تخطى إلى المحتوى

ما هي متطلبات صك حصر الورثة بالسعودية 1445

شارك المقال مع مجتمعك!

متطلبات صك حصر الورثة بالسعودية حددها المنظم القانوني السعودي كخطوة أولى وأساسية عند القدوم على تقديم طلب استخراج صك حصر الورثة؛ من أجل جمع بيانات موثوقة.

حيث يعد صك حصر الورثة ذو أهمية كبرى في عملية تقسيم الميراث وتوزيعه؛ حيث يساعد في معرفة كافة الورثة وصلة قرابتهم بالمتوفي، وعليه يتم تحديد حصص الورثة الشرعيين.

فإذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن صك حصر الورثة في القانون السعودي، فإليك تلك المقالة، سوف نتحدث خلالها عن إجراءات صك حصر الورثة ومتطلباته، تابع القراءة.

متطلبات صك حصر الورثة بالسعودية

متطلبات صك حصر الورثة بالسعودية

بعد وفاة صاحب التركة، وفقًا للأنظمة الإسلامية المتبعة في المملكة، تعد التركة حق للورثة الشرعيين، بعد إتمام إجراءات ما قبل التقسيم من مصاريف جنازة وديون وتنفيذ وصية.

ومن أجل الوصول إلى قسمة ميراث متوافقة مع الشرع الإسلامي منضبطة بأطر قانونية منظمة، فقد وضعت السلطات في السعودية عدد من الإجراءات المساهمة في تنظيم وإتمام إجراء القسمة.

ومن بين تلك الإجراءات، فقد جاء إجراء صك حصر الورثة، الذي يعد وسيلة موثوقة في التعرف على من هم الورثة المستحقين، وما علاقتهم بالمتوفي، وبناءً عليه تحدد حصص الورثة.

سوف نتعرف خلال مقالتنا اليوم على إجراءات صك حصر الورثة، وقبل أن نتطرق للحديث عنها، سوف نتعرف أولًا ما هي متطلبات صك حصر الورثة بالسعودية.

حيث تتمثل متطلبات استخراج صك حصر الورثة، في التالي:

  • شهادة وفاة صاحب التركة، أو شهادة طبية لإثبات وفاته.
  • سجل الأسرة أو شهادات الميلاد، والهوية الشخصية للورثة غير المندرجين ضمن سجل الأسرة.
  • في حال وجود زوجة مطلقة، يتم تقديم صك الطلاق.
  • حضور صاحب الطلب أو الوكيل الشرعي، وفي حال وجود وكيل يتطلب عقد وكالة شرعية ساري المفعول.
  • وجود شهود على ما يتم الإدلاء به من بيانات.

إذا كنت ترغب في توكيل محامي في الرياض في إجراءات حصر الورثة، استعن بنا، وسوف يقدم لك محامينا المساعدة في إتمام الإجراءات بشكل قانوني صحيح، وفي وقت أسرع.

حصر ورثة إلكتروني

بعد أن تعرفنا على ما هي متطلبات صك حصر الورثة بالسعودية، سوف نتعرف على كيفية استخراج صك حصر الورثة، وهنا نشير بأنه من الممكن القيام بتلك الخطوة بشكل إلكتروني.

فقد أتاحت وزارة العدل السعودية إمكانية استخراج صك حصر الورثة إلكترونيًا، من خلال اتباع التالي:

  • الدخول على الموقع الرسمي لوزارة العدل السعودية من هنا.
  • ثم الانتقال إلى “الخدمات الإلكترونية”.
  • النقر على أيقونة “تقديم طلب للدوائر الإنهائية”.
  • ثم النقر على أيقونة “حصر ورثة”.
  • يجب إدخال البيانات اللازمة، وتكون بيانات متعلقة بالمنهي والشهود والمعدلين وموضوع الحصر.
  • بعد مراجعة البيانات المدخلة، يتم إرسال الطلب، وسوف يتم تزويدكم برقم الطلب.

