تخطى إلى المحتوى

مشاكل حصر الورثة: كيف تحل مشاكل الميراث بالسعودية 2024

شارك المقال مع مجتمعك!

مشاكل حصر الورثة من أبرز مشاكل الميراث، فقد يكتشف الورثة وجود خطأ ما في بيانات حصر الورثة، أو تزوير؛ مما قد يترتب عليه وجود ظلم في توزيع الحصص بين الورثة.

وفي هذا الصدد، فقد حرصت وزارة العدل السعودية على منح الحق للورثة في المطالبة بتعديل أو إلغاء حصر الورثة، وذلك بناءً على طلب كافة الورثة، أو بناءً على طلب وريث واحد فقط.

فإذا كنت تعاني من مشكلة في حصر الورثة أو مشاكل في تقسيم الميراث على العموم، فإليك تلك المقالة، سوف نتحدث خلالها عن تلك المشاكل، وكيفية حلها بطرق قانونية.

مشاكل حصر الورثة

مشاكل حصر الورثة

تعد مشاكل الميراث من المشاكل الاجتماعية الهامة؛ نظرًا لارتباطها بصلة الأرحام، والحقوق المالية لأصحابها، وقد سن النظام السعودي قوانين حاكمة لكافة مسائل الميراث ومشاكله.

سوف نتحدث خلال تلك السطور على مشاكل حصر الورثة، التي تعد واحدة من أبرز مشاكل الميراث؛ نتيجة الأهمية الكبيرة لحصر الورثة في تقسيم الإرث، وتوزيع الأنصبة للورثة.

حيث يقصد بحصر الورثة وثيقة رسمية تثبت من هم الورثة المستحقين شرعًا، وما هي صلة القرابة بينهم وبين المتوفي، وبناءً على ذلك، يتم تحديد حصص الورثة الشرعية.

وتتمثل أبرز مشاكل حصر الورثة، في التالي:

  • في حال وجود ورثة مستحقين لم يتم ذكرهم في اجراءات صك حصر الورثة.
  • احتواء حصر الورثة على اسم وريث لا حق له في التوريث.
  • من الوارد أيضًا أن يتواجد خطأ في بيانات حصر الورثة، مثل: خطأ في اسم وريث، أو خطأ في نسب وريث للمتوفي، أو خطأ في تقدير حصة وريث.
  • حالات تزوير بيانات حصر الورثة.

إذا كنت تعاني من مشكلة من مشاكل حصر الورثة، تواصل معنا، وسوف يقوم محامي في الرياض التابع لفريقنا بالعمل على مساعدتك في إيجاد الحل القانوني السليم لمشكلتك.

الاعتراض على صك حصر الورثة

قبل الشروع في إجراءات توزيع الحصص الشرعية بين الورثة، يجب التحقق من عناصر وبيانات حصر الورثة؛ من أجل التحقق من عدم وجود خطأ ما قد يكون سبب في ظلم أحد الورثة.

ولكن ماذا في حال اكتشاف وجود خطأ ما في حصر الورثة؟ هنا نجيب بأنه يحق للورثة في تلك الحالة إجراء تعديل على صك الحصر، وتتيح وزارة العدل خدمة تعديل صك حصر الورثة.

وذلك في حالات وجود موافقة من كافة الورثة على التعديل، وفي حال وجود رفض من أحد الورثة على التعديل أو بعضهم، فقد يكون الحل هنا هو الاعتراض على صك حصر الورثة.

حيث يمكنك تقديم اعتراض على صك حصر الورثة؛ بسبب  مشاكل حصر الورثة، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول على منصة ناجز من هنا.
  • الدخول على “جميع الخدمات الإلكترونية”.
  • ثم النقر على خيار “صحيفة الدعوى”.
  • ثم يتطلب منك تصنيف الدعوى رئيسي، وفرعي.
  • كما يتطلب تحديد نوع الدعوى معرضة على صك إنهائي.
  • ثم إدخال البيانات المطلوبة؛ لاستكمال إجراءات الاعتراض، وإرسال الطلب.

