تخطى إلى المحتوى

شروط الهبة من الأب إلى أحد الورثة وطريقة الطعن عليها

شارك المقال مع مجتمعك!

شروط الهبة من الأب إلى أحد الورثة من المسائل الشائكة المتعلقة بالحقوق بين الورثة، فقد تثار العديد من الجدالات بين الورثة حول الهبة، والميراث، وتتداخل الأمور بين الشأنين.

فعلى الرغم من أن الهبة مسألة منفصلة في الأساس عن الميراث، ولكل من الهبة، والإرث شروط، وأحكام خاصة به، من الناحية الشرعية، وأيضًا من الناحية القانونية.

ففي مقالتنا اليوم، سوف نحرص على أن نوضح لكم شروط الهبة، وأبرز التفاصيل حول الهبة، ونتعرف على بعض الإشكاليات المتعلقة بالهبة بين الورثة، وفقًا للقانون السعودي.

شروط الهبة من الأب إلى أحد الورثة

شروط الهبة من الأب إلى أحد الورثة

بدايةً، قبل أن نتطرق إلى الحديث عن شروط الهبة من الأب إلى أحد الورثة، سوف نتعرف على المقصود بالهبة، فهناك العديد من التعريفات المختلفة لمصطلح الهبة, تدور حولها كونها تبرع.

فقد تعرف الهبة بأنه نقل ملكية من طرف لآخر، وذلك دون مقابل مالي، ولقد سن القانون ضرورة توثيق الهبة؛ وذلك من أجل تفادي نشوء الخلافات المستقبلية حول الهبة.

ومن صور الهبة الشائعة في المجتمعات هي هبة الأب غلى أحد ورثته من الأبناء، أو البنات، ولكي تتم الهبة بشكل سليم، وتصبح معتبرة، وتنتقل بموجبها لا بد لها من شروط معينة.

وتتمثل شروط الهبة من الأب إلى أحد الورثة، في التالي:

  • يشترط أن يكون الأب كامل الأهلية، أي حرًا، مكلفًا، رشيدًا، ولا يكون في مرض الموت.
  • كما يشترط أن تكون الهبة في الامور، التي يمكن نقل ملكيتها، وتسليمها، وليس من الممنوعات.
  • ليس للهبة حد، حيث يمكن الواهب أن يهب ما يشاء من أملاكه.
  • لا تتم الهبة بعوض مالي.
  • كما لا يشترط القبول من طرف الموهوب.

إذا كنت ترغب في طلب مشورة محامي بالرياض حول مسائل الهبة، تواصل معنا الآن، وسوف نقوم بالرد على استفساراتكم، ونزودكم بالمعلومات، ونوضح لكم الأساليب القانونية الصحيحة.

هل يمكن الطعن في الهبة بعد وفاة الواهب؟

في إطار حديثنا عن شروط الهبة من الأب إلى أحد الورثة، التي تعد من الحالات المتكررة بشأن الهبة، هنا قد يتساءل البعض “هل يمكن الطعن في الهبة، بعد وفاة الواهب؟”.

ونجيب على ذلك، بأنه في حال استيفاء شروط الهبة من الأب إلى أحد الورثة، التي ذكرناها لكم أعلاه، تصبح الهبة صحيحة، ولا يستطيع أي طرف آخر الطعن في صحتها.

أما الحالات، التي يجيز فيها القانون الطعن في صحة الهبة، فهي كالتالي:

  • في حالة كان الواهب قدم تلك الهبة، خلال مرض الموت؛ لأنه كما أوضحنا خلال حديثنا عن شروط الهبة أن يكون الواهب في صحته، وليس في مرض الموت.
  • ويجوز أيضًا الطعن في الهبة، في حال كان الواهب فاقد الأهلية؛ لأن كمال الأهلية شرط أساسي في الهبة، وهنا يجب تقديم ما يثبت فقدان الأهلية.