في حال الرغبة في معرفة إجراءات حصر الورثة العادية لا الإلكترونية، يمكنك التواصل معنا، وسوف يوضح لك محامي بالرياض التابع لنا الإجراءات والمتطلبات اللازمة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “متطلبات صك حصر الورثة بالسعودية”: محامي مواريث الاحساء من افضل 3 محامين ورث بالمنطقة 1445

هل يشترط حضور جميع الورثة لعمل صك حصر الورثة؟

“هل يشترط حضور جميع الورثة لعمل صك حصر الورثة؟” من الأسئلة المطروحة بكثرة من قبل الورثة المقبلين على خطوة استخراج صك حصر الورثة؛ ولهذا سوف نجيب عليه.

حيث نجيب على ذلك بأنه، لا يعد حضور كافة الورثة من متطلبات صك حصر الورثة بالسعودية، ويكفي حضور وريث واحد، أو وكيله الشرعي؛ لإتمام الإجراءات.

مع ضرورة توافر شهادة وفاة لصاحب الشركة، مع تقديم الهوية الوطنية لصاحب الطلب، كما يشترط توافر شهود ومعدلين؛ من أجل إتمام الإجراءات بشكل قانوني سليم.

وكما أوضحنا خلال الفقرة السابقة من تلك المقالة، أنه أصبح من الممكن القيام بتلك الإجراءات بشكل إلكتروني عبر بوابة وزارة العدل الإلكترونية؛ مما يختصر عليك الكثير من الوقت.

والجدير بالذكر أيضًا أنه في حالة رغبة وريث واحد فقط في رفع دعوى مطالبة بالميراث، يمنحه القانون السعودي هذا الحق، ويتم النظر في القضية والفصل فيها بناءً على طلبه.

إذا كنت تريد معرفة المزيد عن دعاوى المطالبة بالميراث في القانون السعودي، تواصل معنا، وسوف يساعدك افضل محامي بالرياض لدينا في معرفة المعلومات اللازمة عن تلك القضايا.

طباعة صك حصر ورثة من ناجز

في إطار جهود تحقيق رؤية المملكة 2030م، فقد تم تحويل العديد من الخدمات والمعاملات الرسمية إلى خدمات إلكترونية؛ مما يسهل الإجراءات على المستفيد، ويخفف العبء عن المؤسسات.

وفي هذا الإطار، نجد أن وزارة العدل السعودية أتاحت العديد من الخدمات الخاصة بها إلكترونيًا عبر موقعها، ومن بين باقة الخدمات الإلكترونية المتاحة خدمة طلب حصر الورثة.

وعليه، يمكنك القيام بتقديم طلب حصر الورثة إلكترونيًا، مع ضرورة توافر متطلبات صك حصر الورثة بالسعودية، وبعد الانتهاء من تلك الإجراءات، يمكنك طباعة نموذج صك حصر الورثة.

حيث تعد الخطوة الأخيرة في خطوات طلب حصر الورثة الإلكترونية، هي طباعة نموذج الطلب، مع الاحتفاظ بالرقم المرجعي للطلب، حيث يمكنك استكمال بقية الإجراءات بموجبهما.

وفي حال عدم القدرة على القيام بتلك الخطوات بشكل إلكتروني، يمكنك اللجوء إلى طلب مساعدة من قبل أحد المحامين المختصين والخبراء في التعامل مع مسائل الميراث.

حيث يساعدك المحامي في تقديم الطلب طبقًا للشروط اللازمة وبصورة صحيحة، ويمكنه أيضًا أن ينوب عنك في كافة الإجراءات المتبعة في حصر الورثة، أو إجراءات التقسيم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “متطلبات صك حصر الورثة بالسعودية”: كيفية استخراج صك حصر ورثة وتقسيم الميراث من محامي 1445

الاستعلام عن صك حصر ورثة

بعد أن تحدثنا عن إجراءات استخراج صك حصر الورثة، وأوضحنا متطلبات صك حصر الورثة بالسعودية، سوف نتعرف الآن على كيفية الاستعلام عن صك حصر الورثة بشكل إلكتروني.

