تخطى إلى المحتوى

كيفية استخراج صك حصر ورثة وتقسيم الميراث من محامي 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

كيفية استخراج صك حصر ورثة يتساءل الورثة عنه؛ حيث أنه من الخطوات المطلوبة عند القدوم على تقسيم المواريث، حيث يخضع نظام المواريث لعدد من الإجراءات القانونية.

ويعد استخراج صك حصر الورثة من الخطوات الهامة في تقسيم الميراث، وقد يلجأ بعض الورثة إلى توكيل محامي خبير في قضايا الإرث؛ لكي يقوم بتلك المهمة نيابةً عنهم بموجب وكالة شرعية.

سوف نسلط الضوء خلال مقالتنا اليوم على مسألة استخراج صك حصر الورثة، ونتعرف أكثر على متطلبات وخطوات طلب استخراج صك حصر الورثة في النظام السعودي، تابع القراءة.

كيفية استخراج صك حصر ورثة

كيفية استخراج صك حصر ورثة

عند القدوم على خطوة رفع دعوى ميراث، سوف تكون بحاجة إلى معرفة كيفية استخراج صك حصر ورثة؛ من أجل الحصول على صك ورثة، وتقديمه إلى المحكمة المختصة.

حيث أن صك حصر الورثة سوف يساعد المحكمة في تحديد الحكم في الأمر، حيث أنه بوضح حجم التركة، ويوضح أيضًا حقوق الورثة المستحقين، على حسب ما تربطهم بصلة قرابة بالمريض.

ولقد أتاحت وزارة العدل السعودية إمكانية كيفية استخراج صك حصر ورثة إلكترونيًا، وذلك من خلال اتباع الخطوات القادمة:

  • زيارة بوابة وزارة العدل السعودية من هنا.
  • ثم النقر على أيقونة “الخدمات الإلكترونية”.
  • بعد ذلك، اختار أيقونة “تقديم طلب للدوائر النهائية”.
  • سوف يتطلب منك تعبئة نموذج حصر الإرث، وفق القوانين السائدة.
  • من المتوقع أن يتم تزويدكم برقم مرجعي خاص بالطلب الخاص بكم، عليك الاحتفاظ الجيد بهذا الرقم.

كما أوضحنا لكم أنه من المهم الاحتفاظ برقم طلب استخراج صك حصر الورثة؛ من أجل استعماله لاحقًا في متابعة والاستعلام عن الطلب المقدم من حضراتكم.

إذا كنت تريد أن تحصل على مساعدة قانونية بشأن خطوات استخراج صك حصر الورثة، يمكنك الاستعانة بـ محامي في الرياض، وسوف يساعدك في ذلك بالطريقة القانونية المناسبة.

الأوراق المطلوبة لحصر الإرث

بعد أن تعرفنا على كيفية استخراج صك حصر ورثة، سوف نتعرف خلال هذه الفقرة من مقالتنا اليوم على متطلبات استخراج صك حصر الإرث، وفق القوانين السعودية المتبعة.

حيث تتمثل الأوراق والمستندات المطلوبة، في ذلك في الآتي:

  • تقديم شهادات الميلاد أو سجل الأسرة.
  • شهادة الوفاة للشخص المتوفي.
  • إحضار عقد وكالة شرعي ساري المفعول، في حالات تقديم الطلب على يد وكيل شرعي.
  • إذا كنت الزوجة مطلقة، فقد تحتاج إلى صورة ورق الطلاق.
  • لا بد أن يكون مقدم الطلب أو وكيله الشرعي حاضرًا عند تنفيذ إجراءات حصر الإرث.
  • كما يتطلب أيضًا حضور شاهدين.
  • في حال تقديم مستندات صادرة من دولة أخرى غير السعودية، سوف تحتاج إلى تصديقها من قبل وزارة العدل ووزارة الخارجية في السعودية.

