تخطى إلى المحتوى

الاعتراض على حكم محكمة الأحوال الشخصية بالسعودية 2023

شارك المقال مع مجتمعك!

الاعتراض على حكم محكمة الأحوال الشخصية أمر مقبول في النظام القضائي السعودي؛ من أجل تحقيق العدالة بأفضل صورة ممكنة، والحفاظ على حقوق الأفراد، وكيان الأسرة.

حيث نجد أن أحكام محكمة الأحوال الشخصية من الأحكام القابلة للاستئناف، مع مراعاة ما جاء به نظام المرافعات الشرعية السعودي بشأن الاعتراض على الأحكام القضائية في السعودية.

فإذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن حق الاعتراض على أحكام محكمة الأحوال الشخصية، فإليك هذه المقالة، سوف نوضح لك المزيد حول الاعتراض على أحكام المحكمة، تابع القراءة.

الاعتراض على حكم محكمة الأحوال الشخصية

الاعتراض على حكم محكمة الأحوال الشخصية

يعد حق الاعتراض حق مكفول لأطراف الدعوى القضائية، ويتم اللجوء إليه، في حال وجود عيب أو خطأ يقدح في صحة الحكم الصادر؛ من أجل المطالبة بتخفيف الحكم أو إلغائه.

ولقد نظم القانون السعودي حق الاعتراض على الأحكام القضائية، فقد تم تحديد مجموعة من الأحكام القابلة للاستئناف أو أحكام غير قابلة للاستئناف، ووضع ضوابط للاعتراض.

وتعد أحكام محكمة الأحوال الشخصية من الأحكام القابلة للاستئناف، وعند الرغبة في تقديم الاعتراض على حكم محكمة الأحوال الشخصية، يجب مراعاة الآتي:

  • يجب تقديم اللائحة الاعتراضية خلال مهلة الاعتراض المحددة بثلاثون يومًا في الأحكام العادية، أو عشرة أيام في الأحكام المستعجلة.
  • حدد طريقة الاعتراض الراغب في تقديمها، حيث تتمثل طرق الاعتراض في الاستئناف أو النقض أو طلب التماس إعادة النظر.
  • يجب صياغة اللائحة الاعتراضية بشكل واضح وسليم، على أن تتضمن بيانات طرفي الدعوى، وبيانات الحكم وتفاصيله، وأسباب الاعتراض، وما هي متطلبات المعترض.

إذا كنت تود التشاور مع محامي بالرياض حول الاعتراض على أحكام محكمة الأحوال الشخصية بالسعودية، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا الدعم والمشورة اللازمة.

ناجز اعتراض على حكم

أما عن ما هي إجراءات الاعتراض على حكم محكمة الأحوال الشخصية بالطريقة التقليدية أو الإلكترونية، حيث تتمثل الطريقة التقليدية في تقديم الاعتراض في المحكمة المختصة.

أما الطريقة الإلكترونية تتمثل في تقديم الاعتراض بشكل إلكتروني، عبر منصة ناجز، من خلال اتباع الخطوات القادمة:

  • تسجيل الدخول عبر منصة ناجز الإلكترونية من هنا.
  • من الخدمات المتاحة على المنصة، قم باختيار خدمة “محاكم”.
  • بعد ذلك، قم بالنقر على خيار “الطلبات على القضايا”.
  • سوف يتطلب منك كتابة رقم القضية وتاريخها، ثم النقر على “بحث”.
  • بعد ذلك، قم بالنقر علة خيار “طلب قيد التدقيق والاستئناف”.
  • ثم تعبئة نموذج طلب الاعتراض بالبيانات اللازمة، وتحميل المرفقات اللازمة، ثم إرسال الطلب.