فقد أصبح من الممكن أيضًا الاستعلام عن صك حصر الورثة إلكترونيًا، من خلال اتباع الخطوات القادمة:

  • تسجيل الدخول عبر منصة ناجز من هنا.
  • ثم الضغط على أيقونة “الخدمات الإلكترونية”، ومنها يتم اختيار “خدمات التحقق”.
  • الدخول على خدمة “الاستعلام عن صك حصر ورثة”.
  • الضغط على خيار “تقديم طلب جديد”.
  • سوف يتطلب منك إدخال بعض البيانات اللازمة؛ لإكمال الطلب.
  • ثم تحميل صورة لصك حصر الورثة، على أن تكون صورة أمامية وخلفية للصك.
  • وفي الختام، بعد التأكد من إدخال كافة البيانات المطلوبة، يتم الضغط على أيقونة “تحقق”.
  • من المفترض أن يتم إرسال رسالة نصية لصاحب الطلب؛ لتأكيد نجاح مطابقة الصك إلكترونيًا.

تعديل صك حصر الورثة

إن الخطأ والسهو أمر وراد على الطبيعية البشرية، فقد يحدث خطأ ما في بيانات صك حصر الورثة، ولكن هذا الخطأ قد يكون سبب في ظلم وحرمان وريث من حقه الشرعي.

ولهذا فقد أتاحت السلطات في السعودية إمكانية الاعتراض على صك حصر الورثة، في حال اكتشاف وجود خطأ ما في بيانات الصك؛ من أجل إعادة النظر في الصك وتعديله.

ومن الأخطاء الواردة في صك حصر الورثة، عدم وجود اسم أحد الورثة، وجود خطأ في تقدير صلة القرابة بين وريث والمتوفي، وجود اسم فرد لا يندرج ضمن الورثة المستحقين.

أما عن كيفية تعديل صك حصر الورثة، فالأمر متوقف على موقف بقية الورثة بشأن التعديل، وذلك على النحو التالي:

  • في حال وجود اتفاق جماعي بين الورثة على تعديل الصك، هنا يتم اللجوء إلى كتابة العدل؛ من أجل تعديل الصك.
  • أما في حالة وجود خلاف بين الورثة بشأن التعديل، في هذه الحالة يضطر إلى رفع دعوى في المحكمة المختصة؛ للاعتراض والمطالبة بالتعديل.

ومن أجل الحصول على صك حصر ورثة سليم ودقيق، يجب الالتزام بتقديم كافة متطلبات صك حصر الورثة بالسعودية، والتحقق من كل ما جاء من بيانات داخل المستندات اللازمة.

إذا كنت تود مساعدة محامي في تعديل صك حصر ورثة، يمكنك الاستعانة بنا، وسوف يقدم لك افضل محامي بالرياض لدينا المساعدة في خطوات تقديم التعديل ومتابعتها حتى النهاية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “متطلبات صك حصر الورثة بالسعودية”: محامي مواريث جدة من افضل 6 محامي ورث بالسعودية 1445

أسهل طريقة لتقسيم الميراث

مواصلةً لحديثنا اليوم حول حصر الورثة ومسائل الميراث في القانون السعودي، سوف نلقي الضوء خلال السطور التالية للتعرف على ما هي أسهل طريقة لتقسيم الميراث في السعودية.

حيث أن هناك طريقتين في تقسيم الميراث وتوزيعه، تتمثل الطريقة الأولى في القسمة الرضائية، والطريقة الثانية تتمثل في القسمة عن طريق المحكمة، وسوف نوضح الأمر أكثر.

حيث يقصد بالقسمة الرضائية تلك القسمة القائمة بين الورثة بموافقتهم، دون الحاجة إلى التقاضي، حيث يتم تحرير عقد القسمة الرضائية بموافقة الورثة، وتوثيقه بشكل رسمي.

والجدير بالذكر أن السلطات في المملكة وضعت شروط للقسمة الرضائية متمثلة في موافقة الورثة على القسمة دون إجبار أو إكراه، ويجب أن يكون كافة الورثة من ذوي الأهلية الكاملة.