إذا كنت تريد تقديم طلب حصر الإرث، فأنت بحاجة إلى معرفة المتطلبات، ومعرفة أيضًا الخطوات المتسلسلة وراء تقديم الطلب اللازم، ومراقبته حتى صدور القرار النهائي فيه.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كيفية استخراج صك حصر ورثة”: توكيل محامي حصر الإرث الأفضل بالمملكة (2023)

الاستعلام عن صك حصر ورثة

بعد تقديم طلب استخراج حصر الإرث، يمكنك القيام بالاستعلام عن حصر الإرث؛ بغرض التعرف على محتوى صك الحصر من بيانات الورثة، وبيانات التركة نفسهم محل التوريث.

فقد أتاحت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية إمكانية الاستعلام عن صك حصر الورثة بصورة تقليدية أو إلكترونية؛ من أجل تيسير المساعدات الورقة المقبلين على تلك الخطوة.

للتعرف على المزيد بشأن الاستعلام عن صك حصر الورثة في النظام السعودي، استعن بـ افضل محامي في الرياض، وسوف يساعدك في الحصول على المعلومات اللازمة.

استخراج صك حصر ورثة بدل فاقد الكتروني

من الوارد أن يتعرض صك حصر الورثة إلى الفقدان والضياع، وهنا قد يتساءل البعض عن التصرف المطلوب منهم، هل ملزمون بإعادة استخراج صك حصر الإرث من الأول، أم ماذا؟

وهنا نجيب بأنه، يمكك القيام بتقديم طلب الحصول على بدل فاقد لحصر الإرث المفقود، وتعد خطوة يسيرة، غير معقدة ولا تتطلب المزيد من الإجراءات الرسمية أو العديد من المتطلبات.

وتتمثل مسألة كيفية استخراج صك حصر ورثة، على النحو التالي:

  • الدخول عبر منصة أبشر الإلكترونية من هنا.
  • ثم النقر على أيقونة “الخدمات الإلكترونية”.
  • حدد الجهة المراد التعامل معها، وهنا تحدد الأحوال الشخصية.
  • ثم تحديد الوثيقة المفقودة والمراد استخراج بدل فاقد لها.
  • ثم تحديد المنطقة والفرع، والنقر على خيار “بحث”.
  • حدد موعد الطلب.
  • ثم إدخال البيانات اللازمة بالطلب بدقة.
  • عليك انتظار رسالة تؤكد لك على نجاح عملية إصدار بدل الفاقد.

والجدير بالذكر أن محتوى الرسالة المرسلة إليك، سوف تفيدك  أيضًا بمعرفة الموعد المحدد لاستلام الصك، وعليك الالتزام بهذا الموعد؛ لاستلام النسخة الجديدة لصك حصر الورثة.

دعوى حصر ورثة

تندرج قضايا المواريث في المملكة العربية السعودية ضمن قضايا الأحوال الشخصية، وتنظر فيها في أغلب الحالات محكمة الأحوال الشخصية، وتصدر حكمها فيها طبقًا لنظام المواريث السعودي.

وتعد أغلبية قضايا المواريث المطروحة في المحاكم، هي القضايا الناتجة عن خلافات بين الورثة أنفسهم، مثل: اعتداء أحد الورثة على حقوق غيره، أو استيلاء وريث على كامل التركة لصالحه.

ومن بين قضايا المواريث أيضًا في النظام السعودي دعوى حصر الورثة، وهي دعوى قضائية تقام من قبل أحد الورثة أو وكيل شرعي عنهم؛ من أجل جمع معلومات عن الورثة أو التركة.

ويفضل بعض الورثة الاستعانة في ذلك بأحد المحامين المتخصصين في التعامل مع قضايا المواريث؛ حيث يكون المحامي على علم جيد بما يجب القيام به من خطوات رفع الدعوى.

إذا كان لديك أي استفسار بشأن كيفية استخراج صك حصر ورثة أو دعوى حصر الإرث، تواصل مع افضل محامي في الرياض، وسوف يستمع إلى استفسارك، ويقدم لك الرد القانوني.