ويمكنك الاستعانة بمحامي خبير في القوانين المتبعة في نظام المرافعات الشرعية وقانون الأحوال الشخصية، وسوف يقدم لك المحامي مهمة العمل على تقديم الاعتراض بشكل قانوني قوي.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الاعتراض على حكم محكمة الأحوال الشخصية”: محامي أحوال شخصية الخبر: مكتب المعين للمحاماة

متى تبدأ مدة الاعتراض على الحكم؟

كما أوضحنا خلال السطور السابقة أن الاعتراض على حكم محكمة الأحوال الشخصية مكفول بضوابط وقيود محددة، لا بد من الالتزام بها؛ لكي لا يتم رفض طلب الاعتراض من الأساس.

ومن أهم تلك القيود اللازمة للاعتراض على حكم محكمة الأحوال الشخصية أن يتم تقديم اللائحة الاعتراضية خلال مدة الاعتراض، وعدم تجاوزها دون وجود عذر قوي ومقبول لذلك.

أما عن مدة تبدأ مدة الاعتراض على الحكم؟ هنا نجيب بأن المادة رقم 179 من النظام الحالي حدد مدة الاعتراض على الحكم، حيث تبدأ مدة الاعتراض منذ تاريخ تسليم صك الحكم.

ولقد نصت المادة رقم 187 من النظام الحالي أن مدة الاعتراض على الأحكام القضائية تقدر بثلاثين يومًا، ولكن في حال الأحكام المستعجلة، قد تكون مدة الاعتراض هي عشرة أيام.

ويجب الانتباه هنا إلى أنه يجب على الطرف الراغب في الاعتراض على الحكم عدم القيام بقبول الحكم الصادر، سواء كان القبول بطريقة صريحة أو ضمنية.

ويجب على هيئة المحكمة أن تقوم بإيضاح طرق الاعتراض المتاحة لأطراف الدعوى، بعد النطق بالحكم؛ من أجل مساعدتهم في معرفة السبيل المتاح لهم للاعتراض على الحكم.

اعتراض على حكم حضانة

بعد أن تعرفنا على أهم الإرشادات المتبعة، عند الرغبة في تقديم الاعتراض على حكم محكمة الأحوال الشخصية، سوف نتعرف خلال السطور القادمة على حق الاعتراض في عدد من القضايا.

بدايةً، سوف نتحدث عن حق الاعتراض على أحكام الحضانة في السعودية، حيث أتاح النظام السعودي حق الاعتراض على الأحكام الصادرة في دعاوى الحضانة، وفق شروط الاعتراض.

وهناك العديد من الأسباب، التي قد تدفع أطراف الدعاوى إلى تقديم اعتراض على الحكم، وتتمثل تلك الأسباب، في التالي:

  • عند وجود سبب ما يطعن في أهلية الحاضن، حيث حدد القانون السعودي شروط لازمة للاعتراض، في حال مخالفتها، هنا قد يتم إسقاط الحضانة عن الحاضن.
  • في حال قيام الحاضن بمنع أقارب المحضون أو أبيه من رؤيته.
  • من حالات الاعتراض على أحكام الحضانة، في حال عدم توافر مأوى آمن للمحضون؛ مما قد يتسبب له في أضرار جسدية أو نفسية.

وغيرها من الأسباب المتنوعة وراء طلبات الاعتراض على أحكام محكمة الأحوال الشخصية، ويجب الالتزام بتقديم اللائحة الاعتراضية خلال مدة الاعتراض المحددة في القانون السائد.

كما يلزم أن يتم الإشارة إلى أسباب الاعتراض على الحكم ضمن تفاصيل اللائحة، مع ضرورة كتابة طلبات المعترض، ويعد الاستناد بالنصوص القانونية خطوة هامة وقوية في الصياغة.

إذا كنت تريد تقديم لائحة اعتراضية على حكم حضانة، استعن بنا، سوف نقدم لك كافة المساعدات القانونية اللازمة، على يد محامي بالرياض قادر على مساعدتك في حل مشكلاتك.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الاعتراض على حكم محكمة الأحوال الشخصية”: نموذج لائحة اعتراضية على حكم عقار صادر عن المحاكم بالسعودية

نقض حكم نفقة

استكمالًا لحديثنا عن الاعتراض على حكم محكمة الأحوال الشخصية، فمن أحكام محكمة الأحوال الشخصية القابلة للاعتراض، أحكام قضايا النفقة بمختلف أنواعها في السعودية.