إذا كنت تود الحصول على مساعدة في تقديم اعتراض على صك حصر ورثة، تواصل معنا، وسوف يقوم محامي بالرياض التابع لنا بمساعدتكم في تقديم الاعتراض بالشكل المطلوب.

مقالات ذات صلة بمقالنا “مشاكل حصر الورثة”: في حال رفض أحد الورثة التوكيل أو البيع بالسعودية: كيفية التصرف

إلغاء حصر الورثة

لقد أتاحت وزارة العدل السعودية خدمتي تعديل وإلغاء صك حصر الورثة بشكل إلكتروني، ففي حال وجود مشكلة ما في بيانات حصر الورثة، يمكنك إجراء التعديلات اللازمة إلكترونيًا.

وتتمثل خطوات تعديل أو إلغاء حصر الورثة، في التالي:

  • قم بتسجيل الدخول على بوابة وزارة العدل السعودية من هنا.
  • ثم النقر على خيار “الخدمات الإلكترونية”.
  • من الخيارات المتاحة، اختار “تقديم طلب للدوائر الإنهائية”.
  • اختار “حصر الورثة”.
  • الدخول على الطلب المقدم، وإجراء التعديلات اللازمة.
  • إرسال الطلب بعد التعديل، وطباعة صك الحصر؛ لمراجعة المحكمة به.

إذا كان لديك أي استفسار آخر حول مشكلات حصر الورثة، فلا تتردد في التواصل معنا، وسوف يقوم محامي بالرياض التابع لنا بالرد على مختلف استفساراتكم بأجوبة قانونية.

مشاكل تقسيم الميراث

بعد أن تعرفنا على أبرز مشاكل حصر الورثة، وكيفية التعامل معها، في ضوء القانون السعودي، سوف ننتقل للحديث عن مشاكل تقسيم الميراث الشائعة، وكيف ينظر إليها القانون.

حيث أن الميراث حق مشروع للورثة، ولكن قد يضيعها الطمع والحياء، فقد يدفع الطمع أحد الورثة للاستيلاء على التركة، أو قد يكون الحياء من المطالبة بالحق سببًا وراء ضياعه.

ولهذا يجب الالتزام بما جاءت به الشريعة الإسلامية في تحديد حصص الورثة، وتجنب الاعتداء على حصة وريث، ولقد تكفل القانون السعودي بحفظ حقوق الورثة بالقوانين والتشريعات.

وهناك صور عديدة ومتنوعة لمشاكل تقسيم الميراث، ومنها الآتي:

  • مشكلة المماطلة والتأخير في إجراء قسمة للتركة وتوزيع الحقوق.
  • وجود مشاكل حصر الورثة، التي قد تعرقل عملية تقسيم الميراث.
  • قيام أحد الورثة بالاستيلاء على التركة، ووضع اليد عليها، ومنع بقية الورثة من الانتقاع بحقوقهم الشرعية فيها.
  • وجود مطالب ببيع التركة العقارية، مع وجود أصوات رافضة من بعض الورثة.
  • حرمان الإناث من حقهم في التركة، ويعد تلك ظاهرة من ظواهر المجتمع الجاهلي، التي ترفضها الشريعة الإسلامية الحنيفة.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي في الرياض في حل مشكلة من مشكلات الميراث، استعن بنا، وسوف يقدم لك محامينا المساعدة في العثور على الحل المناسب، وتحصيل ما لك من حقوق.

مقالات ذات صلة بمقالنا “مشاكل حصر الورثة”: متى يجوز لبعض الورثة المطالبة بإعادة تقسيم التركة بالسعودية 2023

عدم تقسيم الميراث بالعدل

استكمالًا لحديثنا عن مشاكل حصر الورثة ومشاكل الميراث عمومًا في المملكة العربية السعودية، سوف نتحدث عن مشكلة عدم تقسيم الميراث بالعدل، وكيفية التعامل مع تلك الحالات.