وفي حال مخالفة أي شرط من الشروط الأساسية في الهبة، تصبح الهبة غير مكتملة، ويمكن الاعتراض عليها، ويمكن الاستعانة بالقضاء الشرعي؛ من أجل الفصل في مثل تلك النزاعات.

ففي حال كنت ترغب في الاعتراض على هبة، يمكنك الاستعانة بمحامي خبير، يوضح لك كيفية الاعتراض بشكل قضائي، وما النتائج المحتملة، ويوضح لك ما يتعين عليك فعله.

مقالات ذات صلة بمقالنا “شروط الهبة من الأب إلى أحد الورثة”: افضل محامي في جازان يقدم استشارات قانونية

شروط الهبة في العقار

بعد أن تعرفنا على ما هي شروط الهبة من الأب إلى أحد الورثةـ على وجه العموم، سوف ننتقل إلى إحدى مسائل الهبة الشائعة أيضًا هبة العقارات، فقد نجد أن بعض الآباء تهب أبنائها عقارات.

فما هي شروط صحة هبة العقار؟ في حال الرغبة في هبة عقار لأحد الورثة، أو طرف آخر، فلا بد من توافر عدد من الشروط، وهي:

  • يشترط أن يكون الطرف الواهب كامل الأهلية (عاقل- بالغ- رشيد- حر).
  • كما يشترط أن يكون الواهب في صحته، وليس في مرض الموت.
  • يحق للواهب هبة ما يشاء من ممتلكاته العقارية؛ حيث أنه لا حد، ولا مقدار محدد للهبة.
  • تتم هبة العقار بدون عوض مالي.
  • يشترط أيضًا توافر صك عقار محدث للعقار الراغب في وهبه.

إذا تمت هبة العقار بخلاف إحدى الشروط سالفة الذكر، تصبح تلك الهبة غير صحيحة، وعليه، يحق الطعن في تلك الهبة من قبل ذوي الشأن.

هل يجوز الرجوع في الهبة قانونا؟

من الأسئلة المتكررة حول “هل يجوز الرجوع في الهبة قانونًا؟”، ونجيب بأنه طبقًا لما جاء به القانون السعودي، فهناك حالات يجوز فيها الرجوع عن الهبة، وحالات أخرى يمتنع.

حيث يمكن الرجوع في الهبة، من خلال الموافقة بالتراضي بين الطرفين، أو في حال وجود شروط موجبة للرجوع في الهبة، وهنا لا حرج قانوني في الرجوع في الهبة.

وقد يتم الرجوع في الهبة، وإلغاء عقد الهبة، عن طريق المحكمة، ولكن في حالات لا يحكم القاضي فيها بإلغاء الهبة، ومنها الآتي:

  • في حال وفاة أحد أطراف العقد.
  • في حالات كان القصد من الهبة الصدقة، أو عمل من أعمال البر.
  • إذا تصرف الموهوب فيما وهب له، بحيث خرج عن ملكيته الخاصة.
  • في حال هلاك الشيء الموهوب.
  • حالات الهبة بين الأزواج، أو ذوي الرحم من الأرحام، على الأخص الأرحام المحرمة.

لأي استفسارات قانونية أخرى حول الهبة، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامي في الرياض التابع لنا الرد المستمد من القوانين المتبعة، ونقدم لكم مختلف الخدمات القانونية الأخرى.

موضوعات متصلة بمقالنا “شروط الهبة من الأب إلى أحد الورثة”: كيفية رفع دعوى قسمة تركة اجبار مع النموذج بالسعودية؟

شروط الهبة في الميراث

في الواقع، لا تتواجد هبة في الميراث، حيث أن الهبة تتم في حال صحة الواهب، ووفق شروط خاصة، وفي حال إتمام شروطها، تخرج من تركة الواهب، وليس للورثة حق في الشيء الموهوب.

