تخطى إلى المحتوى

معلومات تفصيلية عن نظام المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية

شارك المقال مع مجتمعك!

نظام المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية محور حديثنا اليوم، حيث يرغب البعض في التعرف على بنود هذا النظام، وما يجب على ممارسين هذا النشاط الالتزام به.

حيث أن نظام المشاركة بالوقت داخل الوحدات العقارية السياحية في السعودية تعد من الأنظمة الحديثة المتعلقة بالقطاع السياحي في السعودية؛ من أجل تعزيز التنمية السياحية في المملكة.

ففي مقالة اليوم، سوف نتعرف أكثر على التفاصيل القانونية المتعلقة بهذا النظام، مع التعرف على المزيد حول عقود المشاركة بالوقت المبرمة بين البائع والمشترى، وما يترتب عليها من التزامات.

نظام المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية

نظام المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية

يعد نظام المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية من الأنظمة الجديدة الشائعة في مجال السياحة، حيث أصبح من الأنظمة العالمية الشائعة في الدول ذات المنشآت السياحية العديدة.

ولقد أقرت السلطات في السعودية بنظام المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية في أراضيها، ولقد سنت له نظام قانوني خاص به ينظم كافة الشئون القانونية ذات الصلة.

حيث أنه باعتبار المملكة العربية السعودية من الدول السياحية، فقد تبذل المملكة جهود كبيرة في تحسين القطاع السياحي، بما يحقق تعزيز اقتصاد الدولة تأثرًا بحركة السياحة المزدهرة.

وهنا تم وضع اللائحة التنفيذية لنظام المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية في المملكة، ويمكننا تعريفه بأنه عقد اتفاق بمقابل مادي، قد يدوم لمدة محددة.

ويترتب على إبرام هذا العقد حق الانتفاع من العين محل العقد، أو التنازل عنها، أو غيرها من الحقوق، وقد تكون العين عبارة عن شقق أو فنادق أو منتجعات أو غيرها من الوحدات العقارية السياحية,

للاطلاع على المزيد حول نظام المشاركة بالوقت في وحدات العقارات السياحية في السعودية، استعن بنا، وسوف يساعدك محامي في الرياض بالتزود بالمعلومات والتفاصيل اللازمة.

إجراءات الحصول على تراخيص مزاولة نشاط المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية

عند الرغبة في القيام بمزاولة نشاط نظام المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية في السعودية، هناك مجموعة من الشروط والإجراءات الواجب اتباعها؛ لمزاولة النشاط بشكل قانوني.

حيث أنه لا يجوز مزاولة هذا النشاط دون الحصول على التراخيص من الهيئة، وتتمثل إجراءات طلب تراخيص المزاولة في تقديم طلب الترخيص من خلال تعبئة نموذج الطلب المحدد.

وعند تقديم طلب الترخيص، يجب أيضًا تقديم المستندات التالية:

  • صورة صك الأرض الدالة على ملكية الأرض.
  • إرفاق صك الأرض المعتمد من كتابة العدل، على أن يثبت الأرض تتضمن وحدات صالحة لنظام المشاركة بالوقت.
  • صك الموافقة على تأمين العقار من قبل شركة تأمينات موثوقة.
  • تقديم ما يثبت تسديد المصروفات اللازمة لطلب الترخيص.
  • كتابة تعهد بخط اليد بشأن تقديم الضمانات البنكية اللازمة للحصول على التراخيص.
  • تقديم ما يثبت الحق في استخدام الأرض، والتراخيص اللازمة لذلك.

ومن المفترض أن تقوم الوزارة بدراسة الطلبات المقدمة، وقد يتم تفويض لجان مخصصة لزيارة المواقع والتحقق من البيانات المقدمة، ومن ثم صدور قرار مبدئي حول قبول الطلب أو رفضه.

ففي حال صدور قرار مبدئي بشأن قبول طلب التراخيص، هنا يجب على صاحب الطلب القيام ببقية الإجراءات اللازمة؛ من أجل إتمام الطلب بصورة قانونية سليمة.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي بالرياض في إتمام إجراءات طلب التراخيص، استعن بنا، وسوف يساعدك محامينا في معرفة الإجراءات المطلوبة، وكيفية إتمامها بشكل قانوني صحيح.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نظام المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية”: قضايا نزع الملكية في السعودية يشرحها افضل محامي عقاري 1445

شروط الحصول على تراخيص مزاولة نشاط المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية

أما بالنسبة إلى شروط الحصول على تراخيص مزاولة نشاط نظام المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية، فهي تتمثل في التالي:

  • يشترط أن يكون صاحب الطلب مالكًا للعقار أو مستأجرًا له، بشرط ألا تقل مدة التأجير عن عشرين عامًا.
  • كما يجب ألا يقل عدد الوحدات المخصصة للبيع عن 40 وحدة داخل الموقع الواحد.
  • يشترط أن تتوافر في الوحدات الخدمات الفندقية اللزمة، ففي حال الفنادق، لا تقل الجودة عن أربعة نجوم، وفي حالة الشقق، لا تقل عن الدرجة الأولى.
  • وجود سجل تجاري لصاحب الطلب.
  • تقديم ضمان بنكي من أحد البنوك المعتمدة باسم وزارة السياحة السعودية، على أن يكون ساري المفعول طوال مدة التراخيص المحددة.
  • يشترط أيضًا التأمين على العقار، على أن يشمل التأمين الطرف الثالث، علاوة على أنه يشترط التأمين لدي شركة معتمدة.
  • يجب إحضار الرخص النظامية المطلوبة من الجهات المعنية.
  • تسديد الرسوم المالية المطلوبة؛ لإتمام إجراءات التراخيص.
  • يجب التعاقد مع فنيين بشأن إدارة النشاط، ويجوز أيضًا أن يتولى صاحب النشاط ذلك، ولكن يجب أن يكون مؤهلًا لذلك.
  • اختيار وتعيين مسئول صرف للعقارات تحت الإنشاء.
  • في حالات العقارات الواقعة ضمن حدود مكة المكرمة والمدينة المنورة، هنا يشترط أن يكون طالب التراخيص سعودي الجنسية.

إذا كان لديك أي استفسار حول شروط التراخيص، استعن بنا، وسوف يجيب على استفساراتكم افضل محامي بالرياض لدينا؛ من أجل التعرف على المعلومات والتفاصيل القانونية اللازمة.

شروط عقد المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية

عند الرغبة في إنشاء عقد مشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية في السعودية، يجب الالتزام بما جاء من أحكام وقوانين في نظام المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية.

حيث أنه لا يجب أن يتضمن عقد المشاركة أي مخالفة نظامية، وإلا فقد يتعرض العقد للبطلان، وقد يتعرض أطراف العقد للمساءلة القانونية، في حال انتهاك القوانين المفروضة.

ولقد أقر النظام بعدد من الشروط الواجب توافرها في عقد المشاركة، جاءت تلك الشروط، على النحو التالي:

  • يجب أن يكون العقد مكتوبًا.
  • يشترط أن يتم صياغة النسخة الأصلية المعتمدة من العقد باللغة العربية، مع إمكانية ترجمته إلى اللغات الأخرى، مع بقاء النسخة الأصلية العربية.
  • يجب أن يشتمل العقد على التفاصيل الواردة في اللائحة التنفيذية لنظام المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية في السعودية.

إذا كنت ترغب في إبرام عقد مشاركة على يد محامي متمرس، تواصل معنا، وسوف يساعدك افضل محامي بالرياض لدينا في الحصول على صياغة متوافقة مع الأنظمة القانونية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نظام المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية”: محامي عقاري ابها من افضل 3 محامين معتمدين 1444

التزامات البائع في عقد المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية

في حالة مزاولة نشاط المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية في السعودية، يجب إبرام عقد المشاركة بين البائع والمشتري، وذلك في حال العقود المبرمة خارج المملكة، ولكنها بشأن وحدات سعودية.

ويترتب على إبرام هذا العقد، مجموعة من الالتزامات للبائع والمشتري، وتمثلت التزامات البائع، في التالي:

  • يجب على البائع إعداد مستند شامل على كافة المعلومات المتعلقة بالعقار، وتقديمها لمن يريد الاطلاع عليها، وتعد أيضًا تلك المعلومات جزء لا يتجزأ من العقد.
  • كما يجب تقديم هذا المستند إلى الهيئة؛ من أجل الحصول على اعتماد بشأن المستند، وما جاء فيه من معلومات.
  • في حالة ظهور تغييرات في تلك المعلومات، يجب إبلاغ الهيئة أو المشتري بتلك التغييرات.
  • يلزم البائع القيام بكافة إجراءات صيانة العقار والحفاظ عليه، خلال فترة التعاقد، وله الحق في مطالبة المشتري بتسديد تكاليف الصيانة.
  • يجب على البائع الوفاء بما جاء في العقد المبرم مع المشتري، كما يجب ألا يمانع المشتري بممارسة كافة الحقوق المترتبة على هذا العقد.

التزامات المشتري في عقد المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية

نظام المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية

كما أن هناك التزامات واقعة على عقد المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية في السعودية، هناك أيضًا عدد من الالتزامات الواقعة على عائق المشتري أيضًا.

وتتمثل التزامات المشتري في عقد المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية، في التالي:

  • يجب على المشتري القيام بالانتفاع بالوحدة بشكل مشروع.
  • يجب أيضًا أن يلتزم المشتري مراعاة توفير الراحة والهدوء للسكان المجاورين للوحدة.
  • لا يجوز للمشتري إجراء تعديلات على الوحدة، إلا بموافقة من قبل البائع وبقية المشترون، في حالة وجود أكثر من مشتري للوحدة.
  • في حالة رغبة المشتري في بيع حصته في العقد أو التنازل عنها أو خلافه مما يحق له قانونًا في الانتفاع بالوحدة أن يتقدم بإنذار البائع بذلك، على أن يكون الإنذار خطيًا.
  • وفي حالة إلحاق ضرر للموجودات داخل الوحدة؛ نتيجة إهمال أو تقصير أو تعمد من قبل المشتري، هنا يلزم المشتري القيام بدفع تعويض عن تلك الأضرار.