وقد ينوب عنك في خطوات رفع الدعوى، ويساعدك في التعامل مع القضية طوال فترة الترافع والتقاضي، وفي حال الرغبة في رفع دعوى قضائية أخرى بشأن التركة، سوف يساعدك أيضًا.

التقديم على دعوى حصر ورثة

قد يقوم بمهمة التقديم على دعوى حصر ورثة أحد الورثة، أو محامي وكيل عنهم، حيث يقوم برفع الدعوى إلى المحكمة المختصة، مع ضرورة الالتزام بالنقاط التالية:

  • تقديم الأوراق والمستندات المطلوبة لطلب استخراج صك حصر الإرث، وقد أوضحنا أعلاه ما هي المستندات والأوراق المطلوبة.
  • إحضار صورة الهوية الوطنية لمقدم الطلب.
  • تقديم صك رسمي للإعلام عن الورثة.
  • إحضار كشف رسمي صادر من قبل دائرة الضرائب العقارية، في حال كانت التركة متضمنة على عقارات.
  • أما في حال كانت التركة عبارة عن أراضي زراعية، هنا سوف يتطلب تقديم كشف رسمي من الجمعية الزراعية المختصة.
  • في حال وجود حالة امتناع عن تسليم الميراث، هنا يتم تقديم محضر رسمي محرر في مركز الشرطة حول الواقعة.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن إجراءات رفع دعوى حصر الإرث، فعليك اللجوء إلى محامي خبير في قضايا المواريث؛ لأنه الأكثر خبرة وعلم بتلك القضايا ومتطلباتها وإجراءاتها.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كيفية استخراج صك حصر ورثة”: اجراءات الحصول على الارث بالسعودية (2023)

صحيفة دعوى حصر ورث

في حال الرغبة في رفع دعوى حصر إرث، سوف يتطلب منك القيام بإعداد صحيفة دعوى، وهنا يمكنك الاستعانة بأحد المحامين الخبراء في رفع دعاوى المواريث والتعامل معها.

وإليك نموذج صحيفة دعوى حصر إرث، يمكنك الاسترشاد به، عند الرغبة في تقديم دعوى حصر الإرث، إليك النموذج:

إلى السيد الفاضل رئيس كتاب العدل في محكمة….، تحية طيبة وبعد.

موضوع الدعوى: دعوى حصر إرث.

نتقدم إلى سيادتكم بهذا الطلب، راغبين في الحصول على إفادة بممتلكات السيد…..، رقم الهوية الوطنية الخاصة به….ـ، تاريخ ميلاده…….ـ، تاريخ وفاته….

صفة الوكيل:…..

بناءً على هذا الصك الصادر في تاريخ…. برقم….

مقدم الطلب….. صلته بالمتوفي…. توقيعه….

إلى السيد رئيس السجل، تحية طيبة وبعد:

نرجو من سيادتكم إفادتنا عما تقدم، ولكم منا فائق الاحترام والتقدير.

رئيس كاتبة العدل….. توقيعه…

بعد إجراء التحريات اللازمة، تبين التالي:…

هناك أملاك مقيدة باسم المتوفي، وقد تم إرفاق تقرير تلك الأملاك مع الصحيفة، وذلك حتى تاريخ….

اسم رئيس السجل….. توقيعه….

مقدم الطلب….

إذا كنت ترغب في الحصول على صياغة جاهزة لصحيفة دعوى حصر ورثة مصاغة بيد محامي متمرس، يمكنك الاستعانة في ذلك بـ محامي في الرياض، وسوف يقدم لك صياغة منضبطة.

توكيل محامي حصر الإرث

كيفية استخراج صك حصر ورثة

قد تكون بحاجة إلى استخراج صك حصر الإرث، في حال عدم وجود معرفة كافية بحجم الإرث؛ من أجل التعرف على كامل الممتلكات والأموال والأصول الخاصة بالشخص المتوفي قبل التقسيم.

ليس ذلك فحسب، فقد تحتاج أيضًا إلى صك حصر الإرث، في حال وجود خلاف بين الورثة، وفي حالة قيام أحد الورثة بالاستيلاء على جزء من التركة، والاعتداء على حقوق غيره فيها.