أما عن مسألة منح وريث جزء من التركة، خلال مرض الموت، فالأمر هنا داخل دائرة الوصية، ووفق الشريعة الإسلامية، هناك شروط خاصة بصحة الوصية الشرعية، وهي:

  • يشترط أن يكون الطرف الموصي أهلًا للتبرع، ومالكًا لما يوصي فيه، وأن يكون مختارًا، وراضيًا.
  • كما يشترط أن يكون الموصى له موجود بالفعل، ومعلوم.
  • يشترط ألا تكون الجهة الموصي لها جهة معصية.
  • يجب أيضًا أن يكون الموصى له حسن التصرف، وغير وارث.
  • أما بالنسبة الموصى به، يشترط أن يكون مشروع، لا محرم، وألا تتجاوز قيمة الموصى به ثلث التركة، في حال كان هناك ورثة.
  • وقوع الإيجاب من الموصي، والقبول من الموصى له.

هل يجوز اعطاء الهبة لاحد الورثة؟

قد يختلط الأمر لدى البعض حول الهبة، والإرث، فعلى الرغم من الاختلافات البينة بين الاثنين، حيث أن الهبة ليست بفرض، على خلاف الإرث فهو فرض، ولكل منهما شروط خاصة به.

ونتيجة هذا الالتباس، فقد يتساءل البعض “هل يجوز إعطاء الهبة لأحد الورثة؟”، ونجيب على ذلك بأنه نعم، يجوز إعطاء الهبة لأي طرف شاء الواهب، ويجوز أن يكون من ورثته.

وهنا قد يطرح سؤال آخر “هل يرث الشخص إذا كانت له هبة؟”، ونجيب على ذلك، بأنه نعم يرث الموهوب، ولا علاقة بورثه بما وهب له، فكما أوضحنا أن لكل منهما أحكام.

ففي حال كانت الهبة مستوفية كافة شروط الهبة من الأب إلى أحد الورثة، فعليه يتم نقل ملكية الشيء الموهوب إلى الموهوب، وذلك لا أثر له بحصته الشرعية في الميراث.

حيث أن حالات سقوط الحق في الميراث، في القانون السعودي، مقتصرة على التالي:

  • اختلاف الديانة بين الوارث، والمورث.
  • قتل الوارث المورث.
  • في حال الرق؛ حيث لا يرث الرق، ولا يورث.

مقالات ذات صلة بمقالنا “شروط الهبة من الأب إلى أحد الورثة”: ما هو نصيب الام من الميراث بالسعودية؟

مقدار الهبة في الميراث

في الفقرة الأخيرة من مقالتنا اليوم حول شروط الهبة من الأب إلى أحد الورثة، سوف نتطرق معًا للحديث عن الهبة، والميراث، فقد يتساءل البعض عن مقدار الهبة في الميراث.

كما تعرفنا أعلاه أن هناك شروط لصحة الهبة، وتعرفنا على أحقية الأب في أن يخب لأحد ورثته من ممتلكاته، على شرط استيفاء شروط الهبة من الأب إلى أحد الورثة.

وكما تبين من حديثنا أن هناك اختلافات بين الهبة، والميراث، وبالتالي، لا تخضع الهبة لأحكام، ما دامت مستوفية شروط صحتها، وهنا لا مقدار للهبة في ميراث الواهب.

ففي حال قام الواهب في حياته بوهب ممتلكات لأحد، وكان مستوفي كافة الشروط اللازمة، وتم القبض من قبل الموهوب له، وتوفي الواهب، فلا تدخل الهبة ضمن تركة المتوفي من الأساس.

إذا كنت تبحث عن محامي الرياض متخصص في الإرث، يمكنك الاستعانة بنا، وسوف يوفر لك محامينا ما يلزم من استشارات، وخدمات قانونية متعلقة بإجراءات الإرث، ومشاكله.

ركن الاستشارات القانونية

شروط الهبة من الأب إلى أحد الورثة

يستقبل مكتبنا الاستفسارات، والاستشارات القانونية المتنوعة من عملائنا الكرام، ولدينا طاقم عمل من محامين، يعملون على تقديم الردود، والاستشارات القانونية في مختلف الجوانب القانونية.

