تخطى إلى المحتوى

محامي لجنة المنازعات المصرفية بالرياض وكافة مناطق المملكة (2023)

شارك المقال مع مجتمعك!

محامي لجنة المنازعات المصرفية يقدم الدعم القانوني اللازم لأطراف المنازعات المصرفية ويبذل جهده في محاولة تسوية المنازعات المصرفية مع الحفاظ على مصلحة الموكل.

حيث يقوم المحامي بمساعدة المدعي في تقديم دعوى إلى لجنة المنازعات المصرفية، مع العمل على الدعوى بجدية؛ من أجل مساعدة المدعي في استرجاع أمواله ومستحقاته المالية.

سوف نتحدث باستفاضة خلال مقالتنا اليوم عن مهام محامي لجنة المنازعات المصرفية، وما هي دعاوى لجان المنازعات المصرفية وكيفية التعامل معها.

محامي لجنة المنازعات المصرفية

محامي لجنة المنازعات المصرفية

يقصد بالدعاوى المصرفية تلك الدعاوى التي تقام بغرض استرجاع الحقوق المالية لأصحابها، في حالة تعمد أو مماطلة الطرف الثاني في دفع ما عليه من مستحقات مالية.

حيث تعد الدعوى المصرفية هي الحل القانوني الأمثل لمن يعاني من عدم القدرة على استرداد حقوقه المالية؛ حيث يساعده القانون في استرداد حقوقه بموجب حكم قضائي.

وينصح باللجوء إلى محامي لجنة المنازعات المصرفية في حالة الرغبة في رفع دعوى مصرفية؛ حيث يكون المحامي أكثر كفاءة وخبرة في التعامل مع إجراءات الدعاوى المصرفية.

حيث يقوم محامي لجان المنازعات المصرفية بمساعدة الموكل في تجهيز المستندات المطلوبة لرفع الدعوى، وصياغة لائحة الدعوى بأسلوب قانوني منظم مدعم بنصوص القانون.

ويقوم المحامي بدوره في الترافع والامتثال أمام اللجان المختصة، ويتابع الدعوى منذ اللحظة الأولى حتى الوصول إلى إصدار قرار اللجنة النهائي بخصوص حق المدعي.

إذا كنت بحاجة إلى محامي لجنة المنازعات المصرفية، يمكنك الاستعانة بمنصة محامين في الرياض، الذي يقدم محامين مختصين وخبراء في التعامل مع الدعاوى المصرفية.

تأسيس لجنة المنازعات المصرفية

لقد تم تأسيس لجنة المنازعات المصرفية بموجب قرار ملكي، وتم إسناد عدد من المهام والصلاحية إلى تلك اللجان؛ لكي تفض المنازعات المصرفية الأثلية والتبعية.

ففي ظل الانتعاش الاقتصادي في المملكة العربية السعودية، فقد ازدادت عدد المنازعات بين البنوك والشركات، وكذلك النزاعات بين الشركات والتجار حول التعاملات المالية.

ولقد تم تأسيس لجنة المنازعات المصرفية في البداية تحت مسمى لجنة تسوية المنازعات المصرفية، على أن تتألف اللجنة من أكثر من ثلاثة أعضاء وعضو احتياطي.

حيث يتم تعيين أعضاء لجان المنازعات المصرفية ورئيسها بموحب قرار ملكي، وتحدد مدة خدمتهم في اللجان بأربعة سنوات، على أن تكون قابلة للتجديد مرة أخرى.

وقد تم تحديد آلية صدور قرار لجان المنازعات المصرفية على أن يكون صدور القرارات بالأغلبية، وتكون القرارات قابلة للطعن أمام اللجنة الاستئنافية.

إذا كان لديك أي استفسار حول الدعاوى أمام لجان المنازعات المصرفية، يمكنك التواصل مع منصة محامين في الرياض، وسوف تحصل على معلومات قانونية دقيقة.

حيث تضم المنصة تخبة من المحامين في مختلف التخصصات القانونية، يقومون بالرد على كافة استفسارات العملاء، والعمل على زيادة التوعية القانونية للعملاء.

اختصاص لجنة المنازعات المصرفية

لقد تم تحديد اختصاصات لجان المنازعات المصرفية في المملكة العربية السعودية، حيث أن لكل لجنة مهام واختصاصات محددة، عليها الالتزام بالقيام بها على النحو المطلوب.

حيث تختص لجان المنازعات المصرفية في إجبار المدين بسداد ما عليه من مديونيات بموجب قرار رسمي من اللجنة، وقد تتخذ بعض الإجراءات لإجباره على السداد، مثل: الحجز على أمواله.