حيث أتاح النظام السعودي إمكانية تقديم اعتراض على حكم النفقة، وعليه يجوز للطرف المنفق التقدم باعتراض على حكم المحكمة؛ من أجل المطالبة بتقليل قيمة النفقة المحددة قضائيًا.

وعلى الجانب الآخر، يجوز للطرف المنفق عليه الاعتراض على حكم النفقة، في حال كانت قيمة النفقة غير كافية للمتطلبات الأساسية؛ من أجل المطالبة بتعديل القيمة بزيادتها.

وسوف تقوم المحكمة المختصة بالنظر في الاعتراض ودراسته، وفي حال قبوله، فقد تقوم المحكمة بإصدار قرار بتعديل منطوق الحكم، مع مراعاة ما جاء في الاعتراض.

والجدير بالذكر أن تقدير قيمة النفقة في المحكمة، يتم من خلال النظر في جوانب عدة، وهي:

  • ما هي الحالة المادية للطرف المنفق؟
  • كم عدد مستحقي النفقة؟ كم أعمارهم؟
  • ما هو المستوى المعيشي الحالي في البلاد؟

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن دعاوى النفقات والاعتراض عليه في النظام السعودي، تواصل معنا، وسوف يجيب افضل محامي بالرياض لدينا على ما لديكم من أسئلة.

اعتراض على حكم طلاق

تعد قضايا الطلاق من قضايا الأحوال الشخصية الشائعة، ولقد حرص القانون السعودي على تنظيم مسائل الطلاق وفق الأطر الشرعية، مع سن القوانين والتشريعات المنظمة للأمر.

وفي هذا الصدد، فقد أتاح المنظم القانوني السعودي حق الاعتراض على حكم محكمة الأحوال الشخصية في قضايا الطلاق المختلفة؛ من أجل منح الفرص لأطراف الدعوى في طعن الحكم.

وهناك العديد من الأسباب وراء تقديم الاعتراضات على الأحكام الصادرة في قضايا الطلاق، ومنها التالي:

  • في حال كان الحكم الصدر يميل لأحد الأطراف، أو وجود وجه ظلم للطرف الثاني، هنا يحق للطرف الثاني الاعتراض على الحكم.
  • قد يقوم الزوج بالاعتراض على التطليق أيضًا، في حال كان الطلاق ليس رغبته.
  • في حالة كان الطلاق قد يتسبب في مشاكل للزوجة والأبناء، فلها أيضًا حق الاعتراض.
  • في بعض الحالات، قد يكون الحكم الصادر لا يلبي طلبات الطرف المدعي، هنا له حق الاعتراض على الحكم الصادر.
  • في حال كان الحكم الصادر لا يكفل الحقوق المشروعة لأحد أطراف الدعوى، هنا أيضًا يكون الحل هو تقديم اعتراض على الحكم.

إذا كنت تبحث عن مساعدة محامي في الرياض في الاعتراض على حكم طلاق، تواصل معنا، وسوف يساعدك محامينا، حيث نقدم خدمة تمثيل قانوني في مختلف القضايا ومتابعة القضايا.

صيغة اعتراض على حكم فسخ

لقد أتاح القانون السعودي حق الاعتراض على حكم محكمة الأحوال الشخصية في قضايا فسخ النكاح، على أن يتم تقديم طلب الاعتراض في مهلة الاعتراض، ووفق الشروط الشكلية للاعتراض.

وبالفعل، تقوم الجهة المختصة بدراسة طلبات الاعتراض؛ حيث أنه من الوارد أن يتواجد ظلم أو خطأ في الحكم الصادر، وفي حال اكتشاف ذلك، يجب على الجهة القضائية تعديل الحكم.

ومن المتعارف عليه أن فسخ النكاح لا يتشابه مع الطلاق، وهنا اختلافات في أوجه عدة، لعل أبرزها هو إمكانية رد الزوجة، حيث أنه في حال الفسخ، لا ترد الزوجة إلا بعقد جديد وموافقتها.