ويمكنك اللجوء إلى توكيل محامي مختص، ويكون المحامي على علم بما هي كيفية استخراج صك حصر ورثة؛ مما يختصر الكثير من الوقت والجهد المطلوب من العميل حيال ذلك.

وإذا كنت ترغب بتوكيل المحامي، فعليك التأني والدقة في اختيار محامي مختص وخبرة في ذلك؛ لكي تضمن الوصول إلى نتيجة جيدة، ثم إبرام الاتفاق المبدئي بين الطرفين.

وفي الوقت الحاضر، أصبحت عملية توكيل المحامي أكثر سهولة ويسر؛ حيث يمكنك القيام بتوكيل المحامي إلكترونيًا من هنا؛ مما يوفر عليك الوقت المبذول للتوجه إلى كاتب العدل.

إذا كنت تريد توكيل محامي حصر إرث، يمكنك الاستعانة بـ محامي بالرياض، حيث يمكنه أن يقدم لك خدمة التمثيل القانوني في إجراءات التقاضي المختلفة، ومنها استخراج حصر الإرث.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كيفية استخراج صك حصر ورثة”: توكيل محامي حصر الإرث الأفضل بالمملكة (2023)

استشارات قانونية بالميراث

يعتمد نظام المواريث في المملكة العربية السعودية بشكل كبير على أحكام الشريعة الإسلامية في المواريث؛ ولهذا نجد أن نظام المواريث في المملكة العربية السعودية متعدد ومتشعب؛ منتيجة دقته.

وهنا تظهر أهمية طلب الاستشارات القانونية في مسائل ودعاوى المواريث، قبل القدوم على خطوة مؤثرة؛ لكي تكون على علم جيد بالأوضاع القانونية، وما هو التصرف القانوني السليم.

فإذا كنت تبحث عن استشارة قانونية في المواريث، فلن تجد خير من محامي خبير في التعامل مع قضايا المواريث، ولديه معرفة متعمقة بالقوانين الخاصة بالتوريث في نظام المملكة.

كما أن الاستشارة القانونية تكون هامة أيضًا في حالة القدوم على استخراج صك حصر الورثة، حيث تبين لك كيفية استخراج صك حصر ورثة، وما هي المتطلبات اللازمة في هذه الحالة.

إذا كنت ترغب في طلب استشارة قانونية في قضية ميراث، يمكنك الاستعانة بـ محامي بالرياض، سوف يقدم لك المساعدة اللازمة، من خلال تقديم استشارات قانونية وتوجيهات قانونية هامة.

وفي الختام، فإن مسألة تقسيم المواريث في السعودية مبنية على أسس شرعية ومنظمة بعدد من الإجراءات القانونية؛ ولذلك يمكنك القيام بتوكيل محامي مختص أو طلب مساعدة محامي مختص.

حيث يكون المحامي على علم جيد بإجراءات تقسيم الميراث، وما هي كيفية استخراج صك حصر ورثة، وغيرها من المتطلبات  اللازمة، وسوف يقدم لك المساعدة في تنفيذها.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “كيفية استخراج صك حصر ورثة”:

محامي مواريث جدة من افضل 6 محامي ورث بالسعودية 1445

كم يأخذ المحامي في قضية الورث أفضل محامي قضايا ورث الرياض 1444

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة السعودية يوضحها محامي بالرياض (1444)

محامي ورثه الرياض: افضل محامي لعام (2023)

الاعتراض على تعويضات نزع الملكية بواسطة محامي عقارات شاطر 1445

محامي متخصص في قضايا الميراث وتصفية التركات بالسعودية 1444

قضايا الميراث في السعودية

طريقة تقسيم الميراث لمن ليس له ولد بالسعودية (2023)

طريقة تقسيم الميراث بعد وفاة الأب بالسعودية (2023)

استشارات قانونية في الميراث بالرياض (2023)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!