أما اللجنة الاستئنافية ضد قرارات لجنة المنازعات المصرفية تختص في الفصل في دعاوى الطعن المقدمة ضد القرارات الصادرة من قبل لجنة المنازعات المصرفية.

وتختص لجان المنازعات التمويلية في الفصل في المنازعات القائمة حول دعاوى الحق العام والخاص المتعلقة بنظام الإيجار التمويلي ونظام مراقبة الشركات التمويلية.

ويأتي دور اللجنة الاستئنافية ضد قرارات لجان المنازعات التمويلية في الفصل في دعاوى الاعتراض ضد قرارات لجان المنازعات التمويلية، ولا يقبل قرارها الطعن مرة أخرى.

وتختص لجنة منازعات نظام المعلومات الائتمانية في الفصل في المنازعات بين الشركات والمستهلكين والمخالفات المتعلقة بمخالفة نظام المعلومات الائتمانية.

وفي حالة الرغبة في الطعن في قرارات لجنة منازعات نظام المعلومات الائتمانية يتم تقديم الكعن أمام ديوان المظالم السعودي؛ ليقوم بإصدار قراره بقبول أو رفض الطعن.

يرحب محامي في الرياض باستقبال كافة الاستشارات والاستفسارات القانونية المتعلقة بالمنازعات المصرفية في النظام السعودي، ويقوم بالرد عليها محامي لجنة المنازعات المصرفية المختص.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي لجنة المنازعات المصرفية”: أقوى محامي متخصص في قضايا البنوك لعام (2023)

آلية تقديم شكوى إلكترونية إلى لجنة المنازعات المصرفية

حيث أصبح من التوفر حالياً إمكانية رفع دعوى إلى لجنة المنازعات المصرفية إلكترونياً، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول إلى بوابة الأمانة العامة للجان المنازعات المصرفية.
  • ومنها النقر على الخدمات الإلكترونية.
  • وبعدها إنشاء دعوى.
  • ستظهر الشاشة متضمنة بعض الشروط والأحكام، يتم الموافقة عليها، النقر على التالي.
  • سيتطلب إدخال بعض البيانات والمعلومات المطلوبة، عليك تعبئة البيانات بدقة في الخانات المخصصة، مثل (النوع، اسم مقدم الدعوى. إلخ).
  • ثم عليك تحديد نوع المعرف (هوية وطنية أو رقم جواز السفر أو الإقامة أو الرخصة).
  • في حال وجود ورثة يجب تحديد ذلك بدقة.
  • ثم عليك تعبئة البيانات الخاصة بالمدعي.
  • وفي حال وجود الوكيل يجب تعبئة البيانات الخاصة به أيضا.
  • ثم يتطلب تعبئة بيانات الدعوى واختيار نوعها (تمويلية، ائتمانية، مصرفية).
  • بالإضافة إلى تعبئة بيانات المدعى عليه.
  • أيضا في حال وجود مرفقات يجب رفعها لإكمال خطوات التسجيل.
  • وبعد ذلك اللجان سوف تعمل على تبليغ المدعى عليه، وتحديد موعد الجلسة وإكمال الإجراءات المطلوبة.

رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية

إذا كنت ترغب في القيام بتقديم دعوى إلى لجنة المنازعات المصرفية في السعودية، يمكنك اختيار الطريقة التقليدية المباشرة لتقديم الدعوى أو الطريقة الإلكترونية الحديثة.

فإذا كنت تريد تقديم الدعوى بالطريقة التقليدية، فعليك القيام بتقديم صحيفة الدعوى بشكل مطبوع لا بخط اليد، مع مراعاة أن يكون أسلوب كتابة الصحيفة واضح ومحدد دون أخطاء.

ويتم إرفاق صحيفة الدعوى بعدد من المستندات والأوراق اللازمة، وتتمثل في التالي:

  • تقديم صورة من الهوية الوطنية للمدعي.
  • في حال كان صاحب الدعوى شركة أو مؤسسة، يتوجب تقديم عقد التأسيس الخاص بها.
  • في حالات توكيل شخص آخر، يجب تقديم صورة من هوية الوكيل وصورة من صك الوكالة الشرعية.
  • إذا كان المدعي وارث، يتوجب إحضار صورة من صك حصر الورثة.
  • تقديم صور من المستندات والأوراق اللازمة في الدعوى.

أما في حالة الرغبة في تقديم الدعوى بشكل إلكتروني، فعليك القيام بتقديم الدعوى في موقع لجان فصل المنازعات المصرفية السعودي من هنا، مع الالتزام أيضًا بتقديم المستندات المطلوبة.

