تقوم المحكمة المختصة بالنظر في الطلب، في حال قبول الدعوى، يتم قيدها.
  • يتم تحديد موعد الجلسة الأولى، ويتم تحويل القضية إلى الدائرة المختصة.
  • في حال أن طلب الدعوى غير مستوفي الشروط اللازمة، هنا يظل من حق المدعي القيام بتعديل الطلب وتقديمه مرة أخرى، خلال 30 يومًا من تاريخ الإبلاغ بالرفض.

إذا كنت بحاجة إلى توكيل محامي في الرياض في تولي قضيتك، تواصل معنا، وسوف نوفر لك محامي قادر على أن يقدم لك خدمات الترافع والتمثيل القضائي وتقديم المشورة والتوجيه القانوني اللازم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “اختصاص المحاكم الإدارية في السعودية”: الفساد الإداري وجرائم إساءة استعمال السلطة بالوظائف الحكومية 1445

الاعتراض أمام المحكمة الإدارية العليا

في إطار حديثنا اليوم حول اختصاص المحاكم الإدارية في السعودية، سوف نتحدث عن نقطة هامة متعلقة بدعاوى المحاكم الإدارية بالمملكة، وهي تقديم الاعتراضات أمام المحكمة الإدارية.

حيث أنه وفقًا للنظام السعودي، يجوز الاعتراض على أحكام محكمة الاستئناف الإدارية، على أن يتم إعداد طلب الاعتراض، وتقديمه أمام محكمة الاستئناف الإدارية، التي أصدرت الحكم.

ومن المفترض أن تقوم المحكمة بالنظر في طلب الاعتراض، ومن ثم تحويله إلى المحكمة الإدارية العليا، التي تقوم بدورها في تفيد الطلب، وإبلاغ الطرف الخصم في القضية.

والجدير بالذكر أنه في حال تقديم اعتراض أمام المحكمة الإدارية، لا يترتب على ذلك إيقاف تنفيذ الحكم الصادر في القضية، إلا في حالات محددة فقط.

حيث يمكن للمحكمة الحكم بإيقاف تنفيذ الحكم، في حال طلب الطرف المعترض بذلك، وفي حال إذا كان هناك ضرر واقع جراء تنفيذ الحكم، هنا يتم إيقاف التنفيذ حتى البت في الأمر.

والجدير بالذكر أنه في أغلب طلبات الاعتراض المطروحة أمام المحكمة الإدارية العليا، فقد لا يتم انعقاد مرافعة، ويتم صدور الحكم دون مرافعة، وفي بعض الحالات، قد يحتاج الأمر إلى مرافعة.

إذا كنت تريد مساعدة محامي بالرياض في إعداد طلب اعتراض على حكم إداري، تواصل مع مكتبنا، وسوف نساعدك في الحصول على الدعم القانوني الكامل، على يد محامين متمرسين.

المحكمة الإدارية الخدمات الإلكترونية

في ظل العمل على تنفيذ رؤية المملكة 2030م، فقد حرصت السلطات في المملكة على العمل على تحويل العديد من الخدمات والمعاملات الرسمية إلى خدمات إلكترونية.

وفي هذا الصدد، فقد قام ديوان المظالم السعودي بإطلاق بوابة معين، وهي بوابة إلكترونية مختصة في تقديم العديد من الخدمات القانونية والقضائية المتعلقة بقضايا ديوان المظالم.

ومن بين أبرز الخدمات الإلكترونية للمحكمة الإدارية في السعودية، ما يلي:

  • تقديم الدعاوى الخاضعة إلى اختصاص المحاكم الإدارية في السعودية.
  • خدمات تقديم طلبات الاستئناف على الأحكام الصادرة من قبل المحاكم الإدارية.
  • الاستعلام عن الدعاوى المرفوعة ومتابعتها.
  • الاستعلام عن صحة المستندات.
  • الاطلاع على الأحكام الإدارية الصادرة.
  • خدمات حجز موعد مسبق في المحكمة الإدارية.

وغيرها من الخدمات الإلكترونية، التي تهدف إلى تسهيل الإجراءات والمعاملات الرسمية على الجمهور، علاوة على تخفيف الأعباء على الجهات المختصة، من خلال تنفيذ التحويل الرقمي.

فإذا كنت تريد الاستفادة من إحدى الخدمات الإلكترونية التابعة لمنصة معين، يمكنك الدخول على المنصة من هنا، ومن ثم تسجيل الدخول في المنصة، واتباع الخطوات اللازمة؛ لطلب الخدمات.

رقم محامي إداري

اختصاص المحاكم الإدارية في السعودية

عند التعرض لظلم ناتج عن قرار إداري، وفي حال الرغبة في المطالبة بتحقيق العدالة، هنا يجب أن تنصب وجهتك نحو محامي مختص وخبير في القضاء الإداري والقوانين الإدارية في المملكة.