أما الطريقة الثانية المتمثلة في القسمة عن طريق المحكمة، يتم اللجوء إليها، في حال وجود نزاع بين الورثة، حيث يتم إجراء القسمة وتحديد الحصص للورثة وتوزيعها بموجب حكم المحكمة.

أما عن أي الطريقتين أسهل، تكون طريقة القسمة الرضائية أسهل؛ نظرًا لعدم استغرقها الكثير من الوقت، على خلاف قسمة المحكمة، التي قد تطول الإجراءات والجلسات فيها.

حيث أن هناك عوامل مختلفة قد تكون سببًا في طول مدة التقاضي في المحكمة، منها الحاجة إلى المزيد من الإجراءات والجلسات، وقد يتعمد بعض الورثة المماطلة لتأخير القسمة.

ولكن هناك حالات يجب فيها إجراء قسمة المحكمة؛ حيث امتناع بعض الورثة عن القسمة الرضائية، أو استيلاء أحد الورثة على التركة، وغيرها من النزاعات المحتملة.

إذا كنت تريد توكيل محامي بالرياض في رفع دعوى قسمة جبرية أو توثيق قسمة رضائية، تواصل معنا، وسوف يساعدك محامينا في إتمام الأمور والإجراءات بطرق قانونية صحيحة.

توكيل محامي حصر الإرث

متطلبات صك حصر الورثة بالسعودية

إذا كنت لا تمتلك الوقت الكافي في تتبع إجراءات حصر الورثة، أو كنت ترغب في إسناد الأمر إلى خبير؛ لتفادي الأخطاء، هنا يمكنك القيام بتوكيل محامي خبير في تلك القضايا.

حيث أنه وفقًا للأنظمة السعودية، يجوز أن يتولى وكيل شرعي خطوات صك حصر الورثة، وتجهيز متطلبات صك حصر الورثة بالسعودية، بموجب عقد وكالة ساري المفعول.

كما يمكنك أيضًا القيام بتوكيل المحامي؛ لكي يقوم بالنيابة عنك بإجراءات فع دعاوى القسمة الجبرية، أو القيام بتقديم طلب توثيق قسمة رضائية، وإتمام بقية الإجراءات اللازمة.

حيث أن المحامي المختص يمتلك خبرات واسعة في كافة الإجراءات القانونية والقضائية المتعلقة بالتركات، سواء حصر ورثة، حصر تركة، قسمة رضائية أو جبرية، اعتراض على قسمة.

فإذا كنت تبحث عن توكيل محامي في الرياض في إجراءات حصر ورثة، لا تتردد في التواصل معنا، وسوف نقدم لك خدمة تمثيل قانوني على يد محامي متمرس وخبير في القوانين السعودية.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، التي قد قدمنا لكم خلالها الحديث عن إجراءات صك حصر الورثة، وتعرفنا على ما هي متطلبات صك حصر الورثة بالسعودية.

وأوضحنا أيضًا خطوات الاستعلام عن صك حصر الورثة، وكيفية تعديل صك حصر الورثة، في حال وجود خطأ ما في بيانات الصك، وأشرنا إلى طريقة تقسيم الميراث في السعودية.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “متطلبات صك حصر الورثة بالسعودية”:

كم يأخذ المحامي في قضية الورث أفضل محامي قضايا ورث الرياض 1444

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة السعودية يوضحها محامي بالرياض (1444)

محامي ورثه الرياض: افضل محامي لعام (2023)

أفضل محامي ورث في الرياض 2023

محامي خبير تقسيم تركات بالسعودية لكافة المناطق 1445

محامي مواريث الاحساء من افضل 3 محامين ورث بالمنطقة 1445

كيفية تقسيم الأرض الزراعية بين الورثة بالسعودية :شرح محامي

افضل محامي عرعر من افضل 3 محامين في المملكة 1445

محامي أحوال شخصية الخبر: مكتب المعين للمحاماة

طريقة تقسيم الميراث بين الأخ والأخت حسب الشرع 1445

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!