ويحق للمدعي الاستعانة بمحامي من خلال توكيل محامي لجنة المنازعات المصرفية؛ ليتولى شئون القضية القانونية، ويقوم بدوره في الترافع والتقاضي أمام اللجنة.

إذا كنت تريد توكيل محامي لجان منازعات مصرفية، يمكنك الاستعانة بموقع محامي في الرياض، حيث يقدم خدمات التمثيل القانوني على يد محامين متمرسين ومؤهلين لذلك.

سوف يقوم المحامي بمساعدتك في القيام بخطوات رفع الدعوى، ويقدم لك خدمة الترافع والامتثال أمام اللجنة نيابة عنك، ويتابع معك سير القضية لحظة بلحظة حتى صدور القرار النهائي.

كيف يتم تبليغ المدعي عليه من قبل لجنة المنازعات المالية

محامي لجنة المنازعات المصرفية

بعد قيام الطرف المدعي بتقديم الدعوى إلى لجنة المنازعات المصرفية، يتم تقيد الدعوى، ومن ثم إخطار الطرف المدعي عليه بالدعوى؛ لكي يقوم بالرد على ادعاءات المدعي.

ويمهل الطرف المدعي عليه مدة زمنية تقدر بثلاثة أسابيع؛ من أجل أن يقوم بالرد على ادعاءات المدعي، وبعد الحصول على رد المدعي عليه، يتوجب على المدعي الرد على أقواله.

ويمهل أيضًا المدعي مدة ثلاثة أسابيع؛ لكي يتقدم بتعقيب على رد المدعى عليه على ما جاء في صحيفة الدعوى، ثم تقوم اللجنة المختصة بدراسة الدعوى وأقوال الطرفين جيدًا.

ثم يتم تحديد موعد الجلسة الأولى، ويتم إبلاغ الطرفين بالموعد المحدد للجلسة؛ لتباشر اللجنة دورها في التحقق من الادعاءات والعمل على إظهار الحقيقة ورد الحقوق لأصحابها.

ويتم إبلاغ الأطراف من خلال متخصصي الأمانة العامة أو من خلال المراسلة عبر صندوق البريد أو الفاكس أو البريد الإلكتروني أو من خلال وسائل الاتصال الأخرى.

وعلى الأطراف الالتزام بتقديم تعقيبهم خلال المهلة الزمنية المحددة، وعدم تجاوز المدة؛ لكي لا يتسبب ذلك في ضياع حق الطرف في إثبات حقه أو الدفاع عن نفسه.

وللتعرف على تفاصيل أكثر عن دعاوى لجان المنازعات المصرفية، عليك التحدث مع محامي لجنة المنازعات المصرفية؛ ليقوم بتزويدك بالمعلومات القانونية الكافية.

ويمكنك الاستعانة بمحامي لجان المنازعات المالية في محامي بالرياض، وسوف يقدم لك الدعم القانوني اللازم من خلال استشارة قانونية سديدة مبنية على أدلة قانونية.

لائحة دعوى لجنة المنازعات المصرفية

تعد خطوة تقديم لائحة الدعوى في قضايا لجان المنازعات المصرفية هي الخطوة الأولى الفعلية في الدعوى، ويجل الاهتمام بصياغة الدعوى بأساليب بعيدة عن الحشو الزائد والأخطاء.

وقد أتاحت لجان المنازعات والمخالفات المصرفية والتمويلية مجموعة من نماذج لوائح الدعاوى المصرفية المختلفة عبر موقعها الإلكتروني من هنا، يمكنك الاستعانة بإحدى تلك النماذج.

مع ضرورة القيام بتقديم الأوراق المطلوبة والمستندات والوثائق المؤيدة للدعوى مع نموذج صجيفة الدعوى، وقد ذكرنا تلك الأوراق والمستندات المطلوبة في السطور السابقة من مقالتنا هذه.

ويفضل الاستعانة بخبرة محامي لجنة المنازعات المصرفية في تعبئة نموذج صحيفة الدعوى؛ حيث يمتلك المحامي الخبرة الكافية لإعداد صحيفة دعوى قوية ومدعمة بالأسانيد القانونية.

للتعرف على المزيد حول إجراءات تقديم الدعاوى المصرفية، تواصل مع محامي بالرياض، وسوف يتم تزويدكم بالمشورة القانونية اللازمة مع أهم التوجيهات القانونية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي لجنة المنازعات المصرفية”: كم مدة الجلسة في المحكمة عن بعد بالسعودية (2023)

كيفية استئناف القرار الصادر عن لجنة المنازعات المصرفية؟ وما هي المستندات المطلوبة؟

لقد منح المنظم القانوني السعودي أطراف دعاوى لجان المنازعات المصرفية حق الاعتراض على قرارات اللجان المصرفية، في حال وجود سبب مقنع للاعتراض على القرار.