على خلاف حالات الطلاق، التي يجوز للزوج خلال فترة العدة رد الزوجة، وقد يتم ذلك دون موافقتها، ودون الحاجة إلى عقد جديد، وذلك ينطبق على حالة الطلقة الأولى والثانية.

ونظرًا لأن مسائل النكاح والتفرقة من المسائل الهامة، التي يجب التعامل معها وفق ما جاءت به الشريعة الإسلامية، ولهذا يجب الاستعانة بمختص في التعامل مع تلك الإجراءات.

إذا كنت تود الحصول على صياغة جاهزة لنموذج اعتراض على حكم فسخ نكاح، تواصل مع مكتبنا، وسوف يقوم افضل محامي بالرياض لدينا بمساعدتك في الحصول على صياغة قانونية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الاعتراض على حكم محكمة الأحوال الشخصية”: النفقة الماضية للابناء: يشرحها محامي أحوال شخصية متخصص

محامي احوال شخصية

الاعتراض على حكم محكمة الأحوال الشخصية

تعد الاستعانة بمحامي خبير في قانون الأحوال الشخصية أمرًا ضروريًا، عند الرغبة في الاعتراض على حكم صادر من محكمة الأحوال الشخصية في السعودية.

حيث أن وجود خطأ ما في الاعتراض المقدم في قضايا الأحوال الشخصية قد يكون سببًا في رفض الاعتراض، وعليه فقد يتسبب الرفض في ضياع حق الطرف المعترض.

في حين أن الاستعانة بمحامي خبير سوف تساعدك في فهم ومعرفة ما يجب عليك الالتزام به من شروط وإجراءات قانونية؛ من أجل تقديم طلب اعتراض على حكم المحكمة.

كما يقوم المحامي بالاطلاع على صك الحكم الصادر ودراسته جيدًا؛ من أجل الكشف عن أي ثغرات في ثنايا الحكم، ومن ثم بناء الاعتراض على نقاط ضعف الحكم الصادر.

ويتولى المحامي مسئولية صياغة اللائحة الاعتراضية، حيث أن يمتلك المحامي معرفة واسعة بكيفية الصياغة بشكل صحيح، ويجيد كتابة اللائحة بأساليب قانونية رسمية قوية.

فإذا كنت تريد طلب مساعدة محامي في الرياض في تقديم اعتراض على حكم محكمة أسرة، تواصل معنا، سوق نقدم لك المساعدة القانونية، على يد أحد محامينا المتمرسين.

حيث نساعدك في إعداد الاعتراض وفق الأصول القانونية، ويتولى محامينا مهام تقديم الاعتراض متابعته، والقيام بالإجراءات القانونية اللازمة في مرحلة استئناف الحكم.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالة اليوم، التي تحدثنا خلالها عن حق الاعتراض على حكم محكمة الأحوال الشخصية، وتعرفنا على ما يجب الالتزام به عند تقديم اعتراض.

وتعرفنا على حالات الاعتراض على أحكام النفقة، وأحكام الحضانة، وأحكام الطلاق وفسخ النكاح في ضوء القانون السعودي، ولماذا يجب الاستعانة بمحامي مختص في ذلك.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “الاعتراض على حكم محكمة الأحوال الشخصية”:

استشارات قانونية مجانية وزارة العدل بالسعودية 2023

كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية

صيغة دعوى نفقة ابنة على أبيها: الإجراءات والشروط 1445

قانون النفقة الجديد في السعودية ومقدار النفقة 1445

نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة من محامي بالرياض (2023)

ارقام محاميات بالرياض لقضايا النساء (طلاق زواج نفقة حضانة)

محامي بالرياض للطلاق والنفقة (2023)

رفع دعوى اثبات حضانة مع نموذج صحيفة الدعوى بالسعودية 1445

محامي حضانة بالرياض: افضل محامي لعام (1444)

محامي طلاق بالاحساء بالسعودية متخصص بكافة القضايا الشرعية 1445

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!