فقد يتم الاتفاق بين الورثة على إجراء قسمة رضائية للتركة، وهنا قد يتفاجأ أحد الورثة أن القسمة غير عادلة، ولا متوافقة مع ما جاءت به الشريعة الإسلامية، ويتساءل هنا عن الحل القانوني.

فعلى الرغم من أن الشريعة الإسلامية جاءت واضحة في تقسيم حصص الورثة، بعد أن كان الميراث مقصور على فئة معينة، ومحروم منه النساء والصغار، فقد غيرت الشريعة ذلك.

فقد منحت لأقارب المتوفي من نساء وصغار في المشاركة في الميراث، وفق أحكام محددة، وعلى حسب صلة القرابة، التي تجمع بينهم وبين المتوفي، ولا يجوز على المسل مخالفة ذلك.

ففي حال قيام الورثة بتقسيم الإرث بشكل غير عادل، هنا يمكنك مطالبتهم وديًا بإعادة التقسيم، ولكن في حال مواجهة رفض منهم للإعادة، فعليك التوجه إلى المحكمة المختصة.

حيث أتاح القانون السعودي إمكانية المطالبة بإعادة تقسيم التركة، في حال اكتشاف وجود ظلم وغبن فاحش في التركة، وهنا تقوم المحكمة بنفسها بإعادة تقسيم التركة بشكل شرعي.

ويجب إظهار وجه الظلم أمام المحكمة؛ لكي يتم تلبية متطلباتك في إعادة تقسيم التركة، ويمكنك الاستعانة بأحد المحامين المختصين والخبراء في تولي أمور القضية، نيابةً عنك.

بيع أحد الورثة في التركة قبل قسمتها

من مشاكل الميراث الأخرى، قيام أحد الورثة بالتصرف في التركة وبيعها، قبل إجراء القسمة، حيث يعد هذا التصرف مخالف للشرع والقانون، وقد يعرض صاحبه للمساءلة القانونية.

حيث أن الميراث حق شرعي للورثة جميعًا، ولا يجوز التصرف فيه دون موافقة وأذن كافة الورثة، وإلا يكون التصرف مخالفًا، ويحق للورثة مقاضاة الوريث المتصرف في التركة دون موافقتهم.

وهنا قد يكون الحل هو محاولة التفاوض والحديث مع الوريث المتصرف في التركة؛ من أجل المطالبة ببقية حقوق الورثة في التركة، وفقد يتم الاتفاق بالفعل على حل فعلي مرضي للجميع.

ولكن في بعض الحالات، قد لا تنجح محاولة الحل الودي، في تلك الحالة، يحق للورثة اللجوء إلى القضاء؛ من أجل مقاضاة الوريث بشأن تصرفه في التركة دون موافقة منهم.

والجدير بالذكر أنه يجوز رفع دعوى المطالبة بالميراث من قبل وريث واحد فقط، ولا يشترط وجود موافقة من كافة الورثة على رفع الدعوى، فقد يشترط أن يكون المدعي ذو صفة في القضية.

فقد تحكم المحكمة في تلك النزاعات بإجبار المتصرف في التركة على ردها كما كانت، أو تعويض بقية الورثة عن ما تم التصرف فيه، ومن ثم إجراء القسمة الشرعية للتركة.

مماطلة أحد الورثة

في هذه الفقرة من مقالتنا اليوم حول مشاكل حصر الورثة، سوف نتحدث مشكلة من المشاكل الأكثر شيوعًا بين الورثة، مشكلة المماطلة من أحد الورثة في تقسيم الميراث وتوزيعه.

ففي حالة وفاة صاحب التركة، قد يطالب أحد الورثة أو بعضهم بإجراء قسمة شرعية للتركة، وإعطاء كل ذي حق حقه بطريقة شرعية، ولكن هناك من يماطل في إتمام القسمة.

فقد يلجأ أحد الورثة إلى مماطلة في إتمام القسمة؛ بسبب الانتفاع من الوضع الراهن للتركة، أو لأسباب أخرى، وعلى أي حال، لا يجب المماطلة في القسمة دون وجود مبرر شرعي لذلك.