ويتوجب على الطرف المعترض القيام بتقديم اعتراضه خلال مدة زمنية تقدر بثلاثين يومًا من تاريخ إصدار القرار أو من تاريخ استلام صك القرار، وعدم تجاوز تلك المدة.

ويتم تقديم الاعتراض أمام اللجان الاستئنافية المختصة، باستثناء الاعتراض على قرارات لجان مخالفات نظام المعلومات الائتمانية، على أن يقدم الاعتراض أمام ديوان المظالم.

ويتوجب على المعترض القيام بصياغة لائحة الاعتراض بصيغة قانونية رسمية، على أن تتضمن نص القرار المعترض عليه وتاريخ صدوره، وأسباب الاعتراض.

وفي حال وجود نصوص قانونية داعمة لموقف المعترض، يتم ذكرها داخل لائحة الاعتراض، مع ضرورة ذكر متطلبات المعترض بشكل منسق ومنظم وواضح.

ويتوجب تقديم المستندات والوثائق التي تؤيد حق الاستئناف، وفي حالة توكيل محامي لتقديم اللائحة، يتم تقديم صورة من هوية المحامي وصورة من صك الوكالة الشرعية.

وينصح باللجوء إلى توكيل محامي لجنة المنازعات المصرفية؛ لكي تضمن سير خطوات الاستئناف بشكل صحيح ومضمون، وسوف يساعدك في تقديم لائحة اعتراضية قوية.

فإذا كنت تريد الاستئناف ضد قرار لجنة منازعات مصرفية، استعن بـ محامي الرياض، وسوف يقدم لك المساعدة القانونية اللازمة في تقديم الاستئناف ومتابعة طلب الاستئناف.

إلغاء دعوى مقدمة إلى لجنة المنازعات والمخالفات المصرفية

قد يتساءل البعض عن حالات إلغاء الدعاوى المقدمة إلى لجان المنازعات المصرفية في نظام المملكة العربية السعودية، وسوف نوضح تلك النقطة خلال السطور القادمة.

حيث أنه نصت القوانين والتشريعات على عدم قبول الدعاوى المصرفية في حال مرور خمسة أعوام على تاريخ استحقاق المبلغ محل النزاع أو تاريخ المخالفة المراد الفصل فيها.

ويستثنى من ذلك، حالات إقرار الطرف المدعى عليه بحق المطالب به، ويستثنى أيضًا حالات تقديم الطرف المدعي بعذر مقبول حول تأخره عن مطالبته بالحق خلال المهلة المحددة.

ويفضل اللجوء إلى محامي لجنة المنازعات المالية عند الرغبة في تقديم عذر عن التخلف عن موعد المطالبة بالحق؛ حيث يساعدك المحامي في إعداد عذر مقبول لدي اللجان.

يقدم محامي الرياض محامي متخصص في الدعاوى المصرفية، يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارية المتعلقة بالدعاوى المصرفية، ولديه خبرة ممتدة في التعامل مع تلك الدعاوى.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقالتنا اليوم التي تحدثنا خلالها عن دور محامي لجنة المنازعات المصرفية في التعامل مع دعاوى لجان المنازعات المصرفية.

كما تعرفنا أيضًا على كيفية رفع دعوى لجان المنازعات المصرفية، وحالات الاستئناف ضد قرارات لجان المنازعات المصرفية، وحالات إلغاء دعاوى لجان المنازعات المصرفية.

مقالات ذات صلة:

محامي رخيص بالرياض: اشطر محامي لعام (2023)

كيف اشتكي مقاول مماطل وشركات المقاولات بالسعودية (2023)

مذكرة رد على دعوى تجارية من محامي بالرياض (2023)

كم تعويض إصابات الحوادث بالسعودية: محامي تعويضات يجيب (2023)

محامي استثمار اجنبي: افضل محامي هيئة الاستثمار بالسعودية (2023)

الاعتراض على حكم محكمة الأحوال الشخصية بالسعودية 2023

الفرق بين نظام الإفلاس القديم والجديد في السعودية 1445

طريقة تقسيم الميراث للابناء من الاب والأم مع تبيان الانصبة بالسعودية 1445

محامي جنائي مكة من أفضل 7 محامي قضايا جنائية بمكة 1445

أركان جريمة إساءة استعمال السلطة بالسعودية 2023

محامي الجبيل من اقوى 3 محامين بمنطقة الجبيل الصناعية البلد

رفع دعوى ايذاء نفسي بواسطة محامي سعودي

محامي تركات وتقسيم الميراث في الطائف

عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية في السعودية مع الأمثلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!