كما أنه يلزم طرفي العقد من بائع ومشترون الالتزام بما جاءت به نظام المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية؛ من أجل توفير الحماية القانونية للعقد، وتجنب المساءلة القانونية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “نظام المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية”: محامي قضايا عقارية في الدمام من افضل 6 محامي عقاري بالسعودية

العقوبات القانونية المترتبة على مخالفة نظام المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية

لقد أشار نظام المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية إلى العقوبات القانونية المترتبة على انتهاك بعض القوانين المتعلقة بنظام المشاركة، وسوف نوضحها لكم في تلك السطور.

حيث أقر النظام بفرض عقوبة قانونية مترتبة على مخالفة بنود النظام، التي لم يحددها لها عقوبة خاصة، بفرض عقوبة التغريم المالي بقيمة لا تتجاوز المائة ألف ريال سعودي.

في حين أنه تم فرض عقوبات خاصة ببعض المخالفات لهذا النظام، ومنها على سبيل المثال، ما يلي:

  • في حال ممارسة نشاط المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية دون تراخيص، يتم فرض عقوبة التغريم المالي بقيمة قد تصل إلى 500 ألف ريال سعودي.
  • في حال عدم تقديم مستند شامل معلومات الوحدة للهيئة أو المشتري، هنا يعاقب البائع بتغريم مالي بقيمة لا تتجاوز 150 ألف ريال سعودي أو إيقاف التراخيص لستة أشهر أو كلاهما.

في حال تكرار المخالفة مرة أخرى، فقد يتم مضاعفة الحد الأعلى للعقوبة  المستحقة والمنصوص عليها في النظام القائم.

في حال حدوث نزاع بين البائع والمشتري، ولا تدري ما التصرف القانوني السليم؟ تواصل معنا، وسوف يساعدك محامي بالرياض التابع لنا في معرفة كيفية التصرف بما يحفظ لك حقوقك.

محامي عقاري الرياض

المحامي العقاري هو المحامي المتمرس في المعاملات العقارية المختلفة، ولديه القدرة على تولي كافة الأمور القانونية والقضائية المتعلقة بالوحدات العقارية بمختلف أنواعها.

ففي حال الرغبة في التعرف على المزيد بشأن نظام المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية في السعودية، يمكنك الاستعانة في ذلك بأحد المحامين المختصين في العقارات.

وفي حالة الرغبة في إبرام عقد مشاركة بالوقت، يمكنك أيضًا الاستعانة بمحامي عقاري؛ لكي يساعدك في الحصول على صياغة قانونية سليمة للعقد، وبما يتماشى مع مصلحة العميل.

حيث يقدم المحامي العقاري مختلف الخدمات القانونية المتعلقة بالعقارات، منها: خدمات الاستشارات القانونية العقارية، وخدمات التمثيل القانوني أمام الجهات المعنية، وخدمة الصياغة القانونية.

إذا كنت تبحث عن محامي في الرياض مختص في العقارات، تواصل معنا، وسوف يساعدك محامينا في الحصول على الدعم القانوني اللازم من استشارات وصياغة عقود وتقاضي.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية تلك المقالة، ولقد تحدثنا بين طيات سطورها عن نظام المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية، وتعرفنا على أبرز التفاصيل الهامة في هذا النظام.

حيث أوضحنا شروط الحصول على التراخيص المزاولة لهذا النشاط والإجراءات المتبعة، وتحدثنا عن إبرام عقد المشاركة، وتعرفنا على التزامات طرفي العقد، كما حددها النظام القائم.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “نظام المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية”:

محامي عقاري بالرياض : اختصاص منازعات عقارية لعام 2023

محامي في القطيف من افضل 6 محامين معتمدين بالقطيف 1445

كتابة صيغة عقد سمسرة لدى محامي اراضي متخصص بالمملكة 1445

محامي قانوني بالرياض

صياغة الخطابات الرسمية والمعاريض بواسطة محامي سعودي

ما فائدة العلامة التجارية لمشروعي التجاري ومدى تأثيرها على سلوك المستهلكين

رقم محامي للاستشاره مجانا الخبر

المحامين المعتمدين في الرياض – المحامية العنود بن مضيان

محامي قضايا مالية الرياض جدة بالسعودية – مكتب المعين للمحاماة

محامي تنفيذ للاحكام والقضايا التنفيذية بالرياض جدة الدمام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة
اتصل!
السلام عليكم
هل انت بحاجة الى المساعدة ؟
افتح المحادثة !
مع العلم ان الاستشارة برسوم
اتصل الآن!