ففي حال استمرار المماطلة، يمكنك اللجوء إلى رفع دعوى قسمة جبرية، وهنا سوف تقوم المحكمة المختصة بإجراء قسمة شرعية بالإجبار، مع وجود المماطلة أو الامتناع من أحد الورثة.

فعلى الرغم من أن دعاوى قسمة الميراث قد تستغرق وقتًا زمنيًا أطول، إلا أنها قد تكون الحل الأمثل في معالجة مشكلات الميراث، وضمان تحصيل كل وريث على حصته الشرعية.

للتعرف على ما هي خطوات ومتطلبات رفع دعوى مطالبة بميراث، تواصل معنا، وسوف يقدم لك افضل محامي بالرياض تابع لنا المعلومات اللازمة، وقد يساعدك في رفع الدعوى ومتابعتها.

مقالات ذات صلة بمقالنا “مشاكل حصر الورثة”: كيفية تقسيم الورث لمن لديه بنات فقط بالسعودية لجميع الحالات 1445

محامي متخصص في قضايا الميراث

مشاكل حصر الورثة

عند الوقوع في إحدى مشاكل حصر الورثة أو مشاكل تقسيم الميراث عامةً، يجب البحث عن محامي من أهل الخبرات القانونية في معالجة قضايا ونزاعات الإرث بمختلف أشكالها.

سوف يساعدك محامي الميراث في إيجاد الحلول القانونية لما تعاني من مشكلات، وقد ينوب عنك المحامي أيضًا في القيام بكافة الإجراءات القانونية المطلوبة في إجراء قسمة للتركة.

فقد يتجه محامي المواريث الذكي في الأول إلى محاولة تسوية الخلاف بين الورثة بطرق ودية؛ من أجل تجنب موكله من إجراءات التقاضي الطويلة، ويقدم للطرفين اقتراحات بحلول مناسبة.

ولكن في حال عدم وجود جدوى من تلك المحاولات، يسلك المحامي طريق التقاضي، من خلال جمع المستندات والأدلة المطلوبة في القضية، وتحرير صحيفة دعوى مستندة على أسانيد قانونية.

ثم يتولى المحامي إجراءات طلب قيد الدعوى، ومتابعة سير الدعوى في المحكمة، وحضور جلسات المرافعات، والقيام بالدفاع عن حقوق موكله بكافة الطرق المتاحة.

إذا كنت تريد التواصل مع محامي تركات، يمكنك الاستعانة بمكتبنا، سوف نوفر لك افضل محامي بالرياض لدينا قادر على أن يقدم لك الخدمات القانونية اللازمة؛ لتلبية متطلباتك.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، التي تحدثنا خلالها عن مشاكل حصر الورثة في السعودية، وكيفية حلها، وأوضحنا حق الاعتراض على صك حصر الورثة، وإجراءاته.

وما هي إجراءات إلغاء حصر الورثة، كما تحدثنا عن بقية مشاكل تقسيم الميراث في السعودية، وما هي الحلول القانونية لها، وكيف يمكنك تحصيل حقوقك الشرعية، بقوة القانون.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “مشاكل حصر الورثة”:

كيفية رفع دعوى معارضة على صك حصر ورثة بالسعودية 1445

ما هي متطلبات صك حصر الورثة بالسعودية 1445

كيفية تقسيم الأرض الزراعية بين الورثة بالسعودية :شرح محامي

محامي مواريث الاحساء من افضل 3 محامين ورث بالمنطقة 1445

كيفية استخراج صك حصر ورثة وتقسيم الميراث من محامي 1445

محامي مواريث جدة من افضل 6 محامي ورث بالسعودية 1445

كم يأخذ المحامي في قضية الورث أفضل محامي قضايا ورث الرياض 1444

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة السعودية يوضحها محامي بالرياض (1444)

محامي ورثه الرياض: افضل محامي لعام (2023)

أفضل محامي ورث في الرياض 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!