سوف نتطرق خلال تلك السطور للتعرف على بعض الاستفسارات المتكررة حول الهبة، والإشكاليات ذات الصلة بأمور الهبة، ونتعرف على الرد المناسب على تلك الأمور.

مقالات ذات صلة بمقالنا “شروط الهبة من الأب إلى أحد الورثة”: ما هي متطلبات صك حصر الورثة بالسعودية 1445

 هل تدخل الهبة في الميراث بعد وفاة الواهب

يقول السائل: “لقد منحت جدتي لأبي أرضًا، وتوفي أبي، وجدتي، وكتب أبي الأرض باسم أمي، الآن يطالب أعمامي برد الأرض إلى ميراث جدتي، فهل يجوز ذلك؟”.

ما قامت به الجدة من هبة، لا حرج فيه، إن شاء الله، أما عن مسألة رده إلى تركته، متوقف على كيف كانت الهبة، فقد تكون وقعت على إحدى الحالتين التاليتين:

  • إن كانت الهبة في حال صحة الجدة، واستلمها الموهوب له قبل وفاتها، فهي ملك له.
  • أما في حال كانت الهبة، في حال مرض الجدة، فتأخذ حكم الوصية لا الهبة.

هل يجوز توزيع الميراث قبل الوفاة على سبيل الهبة؟

يقول السائل: “لدى عقار يتضمن شقق، ومحل تجاري، ومكتب، ومخزن، أرغب في قسمته بين أبنائي وبناتي، وأنا حي؛ من أجل تجنب وقوع خلافات بينهم بعد وفاتي، هل يجوز؟”.

إذا قمت بقسمة تركتك بين الورثة، وأنت حي، على سبيل أنها إرث، فهذا لا يصح، ولكن يمكنك تقسيمه بينهم على سبيل أنه هبة، ولا حرج في ذلك.

كيف تقسم الهبة بين الورثة؟

يقول السائل: “توفيت أم وتركت عقار مكون من شقق، وأعطت كل ابن شقة، وبعد وفاتها، استمر الحال كما هو، وبعد سنوات طالب الذكور بتقسيم العقار بشكل شرعي؟”.

إذا كانت القسمة في حياة الأم على سبيل الهبة، فقد أصبح حق كل ابن في الشقة الساكن، فهي ملك له، ولا تدخل في تركة الأم، ويمكنك الرجوع إلى المحكمة؛ للفصل في تلك النزاعات.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، التي تحدثنا خلالها عن الهبة، والميراث في ضوء القانون السعودي، وتعرفنا على شروط الهبة من الأب إلى أحد الورثة، وهل الهبة قابلة للطعن.

وتحدثنا أيضًا عن التراجع عن الهبة، وكيفية تقسيم الميراث، في حال وجود هبة، وهل تدخل الهبة ضمن ميراث الواهب، ونأمل بذلك أن نكون قد قدمنا لكم معلومات قانونية مفيدة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “شروط الهبة من الأب إلى أحد الورثة”:

الكمبيالة في النظام السعودي: كل ما تريد معرفته

افضل محامي في الزلفي بالسعودية

افضل محامي في نيوم يقدم استشارات قانونية سعودية

افضل محامي في الاحساء بالسعودية

نموذج وصيغة توكيل أحد الورثة بالسعودية

محامي النيابة العامة وطريقة توكيله بالسعودية؟

تقسيم الإرث بين الإخوة والأخوات حسب النصيب الشرعي

ما هو نصيب الام من الميراث بالسعودية؟

محامية شاطره بالرياض الأفضل من مكتب المعين للمحاماة 1445

محامي الميراث في مكه: افضل 3 محامين مواريث بمنطقة مكة المكرمة 1445

مكتب محاماة نسائي بالرياض أفضل 6 مكاتب بأقسام نسائية 1445

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة السعودية يوضحها محامي بالرياض (1445)

مكتب محاماة واستشارات قانونية الرياض (2023)

محامي أحوال شخصية الخبر: مكتب المعين للمحاماة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!