حيث أن المحامي الإداري هو المحامي الأجدر في التعامل مع الدعاوى الإدارية باحترافية ومهنية عالية، ولديه خبرات في نظام ديوان المظالم؛ مما يؤهله إلى تقديم أفضل المساعدات.

ويعد الهدف الرئيسي، الذي يسعى المحامي الإداري إلى تحقيقه، هو تحقيق العدالة والحفاظ على حقوق الموظفين، من خلال رفع الدعاوى أمام محاكم ديوان المظالم، ودعم موقف موكله في القضية.

ومن بين أبرز الخدمات، التي يقدمها محامي القضايا الإدارية، ما يلي:

  • الترافع في مختلف الدعاوى المندرجة ضمن اختصاص المحاكم الإدارية في السعودية.
  • تقديم يد العون القانوني في الفصل في النزاعات القائمة بين الموظفين والجهات الإدارية.
  • تقديم طلبات الاعتراض على الأحكام الإدارية، مع تلبية متطلبات وشروط الاعتراض القانونية، ومتابعة طلب الاعتراض حتى البت في الأمر.
  • توفير المساعدات اللازمة يشأن صياغة العقود الإدارية، وتجنب الثغرات المحتملة.
  • تقديم الاستشارات القانونية الإدارية، التي تساعد العملاء في التزود بالمعلومات القانونية، والإرشادات القانونية، التي تساعدهم في الحفاظ على حقوقهم.

إذا كنت تبحث عن محامي بالرياض مختص في القضايا الإدارية، تواصل معنا، سوف نوفر لك رقم محامي معتمد لديه القدرة على أن يقدم لك سائر الخدمات القانونية والاستشارية المطلوبة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “اختصاص المحاكم الإدارية في السعودية”: نموذج عقد تأسيس شركة مساهمة مقفلة في السعودية

أتعاب المحاماة في القضايا الإدارية

في الفقرة الأخيرة من مقالتنا اليوم بعنوان “اختصاص المحاكم الإدارية في السعودية ودرجات التقاضي الإداري”، سوف نتعرف معًا على كيفية تقدير أتعاب المحاماة في القضايا الإدارية.

ففي البداية، يجب أن نشير إلى أن نظام المحاماة السعودي ترك مسألة تحديد قيمة الأتعاب المستحقة للمحامي نفسه، حيث يقدر الأتعاب، بناءً على مجهوده المبذول في القضية أو تأدية الخدمات.

وعليه، فلا تتواجد أسعار موحدة لأتعاب المحامين؛ نتيجة اختلاف ظروف كل قضية، والوقت والجهد المبذول في معالجة القضايا، بالإضافة إلى خبرات ومهارات المحامي.

ويمكننا القول يأن المعدل المتوسط الشائع في القضايا الإدارية لا يقل عن 10 آلاف ريال سعودي، ويمكنك التعرف على قيمة الأتعاب بدقة، من خلال طرحها أمام محامي مختص.

في حال الرغبة في التواصل مع محامي إداري في الرياض أو غيرها من المدن السعودية، تواصل معنا، وسوف نوفر لك افضل محامي بالرياض تابع لنا قادر على أن يقدم لك الدعم اللازم.

حيث يقدم محامينا خدمات الاستشارات القانونية الإدارية، وتقديم العون في رفع الدعاوى الإدارية ومتابعتها بالاستناد إلى الأنظمة القانونية السعودية المتعلقة بالقضاء الإداري.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم ما لدينا من معلومات هامة حول اختصاص المحاكم الإدارية في السعودية، وسلطنا الضوء أيضًا للحديث عن نظام المحاكم الإدارية في السعودية.

وتعرفنا أيضًا على كيفية رفع دعوى إدارية، وأوضحنا لكم أبرز خدمات المحكمة الإدارية الإلكترونية، كما تحدثنا أيضًا عن مهام المحامي الإداري في التعامل مع تلك القضايا.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “اختصاص المحاكم الإدارية”:

اشطر محامي تجاري بالرياض لعام 2023

محامي بديوان المظالم بالرياض متمكن في قضايا الديوان 1444

تقديم شكوى لديوان المظالم بالسعودية من محامي متمرس (2023)

نظام المنافسات في القانون السعودي: شرح مفصل

كيفية تأسيس الشركة القابضة في السعودية؟

ما فائدة العلامة التجارية لمشروعي التجاري ومدى تأثيرها على سلوك المستهلكين

ما معنى محكوم بها ولم تكتسب القطعية في الحكم بالسعودية 1445

استشارات قانونية تجارية بالرياض جدة الدمام 1445

اعتراض على سند لامر بواسطة محامي متخصص 1445

محامي خبير في الرياض متخصص بالقضايا والاستشارات القانونية 1445

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!